بـدء "الخريف" بهطول الأمطار لأول مرة منذ سنوات

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإعجابات
0
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
#1
العالم يشهد اليوم أطول نهار وأقصر ليل في السنة

صلاله- محمد عبدالله العليان:
يبدأ مساء اليوم 21 يونيو موسم الخريف فلكيا في محافظة ظفار حيث شهدت سواحل المحافظة وسلسلة الجبال يوم أمس هطول أمطار خفيفة متقطعة وانتشار الضباب في بداية قوية للموسم لم تشهدها المنطقة المتأثرة بالرياح الموسمية منذ سنوات. وستحدث مساء اليوم بتوقيت السلطنة ظاهرة الانقلاب الصيفي مؤذنة بدخول الصيف في نصف الكرة الشمالي وبدء موسم الخريف في محافظة ظفار جراء هبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية.
كما يشهد العالم اليوم أطول نهار في السنة واقصر ليل.
والانقلاب الصيفي هو مصطلح فلكي يشير إلى موقع الشمس بالنسبة إلى خط الاستواء السماوي . حيث يكون احد نصفي الأرض أكثر ميلا نحو الشمس . ويجعل هذا الميل الشمس في أعلى مسارها عبر السماء . لذا يكون يوم الانقلاب الصيفي أطول نهار في السنة واقصر ليل. ويحدث يوم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عادة في الحادي والعشرين من يونيو أو الثاني والعشرين منه .
ويرجع فرق التاريخ إلى الفرق بين سنة التقويم والسنة الاستوائية .
تحدث ظاهرة الرياح الموسمية بسبب ان الأرض تسخن وتبرد أسرع من الماء . ففي الصيف تبلغ حرارة الأرض درجة أعلى من درجة حرارة المحيط الأمر الذي يسبب منطقة من الضغط الجوي المنخفض فوق اليابسة . وحيث ان الرياح تهب من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض تهب في الصيف رياح دائمة من المحيط باتجاه هذه المناطق .
لذا تشبه الرياح الموسمية الصيفية نسيم البحر لكنها أقوى منه وأوسع نطاقا وأكثر ديمومة.
ويضم علماء المناخ إلى تعريف الرياح الموسمية كل الظواهر المناخية المرتبطة بدورة الطقس السنوية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في كل من آسيا واستراليا وأفريقيا والمحيطات والبحار المتاخمة لها .
وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في الصيف من أواخر يونيو إلى أواخر سبتمبر بسبب تشكل منطقة من الضغط الجوي المنخفض فوق وسط آسيا . وتسبب هذه الرياح ظاهرة الخريف في جنوب السلطنة وهطول الأمطار الغزيرة على شبه القارة الهندية .
هذا وتسبب ظاهرة الخريف في محافظة ظفار عددا من العمليات البيئية والبحرية والهيدرولوجية كازدهار المراعي وارتفاع منسوب المياه الجوفية وارتفاع ماء القاع الغني بالمغذيات إلى الرف القاري .
وتلعب أشجار سلسلة الجبال المتأثرة بالأمطار دورا حيويا في ترسيب مياه سحب الخريف حيث وجدت الدراسات ان شجرة الميطان الواحدة ترسب خلال شهر واحد أثناء الخريف ثلاثين ألف لتر من المياه . والميطان هو الاسم المحلي لشجرة الزيتون البري .
ويؤدي ارتفاع ماء قاع البحر الغني بالمغذيات إلى الرف القاري بسبب ظاهرة التيار الصاعد إلى ازدهار رخويات أذين البحر المعروفة محليا بالصفيلح . كما تؤدي زيادة المياه الجوفية إلى جريان عيون الماء وارتفاع منسوب المياه في الاخوار .
هذا وقد أعلنت بلدية ظفار في وقت سابق عن بدء فعاليات مهرجان صلالة السياحي في الأول من يوليو القادم حتى الأول من أغسطس حيث تم تقديم موعد المهرجان تحسبا لدخول شهر رمضان المبارك. ومن المتوقع ان تشهد المحافظة خلال فترة المهرجان إقبالا كبيرا من السياح الخليجيين بسبب تأثر مناطق السياحة الأخرى في المنطقة التي تقصد برا بالاضطرابات.
 

غرور العزاني

¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬
إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
3,917
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#2
يا حظهم

إن شاء الله أمطار خير

يسلموؤوؤوؤوؤ ع الخبر
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإعجابات
0
الإقامة
في بيتنا
#5
حظهم، رمضان وخريف، يستاهلون آهالينا فصلالة كل خير
الله يدوم هالنعمة، لان العام الماضي بدأ متأخر
وماكان قوي كثير. يسلموا اخي على الخبر​
 
أعلى