ولادة أول جمل مستنسخ في العالم بصحراء دبي

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
thumbnail.php





في صحراء الإمارات يركض الآن جيل من الإبل المستنسخة، بعد أن نجحت إمارة دبي في أن تكون اول مدينة بالعالم تستنسخ الجمال.

وبدأت هذه المدينة الخليجية رحلة الاستنساخ قبل ثلاثة أعوام، وولد أول جمل مستنسخ تعرفه البشرية، على أرضها عام 2009، وبعد نجاح التجربة مضت في مشروعها العلمي، واستنسخت جملا ثانيا العام الماضي، وخلال العام الجاري استقبلت دبي ثمانية جمال مستنسخة دفعة واحدة، وجميعها تتمتع بصحة جيدة، وتملك مواصفات جسدية فائقة القوة تمكنها من خوض السباقات الدولية، وتحقيق القاب البطولات.

ولم تكتف دبي باستنساخ ابل السباقات، أونوق ذات إنتاج كبير من الحليب، بل شرعت في استنساخ حيوانات أخرى يرتبط بها الإماراتيون وأهل الخليج، وحيوانات قاربت على الانقراض في الإمارات، مثل الفهد العربي والمها، والطهر العربي.

هذه المشروعات العلمية العملاقة، تقام في معمل صغير في صحراء دبي، وفي هذا المعمل يقضي العالم الهندي الدكتور نسار واني أكثر من 10 ساعات يوميا في إجراء أبحاث وتجارب حول الاستنساخ، ونجح في أن يكون صاحب السبق في استنساخ أول جمل بالعالم.

ويقول الدكتور واني "منذ ما يزيد عن عامين ولد اول جمل مستنسخ على وجه الأرض، وهي ناقة أسميناها إنجاز وتم ذلك في مركز إكثار الإبل في دبي".

وأضاف "ولادة هذه الناقة كان إنجارا علميا عالميا أحدث ردود فعل إيجابية واسعة بين أوساط العلماء، الذين أشادوا بما حققناه".

وتصدرت صورة الناقة "انجاز" غلاف مجلة بيولوجيا التكاثر والتي تعد واحدة من أفضل المجلات العلمية على مستوى العالم وتصدر عن رابطة المجتمع لدراسة التكاثر في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وأشاد بها أيضا الفريق العلمي الذي نجح في استنساخ النعجة (دوللي)، المعروفة بانها اول حيوان استنسخ في العالم، ومن هنا جاء اسم هذه الناقة "إنجاز".

وأشار إلى أن الإشادات المختلفة بهذه الناقة، سببها أن كثيرا من العلماء في دول عدة، حاولوا استنساخ جمال، لكن محاولاتهم فشلت.

وأضاف الناقة انجاز انتجت من خلايا المبيض، وتوصف بانها أول جمل أنابيب في العالم، وقد ولدت بعد فترة حمل استمرت لـ 378 يوما.

ولفت نسار وهو رئيس مختبر البيولوجيا الإنجابية في المركز إلى انه أجرى أبحاثا في المركز الإماراتي استمرت اكثر من أربعة أعوام حول استنساخ الإبل، وبعد اكثر من محاولة فاشلة، نجح في استنساخ "إنجاز" التي تتمتع بصحة جيدة، وتعيش حياة طبيعية تماما، مثل غيرها من الجمال.

وكان واني يتحدث والى جواره الناقة "إنجاز" التي كانت تداعبه بين الحين والأخر، ثم تسير بين قطيع من الجمال، في حظيرة مكشوفة، بصورة طبيعية، ولا يمكن أن يفرقها أحد عن غيرها. ويقول: تعتبرني هذه الناقة بمثابة والدها، لذلك هي دوما قريبة مني وتلبي أي طلب لي حين أنادى عليها باسمها.

واكد نسار انه لم يواجه اعتراضات عند استنساخ هذا الجمل بل تلقى إشادة واسعة بهذا الإنجاز العملي الكبير، من علماء في مجال التكاثر في جامعات ألمانية وبريطانية ويابانية وأميركية.

ورفض العالم الهندي إعطاء قيمة مالية للجمل إنجاز قائلا "هذا اول جمل مستنسخ في العالم، ولا يمكن تقديره بالمال، حتى لو كان المبلغ مئات الملايين من الدولارات".

واحتفل المركز قبل أسابيع قليلة بعيد الميلاد الثاني للناقة التي ولدت يوم في الثامن من شهر نيسان/إبريل عام2009، وهي تتمتع بصحة جيدة.

وبعد عام تقريبا استقبل المركز ثاني جمل مستنسخ في العالم سمي (بن سوقان)، وهذا الجمل هو الأول الذي يتم استنساخه من خلايا جلدية. وقال نسار إن "الجمل ولد يوم 23 شباط/فبراير2010،بعد فترة حمل استمرت 383 يوما دون أي مضاعفات أو مخاطر صحية".

وذكر أن الجمل الثاني استنسخ من جمل قوي يعد من الإبل الرائدة وذات الشهرة الواسعة واسمه "سوقان"، و قد تمت عملية الاستنساخ من خلايا جلد سوقان".

وأوضح أن خلايا الجلد تتمتع بقدرة على إعادة برمجة نفسها و التحول إلي خلايا جنينية ما سهل عملية استنساخ الإبل خاصة وانه من السهل الحصول على هذا النوع من الخلايا من جسد أي جمل.

وأضاف "تسعى دبي من خلال برنامج استنساخ الإبل إلي "المحافظة على الجينات القيمة لنخبة من هجن السباق وإنتاج الحليب".

وذكر انه تم إنشاء مركز إكثار الإبل في دبي قبل نحو عشرين عاما بدعم و رعاية وتمويل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات حاكم دبي.

ويجري نسار تجاربه وأبحاثه بمساعده فريق من ثلاثة أشخاص، وبعد نجاح تجاربه، طلبت جامعات عدة الاستفادة من العملية التي أجراها، مؤكدا انه مستعد لتقديم هذه الخبرة لأي دولة. وتابع "نملك الآن القدرة على استنساخ أي حيوان، وفي تقديري أن الاستنساخ أمر مهم جدا، لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، والإكثار من الحيوانات التي يحتاجها البشر".

وذكر أن "استنساخ هذه الإبل، يهدف إلى توفير هجن قوية قادرة على خوض السباقات الكبرى، وتحقيق المراكز الأولى، كما يهدف إلى انجاب نوق ذات قدرة كبيرة على إنتاج الحليب".

وأوضح أن "الجمل المستنسخ يتطابق تماما مع الجمل الذي استنسخ منه، ويتمتع بالصفات الجينية والجسدية نفسها، أما الجمل المولود بصورة تقليدية قد يخرج اضعف من والديه".

وأضاف: أصبحت دبي تملك جيلا من الجمال المستنسخة، وهو أول جيل من نوعه في العالم، في الوقت نفسه تستعد لاستنساخ حيوانات هامة في المنطقة. اول الحيوانات المقرر العمل على استنساخها، هي الفهد العربي والمها، والطهر العربي.

وذكر أن المركز نجح حتى الآن في استنساخ ثمانية جمال، من أبل قوية، حققت المراكز الأولى في اكبر سباقات الهجن في الإمارات. وأشار إلي أن المركز يستعد لاستقبال 10 جمال مستنسخة أخرى، في نهاية العام الجاري، أو مطلع العام المقبل.

واعلن أن خطط المركز تشمل أيضا، تعديل الصفات الوراثية للإبل المستنسخة، حتى تدر حليبا يحوي مواد علاجية، تستخدم دوائيا في علاج أمراضا عدة، مثل الأمراض الوراثية وأمراض الرئة والسيطرة على السكري، مشيرا إلى أن المواد المقصودة، تنتجها مختبرات دوائية كبرى، وتبيعها بأسعار في عبوات دوائية عالية الثمن جدا.

وذكر أن المركز قرر فتح أبوابه لاستقبال ملاك الإبل من مختلف أنحاء الإمارات وخارجها، الراغبين في استنساخ ابلهم القوية للسباقات، والغزيرة في إنتاج الحليب.
 

UM-GHALOL

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
18 مارس 2011
المشاركات
630
الإقامة
البريمي
إنما يخشى الله من عباده العلماء:4f7c50bc2e7eee3c450
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
مشكوورين ع المروور:1:
 

خطوة

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
684
الإقامة
البريمي
شي طيب :0962b59e9642d670ff5

يسلمو علخبر
 
أعلى