إيران تبني أساطيل عابرة للمحيطات

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,455
الإقامة
البريمي داري
إيران تبني أساطيل عابرة للمحيطات

عزل ثلاثة وزراء ودمج وزارات لتقليص حجم الحكومة
طهران - «وكالات»: أعلن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الايراني العميد أحمد وحيد أمس أن ايران تقوم حاليا ببناء أساطيل عابرة للمحيطات. وذكرت وكالة أنباء فارس أن الوزير وحيدي أعلن ذلك للصحفيين على هامش زيارته لجامعة اصفهان الصناعية في مدينة أصفهان وسط ايران.
وأضاف "ان وزارته تدرس حاليا مشروعين عملاقين الأول صناعة السفن الحربية التي يجري العمل فيها مشيرا إلى أن الخبراء الإيرانيين بوزارة الدفاع يعكفون على وضع تصميم وتصنيع منظومات صواريخ بعيدة المدى سطح- سطح وسطح- جو وسطح بحر وأن العمل جار لتأسيس وتنفيذ وتطوير شبكات الكترونية افتراضية ضمن نطاق وزارة الدفاع. من جهة أخرى عزل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ثلاثة من وزرائه أمس وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أنه لم يتم الإفصاح عن أسباب عزل وزير النفط مسعود مير كاظمي ووزير الرعاية الاجتماعية صادق محصولي ووزير الصناعة علي أكبر مهرابيان. وكان الرئيس الإيراني يعتزم خفض عدد وزرائه ولكنه من غير الواضح ما إذا كان قرار الفصل على صلة بخطط أحمدي نجاد الجديدة أو بسبب الأداء الضعيف من جانب الوزراء المعزولين.
أو أن ذلك يأتي في اطار عملية دمج جارية لوزاراتهم في وزارات أخرى بهدف تقليص حجم الحكومة، كما اعلنت الرئاسة. وبحسب المشروع سيتم دمج وزارة النفط في وزارة الطاقة ووزارة الصناعة في وزارة التجارة، ووزارة الشؤون الاجتماعية في وزارة العمل.
وتعهدت الحكومة بتقليص عدد حقائبها إلى 17 وزارة مقابل 21 حتى الآن وذلك ضمن المخطط الخماسي الخامس (2010-2015).
وكان تم ادماج وزارة النقل في وزارة الاسكان والتنمية الحضرية. وتواكبت هذه العملية مع اسابيع من الشد داخل الحكومة التي تعتبر ان القضية هي شأن من اختصاص السلطة التنفيذية في حين طالب البرلمان بحق النقض سواء بشأن الوزارات المدمجة أو اسماء الوزراء في الوزارات الجديدة
 
أعلى