احتراق 23 مصنعا منذ بداية العام

طواش

¬°•| مصدر الخبر|•°¬
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
1,226
مسقط ـ الزمن:
كشفت إحصاءات الإدارة العامة للدفاع المدني عن ازدياد معدل حرائق المصانع منذ بداية هذا العام عن الفترة نفسها من العام الماضي، فقد شبت حرائق في (23) مصنعاً منذ بداية العام الحالي فيما كان عدد حرائق المصانع في العام الماضي لا يزيد عن (19) حريقاً.
وحددت الإحصاءات أسباباً مختلفة لاندلاع الحرائق جاء على رأسها التخزين السيىء للمواد الخام والمصنعة في كثير من المصانع والمستودعات، واستحداث آلات تشكل بعض مكوناتها مصادر خطر، والأخطاء البشرية نتيجة عدم تدريب عمال المصانع على كيفية إطفاء الحرائق لحظة اشتعالها.
وقال المقدم حمد بن علي الوهيبي مدير الوقاية من أخطار الحريق بالإدارة العامة للدفاع المدني بشرطة عمان السلطانية أن القضية ليست نقص معدات الوقاية والسلامة في المصنع ولكن ثقافة العمل والأمن في المصنع، حيث أن العمال دون تدريب على إطفاء الحرائق خاصة لحظة نشوبها، كما أن المنظومة التي تعمل بها بعض المصانع خاطئة، حيث يوجد خطأ في ثقافة التصنيع والإنتاج والتخزين تنتج عنه مثل هذه الحرائق.
وأضاف أن أي خطأ سواء كان بشرياً أو كهربائياً أو آلياً قد ينتج عنه حرائق ضخمة خاصة مع عدم وجود عمال مدربين على الإطفاء. كما أننا في فصل الصيف والحرارة اليوم مرتفعة جداً ما يساعد على اشتعال الحرائق.
ولفت إلى أن الخطورة في مثل هذه الحرائق أن المصانع تقع قريبة من بعضها بعضاً، مشيراً إلى أن الحرائق في المناطق الصناعية والمستودعات تعتبر من أصعب وأخطر الحرائق التي تتعامل معها إدارة الدفاع المدني لأنها تؤدي إلى توسيع دائرة الحريق.
وقال مدير الوقاية من أخطار الحريق أن حرائق المصانع والمستودعات تعد من الأخطار التي تستحوذ على اهتمام خاص من رجال الدفاع المدني، نظراً للآثار التي قد تنتج عنها إذا ما تطور الحريق من البسيط إلى الجسيم، وبالتالي اقترانه بخسائر بشرية ومادية بالغة وذات تأثير على الاقتصاد الوطني.
وأضاف أن مصادر الحرارة والاشتعال تنتج عن الاحتكاك أو شحنات السوائل الملتهبة أو الكهرباء الساكنة وهي سبب غير مباشر للحريق، كما تنتج عن الشرر الناتج عن استخدام التيار الكهربائي بسبب العزل السيئ أو الخلل في الأجهزة أو التحميل الزائد، أو الحرارة الزائدة الناتجة عن الأجهزة الميكانيكية المتحركة، أو الشرر الصادر من استخدام أجهزة اللحام، أو عدم المبالاة والإهمال في ممارسة عادة التدخين داخل المصنع أو المستودع.
وحول أسباب الحرائق، قال المقدم حمد بن علي الوهيبي إنها تنتج عن عدم الالتزام بشروط الوقاية والسلامة التي يحددها الدفاع المدني، أو التخزين السيئ للمواد الخام ونصف المصنعة والتامة الصنع، أو التوصيلات الكهربائية غير السليمة، أو الإهمال وعدم الاهتمام بالنظافة وعدم صيانة كافة المواقع بشكل دوري ومستمر، أو استحداث آلات تشكل بعض مكوناتها مصادر خطر مثل المواد المشعة دون توفير شروط السلامة من تلك الأخطار، أو عدم توفير نظام إنذار فعال أو معدات مكافحة الحريق المناسبة.
وأوضح أن الوقاية من أخطار الحريق داخل المنشآت الصناعية ترتكز إلى محورين هما الوقاية بتوفير كل التدابير الخاصة بتجنيب حدوث الحريق أو الحد من انتشاره، ومكافحة الحريق بتوفير كل وسائل المكافحة من وسائل ومعدات وأفراد مدربين.
وللوقاية من أخطار الحريق يجب اتباع إرشادات الدفاع المدني، والالتزام بشروط الوقاية والسلامة لأنها وضعت لسلامة المنشأة، حيث يجب دائماً التأكد من وجود نظام إنذار آلي مطابق لشروط الوقاية والسلامة في الموقع، ووجود شبكة إطفاء ومعدات مكافحة مناسبة وفاعلة، واتباع القواعد والأساليب السليمة للتخزين بالنسبة لكل المواد، وتنفيذ برامج توعية مناسبة للعاملين، والتخلص من المخلفات بعيداً عن مناطق العمل والتخزين، ووجود مخارج طوارئ وأماكن التجمع الآمنة واللوحات الإرشادية، والتأكد من أن قاعدة عدم التدخين في كل المواقع مطبقة بحزم، ووجود خطة موضوعة مسبقاً لكيفية التصرف في حال حدوث حريق ويتم اختبارها دورياً بمعرفة العاملين بالمصنع وذلك بالتنسيق مع الدفاع المدني، كما يجب إبعاد المواد القابلة للاشتعال عند عملية اللحام، والصيانة الدورية لشبكة الكهرباء وعدم تحميل التيار الكهربائي فوق طاقته.
ويعد الحريق الذي نشب في مصنع إعادة تغليف المواد الكرتونية مؤخرا بولاية السويق بمنطقة الباطنة من أكبر الحرائق التي وقعت خلال الفترة الماضية وقد بذل رجال الدفاع المدني جهوداً جبارة لإطفاء الحريق والسيطرة عليه استمرت لعدة أيام.
 
التعديل الأخير:

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
محد يبى يضر نفسه
نقول قدر الله وما شاء فعل
اشكرك استاذي طواش على الخبر
 
أعلى