موقع بات

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
4,018
الإقامة
In my home
موقع بات


تقع مستوطنة بات شرقي ولاية عبري ، وقد قامت البعثة الدنمركية بالتعاون مع دائرة التنقيب و الدراسات الاثرية بوزارة التراث والثقافة بالتنقيب في الموقع حيث تم الكشف عن مدافن تبعد 1-2 كم إلى الشمال الغربي من القرية الحالية. يحوي الجزء الجنوبي من الموقع على مدافن من طراز فترة أم النار تم التعرف عليها عن طريق نظام الجدار الداخلي فيها ومن خلال قطع الفخار المبعثرة حول المدينة.

و الجزء الشمالي من المدافن يحتوى على مدافن خلايا النحل وهي تشبه في بنائها مدافن فترة حفيت ، كما تم الكشف عن مقبرة احتوت على 100 مدفن مبنية من الحجارة ويبدو فيها التطور من مدافن خلايا النحل إلى مدافن فترة أم النار، فقد كان مدفن خلية النحل يضم ما بين مدفنين إلى خمسة مدافن ، أما مدافن فترة أم النار فهي مدافن جماعية ، وقد تم الكشف عن مدفن من هذا الطراز الاخير يحوي على 30 غرفة دفن.

أما بالنسبة لمعثورات تلك المدافن ، فكانت عبارة عن قطع من الفخار الأحمر يشبه فخار موقع جمدت نصر بالعراق ، وعثر على فخار جيد الصنع أحمر اللون مزخرف بخطوط سوداء أفقية ، وقطع أخرى تظهر فيها بروز أو نتوءات للتعليق ، وهذا النوع من الجرار كان شائعاً في مدافن ومستوطنات فترة أم النار في كل من عمان والإمارات.

تم الكشف في الموقع عن بناء مستدير الشكل يحيط به جدار مبني من حجارة مربعة ، وفي الجانب الجنوبي الشرقي للبناء كشف عن مصطبة تقود إلى مدخل المبنى كما عثر على بئر يقسم البناء إلى نصفين ، في كل منهما حجرات مستطيلة متتالية ، ولم تكن هناك مداخل تصل بين الحجرات أو الجدار الخارجي ، مما يفسر أن البئر المكتشف في وسط المبنى ربما تكون له صلة بعمليات الري في المنطقة، وقد تم العثور على خمسة مباني أخرى مشابهة في التخطيط والتقسيم لهذا البناء.

وبعد دراسة الموقع اعتبرت هذه المباني الستة أبراجاً لحراسة المنطقة ، وتكمن أهمية موقع بات التاريخية في كونه يقع عند ملتقى الطرق التجارية القديمة، فقد كانت القوافل تمر ببات محملة بالبضائع متجهة إلى المواقع الأخرى القريبة منها. ونظراً لأهمية الموقع فلقد أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم " اليونسكو " ضمن سجل التراث العالمي عام 1988م، وتعتبر بات ثاني موقع أثري عُماني يدرج ضمن قائمة التراث العالمي بعد قلعة بهلاء .

و تمهيداً للبدء في مشروع التأهيل السياحي لمستوطنة بات الأثرية ، تم التنقيب في عدد من القبور الأثرية التي تعود لفترة أم النار والعصر الحديدي ، كما تم ترميم قبر أثري يعود لفترة أم النار مبني على تل بقوالب حجرية بيضاء ، ورممت بعض غرف البرج الرئيسي في المستوطنة لحمايتها من الانهيار. وفي وادي العين تم اكتشاف مبنى تحصيني يعود لفترة لزق ، يقع على تل مخروطي الشكل محاط بجدارين تنحصر بينهما أنقاض مستوطنة عبارة عن بيوت متهدمة بنيت أساساتها بالحجر ، وعثر على فوهات وكسر مزخرفة من أوان فخارية تعود لفترة لزق ، ومن اللقى الأثرية النادرة قطعة من الحجر الصابوني استخدمت لتهذيب قصبة الرمح .


نظرا لوحدة النسق الجغرافي والجيولوجي والبيولوجي والأثري ، اقترن إدارج مستوطنة بات في قائمة التراث العالمي ، بموقعين آخرين هما الخطم " الوهره " ومدافن وادي العين .

الخطم " الوهره " :
يقع على بعد 2 كم جنوب غرب مستوطنة بات ، ويشمل على برج تم تشيده خلال الألف الثالث قبل الميلاد على قمة تلة صغيرة ، ويبدو البرج بمخطط بيضاوي الشكل ملحق به جدارين إضافيين ،إما أن يكونا قد استخدما لتطويق البرج أو كمنصة للصعود إليه ، وتنتشر على سلسة التلال المحيطة بالبرج مدافن ركامية تعود للألف الثالث قبل الميلاد.

مدافن وادي العين :
تبعد حوالي 30 كم شمال شرق مستوطنة بات ، وتقع المدافن البرجية على سلسلة تلال صخرية مرتفعة على الضفة الشمالية لوادي العين ، حيث تصطف في خط شبه مستقيم وعددها 21 مدفنا ، وتنتمي مدافن وادي العين إلى مجموعة مجافن خلايا النحل الكائنة في مستوطنة بات وتؤرخ للألف الثالث قبل الميلاد ، وقد بنيت مدافن وادي العين بقوالب حجرية جيرية ومحيطها 5 أمتار ومداخلها مثلثة الشكل تتجه نحو الشرق .



bat03.jpg

مدافن وادي العين "30 كم شمال شرق بات"


bat02.jpg

مدفن من فترة أم النار في بات


bat01.jpg

أحد مدافن خلايا النحل في بات





منقول
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
مشكوووور اخوي ع الطرح والمعلومآت
 

سكر زيادة

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
21 أبريل 2011
المشاركات
63
مشكووور اخووووي عالمعلوماااااااااااااااااااااات

تقبل مروري
 

العزاني2

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
19 مايو 2011
المشاركات
133
الإقامة
البريمي
موقع جميل جدا
يزاك الله خير اخي الكريم
 

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,079


القلب الولهان

تسلم على النقل الجميل

لا هنت
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى