انتقادات اندونيسية حادة للسعودية بعد إعدام خادمة

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,455
الإقامة
البريمي داري
انتقادات اندونيسية حادة للسعودية بعد إعدام خادمة



إين نوراني ابنة روياتي تبكي أمها خلال تظاهرة تندد بالاعدام شهدتها العاصمة الآندونيسية جاكرتا. إي بي أيه

دان الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو، أمس، اعدام خادمة اندونيسية في السعودية بضرب العنق، متهما الرياض بخرق "المعايير والآداب" المتبعة في العلاقات الدولية.

ففي بيان شديد اللهجة بشكل غير اعتيادي، صرح رئيس أكبر بلد مسلم من حيث تعداد السكان قائلا إنه رفع "احتجاجا شديدا" لدى السلطات السعودية على خلفية اعدام مواطنة اندونيسية السبت بعد أن دانها القضاء السعودي بالقتل.

وتعكس تصريحات الرئيس تنامي الغضب الاندونيسي تجاه معاملة الخادمات الاندونيسيات في بلدان الخليج.

وقال يوديونو في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الاندونيسي "هذا الأسبوع صدمنا لإعدام روياتي بنت سبوبي، وأعرب ككل الاندونيسيين عن أسفي لهذه المصيبة".

وأضاف "أعرب أيضا عن احتجاجي الشديد للحكومة السعودية التي خرقت بتنفيذها هذا الحكم المعايير والآداب المعمول بها في العلاقات الدولية".

وقال يوديونو انه سيبعث برسالة الى العاهل السعودي الملك عبد الله يسجل فيها امتعاض اندونيسيا، مؤكدا في الوقت ذاته على "العلاقات الطيبة" بين البلدين.

وتقول اندونيسيا أن السعودية تجاهلت البروتوكولات الدبلوماسية، ولم تخطر السلطات الاندونيسية بأنها بصدد اعدام سابوبي، البالغة من العمر 54 عاما والتي ادينت بقتل مخدومتها السعودية، بقطع رأسها بالسيف.

واستدعت اندونيسيا التي يبلغ تعداد سكانها 240 مليونا، سفيرها لدى الرياض "لإجراء مشاورات"، وأعلنت عن تعليق إرسال أي عمال إلى السعودية حيث يرزح قرابة مليون اندونيسي واندونيسية تحت وطأة العمل كخادمات وعمال بناء.

وقال يوديونو إن تعليق إرسال عمال الى السعودية سيظل قائما "حتى نضمن وجود قواعد واتفاق يحمي حقوق عمالنا".

وأضاف أن جاكرتا تدرس فرض إجراء مماثل على بلدان الخليج الاخرى التي يفد اليها العمال الاندونيسيون.

كما أعلن يوديونو انشاء "وحدة عمل" تحقق في قضايا تتعلق بـ23 من العمال الاندونيسيين الذين ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام بحقهم في السعودية بعد إدانتهم بارتكاب جرائم.
 
أعلى