وزارة التعليم العالي تعلن عن 2779 بعثة ومنحة دراسية

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
1500 لأبناء الضمان الاجتماعي و638 للدخل المحدود والخارجية في التخصصات النادرة فقط
وزارة التعليم العالي تعلن عن 2779 بعثة ومنحة دراسية

كتب ـــ عاصم الشيدي
أعلنت المديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي أمس عن 2779 فرصة دراسية تشمل البعثات والمنح الكاملة والجزئية والبعثات الداخلية لأسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود .
أكدت المديرية انضمام دول جديدة إلى قائمة الدول التي تبتعث إليها الوزارة مثل المغرب(6 طلاب بعثة كاملة) وفرنسا(3 طلاب بعثة جزئية) وهولندا (20 طالبا بعثة جزئية) وجنوب أفريقيا (4 طلاب بعثة جزئية) مما يشير إلى تدعيم العلاقات بين السلطنة وهذه الدول في مجال التعليم العالي.
وقال الدكتور محمود بن مبارك السليمي مدير عام البعثات بوزارة التعليم العالي إن عدد البعثات الكاملة هذا العام 60 بعثة مقابل 80 بعثة جزئية إضافة إلى 2246 بعثة داخلية كاملة وجزئية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود ، فيما بلغ عدد المنح الكاملة والجزئية220 منحة منها 159 منحة جزئية.
ووجهت 12 منحة منها إلى بريطانيا 9 منها بعثة كاملة و21 إلى أمريكا 17 منها منح كاملة و20 إلى أستراليا 15 منها كاملة و16 إلى نيوزلندا 14 منها منح كاملة و40 إلى ألمانيا 5 منها منح كاملة.
وقال مدير عام البعثات بوزارة التعليم العالي إن «سياسة الوزارة في اختيار التخصصات العلمية تعتمد على حاجة سوق العمل العماني من المتخصصين في شتى المجالات»، مشيرا إلى أن التركيز سيتم على «التخصصات النوعية التي لا تدرس بالسلطنة كعلاج الأقدام، والكشف الجيولوجي، والقانون التجاري، وهندسة العمليات الصناعية، والمعمار، وإدارة الكوارث الطبيعية، وعلاج النطق، والعلاج المهني، وهندسة التشغيل والتحكم، وفنيي الأطراف الصناعية وغيرها من التخصصات النادرة».
وحول الرسوم الدراسية في الدول المذكورة قال السليمي «تتفاوت الرسوم الدراسية من بلد إلى آخر ومن مؤسسة أكاديمية إلى أخرى فضلا عن نوعية التخصص، فالتخصصات التطبيقية كالطب مثلا رسومها الدراسية مرتفعة جدا، تليها التخصصات الهندسية، أما بقية التخصصات الأخرى فرسومها الدراسية معتدلة إلى حد ما».
وأكد الدكتور السليمي أن النظم الأكاديمية المتبعة في التدريس تختلف تبعا لتنوع الدول مشيرا إلى أن ثمة دولا تتبع النظام السنوي حيث ينقسم العام الأكاديمي إلى فصلين دراسيين يدرس الطالب بموجبه مقررات أكاديمية يمتحن فيهما في نهاية كل فصل وتحتسب له نقاط محددة عن كل مقرر اجتازه بنجاح« في إشارة إلى الجامعات البريطانية والأسترالية».
وفي مقابل ذلك قال السليمي: ان هناك نظاما يعتمد على الفصلين الدراسيين الإجباريين وهو متبع في الجامعات الأمريكية ويسمى (Semesters) أو ثلاثة فصول دراسية إجبارية ويسمى (Quarters) بالإضافة إلى فصل أو فصلين صيفيين والفصل الصيفي هو فصل اختياري.
وأشار السليمي إلى أن وزارة التعليم العالي تقوم بدور حيوي في مجال السعي إلى توفير بعثات دراسية داخل السلطنة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود في الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة ومتابعة سير دراستهم وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تواجههم طوال فترة دراستهم.
وقال السليمي إن الوزارة ستوفر هذا العام 1500 بعثة دراسية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي بحيث تكون معفية الرسوم الدراسية بالإضافة إلى المخصص الشهري وقدره (50) ريالا، كما تقدم الوزارة هذا العام 638 بعثة جزئية لأبناء الدخل المحدود بحيث تساهم الوزارة بنسبة 75٪ من قيمة الرسوم الدراسية ويساهم ولي أمر الطالب بنسبة (25٪) من قيمة الرسوم الدراسية .
إضافة إلى 100 بعثة دراسية تنافسية لغير فئة الضمان الاجتماعي أو الدخل المحدود للدراسة في كلية عمان البحرية، حيث ستساهم الحكومة بـ50٪ من قيمة الرسوم الدراسية السنوية والبالغة 2,500 ريال عماني للسنة التأسيسية الأولى و3,500 ريال للسنوات اللاحقة ، ويتحمل ولي أمر الطالب 50٪ الباقية من قيمة الرسوم الدراسية .
إلى ذلك قال السليمي إن الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وافقت على تخصيص 8 منح جزئـية لدراسة مرحلة البكالوريوس، حيث تساهم الجامعة بنسبة 50٪ من قيمة الرسوم الدراسية السنوية، على أن يتحمل ولي أمر الطالب النسبة الباقية، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع مركز القبول الموحد لطرح هذه المنح على الطلبة للتنافس العام لكون هذه المنح في برامج علمية بحتـه تستهدف شريحة من الطلاب ممن يمتلكون قدرات تؤهلهم لاجتياز البرنـامج .
وأشار بيان مدير عام البعثات إلى أن الوزارة وبالتعاون مع مجلس التعليم العالي ووزارة القوى العاملة ووزارة التنمية الاجتماعية أعلنت عن فتح الباب لأن تقوم مؤسسات القطاع الخاص بتمويل عدد من البعثات الداخلية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي والحالات الصعبة للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة حيث تحتسب وزارة القوى العاملة توظيف مواطنين عن كل مواطن يبتعث للدراسة على نفقة الشركة واحتساب ذلك في نسب التعمين المقررة على الشركة وذلك خلال فترة دراسة المبعوث.
يذكر أن الوزارة تركز على التخصصات المتعلقة بالدراسات اللغوية مثل دراسة اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية ودراسة الترجمة إضافة إلى التخصصات الطبية العلمية وتشمل الطب العام والصيدلة والتمريض وفي المجال الهندسي تركز على الكيميائية والكهربائية والمدنية والبيئية إضافة إلى التخصصات التجارية مثل إدارة الأعمال والتسويق وإدارة المشاريع الترفيهية ونظم المعلومات .




عمان
 

بنت شيوخ

¬°•| بنٺ نآڛ مآ ٺندآڛ|•°¬
إنضم
13 مايو 2008
المشاركات
2,005
الإقامة
البريمي طبعا
2779 عدد معقول

زين تسوي يزاها الله خير

بالتوفيق للطلبة

مشكور اخوي ع الخبر
 

منوة الروح

¬°•| مراقبة عامه سابقه |•°¬
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
4,146
عسى ان شاء الله من نصيبنا

آآمين يارب ^^

مشكوور الغريب ع الخبر الحلووو
 
أعلى