شركة إماراتية تستثمر 30 مليار دولار في كربلاء العراقية

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
thumb.php






عرضت الشركة "الوطنية القابضة" الاماراتية استثمار ثلاثين مليار دولار في بناء مدينة متكاملة في كربلاء في العراق في اطار مشروع سمي "ضفاف كربلاء
وقدم احمد خلف مدير فرع الشركة في العراق خلال مؤتمر خصص لهذا الغرض، شرحا موسعا حول المشروع الذي ستتحمل الشركة الاماراتية تكاليفه على امل الاتفاق على تفاصيله النهائية خلال الايام القليلة القادمة.
واوضح خلف ان "المشروع مقسم الى مرحلتين بشكل رئيسي وسيقام على ارض مساحتها اربعين كلم مربعا وسيقام عليه 39 الف وحدة سكنية و35 مسجدا وحسينية وسبعين مدرسة وثمانية مبان حكومية و1200 غرفة فندقية".
وحضر الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق والسفير الاماراتي في بغداد عبد الله ابراهيم الشحي ورئيس هيئة الاستثمار سامي الاعرجي ورئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي.
وقال العلاق في مؤتمر صحافي بعد الاستماع لتفاصيل المشروع ان "المشروع ينسجم مع واقع المدينة التراثي التي سيدخل في حسابات اضفاء الطابع العصري والتاريخي لها".
واشار الى ان "المشروع سيفتح مجالا واسعا للفرص الاستثمارية التي ستتولد من المشروع".
وسيساهم المشروع في توفير جزء كبير من واقع الخدمات للمحافظة والزوار الوافدين اليها، بحسب العلاق.
واضاف "نأمل الانتهاء في الايام القليلة المقبلة من التفاصيل المتعلقة بتوقيع العقد التي اصبحت شبه جاهزة" مؤكدا ان "المشروع استثماري ولا تدفع قيمته الحكومة (العراقية). وقال ان "جميع التكالف تدفع من قبل الشركة المستثمرة".
وستنفذ الشركة الوطنية القابضة، المشروع على ارض تقع على ضفاف بحيرة الرزازة التي تعد اكبر المجمعات المائية وسط البلاد.
وسيقسم المشروع الى تسع مناطق خضراء يحمل كل منها اسم احد الائمة اولاد الامام الحسين (ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة).
وسيجهز المشروع بالبنى التحتية الرئيسية كمحطات كهرباء والماء.
وتعد كربلاء واحدة من اهم المدن المقدسة لدى المسلمين الشيعة وتضم ضريحي الامام الحسين وشقيقه العباس اولاد الامام علي ابن ابي طالب.
واكد محمد الموسوي رئيس مجلس محافظة كربلاء خلال المؤتمر ان المحافظة تستقبل اكثر من ثلاثين مليون زائر سنويا
 
أعلى