الجامعة تحقق إنجازاً إقليمياً وتنافسا عالمياً في المسابقة الدولية لمهندسي البترول

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
1307303411340956300.jpg



حققت جامعة السلطان قابوس إنجازاً علمياً وبحثياً على مستوى العالم بحصولها على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند وتأهلها إلى التصفيات العالمية للمسابقة الدولية لورقة الطالب البحثية والتي تنظمها جمعية مهندسي البترول العالمية (SPE).
وتأتي مشاركة الجامعة من خلال البحث الذي شارك به طالب الماجستير عمر بن سعيد العبري بكلية الهندسة تخصص الهندسة الميكانيكية والصناعية.
ويأتي مشروع البحث بعنوان نموذج تحليلي وعددي لعملية تمديد الأنابيب الصلبة (Analytical & Numerical Solution for Solid Expandable Tubular Technology)، ويشرف على المشروع الدكتور تسنيم برفيز – مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العملي بكلية الهندسة وأستاذ مشارك بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية.
ويهدف المشروع إلى إيجاد معادلات وحلول نظرية تساعد على التنبؤ ببعض النتائج المتعلقة بعملية تمديد الأنابيب الصلبة المستخدمة في قطاع النفط والغاز دون الحاجة إلى إجراء تجارب مخبرية مما يساهم في تقليل الجهد والوقت والمال للحصول على نتائج مبدئية تساعد الأشخاص المهتمين في هذا المجال على اتخاذ قرارات حول أفضل الطرق لتطبيق هذه التكنولوجيا في آبار النفط والغاز.
وتعد مسابقة جمعية مهندسي البترول إحدى المسابقات العالمية التي تنظم للطلاب بشكل سنوي حيث يتم فيها التنافس بين مجموعة من المشروعات الطلابية المتعلقة بمجال النفط والغاز.
وتقام المسابقة في ثلاثة أقسام مختلفة وهي: البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. حيث تتم عملية التصفيات على ثلاث مراحل تبدأ بالتصفيات الأولية على المستوى المحلي ثم على المستوى الإقليمي وتختتم بالتصفيات النهائية على مستوى العالمي والتي تقام كفعالية مصاحبه للمعرض والمؤتمر التقني السنوي الذي تنظمه جمعية مهندسي البترول العالمية والمقرر إقامته هذا العام في ولاية دنفر بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2011م.
وجاءت عملية المشاركة في المسابقة بعد تحضير واستعداد مسبق للمشاركة في تصفيات هذا العام حيث إنه وبعد الإنجاز الذي تم تحقيقه في العام الماضي والمتمثل في إحراز المركز الثاني عالميا في المسابقة نفسها، فقد كان ذلك بمثابة الدافع والحافز الأساسي لمواصلة الإنجاز والسعي إلى تحقيق إنجاز عالمي ثالث وذلك بعد الإنجازين العالميين الذين حققتهما الجامعة خلال السنتين الماضيتين بحصولها على المركز الأول في عام 2009 والمركز الثاني في عام 2010.
وقد اشتملت المسابقة على عدة مراحل، ففي المستوى المحلي: أقيمت التصفيات لهذا العام في «جامعة تكساس أي اند أم» في دولة قطر في شهر يناير الماضي حيث حصل المشروع على المركز الأول وبذلك تأهل للمنافسة على المستوى الإقليمي.
أما على المستوى الإقليمي فقد أقيمت التصفيات أيضا في «جامعة تكساس أي اند أم» في دولة قطر في منتصف شهر مايو الماضي حيث حصل المشروع على المركز الأول من بين مجموعة المشروعات المتأهلة من التصفيات المحلية والتي مثلت دول: المملكة العربية السعودية، وقطر، ومصر، وإيران، والهند، وباكستان بالإضافة إلى هذا المشروع الذي يمثل السلطنة، وبهذا يكون المشروع قد تأهل ليمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند في التصفيات العالمية والمقرر إقامتها في ولاية دنفر الأمريكية خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر القادم

جريدة عمان
 

almamari

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,837
العمر
34
مب غريبه عليهم ومب غريبه على هالجامعة الافضل في الشرق الاوسط
 
أعلى