عملية التجميل في صحار تعزز السياحة الداخلية

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
1307646115099314500.jpg




اهتمام بالتوازن البيئي والمحافظة على المناطق الطبيعية - صحار– سيف المعمري :-- ركزت عملية التجميل التي قام بها مكتب تطوير صحار للولاية على التوازن البيئي والحفاظ على المناطق الطبيعية والمحيط البيئي حيث ان كافة أعمال التجميل لم تؤثر على المناطق الطبيعية بل عملت على حمايتها والحفاظ عليها حيث تم الاهتمام بالمحميات الطبيعية كوادي صلان الذي تم تحويله إلى متنزه اليوبيل الفضي.
كما تم ترميم المباني الأثرية والتاريخية وعلى رأسها قلعة صحار وحولت الى متحف، وترميم البوابات القديمة مثل: بوابة الحجرة التاريخية والتي تقع على مدخل قلعة صحار والتي لعبت دورا مهما في تاريخ أمن الولاية، وبوابة سوق الجمعة التي تقع غربي بوابة الحجرة والتي لاشك تعود جذورها مع السوق القديم الى تاريخ بداية العصر الإسلامي.
وكذلك تم تشييد بوابة صحار والتي تقع عند مدخل الولاية من حدودها مع ولاية صحم حيث شيد مجسم البوابة وفق الهندسة المعمارية العمانية إضافة إلى إن ولاية صحار حظيت بجهود تجميلها وتزينها بالرقعة الخضراء من خلال إقامة المتنزهات والحدائق العامة والمنزلية بهدف توفير الخدمات الترفيهية للمواطنين والمقيمين والزائرين حيث ان مشاريع التجميل والتشجير تمتاز بتناسق ألوانها وأشكالها، هذا إضافة الى دور المكتب في تطوير الولاية في مختلف المجالات التي جعلت صحار بحق واحدة من أجمل المدن العربية.
المعالم الأثرية والطبيعية

وتزخر ولاية صحار بالعديد من المقومات السياحية والمعالم الأثرية والطبيعية التي تعد مواقع جذب للسياح كما تمتاز بموقعها على ساحل البحر وامتداد شواطئها وكثرة مزارعها ووفرة أشجارها وكان الاهتمام بهذه المدينة واضحا تحديثا وتجميلا بما يتلاْءم ومكانتها التاريخية ودورها الحضاري حتى غدت مقصدا للزائرين من المواطنين والسواح . وتتمتع صحار بشواطئ جميلة تدعو السائح إلى قضاء أمتع الأوقات مع توفر الطبيعة الجبلية بأوديتها الخلابة.

قلعة صحار

ومن أبرز المعالم الأثرية بالولاية قلعة صحار الشماء التي تعتبر واحدة من أهم قلاع وحصون منطقة الباطنة ويوجد بالقلعة متحف تاريخي يضم آثار المدينة العريقة كما يحوي كافة الوثاق والأثريات التي تسجل تاريخ هذه الولاية من قبل الإسلام وحتى ميلاد النهضة المباركة عام 1970م بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله وأبقاه -.
الأوديـة

وتزخر ولاية صحار بالكثير من الأودية الجبلية التي تتميز بغزارة المياه العذبة وخاصة في مواسم هطول الأمطار حيث يجد الزائر مقيلا رائعا بين أحضان الطبيعة ويستمتع بخرير المياه المتدفقة ومن أهم الأودية: وادي الجزي ووادي الحلتي ووادي الصلاحي ووادي عاهن ، ووادي حيبي.
كما تضم الولاية عددا من المطاعم الحديثة وكذلك المطاعم الشعبية التي يقع أحدها في منطقة العوهي على الشارع العام المؤدي الى فلج القبائل، إلى جانب الأسواق والمراكز التجارية التي أصبحت تنتشر بكثرة في الولاية، كل ذلك في سبيل توفير الخدمات الترفيهية والتسويقية المختلفة لسكان وزوار هذه المدينة العريقة التي تجد في كل بقعة منها مجالا رحبا للتجميل والبيئة بكل مقوماتها ومزاياها الرائعة

جريدة عمان
 
أعلى