شركة صحار للطاقة من مقفلة إلـــى عامة

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان تدرس إجراءات تحول شركة صحار للطاقة من شركة مساهمة مقفلة إلى عامة

أرقام 22/06/2008


أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان يحيى الجابري أن الهيئة تقوم حاليا بدراسة المسودة الأولية لنشرة إصدار شركة صحار للطاقة التي تنوي التحول من شركة مساهمة مقفلة إلى شركة مساهمة عامة، متوقعا أن يكون الطرح في القريب العاجل.

وأبدى الجابري ترحيبه في مقابلة نشرتها جريدة عمان بأي إصدارات جديدة من شأنها أن تدعم أداء السوق وتفتح فرصا استثمارية جديدة للمستثمرين، مؤكدا ان الهيئة العامة لسوق المال تسعى إلى مطالبة الحكومة بتخصيص جزء من مساهمتها في بعض الشركات وطرحها للاكتتاب العام، وأيضا حث بعض الشركات العائلية على طرح أسهمها للاكتتاب العام .

واستعرض الانجازات ضمن الخطةالخمسية السابعة (2006 - 2010)، التي أعدتها الهيئة لتطوير قطاع سوق رأس المال بالسلطنة منها تذليل الكثير من التحديات التي تواجه قطاع سوق رأس المال في شتى المجالات وتحرير حركة رؤوس الأموال، وإلغاء نظام الحد الأعلى للاستثمار الأجنبي في صناديق الاستثمار، وتخفيض الحماية على المنتجات المحلية، وتحديث التشريعات ذات العلاقة .

وأكد أن هذه الانجازات ساهمت باستقرار أداء سوق مسقط للأوراق المالية وتعزيز جذب المدخرات المحلية والأجنبية، وتوسيع قاعدة المستثمرين. حيث ارتفعت نسبة المساهمة الأجنبية في السوق المحلي من 16٪ في عام 2005 إلى 23٪ و 27٪ في العامين 2006 و2007 على التوالي.​

*********************​
أتمنى أن تكون الاكتتابات مفاتيح خير لأبناء الوطــن وأن عوناً لهم في ظل الظروف التي الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطن وإن كان جني الأرباح من الاكتتابات قليلاً هذه الأيام بعكس السنوات التي مضت ولكنها تبقى مصدر جيد لدى البعض.

لننتظر شركة صحــار للطاقة لتطرح أسهمها في القريب العاجل​
 

غريب الدار

¬°•| مشرف سابق|•°¬
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
910
الإقامة
البريـــــمي
تســــــلم ياخوي عالم بلا حدود على تفاعلــــــــك الطيب......

خبر مفرح بصراحه وان شاء الله مثل ماقلت الكل يستفيـــــــــد من هالاكتتابات ويحدد اهدافه الاستثماريه اللي تعود له بالنفـــــع في الظل التضخم اللي نعيشـــــــه...

لك جزيل الشكر ياخوي مره ثانــــــيه..
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
طرح صحار للطاقة العمانية للاكتتاب العام في يوليو
رويترز 24/06/2008​

قال مسؤولون بشركة صحار للطاقة العمانية وهيئة سوق المال يوم الثلاثاء ان الشركة ستبدأ الشهر القادم طرح أسهم للاكتتاب العام وذلك في اصدار عام أولي بقيمة عشرة ملايين ريال (25.98 مليون دولار).

وصحار مملوكة بنسبة 50 في المئة لشركة سويز انرجي انترناشونال احدى شركات مجموعة سويز الفرنسية للمرافق. وتحوز الشركات العمانية سوجيكس والشركة الوطنية للتجارة ومجموعة الزبير ودبليو.جيه تاول وصندوق التقاعد التابع لوزارة الدفاع عشرة بالمئة لكل منها.

وأبلغ زهير كاراتشيوالا المدير المالي للشركة رويترز يوم الثلاثاء "طرح صحار سيبدأ في الثاني من يوليو (تموز) ويغلق بعد شهر" مضيفا أن بنك مسقط يقدم المشورة في العملية.

ويتضمن الطرح الذي سيكون الثاني من نوعه في سلطنة عمان هذا العام بيع صحار لحصة تبلغ 35 في المئة.

وقال محمود الرواحي مدير دائرة الاصدارات والافصاح لدى هيئة سوق المال "هيئة سوق المال أقرت نشرة الاصدار .. الاصدار مفتوح للعمانيين والاجانب على حد سواء."

وتعرض صحار للطاقة 9.73 مليون سهم بسعر 1.370 ريال للسهم شاملا 0.370 ريال علاوة اصدار. ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة 27.3 مليون ريال.

ويأتي طرح صحار بعدما أتمت فولتامب للطاقة طرحها العام الاولي في مايو أيار عقب زيادة الاكتتاب فيه أكثر من 23 مرة.

والبورصة العمانية من أفضل أسواق الاسهم الخليجية أداء هذا العام وقد ارتفعت نحو 29 في المئة حتى اقفال يوم الاثنين.

وكان عبد الله بن سالم السالمي رئيس مجلس ادارة سوق مسقط للاوراق المالية قال في مارس اذار ان البورصة تتوقع اصدارات عامة أولية لما يصل الى ثلاث شركات هذا العام.

تمنياتنا بالتوفيق للجميع​
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
الـروح شكراً على المرور


الخبر يهم الناس المتعطشين للأسهم وبالأخص صغار المستثمرين الذين يفضلون الاكتتابات الأولية والذين يبيعون ما لديهم من أسهم بمجرد الادراج بغية جني أرباح مباشرة وسريعة في نفس الوقت ولا يحبون الاستثمار الطويل المدى أما كبار المستثمرين هدفهم من الاكتتابات الأولية هي الدخول إلى السوق كمضاربين يشترون ويبيعون السهم وعادة ما تكون صفقاتهم بالملايين لجني الأرباح اليومية مراعين في ذلك المتابعة المستمرة لسوق المال والسهم الذي يضابون عليه.
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
۩...يسلمووووو على الخبـــر...۩

مشكورة أختي ريانة العوود على المرور​
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393

غريب الدار

¬°•| مشرف سابق|•°¬
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
910
الإقامة
البريـــــمي
الخبر يهم الناس المتعطشين للأسهم وبالأخص صغار المستثمرين الذين يفضلون الاكتتابات الأولية والذين يبيعون ما لديهم من أسهم بمجرد الادراج بغية جني أرباح مباشرة وسريعة في نفس الوقت ولا يحبون الاستثمار الطويل المدى أما كبار المستثمرين هدفهم من الاكتتابات الأولية هي الدخول إلى السوق كمضاربين يشترون ويبيعون السهم وعادة ما تكون صفقاتهم بالملايين لجني الأرباح اليومية مراعين في ذلك المتابعة المستمرة لسوق المال والسهم الذي يضابون عليه.

فعـــلا ياخوي عالم بلا حدود مثل ماقلت انه صغار المستثمرين هم اللي يفضلون البيع بمجرد الادراج ولكن يتطلب منهم الحذر خاصه الخساير اللي تكبدها كثير منهم في اكتتاب فولتامب للطاقه فيجب عليهم انه يدرسون الشركه عدل وياخذون براي الخبراء فالتحليل والقيمه المتوقعين انه يوصلها السهم ...

تقبل تعليقي البسيط..
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
بعد المكاسب التي سجلها المكتتبون في شركة فولتامب
آلاف المستثمرين يتهيأون للاكتتاب في صحار للطاقة




كتب ــــ محمد بن أحمد الشيزاوي وأحمد بن علي الذهلي
يتهيأ آلاف المستثمرين في الوقت الحالي للاكتتاب في اسهم شركة صحار للطاقة والبالغة 9,730 مليون سهم.
وشهدت شركة مسقط للايداع وتسجيل الأوراق المالية خلال الأيام الماضية إقبالا مكثفا للحصول على رقم مستثمر من قبل الاشخاص الراغبين في الاكتتاب في اسهم صحار للطاقة.
ويعد الحصول على رقم مستثمر شرطا اساسيا للاستثمار في سوق رأس المال في السلطنة سواء في السوق الأولية (سوق الاكتتابات) أو السوق الثانوية (البورصة).
وأشارت احصائيات صادرة عن شركة مسقط للايداع وتسجيل الأوراق المالية إلى ان عدد الاشخاص الذين حصلوا على رقم مستثمر خلال الشهر الماضي بلغ 4506 أشخاص ليرتفع بذلك عدد الحاصلين على رقم مستثمر خلال العام الحالي إلى حوالي 24500 شخص.
وكان الاكتتاب في شركة فولتامب للطاقة التي طرحت 25 مليون سهم للاكتتاب العام في الفترة من 5 مايو إلى 3 يونيو الماضيين قد استقطب عددا كبيرا من المكتتبين الذين تجاوز عددهم 64 ألف شخص، وخلال شهر مايو الماضي حصل 15289 شخصا على رقم مستثمر من شركة مسقط للايداع وتسجيل الأوراق المالية.
ويبلغ إجمالي عدد أرقام المستثمرين المسجلين بسجلات الشركة حوالي 350 ألف رقم مستثمر منها أكثر من (160) ألف رقم حسابات مع توفر أرصدة.

إرسال رسائل قصيرة للحاصلين على رقم مساهم في الاكتتابات الأخيرة
النبهاني: ندرس فتح منافذ جديدة لتسهيل الحصول على رقم مستثمر
أكد الشيخ عبدالله بن احمد بن سليمان النبهاني مدير عام شركة مسقط للايداع وتسجيل الاوراق المالية ان الشركة تحاول دائماً تسهيل عملية الحصول على رقم المساهم، وقال ان الشركة سوف تقوم بإرسال رسائل نصية قصيرة (SMS) لجميع المساهمين الذين قاموا بفتح أرقام جديدة خلال الاكتتابات الأربعة الأخيرة لتذكيرهم بأرقام مساهمتهم بالسوق، وبذلك توفر الشركة على هؤلاء المساهمين الإتصال بالشركة للحصول على الرقم.
وقال انه بالنسبة للمساهمين الذين لم يسبق لهم استخراج أرقام مستثمر فإن الشركة بمقرها الرئيسي بمبنى الهيئة العامة لسوق المال سوف تقبل طلبات فتح أرقام جديدة، هذا بالإضافة طبعاً إلى المنافذ الأخرى مثل الموقع الإلكتروني، ومكاتب شركات الوساطة، وفرع سوق مسقط للأوراق المالية بصلالة، مشيرا إلى ان الشركة تدرس حالياً فتح عدد من المنافذ خلال فترة الاكتتاب بمختلف أنحاء السلطنة، وسوف يعلن عن ذلك في حينه بعد تقييم الحاجة إلى ذلك.

الاكتتابات مغرية
أكد عدد من الراغبين في الاكتتاب في شركة صحار للطاقة انهم تشجعوا كثيرا للاكتتاب في الشركة بعد المكاسب التي حققها المكتتبون في شركة فولتامب.
وقال عبدالله بن محمد الهنائي من منطقة الظاهرة (عبري): سمعت كثيرا عن سوق مسقط للاوراق المالية من خلال الحديث المتكرر من بعض الاصدقاء الذين كان لهم الحظ الأوفر في الدخول في مجال الاسهم .
ويضيف: في بداية الامر لم تكن لدي النية في الدخول في هذا المجال خوفا من ضياع مدخراتي المالية ، لكن من خلال مطالعاتي اليومية في الصحف او عبر وسائل الاعلام الاخرى عن اهمية الاستثمار في شراء وبيع الاسهم، حفزني كثيرا على الحضور الى مسقط ووجدت في نفسي الرغبة في استكشاف ملامح كيفية التعامل مع الوسطاء والشركات بشكل عام.
واشار الهنائي قائلا : من خلال سؤالي عن الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على حق الاكتتاب في الشركات التي تطرح في السوق، علمت بأهمية استخراج رقم المستثمر وهو رقم المساهم الذي يستطيع من خلاله الفرد أو المؤسسة التعامل بسوق مسقط للأوراق المالية عن طريق الوسطاء المرخصين.
وتابع حديثه قائلا: وكما ترى فانا الآن اقوم بتعبئة الاستمارة المخصصة لهذا الغرض من خلال شركة مسقط للايداع وتسجيل الاوراق المالية، ومن وجهة نظري أرى أن ايجاد مثل هذه الاستمارة خطوة صحيحة لتنظيم عملية الاكتتاب في الشركات حيث ستوفر البيانات المطلوبة وايضا هناك ضمان أكثر لتوخي الدقة والبعد عن الاخطاء.
ويضيف: إن عمليات الاكتتاب التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية استقطبت اعدادا كبيرة من المواطنين والمقيمين ربما لزيادة الوعي باهمية الاستثمار واعتقد بان فرصة الكسب من خلال الاسهم كبيرة خصوصا وان الوسطاء بالسوق يقدمون كافة التسهيلات في عمليات البيع والشراء.

أهمية التعرف على الإجراءات
ومن جهته تحدث سيف بن محمد المعولي من نيابة سمد الشأن التابعة لولاية المضيبي قائلا: اصبحت سوق مسقط للاوراق المالية تعج بالكثير من المستثمرين في مجال الاسهم وانا احد الذين اتيحت لهم الفرصة في الاكتتاب خلال السنوات الماضية ولكن لم استطع الحصول على رقم مستثمر والآن قمت بعملية دمج الاسهم تحت رقم واحد وهذا يساعدني كثيرا في معرفة كافة البيانات وتجديدها بصفة مستمرة .
ويضيف: لقد حصلت من الاكتتاب في عدد من الشركات في السابق على عائد مادي جيد وهذا ما شجعني على حث اصدقائي واهلي على الاستثمار في هذا المجال مشيرا الى ان الحديث عن التعاملات اليومية في سوق مسقط اصبحت تتناولها وكالات الانباء وقد وصلت على مستوى مرموق اسوة بالاسواق الاخرى مع التأكيد على ان المواطن العماني تعرف على بعض الاجراءات التي تتم فيها عمليات الاكتتاب من خلال متابعته لاخبار الشركات.

شراء الأسهم
وفي لقاء آخر مع سعيد بن عامر المعولي تحدث عن سر اقباله على التسجيل في سوق مسقط حيث قال: لقد اتيت الى شركة مسقط للايداع من اجل استخراج رقم مستثمر حتى اضمن الحصول على فرصة المشاركة في شراء وبيع الاسهم وهي أحد الاشتراطات التي يجب فعلها حتى يتمكن المستثمر من مزاولة نشاطه.
واضاف: سوق الاسهم في السلطنة اصبح له صوت مرتفع بين فئات المجتمع وهذا بفضل الثقة التي ينظر اليها المستثمرون الى السوق وايضا الرقابة الصارمة التي تقدمها الجهات المشرفة على التعاملات بحيث تكون هناك شفافية مطلقة وللمستثمر حق اتخاذ القرار.

نتائج إيجابية
أما راشد بن سليمان الراشدي من ولاية سمائل فأشار في بداية حديثه الى الارباح التي حققها الكثير من المستثمرين في سوق الاسهم خلال الفترة الماضية وانعكاسها المفاجئ على اقدام الوجوه الجديدة على التسجيل في شركة مسقط للايداع مشيرا الى الرقم الكبير الذي رافق الاكتتاب في شركة فولتامب للطاقة والذي فاق التوقعات.



عمان
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
فعـــلا ياخوي عالم بلا حدود مثل ماقلت انه صغار المستثمرين هم اللي يفضلون البيع بمجرد الادراج ولكن يتطلب منهم الحذر خاصه الخساير اللي تكبدها كثير منهم في اكتتاب فولتامب للطاقه فيجب عليهم انه يدرسون الشركه عدل وياخذون براي الخبراء فالتحليل والقيمه المتوقعين انه يوصلها السهم ...

تقبل تعليقي البسيط.

مشكور على الاضافة أخوي غريب الدار وتعليقك هو في محله.​
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
مب كنه السهم غالي شوي ........... طالع
(((((((سعر 1.370 ريال للسهم شاملا 0.370 ريال علاوة اصدار)))))))

فعلاً أخوي السهم غالي ولا أدري هل اكتتاب فولتامب للطاقة فتح شهية الشركات الأخرى للاكتابات ومنها صحار للطاقة ورفع قيمة السهم إلى هذا السعر.

هل يتوقع المكتتبون أن يحصلوا على نفس الأرباح التي حصدوها من اكتتاب فولتامب أم أنهم سوف يصدمون عند الادراج في سوق مسقط للأوراق المالية مقارنةً بالسعر المرتفع للسهم حين شرائه وبالتالي جني أرباح قليلة جداً يمكن ان تقارن بفتتات الخبر الذي لا يُشبِع.​
 
التعديل الأخير:
أعلى