أوباما: سنكرر عملية بن لادن اذا تطلب الأمر

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
thumb.php




قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقابلة مع البي بي سي إن الولايات المتحدة ستكرر العملية العسكرية التي انتهت بمقتل أسامة اذا علمت بوجود قادة آخرين للقاعدة في باكستان.

وأضاف أوباما أن "الولايات المتحدة حريصة على سيادة باكستان" ولكنها لا تسمح بأن تتبلور خطط معادية دون أن تتخذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تنفيذها.

وكان قتل قوات خاصة أمريكية لبن لادن على الأراضي الباكستانية دون تنسيق مسبق مع السلطات الباكستانية قد أثار التوتر في العلاقات بين البلدين.

وقال أوباما في رد على سؤال وجهه أندرو مار من بي بي سي حول ماذا سيفعل لو تبين أن أحد قادة القاعدة أو زعيم حركة طالبان الملا عمر موجود على الأراضي الباكستانية أو أراضي دول ذات سيادة فقال إن الولايات المتحدة ستتخذ خطوة أحادية الجانب إذا تطلب الأمر.

وأضاف أوباما "مهمتنا حماية الولايات المتحدة. نحن نحترم سيادة باكستان ولكن لن نسمح لشخص بقتل مواطنينا أو مواطني حلفائنا".

وردا على سؤال حول أفغانستان قال أوباما "بينما نرى أن النزاع لا يمكن حله بالوسائل العسكرية فإن زيادة الوجود العسكري قد أضعف طالبان لدرجة قد تساعد على التوصل الى مصالحة وطنية".

وأضاف أوباما: "في النهاية هذا يعني التحدث الى طالبان ، ولكن عليها نبذ العنف وقطع علاقاتها مع القاعدة واحترام الدستور الأفغاني".

شراكة وتوتر

وكان بن لادن قد قتل في غارة شنتها قوات خاصة أمريكية على مجمع كان يقيم فيه في بلدة أبوت أباد، قريبا من معسكر للجيش الباكستاني.

وقد سبب اكتشاف أن أسامة بن لادن كان يقيم على مقربة من معسكر للجيش الباكستاني حرجا للمؤسسة العسكرية الباكستانية، وأدى إلى إثارة الشكوك بأن بعض أفراد الجيش أو الأمن الباكستانتي "ربما كانوا متواطئين".

ونفت الحكومة الباكستانية ذلك بشدة وقالت ان الهجوم الأمريكي كان انتهاكا للسيادة الباكستانية.

وصدر عن البرلمان الباكستان قرار ينص على أن "باكستان لن تتسامح مع أعمال كهذه وان تكرار الخطوات الأحادية الجانب سيكون له عواقب وخيمة على السلام والأمن في المنطقة والعالم".

يذكر أن باكستان هي أحد الحلفاء المهمين للولايات المتحدة في حربها ضد حركة طالبان في أفغانستان المجاورة، لكن العلاقات بين البلدين شهدت توترا في الفترة الأخيرة بسبب الغارات التي تشنها طائرات أمريكية بدون طيار على أهداف على الأراضي الباكستانية.
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
يقطع شكله كل هآي عشآن الانتخآبآت

يبي يسوي فيهآ انه بطل

مشكوور دووبلوومآآسي
 
أعلى