رقابة منزلية على أفلام الرسوم المتحركة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
280272881.jpg



أكدت دراسة تعنى بتربية الطفل انه من الضروري بمكان ان يقوم الأهل بتنظيم البرنامج الترفيهي لأطفالهم بعناية والمام. فعلى سبيل المثال، يجب انتقاء ما يشاهده الطفل في التلفزيون من أفلام الرسوم المتحركة وذلك لأن بعضها قد يؤثر سلبا في نفسية الطفل وهو بدوره ما سينعكس على مراحل تكون شخصيّته.

وتقود الدراسة الى أن الآباء والأمهات باتوا يواجهون مشكلة لا تقل أهمية عن غيرها فيما يتعلق بتربية الأطفال وهي ضرورة مراقبة أمنهم "الروحي".

وعلى وجه التحديد هذا يعني أنه ينبغي تنظيم البرنامج الترفيهي للصغار بعناية وانتباه. فعلى سبيل المثال، يجب انتقاء ما يشاهده الطفل في التلفزيون من أفلام الرسوم المتحركة بدقة متناهية كي لا تلحق مشاهدة هذا الكرتون الأذى النفسي للطفل.

وتخلص الدراسة الى أن اهم المبادئ التي ينبغي أن يتبعها المربي في اختيار افلام الرسوم المتحركة هو مشاهدتها قبل عرضها على الصغار. ومن الافضل ان تكون المشاهدة بعيون الطفل.

وان بدا ان الكرتون يتضمن أشياء غير مناسبة أو مضرة لنفسية الطفل أو غير ملائمة لعمره الصغير، فاتركوا هذا الكرتون وابحثوا عن آخر. وفي هذه الحال ستتمكنون من حماية الطفل من تعرضه للتوتر العصبي والانفعالات الشديدة والمشاعر السلبية.

ولا تنسوا أن بعض أفلام الرسوم المتحركة الحديثة غير مناسبة لمشاهدة الاطفال من حيث الشكل والمضمون على حد سواء.

وأخيراً، لا تستخدموا أفلام الكرتون كملهاة للطفل، ولا تتركوه يشاهدها بمفرده، اذ ينصح علماء النفس بضرورة مصاحبة الطفل في مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة، في المرحلة الابتدائية على الأقل. وقد تفوت الأولاد بعض التفاصيل المهمة، وتكمن مهمة الكبار في لفت نظر الأطفال الى النقاط المهمة وشرحها وتوضيحها لهم.

ومن الأحسن مناقشة سلوك أبطال فلم الكرتون بعد مشاهدتها، لان ذلك سيعطي لك فرصة فهم تطلعات طفلك وادراك ميوله وهمومه بصورة أفضل.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى