إيران تقيل وزير الاستخبارات بعد فشله في قلب نظام الحكم في البحرين

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
الرياض- الوئام:
أفادت مصادر إعلامية خليجية أن قرار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إقالة وزير الاستخبارات في حكومته جاء بعد فشل الأخير في قلب النظام في البحرين، وفشله في المهام الموكل إليه في الكويت والبحرين ودول خليجية أخرى.
ونقلت صحيفة القبس عن مصدر خليجي رفيع قوله إن السبب الرئيسي أيضا الذي أدى إلى إبعاد الوزير الإيراني عن منصبه هو «انكشاف الدور الإيراني في المنطقة الذي ناقض كل التصريحات التي حاولت تسويقها الحكومة الإيرانية في السابق». وأكدت المصادر أن إقالة الوزير الإيراني سيتبعها إجراءات أخرى عقابية ضد قيادات في الاستخبارات الإيرانية في المنطقة التوتر الخليجي الإيراني ينعكس على تأشيرات الحج التي تمنح للإيرانيين.
من جهة أخرى انعكس التوتر المتصاعد في العلاقات بين دول الخليج العربية وإيران سلبا على عدد تأشيرات الحج التي تمنح للإيرانيين الراغبين في أداء العمرة، إذ كانت المملكة العربية السعودية تمنح 5 آلاف تأشيرة يوميا، وتقلصت إلى ما دون الألف، لكنها عادت في الأيام القليلة الماضية لترتفع إلى 2500 تأشيرة يوميا.
وتشهد العلاقات الخليجية الإيرانية توترا متصاعدا منذ أسابيع، بعد الكشف عن خلية تجسس إيرانية في الكويت والتدخل المتزيد لإيران في شؤون الدول الخليج، خصوصا في البحرين.
 
أعلى