التوقيع على اتفاقية قرض التمويل لمنطقة صحار الحرة مع بنك مسقط بتكلفة 60 مليون دولار

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
لتطوير المرحلة الأولى البالغ مساحتها 500 هكتار
التوقيع على اتفاقية قرض التمويل لمنطقة صحار الحرة مع بنك مسقط بتكلفة 60 مليون دولار

وزير التجارة والصناعة: الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى أواخر 2013 وبتكلفة تصل 30 مليون ريال عماني
كتب ـ هاشم الهاشمي:تم يوم أمس التوقيع على اتفاقية قرض التمويل مع بنك مسقط بتكلفة تقدر بـ 60 مليون دولار وذلك لتطوير منطقة صحار الحرة ـ المرحلة الأولى ـ والبالغ مساحتها 500 هكتار من إجمالي تطوير المنطقة الحرة بصحار بمساحة 4500 هكتار وذلك بفندق جراند حياة مسقط.
وقع الاتفاقية من جانب المنطقة الحرة كل من معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجموعة شركات إدارة ميناء صحار الصناعي وجمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة، فيما وقعها من جانب بنك مسقط عبدالرزاق بن علي عيسى الرئيس التنفيذي للبنك.
وقال معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجموعة شركات إدارة ميناء صحار الصناعي: انه من المتوقع ان تصل تكلفة تطوير المرحلة الاولى حوالي 77 مليون دولار اميركي (30 مليون ريال عماني)، مشيرا الى انه من المقرر ان يكتمل تطويرها بحلول شهر ديسمبر من عام 2013م، كما ان هناك خمس مراحل أخرى بالمنطقة الحرة.
وأضاف معاليه في تصريح للصحفيين بأن اتفاقية القرض هو مشروع مكمل للعديد من المشاريع الصناعية التي تم تنفيذها في ميناء صحار الصناعي، معربا معاليه عن أمله بأن تستقطب المنطقة الحرة بصحار الكثير من المستثمرين وذلك لتطوير وتنشيط الحركة الاقتصادية بحيث أن تكون مكملة لبعضها البعض من خلال ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة بصحار وكذلك أكثر تكاملية مع مطار صحار القادم والمنطقة الصناعية الموجودة بصحار.
من جهته قال عبدالرزاق بن علي عيسى الرئيس التنفيذي لبنك مسقط ان قيمة القرض المقدم من البنك لتطوير المرحلة الاولى يبلغ 60 مليون دولار أميركي، موضحا ان تمويل البنك لمثل هذه المشاريع يؤكد حرصه على دعم كافة الجهود التي تبذلها الحكومة لجعل صحار واحدة من اكبر المناطق التجارية في السلطنة، مشيرا الى ان بنك مسقط قام بتمويل العديد من المشاريع الصناعية في صحار كما انه ساهم في تمويل المشاريع المقامة بولاية الدقم.
واضاف في تصريح للصحفيين: إن منطقة صحار الحرة تعد واحدة من المشاريع التنموية في السلطنة والتي ستعمل على تطوير عدة قطاعات كالبنية الاساسية وقطاع الخدمات، مؤكدا ان المنطقة تجذب القطاع الخاص من أجل المشاركة في التنمية الاقتصادية في البلاد.
وقال جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة بأن توقيع اتفاقية قرض التمويل للمنطقة يدل على ثقة المؤسسات المالية في أهمية المنطقة المرتبطة بمشروع ميناء صحار، موضحا بأن المشاريع الصناعية في مراحلها التشغيلية الكاملة تحقق نموا مستمرا إضافة إلى ان الحركة الملاحية في تزايد مستمر وبالتالي فإن التركيز الان يصب على جذب الاستثمارات الى منطقة صحار الحرة.
واشار إلى أن أعمال البنية الاساسية للمنطقة الحرة قد بدأت بالفعل حيث اكتملت المراحل الاولي من أعمال التسوية للاراضي والتسوير والتي بلغت تكلفتها 3 ملايين دولار أميركي (2ر1 مليون ريال عماني)، مؤكدا بأن هناك الكثير من الطلبات الراغبة في توطين مشاريعها في المنطقة.
وتتمتع منطقة صحار الحرة بتواصل مباشر مع محطة الحاويات في ميناء صحار والتي تديرها شركة هتشسون وامبو من هونج كونج وتقدم عدد من شركات النقل البحري الرائدة مثل إي بي إل ميرسك ويو إي أس سي خدمات مباشرة للسوق الاقليمي والعالمي.
وقد قامت المنطقة الحرة بصحار بتأجير 68 هكتارا إلى 8 مستأجرين ولا زالت المناقشات جارية مع عدد كبير من المستأجرين وتعتبر المنطقة الحرة بصحار منطقة متعددة الإنتاج وتجتذب عددا من المستثمرين في مجال الصناعات الخفيفة والتحويلية واللوجستية.
 
أعلى