بعض أنواع الطيور في سلطنة عمان

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,455
الإقامة
البريمي داري
بعض أنواع الطيور في سلطنة عمان




طيور الحبارى من أهم أنواع الطيور المتواجدة بمحمية المها العربية..



الحبارى

التحديات
طائر الحبارى من الطيور المستوطنة في محمية المها العربي علاوة على اعتبارها أيضا من الطيور المهاجرة التي تزور المحمية خلال فصل الشتاء ، ويعتبر طائر الحبارى من الطرائد المهمة لدى الصيادين الذين يستخدمون الصقور ، وعلى الرغم من تواجد هذه الطيور بأعداد كبيرة في الماضي القريب في شبه الجزيرة العربية إلا أن أعدادها اليوم تعتبر ضئيلة جدا في المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان ولقد كان الصيد الجائر لطائر الحبارى من العوامل الأساسية التي أدت إلى انخفاض أعداد الطائر المستوطنة بمنطقة الجزيرة العربية وكذلك أعداد الطيور المهاجرة التي تزور الجزيرة العربية من مواطنها في أواسط اسيا

ويعتبر صيد الحبارى من الأعمال غير المشروعة في سلطنة عمان منذ زمن بعيد ، علاوة على ذلك أن الصيد بواسطة الصقور من العادات غير المتأصلة لدى الشعب العماني ، لهذا السبب تكاثرت أعداد الطيور في السلطنة عندما وجدت المأوى والملاذ في محمية المها الطبيعية وبالرغم من ذلك فان طيور الحبارى التي تستوطن في سلطنة عمان وتلك التي تأتي مهاجرة في بعض الفصول قد تعرضت للصيد الجائر من قبل الأشخاص الذين يفدون من خارج السلطنة ، وكثرت أيضا حالات الصيد للطيور المهاجرة في وقت الهجرة بين السلطنة ومواطنها في أواسط آسيا

أبحاث حول الحبارى
ولمواجهة التهديدات التي يتعرض لها طائر الحبارى والمتمثلة في الصيد الجائر ، قام كل من مكتب مستشار حفظ البيئة وهيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها بإمارة أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة بتوقيع اتفاقية تفاهم للقيام ببرنامج مشترك للبحث العلمي للإسهام في المحافظة على طائر الحبارى

وتعتبر مجموعات طيور الحبارى الموجودة في محمية المها العربية من أهم المجموعات المتواجدة في منطقة شبه الجزيرة العربية ، ولقد كان الغرض من مذكرة التفاهم المشار إليها هو حفظ النوع لهذه الطيور وذلك من خلال زيادة قاعدة المعلومات الأساسية المتعلقة ببيئة هذا الطائر وحركة مجموعاته وكانت أول زيارة لفريق هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها في عام 1999 ، حيث أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت في منطقة مشروع المها العربية أن أعداد الطيور وكثافة تواجدها قليلة جدا ، وان التفريخ ربما لا يحدث في تلك السنة ، وفي مطلع عام 2001 قام فريق مشترك من هيئة أبحاث البيئة والحياة الفطرية وتنميتها ومشروع المها العربية بإصدار بحث حول ذكر الحبارى تم التأكد من خلاله بالأدلة القطعية بأن طائر الحبارى في المحمية في تكاثر مستمر


الصفرد


يشتهر الصفرد بأنه قليل الطيران، وهو يطير ببطىء وعلى علو منخفظ ومقابل ذلك نراه يعدو على الأرض وبين الأعشاب بخفة ورشاقة وسرعة، وهو كثير الحذر والوجل.
تعشش الأنثى على الارض بين الأعشاب الكثيفة، وهي تضع من 6 إلى 8 بيضات تحضنها مدة ثلاثة أسابيع تقريبا.

الصفرد الرمادي-الطهيوج
الصفرد طائر جميل له صوت عذب وهو من عائلةالدوارج التي ينتمي اليها الدواجن. ويرى هذا الطائر اللذيذ في المزارع والمناطق الشبه الصحراوية ويتغذى على الحشرات والحبوب وبراعم النباتات.



الخضيري

الخضيري الزياني بالالوان الزيتية
الخضيري الزياني هو النوع الثاني من طيور الخصيري وهو طائر جميل ذو ألوان رائعة ويتميز بسرعته في الانقضاض على الحشرات وخاصة النحل حيث ينقض عليها وهو طائر. واسلوب صيده يشبه اسلوب الطيور الجارحة حيث يتخذ موقعاً عالياً كأسلاك الكهرباء ثم يأخذ وضع الاستعداد ويراقب ماحوله بحثاً عن الحشرات ثم يطير لينقض عليها ويمسكها بمنقاره بمهارة ودقة.



الراعبية

الراعبيّة هي الحمامة المحلية التي تنتشر في براري السلطنة وصحاريها ومزارعها. والراعبية يستبشر برؤيتها، ويستحب غناؤها على غصون الأشجار وفي البيوت خاصة في موسم تكاثرها.
والراعبي حمام جميل الشكل، لونه رمادي يميل إلى البني ,منقاره اسود، أرجله حمراء قصيرة، صوته شجي جميل، تبني الانثى أعشاشها على الاشجار خاصة اشجار النخيل والسمر (الطلح).



الهدهد

وهو من اجمل الطيو ونادرا مايشاهد بالسلطنة..
والهدهد (Hoopoe) طائر صغير يبلغ طوله حوالى 30 سنتيمتراً وينسب الى فصيلة الهداهد (Family Upupidae). وللهدهد أرجل قصيرة وأقدام عريضة، ومخالب قوية، وتاج ريشى جميل وذيل مربع، وريش مزخرف، ومنقاره طويل،رقيق، معقوف قليلاً إلى الأسفل، وجناحاه عريضان مدوران، وله صوت موسيقى ناعم يتردد مرة كل ثانيتين تقريباً كما للهدهد اسلوب فريد في الطيران.
 

تحداني على البعد وتناسيته

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
2,872
واااااايد أحب الصفرد


...تسلم يمينك ع الموضووع الرائع ...
 

azooz-bo sh3er

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
1,790
الإقامة
ابوظبي
هي الطيور نشوفهن فكل مكان تقريبن فعمااان ..^^

نــــايس الصور ..
 
أعلى