قبيلة الرواشد الاسماعيليه المنحدره من قضاعه

الإسماعيلي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
25 مارس 2009
المشاركات
31
قبيلة الرواشد الاسماعيليه المنحدره من قضاعه وفروعهم في بني ياس والعوامر

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

نتشرف بتقديم هذا الموضوع للاخوه الباحثين لاضافة مالديهم من معلومات .

تنتمي قبيلة الرواشد الى قبيلة آل اسماعيل المنتميه الى الحرير بن مدلج بن حمير الحميري القضاعي , وهم من سلطنة عمان وينتشرون منذ القدم في الامارات العربيه المتحده , وهم ابناء :

راشد بن اسماعيل بن عبد الله بن محمد بن اسماعيل بن علي بن اسماعيل بن الحسين بن محمد بن عيسى بن محمد بن الحرير بن مسر بن مدلج بن حمير ابن بيدر بن وعاث بن العادي بن الهدايبن الحمير بن الأرمي ابن عميرة بن حيدان بن عمران بن الحاف بن قضاعة .

وقد دخل الكثير من قبيلة الرواشد القضاعيين في قبيلة العوامر كما ذكر الشيخ العلامه الراحل السيابي في ( اسعاف الاعيان في انساب اهل عمان ) , ومنهم في بنو ياس حتى ظن البعض والتبس لديهم ان البوفلاسه من منطقة عبري وانهم من قبيلة ( البلوش الظواهر ) اهل عبري في الظاهره , والسبب هو تواجد اسرة الشيخ راشد بن سعيد آل اسماعيل في عبري , المنتمي الى بني راشد من قبيلة ال اسماعيل القضاعيه , وهو حاكم عبري ويتزعم قبيلة الهوت وقبيلة البلوش ومُعرف قبيلة ( الرواس ) التي استقرت في السعوديه , المتداخله مع قبيلة الراوشد , وقبيلة الرواس هي التي لجئت قديما في الدمام السعوديه حيث قام بتعريفها الشيخ راشد بن سعيد بن راشد آل اسماعيل الذي كان معارض سياسة سعيد بن تيمور سلطان عمان واصبحت تحت امرته في السعوديه وكذلك العديد من القبائل العمانيه الاخرى الآجئه ,

يقول السيابي :

ومن اليمن بعمان بنو راشد بن اسماعيل، اخي الإمام محمد ابن اسماعيل الحاضري، وقد عرفت سياق النسب آنفاً، فلا نعيده مرة. وبنو راشد، الذين في العوامر، هم من راشد بن اسماعيل، أخ الإمام المذكورمحمد بن أسماعيل بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل وهو مؤسس قبيلة الإسماعيلي.. ومنازل هؤلاء القريتين في داخلية عمان، من بلدان العوامر، من خصوص أرض الجوف.
وهم رجال معدودون في عامر صعصعة، وفيهم أخيار. ومنهم الشيخ الفقيه سعيد بن حمد بن عامر بن خلفان الراشدي، المتوفي بمدينة مطرح، المقبور بمقبرة العريانة، قرب بيت الحكومة في جهة الجنوب، وقبره معروف عند أهل تلك المحلة. ومنهم الشيخ سفيان بن محمد بن عبد الله، أحد القضاة للإمام الخليلي رحمه الله بنزوى، ثم تقضى السلطان سعيد بن تيمور على سمائل، ثم ساقته الأقدار إلى الكوت الجلالي بمسقط، بعد فتح السلطان سعيد بن تيمور لعمان، فتوفي به، وكان سفيان إذ ذاك والياً على عبرى أيام الإمام غالب، وكان خروجه من عبرى فتحاً للسلطان، وفألاً على فتح عمان.
وبنو راشد هؤلاء توجد منهم أفراد بفنجا من بلدان وادي سمائل. ومنهم محسن بن حمد بن محمد بن محسن، من أعيانهم، وبعمان هم تحت جامعة عامر صعصعة، وليسوا منهم كما عرفت. وفي"سبائك الذهب": أولاد راشد من هلباء سويد من جذام. وأهل عمان أعرف بأنساب قومهم، وأهل مكة أدرى بشعابها.
نعم إن كان يريد"السبائك" غير هؤلاء، فإن بعمان بنو راشد هؤلاء، وأولاد راشد في بني ريام، وآل راشد في القبائل البريمية، والرواشد في أهل الخضر من وادي عندام، وآل براشد في سناو، بكسر السين المهملة بعدها نون فألف فواو، من أفخر البلدان، وأصلهم آل أبي راشد، كآل بو سعيد، أي آل أبي سعيد، وآل حمراشد، وهؤلاء الأخيرون بالرستاق، وفرز هذه القبائل من بعضها بعض وإيصالها بأصولها شيء متعذر أو كالمتعذر.
وسنضع مقاماً خاصاً للقبائل المتشابهة في اليمانية، كما هي في النزارية، إن شاء الله، ليفيدنا من عنده اطلاع عنهم وعن غيرهم، ومن يدري حجة على من لايدري.

ومن اهل عبري حاكمها الشيخ راشد بن سعيد بن راشد بن سعيد بن علي بن سعيد بن اسماعيل بن علي بن سالم بن سعيد بن اسماعيل ( سالف الذكر) , ويتزعم العديد من القبائل مثل الهوت والبلوش ويدخل هو في البلوش حلفاً لا اصلاً كما يقول الشيخ سعيد بن راشد في كتاب الفريدي الذي التقى الشيخ سعيد بن راشد بن سعيد ال اسماعيل ونقل عنه مقولته الشهيره والمؤرخه بصفحه رقم ( 76 ) قوله (وكان هذا العالم الفاضل يقول : أن أجدادهم قد جاؤوا من الحجاز ولا عهد لهم بمكران) .

ويؤكد قوله شاعر من قبيلة النعيم المعروفه وهو من شعرائها الراحلين في قصيده قديمه يؤكد فيها قحطانية الشيخ سعيد بن راشد بالاشاره الى (هود ) :

حمود بن علي بن حمد النعيمي :

مـا مات من خلـّف له المجد طاري ** مثل الشجر لي في دفناه حياه
راس الشيوخ ومن سلالـــــة مشايخ ** مبداه من هود النبي ومنتهاه
وما كل ميــــّت يتسمى بالفقـيدة ** الاّ العقـاب المعتلي في سماه
وان صفـّوا شيوخ المشايخ اكيــدة ** سعيد بن راشـــد امام الصلاه
شيخ التميمة ان شفته مقبل تهابه ** محدن عطاه الهيبة الله عطــاه
ولولا التواضع لي مزيّـن خصالـــه ** لا ما تجرّأ حــدّن يجلس معـاه

ويذكر الشيخ العلامه إبراهيم بن سعيد العبري في كتابه (تبصرة المعتبرين في سيرة العبريين )، قوله عن نسب البوفلاسه الى عبري وانتمائهم الى البلوش , وفيه خطأ كبير , فشيوخ عبري هم أسرة الشيخ راشد بن سعيد بن راشد الإسماعيلي المنتميه الى قبيلة الرواشد المتفرعه من قبيلة بني اسماعيل القضاعيه وموطنهم عبري , وحيث ان البوفلاسه من الرواشد من قضاعه وهم بنو عمومه وهذا لايعني ان البوفلاسه من قبائل البلوش الظواهر , وقد بينا هذا اللبس والخلط آنفاً حول تزعم آل اسماعيل عبري وقبائلها مثل قبيلة الهوت وقبيلة البلوش وبعض من قبيلة ( الرواس ) المتداخله مع الرواشد , وهذه القصه تُذكرنا حينما طلبت قبيلة بنو كتب العون في حربها ضد الشيخ زايد الكبيرآل نهيان وآل اسماعيل الذي كان يقود جموع البلوش الظواهر حينما دافعوا عن حصنهم في الظاهره , في محاوله لبني كتب السيطره على الحصن , وقد رفض حاكم دبي مساعدة بني كتب , حيث وقف ابن مكتوم محالفاً لاسرة ال اسماعيل وال نهيان وهم على الاحرى بنو عمومته وجميعهم في قبيلة قضاعه .

ونتمنى من الباحثين في انساب قضاعه التزود مقارنة فحوص الدي ان اي لرواشد عبري ورواشد العوامر ورواشد بني ياس حتى تتكلل هذه البحوث بالنتائج العلميه الايجابيه التي تدعم بعضها البعض .

 

دمي شعر

¬°•|مطور سابق|•°¬
إنضم
12 فبراير 2011
المشاركات
2,351
الإقامة
ارض الله الواسعه
معلومات جديده صراحه
عن قبيلة الاسماعيلي انا الي اعرف انهم اصلا جذوره مب من عماااااان طووووول
سبحان الله يمكن كانت عندي معلومات غلط:364370309157ae42e12
 
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
4,018
الإقامة
In my home
معلومات جديده شكرا الاسماعيلي
 

السامــي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
11 أبريل 2011
المشاركات
42
الإقامة
هنـــــاااا
قبيلة الرواشد الاسماعيليه المنحدره من قضاعه وفروعهم في بني ياس والعوامر !!!!

حلوه ذي الكلمه ( فروعهم ) ياطيب لا تزورون الانساب من روسكم

قبيلة الراشدي الي تقول في بني ياس والعوامر اصلها قبيله وحده ومعروف نسبها عند كل قبايل الخليج لا تجلس تطعن في الانساب انت وعربك

قبيلة الراشدي المتواجده في العين وبني ياس والشارقه ودبي وظفار وجنوب اليمن والسعوديه وقطر نسبها يرجع الي : هـــمـــدان العريقـــه

قال قضاعه قال خلوا كذبكم

انتم نسبكم يمكن يرجع الي قضاعه الله اعلم !! اما تقول انكم نفس القبيلة الي تنتمي الي همدان لا والف لا


انا عفاري ولد مهره ولد قضاعه تعرفني ؟ انا اخوك ههههههههههه انا مهري ولا اعرف انكم اخواننا !! معلومه جديده
 

الإسماعيلي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
25 مارس 2009
المشاركات
31
قبيلة أولاد راشد
قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها راشد بن اسماعيل بن عبدالله بن محمد بن اسماعيل ، المذكور ‏نسبه قريباً في نسب بني اسماعيل ، فالإمام محمد بن اسماعيل ، وراشد بن اسماعيل الذي ‏تنتسب إليه هذه القبيلة أخوان فنسبهما واحد ــ كما أسلفنا ــ والله أعلم .. لعلهما من قضاعة ‏أو من بني خروص ، والكل من القبائل القحطانية .. والمفرد : الراشدي‏

قبيلة بنو راشد
قبيلة عدنانية، متفرعة من رواحة بن قطيعة بن لهيعة بن عمرو بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.. والمفرد : الراشدي‏

الرواشد
تعتبر قبيلة الرواشد من القبائل البدوية، القاطنة الربع الخالي وشمال حضرموت الرملة، ويقال أن تسمية الرواشد هي من أسم منطقة راشد موطنهم الأصلي، ويقال أنهم تسموا بأب لهم أسمه راشد، وهذه القبيلة يعود نسبها إلى قبيلة آل كثير الهمدانية.
 
التعديل الأخير:

الشروق

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
547
صح لسانك
شي واضح ومعروف
تسلم اخوي ومشكور ع البحث الطيب
 
أعلى