اليوم.. السلطنة على موعد مع الخسوف الكلي للقمر يستمر 100 دقيقة

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
1308077310039138500.jpg



شويكي : الدقيقة 13 بعد منتصف الليل تمثل الذروة
متابعة-خليفة بن علي الرواحي
تشهد سماء السلطنة والمنطقة العربية مساء اليوم عرضا سماويا لخسوف كلي للقمر، وذلك عندما يكون القمر قريبا جدا من عقدة مداره حول الأرض، حيث ستستمر ظاهرة الخسوف لمدة 100 دقيقة، وتعد الظاهرة من أجمل الظواهر الفلكية هذا العام.
وفي هذا الإطار قال مروان أنور شويكي أمين القبة الفلكية بشركة تنمية نفط عمان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: إن ظاهرة الخسوف تحدث في الوقت الذي يقترب فيه القمر البدر إلى حدود قريبة جدا من عقدة الصعود في مداره حول الأرض، ويكون خلف الأرض على الجهة الأخرى من الشمس حيث يجد نفسه يواجه أسر الظل العظيم للأرض حيث إن هذا الظل سيحتجز القمر في ظلمة دامسة لفترة تقارب 100 دقيقة وذلك من الساعة 23.22 مساء هذا اليوم إلى الساعة 01.02 من فجر غد الخميس بالتوقيت المحلي للسلطنة.
وأضاف: إن القمر في هذا الخسوف ربما يختفي عن العين تماما خصوصا إذا كنا نرصده من المدن حيث التلوث الضوئي مرتفع والسماء أقل ظلمة، موضحا أن هذا خلاف لكثير من الخسوفات القمرية الكلية التي يبدو فيها القمر عند ذروته بلون بني قاتم، ودعا أمين القبة الفلكية بشركة تنمية نفط عمان هواة الفلك في السلطنة لرصد القمر المخسوف كاملا من مواقع مختلفة للإفادة ما إذا كان القمر مظلما تماما أو ظاهرا حتى بعيدا عن إنارة المدن وتصوير ذلك.
وأشار الشويكي إلى أن الخسوف سيبدأ عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل في الساعة 21.24 بتوقيت مسقط وهي منطقة ظل خفيف للأرض وهو من الشفافية بحيث نعجز كراصدين عن تمييز أي اثر واضح له على القمر، موضحا أن الخسوف الحقيقي المشاهد يبدأ عندما تتدرج الحافة الشرقية للقمر بدخول منطقة الظل التام في الساعة 22:23 وهي منطقة مظلمة تماما من ظل الأرض، وعندها سيتمكن الهواة وكل الناس المهتمين بالسماء وجمالها من ملاحظة اسوداد تلك الحافة القمرية بوضوح كما لو أن دخانا أو حرقا قد حدث فيها. وعند الساعة 23.22 سيكون القمر قد دخل بالكامل في منطقة الظل التام وسيبدو غامق اللون تماما وسيزداد اسودادا عندما يصبح في وسط الظل عند الدقيقة 13 بعد منتصف الليل أي في الساعة 00.13 وهي ذروة الخسوف وهنا سيبدأ العد العكسي للخسوف ويأخذ بالتراجع حيث ستبدأ الحافة الشرقية بالخروج من حافة الظل التام في الساعة 01.02 ثم يفلت القمر بالكامل من أسر الظل التام في الساعة 02.00 وأخيرًا يخرج من منطقة شبه الظل شبه الشفافة في الساعة 03.00. وبالنسبة للمراقبين فما يهمهم هو وجود القمر في منطقة الظل التام حيث لن تشاهد أحداث شبه الظل بسهولة للأسباب المذكورة سابقا.
وحول الخصوصية التي يحملها الخسوف الكلي للقمر قال أمين القبة الفلكية في الوقت الذي قد يكون فيه الخسوف جزئيا، أي لا يختفي كامل قرص القمر في ظل الأرض، فإن الخسوفات الكلية للقمر قد تختلف في مدتها، وهذا الخسوف سيستغرق مدة 100 دقيقة تقريبا ويعتبر هذا خسوفا طويلا وبالتالي مميزا. ومع ذلك فإن خسوف القمر الذي حدث في منتصف عام 2000 كان أطول من الخسوف المرتقب هذا حيث بلغت مدته 107 دقائق. وبالحسابات الفلكية فقد تمكن الفلكيون من معرفة أطول خسوف ممكن وهو يقدر بحوالي 110 دقائق، موضحا أن ظاهرتي الخسوف والكسوف لا تحدثان في كل شهر بل تحدث مرة أو مرتين كل ستة أشهر حيث يكون كل من الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة تقريبا.

احتجاب نجم 51

وعن الظواهر المصاحبة لهذا الخسوف يقول شويكي: هناك ميزة أخرى لهذا الخسوف وهي أن القمر سيقوم بحجب نجم خافت اللمعان قبيل عملية الخسوف، موضحا أن القمر أثناء حركته بين النجوم يقوم في العادة بحجب العديد من الأجرام السماوية مثل النجوم والكواكب وكذلك الشمس (الكسوف)، وهذا يحدث عادة في كل يوم ولكن غالبا لا يلتفت إليها أحد، في حين يحجب القمر في بعض الأحيان نجوما لامعة أو حتى كواكب مما يجعل الأمر مهما للهواة وحتى الفلكيين وربما العامة من الناس، وخصوصية خسوفنا هذا المساء تكمن أيضا في أنه قبيل الخسوف بقليل سيقف في مسار القمر نجم أقل من متوسط في لمعانه (القدر 4.5) وسوف يحتجب وراء قرص القمر بالنسبة للراصدين من السلطنة وكذلك بالنسبة لبلدان عربية أخرى عديدة.
وأضاف قائلا: بالنسبة لمدينة مسقط فيتمكن الهواة من مشاهدة القمر وهو يحجب النجم 51 الحواء قبيل الخسوف وذلك في الساعة 21.25 ويستمر الاحتجاب حتى الساعة 22.50 عندما نرى النجم قد ظهر من الجهة الغربية للقمر وهذا يشكل دراما سماوية رائعة حيث يتداخل الاحتجاب والخسوف ودخول القمر في الظل الأرضي لمدة تزيد عن نصف ساعة، حيث يمكن لهواة التصوير التقاط صور نادرة للحدث وذلك باستخدام آلات تصوير مختلفة فالجميع يمكنه التصوير حتى بآلة تصوير الهاتف النقال ولكن الصور الحقيقية يجب أن تتوفر لها كاميرات احترافية وعدسات مقربة ويجب أن تثبت على حامل ثلاثي مع شيء من الخبرة حتى يتسنى لأصحابها إمكانية نشرها

جريده عمان
 

""فـوشـهـ""

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
1,703
كثــروااا من ذكــر اللـــه والإستغفـــــار فهلوقــــــــت ,,,:imuae66::imuae66:


يعطيــــــكـ العافيـــــهـ آخــــوي دبلوماســـــي ع الخبــــر ,,,
 

متكحلة بدم خاين

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
8 يونيو 2011
المشاركات
243
الإقامة
ف راك ..
يسلمووو ع الخبر
 
أعلى