&&!! صفحـــــــــــــة الأخبار الطّبية والصّحية المنّوعة !!&&

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
بسمـــــــــــــ الله الرحمن الرحيمــــــــــــ




أعضــاء مُنتديات مُحـــــــافظة البُريمي الـكِــــــــــــــرامـ


السلامـُ عليكمُــــ ورحمة الله وبركاتُــــــــــــــه







11720.gif



في هـــــــذه الصفحــــــة ، سوف نطرح كُل ماهو جديــــــــد على

الساحة الطّبية والصّحية، من مُختلف دول الـعـالمــ،،سواء أكان

أخبار،إكتشافات إختراعات، أجهزة طبّية.. حتّى يتّسنّى للجميع

الإضطلاع على كُلّ مــــــــاهو جديد في المجال الطّبي والصّحي

في انتظار مُشاركاتكم ،مع تمنّيـــــــــــــاتي للجميع بالتوفيق



a453d50e1a0f086d4ecbf90e54ab1330.gif
 
التعديل الأخير:

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
بكتيريا إي كولاي: كيفية توريث البكتيريا للجينات




0,,6533329_1,00.jpg





لا تزال الأبحاث جارية على قدم وساق لكشف لغز بكتيريا إي كولاي التي أصابت آلاف الأشخاص من دون أن يعرف مصدرها وسببها وأدت إلى وفاة نحو 22 شخصا في ألمانيا والسويد. الآن يعرف العلماء سلالة الجرثومة، فماذا بإمكانهم أن يفعلوا؟



الجينات تنتقل أفقيا وعموديا


هناك آليّتان لانتقال الجينات بين سلالات البكتيريا. ففي العادة تتكاثر البكتيريا بالانشطار، وبذلك تنشأ بكتيريا طبق الأصل عن البكتيريا الأم، ويطلق على هذا النوع من توريث الجينات "التكاثر العمودي". لكن هناك إمكانية لتوريث الجينات أفقيا، وهذا يتم حين تعطي بكتيريا ما جيناتها إلى بكتيريا أخرى، حتى ولو كانت من نوع أو سلالة مغايرة.

ويتم التكاثر العمودي بثلاثة أشكال: فعند انشطار الخلية قد "تفلت" أو تنساب مادة وراثية وتنتشر في البيئة المحيطة، "وهناك يمكن أن يتم استيعابها من بكتيريا أخرى"، كما يقول البروفيسور جورج بيترز، مدير معهد علم الأحياء الدقيقة في جامعة مونستر. ويطلق على هذا النوع من انتقال الجينات: التحوّل.


0,,15115854_1,00.jpg



أما في الشكل الثالث، فتساعد الفيروسات على انتقال الجينات بين البكتيريا. فالبكتيريا، مثلها مثل الكائنات الحية الأخرى، قد تصاب بعدوى فيروسية أيضا. وإذا انتقل الفيروس من بكتيريا إلى أخرى فإنه يساعد على انتشار جينات البكتيريا الأولى إلى الثانية. وهذه هي الطريقة التي انتقلت فيها الجينات من بكتيريا شيغيلا (Shigella)، - نسبة إلى العالم الياباني كيوشي شيغا- إلى البكتيريا المعوية. وجينات بكتيريا شيغيلا هي المسئولة عن جعل سلالة البكتيريا المعوية "إي كولاي"، تفرز السموم البروتينية القاتلة.


الشكل الثاني من انتقال الجينات يسمى الاقتران، وهو يحدث حين تقترن بكتيريّتان ببعضهما البعض عن طريق نتوءات من البروتين تكون على شكل قناة. وعبر هذه القناة التي تسمى الشعيرة الجنسية "Sex-Pili" تنتقل الجينات من بكتيريا إلى أخرى. وهكذا تظهر سلالات جديدة من البكتيريا لها مزايا جديدة.
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
باستخدام العلماء لخلايا جذعية جينية

اختراع عين صناعية جديدة يفتح باب الأمل للمكفوفين




watermark.php








نجح فريق من العلماء اليابانيين على المستوى المعملي في تحويل خلايا جذعية مأخوذة من فئران التجارب إلى عين بدائية.

وتعتبر التجربة الأولى من نوعها لتكوين بنية معقدة باستخدام خلايا جذعية جينية، ما يفتح باب الأمل لدى من يعانون من مشكلات في الإبصار من خلال تعويض الأجزاء التالفة في العين البشرية، بالإضافة إلى فتح آفاق أبعد مدى بإنشاء بنوك من خلايا الشبكية السليمة لزراعتها في مرضى تلف بصرهم نتيجة مرض أو حادث.

وقال رئيس الفريق البحثي يوشيكي ساساي إن علماء فريقه استخدموا خلايا جذعية لزراعة عين في المختبر في إطار بحث جديد يزيد من احتمالات تخليق أنسجة لعلاج العمى والسيطرة على الأمراض التي يمكن أن تتلف البصر، وفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، الأحد 10-04-2011.

وأعرب ساساي عن أمله في أن تؤدي مثل هذه الزراعة إلى استعادة النظر جزئياً على الأقل في مرضى فقدوا بصرهم.

وأضاف أن فريقه نجح في استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من الفئران في تنمية بنية بصرية تضم الشبكية، وتحوي خلايا تتحسس الضوء وخلايا عصبية ضرورية للرؤية السليمة، ما قد يمكن من زراعة أجزاء في العين البشرية التي أصابتها أمراض مدمرة.
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
وداعا للصمم بفضل أحدث الجراحات المتقدمة



روما- وكالة (آجي) الإيطالية: بعد 70 عاما قد تصبح لغة الإشارات مجرد ذكرى بفضل أجهزة السمع التي تزرع داخل قوقعة الأذن و تعيد حاسة السمع للأطفال الذين ولدوا صُماً وتسمح لهم بتعلم الكلام في غضون وقت قصير جدا.

فلقد أصبحت هذه العمليات إجراءً عاديا في مستشفى "بامبين جيزو" للأطفال بروما، الذي يعد مركز امتياز في علاج الصمم في سن الطفولة بفضل بخبرته التي تفوق الثلاثين عاما في الجراحات الدقيقة على الأذن (أجريت به ثلاثة آلاف عملية).

وتمثل عمليات زرع أجهزة السمع داخل قوقعة الأذن جسرا بين عصرين : عصر عالم بلا أصوات أو كلمات ، عصر المدارس الخاصة والانعزال – الاتصال الوحيد فيها مع الواقع يتم من خلال جهاز سمعي- وبين العصر الحالي الذي يستطيع فيه الطفل، بفضل استعادته لحاسة السمع، أن يعبر عن نفسه من خلال كافة وسائل التواصل.

بيد أن التدخل الجراحي وحده لا يكفي، حيث تتسم المقاربة والعلاج متعدد الأوجه بأهمية جوهرية من أجل بلوغ هذا الهدف.

ولدى مستشفى "بامبين جيزو" للأطفال بروما فريق من الخبراء (أطباء الأنف والأذن والحنجرة، وخبراء السمع وخبراء أجهزة السمع التعويضية وخبراء تعليم الكلام، وأطباء الأعصاب والأطباء النفسيون) بمقدوره إجراء تشخيصات مبكرة واتخاذ كافة الاستراتيجيات لتوفير تواصل سمعي-شفهي قبل انتهاء العام الأول من عمر الطفل الأصم ثم متابعته طوال فترة النقاهة: إنه تحالف بين الأسر والأطباء ضد الصمت.
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
twE72522.jpg


الصمامات الجديدة مصنوعة من مادة شبيهة بالأصلية الموجودة بجسم الإنسان



طوّر علماء تشيك صمامات قلب جديدة تعتمد على مادة تركيبية تضمن تفادي القلب للإشكالات التي تحدثها الصمامات المتعارف عليها ومنها الميكانيكية والبيولوجية، ولا تحتاج هذه الصمامات إلى التبديل بشكل متكرر وتحسن من عمل القلب بشكل نوعي.

وقال رئيس فريق الباحثين بجامعة زلين الدكتور ذدنيك تسوفال إن البحث استغرق عامين، ونتج عنه هذا النوع الجديد من الصمامات التي تكمن جديتها في تلافيها لخثرات الدم بالجسم، ولها مزايا أخرى كقابليتها للديمومة بشكل مستمر دون الحاجة إلى التبديل المستمر كالصمامات الميكانيكية، ولا تنتهي فترة عملها الزمنية كالصمامات البيولوجية لأنها مصنوعة من مادة جديدة تشبه في عملها إلى حد كبير الصمامات الأصلية بالجسم.

وحول إشكالات القلب والصمامات، أكد تسوفال أن أسبابا عديدة تكمن وراء تلك الإشكالات مثل الوراثية وأمراض الشرايين التاجية التي تؤثر بشكل مباشر على عمل الصمامات وأمراض عضلة القلب.

ولفت إلى أن هناك أمراضا تصيب الصمامات في بعض الدول النامية مثل الحمى الروماتيزمية إضافة إلى حالات التكلس والتليف التي تحدث لكبار السن نتيجة عوامل منها التدخين وإدمان الخمور.


من جهته قال رئيس قسم الأجهزة التحليلية بمستشفى نافرانتيشوا ببراغ إن الأجهزة الحديثة تكشف دون الحاجة إلى التصوير الإشعاعي قدرة وطبيعة عمل الصمامات خلال جلسة واحدة، يتم بعدها توصيف الحالة التي يعتمد عليها الطبيب المختص ليقرر ما إذا كانت تلك الصمامات بحاجة إلى الاستبدال أم العلاج عبر تناول الأدوية.

وأضاف الدكتور بيتر دوبيشيك للجزيرة نت أن الصمامات البيولوجية والميكانيكية عادة ما تحدث بعض الإشكالات ويتم استبدالها مع مرور الوقت بعد عرضها على أجهزة دقيقة، لكن هذا الاكتشاف الجديد لهذه الصمامات يمكن أن يحدث نقلة نوعية كبيرة في مجال علاج أمراض القلب خاصة مع تزايد نسبة الإصابة بهذا المرض.

وحول أعراض واكتشاف المرض، ذكر دوبيشيك أن المريض المصاب باختلال عمل الصمامات عادة ما يصاب بإجهاد عضلي وخفقان واضح بالقلب وكذالك ينخفض عنده ضغط الدم الشرياني عند الوقوف وفي بعض الحالات يعاني من عدم الاتزان بالجهاز العصبي الذاتي، في حين يبين جهاز التصوير (الدبولر الملون) حالات عمل الصمام غير طبيعية مثل الانزلاق الذي يصاحبه ارتجاع في الصمام.

 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
زراعة قزحية جديدة لحماية العين من العمى






32503.gif




توصل الباحثين في مجال طب العيون لعملية جديدة من عمليات زراعة القزحية، يمكنها أن توفر طبقة جديدة تحمي العين بالكامل، وبالأخص أثناء الإصابات الرياضية وفي حوادث السيارات. حيث قامت “ام بي سي” بنشر التجربة التي مرت علي أحد المرضي و الذي يدعي “دون دفيس” وكذلك المعاناة التي عاناها من إصابة عينه والتي قد تسببت في أن تفقد عينة القزحية، وهو ما أدى لحدوث تشوش في الرؤية لكل الأجسام المحيطة به، ولم تنفع معه النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة



ويقول البروفسور “أميت شوكشي” – العالم المتخصص في مجال زراعة القزحية- إن الحالة التي يعاني منها دفيس و الحالات المشابهة، التي تحتاج لزراعة قزحية صناعية عرضها يصل لـ9 مليمترات.ويشير “شوكشي” أن هذه العملية الترقيعية للقزحية يتم تصميمها حسب الحالة الخاصة بعين كل مريض علي حده، ويتم زرع القزحية الجديدة بمساحة 9 مليمترات بين البياض العين والقرنية, يضيف الخبراء ان الزراعة بالأسلوب الجديد ستوفر الحماية لكامل العين.



229707_21280146553.gif
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
القراءة لحماية الرئتين






images






توصل مجموعة من الباحثون الأمريكيون إلى أنه من فوائد القراءة العديدة أنها قد تحمي الرئتين من أن تصاب بأمراض خبيثة تنجم عن استنشاق الرصاص.

أشار علماء جامعة “بالتيمور” في الولايات المتحدة الأمريكية، إلي أن البحث الذي أجري على عمال مصنع ممن يتعرضون لكميات ضخمة من الرصاص وذلك لطبيعة عملهم، وضح للعلماء أن العاملين المواظبين علي القراءة هم من كانوا أقل من تأثروا بالمفعول السلبي للرصاص -الرصاص يؤثر علي القدرات الحركية و الإدراكية للفرد-‏ في حين أن الأقل ممن لا يقرؤون بصورة منتظمة قد عانوا من أضرار في النظام العصبي المركزي بالدماغ وبالحبل الشوكي‏, حين إن القراءة ترفع نقاط الاشتباك العصبية في القشرة اللحائية للدماغ‏
.




book_saif_7-3.jpg
 
التعديل الأخير:

خطوة

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
684
الإقامة
البريمي
فكرة حلوة

ياريت لو يتثبت الموضوع يكون افضل

بنت هلي دمتي متالقة ~
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
فكرة حلوة

ياريت لو يتثبت الموضوع يكون افضل

بنت هلي دمتي متالقة ~

هلا ميثاء العين، عزيزتي الموضوع مُثبت ، بس ننتظر
مٌشاركاتكم الحلوة​
 

احساس طفله

¬°•| مُشْرفِة سابقة |•°¬
إنضم
28 ديسمبر 2010
المشاركات
3,753
الإقامة
مَملكِة ـأإڷحَب...! ❤
بسم الله الرحمن الرحيم

اول شي يعطيج العافيه حبيبتي على الفكره الحلوه كتييييير
وثاني شي حبيت اشارك باكتشافات طبيه رائعه :0962b59e9642d670ff5




احدث الاكتشافات الطبية (( العلاج بالفواكه )) :afkr:

بعد أن عرفنا العلاج عن طريق الأعشاب الطبيعية، والادوية الكيماوية, هناك اكتشاف جديد توصلت اليه الابحاث الطبية، وهو العلاج عن طريق الفاكهة.
فالفاكهة تحتوي على أنزيمات ومعادن ومضادات أكسدة تساعد فى علاج الكثير من الأمراض. وكل فاكهة تساعد فى العلاج من مرض معين، وفى هذا التقرير نتناول العديد من الأمراض الشائعة والفاكهة المناسبة لعلاجها مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الإفراط فى تناول غذاء بعينه له أضراره الجانبية.







فقر الدم

يقول خبراء الصحة ان أفضل فاكهة لعلاج هذا المرض هى التين والخوخ المجفف لاحتوائهما على الحديد الذى يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم، ويقلل من إصابته بفقر الدم، وينصح العلماء بتناول ثلاثة تينات فى اليوم لتوفير خمس الكمية المطلوبة يومياً للجسم من الحديد وتناول عشر ثمرات من الخوخ المجفف لتوفير الكمية نفسها التى يحتاجها الجسم ويفضل تناول التين والخوخ المجفف مع ثمار غنية بفيتامين "سى" مثل الحمضيات والتوت.
فى السياق ذاته أشارت دراسة حديثة أجراها علماء بـ جامعة "ميرلاند" أن التين يساعد على علاج هشاشة العظام لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، وأكدت أن تناول 5 ثمرات من التين الجاف يومياً يساعد على توفير ثلث الكمية المطلوبة من الكالسيوم وكذلك الماغنسيوم الذى يكمل عمل الكالسيوم فى الحماية من هشاشة العظام .










سوء الهضم

أفضل فاكهة لعلاج هذا المرض حسب تأكيدات باحثين كنديين هى الأناناس لأنه يحتوى على البروميلين، الذى يساعد على هضم البروتينات ويمكن تناوله بعد وجبة غنية بالعناصر الغذائية.








البشرة والأسنان المصفرة

يعتبر التوت التوت الارضي فاكهة مثالية للقيام بهذه المهمة لاحتوائه على بعض الأحماض المنعشة للبشرة المتعبة. وينصح الأطباء أصحاب البشرة الدهنية بأن يدلكوها بنصف ثمرة توت بصورة مباشرة ويؤكدون أن تناول التوت باستمرار يساعد على تنقية البشرة خلال بضعة أيام كما أنه يساعد على تبيض الأسنان وإضفاء لمسة لمعان عليها.









مشاكل الدورة الشهرية

يعد الموز أفضل فاكهة لعلاج ذلك حيث يحتوى على نسبة جيدة من فيتامين "بى" تقدر بـ 15% من الكمية المطلوبة يومياً فى الموزة الواحدة ويساعد هذا الفيتامين على علاج أمراض التوتر والاكتئاب والاضطرابات المزاجية التى تصاحب الدورة الشهرية للنساء ويحتوى الموز أيضاً على الكروم الذى يساعد على تنظيم مستوى السكر فى الدم وهو ما يمنع الشهية نحو الحلويات والشوكولاته التى تشعر بها المرأة فى هذه الفترة.



المشاكل الجلدية

لمعالجة العروق الحمراء التى تظهر على الجلد اكتشف باحثون بـ جامعة هارفارد أن العنب يساعد على تقوية جدران الأوعية الشعرية الدقيقة وتفادى ظهور العروق الحمراء فى البشرة وأكدوا أن العنب يحتوى على مركبات البابو فلافينويدز التى تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية الدقيقة وتمنع النزيف الدموي الخفيف.






تحيآتـي : آحسـآس طفلـه :imuae49:
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
تسلمين عزيــــــــــــزتي احساس طِفلــــــــــــــــة على هذه الإضافة الرائــــــــــــــــعة
والله لا يحرمنااااااااا من ابداعج
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
لحاء شجر الصنوبر لصحة الكلى







2044.jpg






أظهر بحث إيطالي قام به علماء الجامعة الإيطالية “G D’Annunzio” أن إستخدام المكملات المحتوية على مستخرج من مركبات لحاء شجر الصنوبر في مقدروها أن تحسن صحة الكلى حيث تقوم بتحسين تدفق الدم إلي الكلي كما أنها تقلل خطر تضرر الكلى الناتج عن ارتفاع ضغط الدم .

والبحث تضمن 55 شخص من الذين يعانون إرتفاع في ضغط الدم وتم إعطاء مجموعة منهم عقار مضاد لارتفاع ضغط الدم والبعض الأخر المكملات من مستخرج لحاء شجر الصنوبر و إستمرت ملاحظتهم لمدة ستة أشهر .

و النتائج أظهرت تحسن تدفق الدم للكلى بنسبة وصلت لـ 10 بالمائة عند الأشخاص الذين إستخدموا مستخرج شجر الصنوبر عند مقارنتهم بالأشخاص الذين استخدموا العقار المضاد لارتفاع ضغط الدم .

وأظهرت نتائج البحث أيضاً تحسن في وظائف الكلى لمن إستخدموا المستخرج بجانب عقار إرتفاع ضغط الدم . وقال الباحثون المشاركون أن أمراض الكلى هي مشكلة يشترك فيها مرضي ارتفاع ضغط الدم وتعتبر خطر صامت فهي لا يوجد لها أعراض تحذيريه .
 
التعديل الأخير:

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
إنخفاض مستوي فيتامين “د” وأعراض الربو



1223318295.jpg





أظهر بحث جديد نشر في دورية “Allergy & Clinical Immunology” الطبية أن إنخفاض مستويات فيتامين “د” في الجسم ترتبط بظهور انخفاض في وظائف الرئة وكذلك بزيادة في أعراض داء الربو عند الأطفال المصابين بالربو .

قد قام الباحثون بتحليل بيانات 100 من الأطفال المصابين بداء الربو وقد أظهرت النتائج أن 47 بالمائة منهم ممن يعانون من إنخفاض مستويات فيتامين “د” في الجسم بشكل واضح . والاختبارات أظهرت أيضاً أن الإنخفاض في مستوى فيتامين “د” في الجسم يرتبط بالإرتفاع في مستوى الأجسام المضادة و التي تدل على الإصابة بالحساسية و يرتبط أيضاً بانخفاض كمية الهواء التي يخرجها المصاب في حالة الزفير.

والعلماء قد أجروا مجموعة أخرى من الاختبارات وقد اكتشفوا أن الفيتامين “د”يزيد من فاعلية العقاقير المستخدمة لعلاج الربو كالكورتيزون. ويشير الباحثون الي أن انخفاض نسب مستويات فيتامين “د” عند المصابين بالربو كانت تتماشى مع المستويات عند الأشخاص الأصحاء عموماً و أن الزيادة في إستهلاك فيتامين “د” عموما ستحسن من أعراض الربو عموماً كما أوضح البحث.
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
نحو إنتاج دم إصطناعي​


واشنطن - يو بي آي - طور باحثون أميركيون جزيئات مرنة وصغيرة شبيهة بكريات الدم الحمراء يمكنها أن تسري في الدم كما تفعل هذه الكريات، وقد تشكل يوماً ما أساساً لبديل الدم.

وذكر موقع «لايف ساينس» الأميركي أن الباحثين في جامعة نورث كارولاينا استخدموا تقنية لإنتاج جزيئات شبيهة بكريات الدم الحمراء بعضها يتمتع بمرونة عالية. واستطاعت الجزيئات الأكثر مرونة البقاء في الدم مدة أطول بـ 30 مرة من الأقل مرونة لدى اختبارها عند الفئران. ومن المعروف أن كريات الدم الحمراء الحقيقية تتمتع بمرونة عالية وتستطيع أن تنكمش لتمر عبر الأوعية الدموية، وهي تشيخ تدريجياً وتتصلب لتموت بعد 120 يومياً. وأوضح الباحث جوزيف دزيمون أن الجزيئات المطورة لم تتمكن بعد من حمل الأوكسيجين كما تفعل كريات الدم الحمراء.

وأشار الأطباء إلى أنه خلال اختبارهم لهذه الجزيئات عند الفئران تبين أن الأقل مرونة منها تمكنت من الدوران في الدم قرابة 2.9 ساعة، أما الأكثر مرونة فواصلت الدوران 93.3 ساعة، أو قرابة 4 أيام. وتعلق الجزيئات الصلبة الاصطناعية داخل الرئتين، فيما تنهي تلك التي أنهت مهماتها، مسارها داخل الطحال وهو العضو الذي يزيل عادة خلايا الدم الحمراء. ويقول الأطباء إن تحسين صفات سطح الجزيئات يحسّن مدة سريانها في الدم، ويأملون بأن تتمكن هذه الجزيئات من حمل ليس فقط الأوكسيجين بل أيضاً أدوية يمكن أن تكون علاجاً للسرطان وأمراض القلب
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
البيض ينقص الوزن ويزيد قوة الذاكرة !!! :




333202_01274480186.jpg




أكدت 9 دراسات ، على اهمية تناول البيض لصحة جسم الانسان.
وأشارت احدى الدراسات الى أهمية البيض في إنقاص الوزن،
بينما اشارت دراسة اخرى الى اهمية بعض المركبات فيه التي تفتقدها مواد غذائية اخرى، تفيد في نمو العقل وتقوية الذاكرة

- وأجريت اولى الدراسات التي قدمها فريق برئاسة نيخيل دورندار، الاستاذ المساعد في قسم العدوى والسمنة بجامعة لويزيانا، للدولة، حول تأثير البيض في الوزن، على نساء سمينات تناولن افطارا يتألف من بيضتين يوميا لفترة 5 ايام في الاسبوع، على مدى 8 اسابيع، ضمن خطة لحمية غذائية من طعام قليل الدهون.

وأفادت الدراسة ان النساء فقدن نحو 65% اكثر من غيرهن من الوزن، كما قل لديهن محيط الخصر ب 83 % اكثر من غيرهن، وتحسنت لديهن مستويات الطاقة مقارنة بالنساء الأخريات اللواتي تناولن الفطائر الصباحية الحاوية على نفس عدد السعرات الحرارية للبيض.

وتؤكد الدراسة نتائج دراسة سابقة أشارت الى ان الإفطار بالبيض يزيد من الشعور بالشبع مقارنة بالمأكولات الاخرى.
- وفي دراسة اخرى، أشار باحثون من جامعة أيوا، للدولة،الى اهمية تناول البيض لاحتوائه على مركب الكولين المفيد للعقل والذاكرة.وقالوا ان الحصة المتناولة من قِبل الاطفال والبالغين الاميركيين من الكولين، اقل من الحصة المطلوبة يوميا وهي 550 ملغم في اليوم للرجال، و425 ملغم في اليوم للنساء.
- وأظهرت الدراسة ان 10% او أقل من الاميركيين يتناولون حصة الكولين المطلوبة،ويشمل ذلك الامهات الحوامل. وتحتوي بيضتان على نحو 250 ملغم من الكولين، وهو يوجد ايضا بتركيز كبير في لحم البقر والكبد ولب الحبوب.
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
روائح أنثى البعوض تسبب أمراضاً خطيرة





المصدر: »ساينس ديلي


st.mosquitoes.jpg_-1_-1.jpg



أعلن باحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية بأنهم اكتشفوا ثلاث فئات من جزيئات الروائح الطيارة المنبعثة من أنثى البعوض ، والتي تساعدها على نشر أمراض قاتلة مثل الملاريا والحمى الصفراء وحمى الضنك.



. و ذكرت مجلة (ساينس ديلي) أن اكتشاف هذه الروائح سيساعد العلماء على تعطيل الجهاز الموجود في جسم أنثى البعوض والمسؤول عن إفراز هذه الروائح.



وأشارت المجلة إلى أن الدراسة التي قام بها باحثون في قسم علوم الحشرات بالجامعة تشمل ثلاثة أنواع من أنثى البعوض وهي (الأنوفيليس غامبياي) التي تنقل الملاريا، و(الإيديس أيجيبتي) التي تنقل الحمى الصفراء وحمى الضنك، بالإضافة إلى (الكوليكس كوينكيفاسياتوس) التي تنقل الفيلاريا وفيروس غرب النيل.
 

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا

بنت هلي

¬°•| مُشرِفة سابقة |•°¬
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
2,596
الإقامة
في بيتنا
قرص "ذكي" ينبه المرضى لمواعيد تناول الدواء




1299231959791.jpg


تُجري شركة "نوفارتس" للأدوية في الوقت الراهن العديد من الاختبارات حول تطوير دواء فريد من نوعه لم يسبق له مثيل أو بالأصح أقراص ولكنها غير عادية، فهي أقراص لاسلكية تعمل كأداة تنبيه، فهي بمثابة منبه يذكر الشخص بالميعاد المحدد لأدويته من خلال عملية نظامية تتسم بالسلاسة والدقة، وبذلك ستصبح مشكلة إهمال أو نسيان تناول العقار في مواعيده بدقة قريباً جداً في طي النسيان ومن الماضي.


ويأمل أعضاء اتحاد شركات "نوفارتس" من إنهاء الإجراءات اللازمة لاستخراج التراخيص التي تصرح باستخدام هذه الأقراص ومن ثم طرحها في الأسواق في غضون 18 شهراً، بعد التأكد من مدى فاعليتها وسلامتها وعدم وجود أي آثار جانبية لها على المدى الطويل.



عندما يبتلع الشخص القرص مع شربه الماء، يكون قد ابتلع أيضا رقاقة دقيقة للغاية مختبئة داخل القرص، وبمجرد وصولها إلى المعدة يحدث اتصال بينها وبين حامض معدي، الذي بدوره يرسل إشارات إلى خارج الجسم، يتم استقبالها عن طريق شريحة أخرى على شكل شريط لاصق مبرمج مثبتة على كتف المريض. تقوم الشريحة بنقل هذه الإشارات على هيئة رسالة تنبيهية عبر التليفون المحمول تنص على سبيل المثال "من فضلك تناول الدواء على الفور" أو "لا تنسى موعد الدواء".


والجدير بالذكر أنه من المستحيل نسيان هذا القرص إرسال الرسالة في موعدها، ذلك لأن هذا النوع من الأقراص قد خضع لعدة اختبارات مكثفة ومراقبة شديدة وسيطرة كاملة، وبذلك يحل محل علبة الجرعات التقليدية طول فترة العلاج وهذه الأخيرة (عبارة عن علبة بلاستيكية مخصصة لهذا الغرض مقسمة إلى خانات مرتبة بأوقات اليوم من "الصباح – بعد الظهيرة – المساء- في منتصف الليل) تعتبر بمثابة وسيلة مساعدة للمريض في حالة نسيانه أخذ أي نوع من الدواء، ولكن بعد هذا العقار الذكي أصبحت هذه الوسيلة لا طائل منها في كثير من الحالات.




وتعد هذه الأقراص بمثابة حل أمثل وعبقري للمرضى المصابون بمرض الزهايمر حيث تختلط عليهم أيام الأسبوع، أو يعتقدون أنهم باتوا في يوم جديد بمجرد أخذهم قسطاً من الراحة أوالخلود في سبات عميق وقت الظهيرة.




jb12784277063.gif
 
أعلى