الاكلات الشعبيه ... مذاقات من التراث العريق

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,455
الإقامة
البريمي داري
مركز تحميل

اللقيمات والهريس والرقاق


الأكلات الشعبية تبرز تراث المطبخ المحلي
تعد الأكلات الشعبية من أبرز مظاهر التراث الخليجي إذ تحضر في الفعاليات التراثية المتباينة وتتنوع الوجبات التي تقدم في المناسبات، وتقتصر على أطباق تختصر من خلالها النساء ثقافة المطبخ الشعبي. ومن أبرز الأكلات التي تقدم، الهريس وخبز الرقاق، واللقيمات، والخميرة. وغالباً ما تقوم النساء بتحضير العجينة في المنزل، وطهي الأكلات أمام الناس، وتقديمها لهم طازجة. ووجود الأكلات الشعبية في الفعاليات المختلفة لا يشكّل انعكاساً لتراث المطبخ الشعبي
وتقول بعض النساء الكبيرات فالسن ومن الخبيرات في الاكلات الشعبيه «نحرص في كل المناسبات التي نشارك فيها على تقديم أبرز الأكلات التراثية المطلوبة والمرغوب فيها، ومنها اللقيمات والهريس واللوبياء»، مشيرة إلى أن اللقيمات تتكون من الطحين، والحبة الحلوة، والكركم والحليب والسكر والملح والقليل من الخميرة، وتُعجن وتريح العجينة قليلاً قبل ان تُقلى و«هذه الأكلة تعد من الأكلات التي يجب ان تكون موجودة في كل بيت، ولاسيما في الزيارات او المناسبات، والهريس أيضاً يعد من الأكلات التي يجب أن تقدم للناس والضيوف».

وصفات

أما عن وصفة الهريس، فتشرح تفاصيل اعدادها بالقول «إنه يتكون من حب القمح والدجاج ويضاف اليه الملح، ويطبخ لوقت طويل، ويحرك من آن لآخر بشكل متواصل حتى ينضج ببطء لتكون حبات القمح ناضجة فعلاً»، معتبرة أن حضور المطبخ الشعبي ، في الفعاليات الثقافية والتراثية ضروري للتعريف بالأكلات المحلية، بدلاً من الجاهزة الغربية، ولأن ذلك يطلع العرب والأجانب على طبيعة المطبخ الشعبي، ما يشكل وسيلة للحفاظ عليه.

ولفتت الى ان هذه الأكلات توجد في كل المهرجانات التراثية «كونها تعبر عن جزء من حضارتنا وتراثنا، كما انها تسهم في إبراز هوية البلد وأصالته، وهذه الأكلات هي التي ترتبط بمطبخنا الأصلي، ولابد من الحفاظ على هذا الإرث القديم.

وذكرت أن المطبخ الشعبي قد أدخل عليه الكثير من التعديلات، وأبرزها تحضير المعكرونة بالصلصات والكيك كحلوى، وغيرها من الأصناف الجديدة التي دخلت على المطبخ المحلي، وبدأت الأمهات تطبخها حديثاً، بينما في القديم لم تكن تعد إطلاقاً، مؤكدة في الوقت نفسه أن الجيل الجديد مازال محافظاً على هذه الأكلات «كونها من الأطباق التي مازالت تقدم في المنازل، خصوصاً عند حضور الضيوف، كما أن طريقة إعداد هذه الأكلات بين دول الخليج لا تختلف إطلاقاً، قد تتباين طريقة وضع البهارات وما يضاف اليها».

رقاق

وذكرت ايضا خبز الرقاق، وقالت أن هذا الخبز يعد من أنواع الأطباق التي تعد بشكل يومي في المنازل، فهو الخبز الذي يقدم للفطور على وجه الخصوص. وحول طريقة تحضيره أفادت بأن «عجينة خبز الرقاق تتكون من الطحين والماء والملح، وتكون رخوة وغير سميكة كما الخبز العربي المعروف، وتعجن مكونات الخبز، وتترك قليلاً على جنب، حتى ترتاح العجينة لربع او نصف ساعة، وبعدها يمكن البدء بوضع الخبز على النار، وتمد كمية قليلة من العجين على الحديد الساخن، والبعض يستخدم الشريط الذي يعد حديثاً نسبياً في المطبخ الشعبي، وتترك لدقائق حتى ينضج الخبز».

وأضافت ان هذا الخبز يعتبر صحياً كونه يحضر في المنزل ويكون طازجاً. ويقدم مع الجبن، أو البيض أو حتى مع عصارة السمك، إذ بعد ان ينضج نسبياً توضع فوقه احدى هذه الأصناف المذكورة ويؤكل ساخناً. على ان مد الخبز على اللوح المعدني يحتاج الى دقة، اذ يجب أن تكون العجينة لينة حتى تمد بشكل جيد، ولابد من ان تكون درجة حرارة الشريط مرتفعة، لينضج الخبز، ويوضع عليه الجبن او البيض فينضج مباشرة وهو على سطحه بفعل الحرارة، كون سماكة الخبز تكون قليلة جدا.

أما الصنف الآخر فهو الخميرة التي تعتبر من الأكلات الحلوة التي تقدم مع العسل، وتتكون من الحليب والطحين والسكر والزعفران وماء الورد والحبة الحلوة، والسمن.

ولفتت ايضا إلى انها تمزج المكونات بشكل شبه عشوائي، لشدة اعتيادها تحضير الوصفات، ورأت أن الجيل الجديد بدأ يميل في الآونة الأخيرة الى الأكلات السريعة، وابتعد الى حد ما عن الأكلات الشعبية، على الرغم من انها تقدم في كل المنازل، ولكن طابع العصر أبعدهم عنها.

واعتبرت ان الإقبال لا يمكن تحديده بشكل كبير، لأنه يعتمد على مذاق الناس، مشيرة الى ان طرق إعداد هذه الأكلات لم تتطور اطلاقا، إذ تحضّر بالطرق التقليدية.
 

ĴσйσỜη

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
1 ديسمبر 2010
المشاركات
2,439
الإقامة
فيً خفوقـ♥ـــه \...! :$
طَـآإنككيوؤ خخخخيو عَ المعلومـآت يَـآإمي حسسسيت بالجوـوووع آلحيين ~:eh_s(6):
تسسسلم عَ المججهوـود


 

حــزن

¬°•| زوبعة تميز |•°¬
إنضم
11 يناير 2011
المشاركات
1,543
الإقامة
..لبريـمي دآر عيـني..

يم يم
يوعـــــــانهـ وشهيتني كثــــير

احلا شيء اكلاتنا الشعبيهـ
غير بكل شيء..بمكوناتها..وطريقهـ تحضيرها..وهم تقديمها

يعطيكـ العافيهـ اخوي
طرح جميل
تسلم يمينكـ
 
أعلى