محافظة البريمي

إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
4,018
الإقامة
In my home
تقع محافظة البريمي على التخوم الشمالية الغربية للسلطنة وتتميز بتنوع تضاريسها الطبيعية بين السهول والجبال والكثبان الرملية والأودية التي تتميز بجريان مياها العذبة وكانت قديما تسمى أرض الجو أو توام، وتعتبر بوابة لعمان من جهة الغرب، يحدها من الجنوب ولاية عبري ومن الشرق ولايتي صحار وضنك أما من جهة الغرب فتحدها مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة.
أنشئت محافظة البريمي بموجب المرسوم السلطاني بموجب المرسوم السلطاني رقم 108/2006 الصادر في 15/10/2006 وذلك في إطار الإهتمام السامي بتحقيق المزيد من تنشيط مختلف مجالات التنمية والتطوير وذلك من خلال إعطاء الأولوية لمحافظة البريمي في مشروعات الخطة الخمسية السابعة (2006/2010) والموافقة على عدد من المشروعات منها مشروعات في مجالات الطرق والكهرباء والخدمات الأخرى إلى جانب العمل في تطوير المنطقة الصناعية بالبريمي.

تتكون محافظ البريمي من ثلاث ولايات هي البريمي ومحضة والسنينة وذلك بعد أن تم رفع المستوى الإداري لنيابة السنينة إلى ولايه بموجب المرسوم السلطاني رقم 107/2006 الصادر في 15/10/2006 ، ويصل عدد سكان محافظة البريمي (76,838) نسمة وفقا لتعداد عام 2003 م.

تشتهر محافظة البريمي بموقعها الإستراتيجي والتجاري الحيوي حيث تقع في الشمال الغربي للسلطنة.وبسبب إرتفاعها عن سطح البحر وتوفر المياه-الوديان والأفلاج-بها فإنها كانت طريقا للتجارة وتميزت بزراعة القمح والنخيل والفواكه. وبينما تضم محافظة البريمي العديد من الحصون والقلاع من أهما حصن الخندق وحصن الحلة وحصن بيت الند وحصن الخبيب وغيرها، فإنها تحظى بالأولوية في تنفيذ المشروعات الخدمية والتطويرية بها خاصة خلال خطة التنمية الخمسية السابعة الممتدة حتى عام 2010م.


--------------------------------------------------------------------------------

المعالم السياحية في..

ولاية البريمي

ولاية محضة

ولاية السنينة


ولاية البريمي :

وهي مركز محافظة البريمي ومن اكبر ولاياتها من حيث عدد السكان، وتضم ولاية البريمي عددا من المعالم التاريخية الهامة المتمثلة في الحصون والبيوت الأثرية. ومن أبرز البيوت الأثرية بيت بحر.
كما تنتشر فيها مجموعة من القلاع مثل :الفياض-حفيت وقلعة وادي الجزي. وفي ولاية البريمي بعض القرى التي يتخللها حوالي 49 فلجا إضافة إلى الصحاري الرملية الممتدة ويمكن اعتبارها من المواقع السياحية التي لها عشاقها ومريدوها. كذلك فإن ولاية البريمي تعتبر سوقا تجاريا كبيرا حيث تأتيها السلع والبضائع من الولايات المجاورة ويقام فيها سوقا كبيرا تعرض فيه مختلف البضائع والاحتياجات.

ولاية محضة :

معالمها الأثرية حصون: عبول-بيت الند-الخبيب-وقلعة شرم. ومن المواقع السياحية: وادي شرم -وادي القحفي-منطقة اللج ومنطقة عبول- العبيلة-الخضراء-الجزيرة وجبل الحوراء.


ولاية السنينة :

كانت تعرف سابقا بنيابة السنينة وبصدور المرسوم السلطاني رقم 108/2006م رفع المستوى الإداري لنيابة السنينة إلى ولاية، لذا تعرف الآن بولاية السنينة.




--------------------------------------------------------------------------------

الحرف والصناعات التقليدية في..

ولاية البريمي

ولاية محضة

ولاية السنينة


ولاية البريمي :

وتعد الزراعة من أهم الحرف التي يزاولها أبناء الولاية وهي تعتمد على مياه الآبار والأفلاج . كما يقوم بعض الأهالي بتربية الماشية.

ولاية محضة :

تشهر ولاية محضة بعدد من الحرف التقليدية وهي :الغزل-النسيج والسعفيات.

ولاية السنينة:

وتشتهر بسباقات الهجن الأهلية، الى جانب صناعات الغزل والنسيج.



القلاع والحصون:



حصن الخندق

يعتبر حصن الخندق في ولاية البريمي أشهر مثال للمعقل المطوق بخندق في عمان حيث أن إستعمال خندق دفاعي هي إستراتيجية استخدمت قديما في حماية المدن والقلاع والحصون العمانية منذ فترات ما قبل وصول الإسلام.

khandaq.jpg



حصن الحلة


يقع حصن الحلة بحارة السوق بولاية البريمي، وقد قام ببنائه الشيخ محمد بن علي بن حمود النعيمي على مساحة تقدر بحوالي 4200 متر تتوزع عليها مكونات الحصن، ومن المحتمل ان هذا الحصن بني ليحل محل حصن الخندق ويلبي حاجة الادارة المحلية ، ويحيط به سور تمتد فيه الواجهة الرئيسية بطول 79 متراً، اما الواجهة الشمالية فتمتد على عرض متراً 53 ، ويبلغ ارتفاع اسوار الحصن الخارجية ما بين اربعة إلى ستة امتار.

ينفرد حصن الحلة برسوماته وزخارفه المصنوعة من الجص التي تميزه عن غيره ويقع هذا الحصن في قلب واحة البريمي.ولقد كان مركزا للصراع على مر القرون بحكم موقعه على الطريق البري بين صحار والخليج العربي والذي ميزه بصبغة تاريخية ساحرة.

و للحصن ثلاثة مداخل، يقع بالواجهة الشرقية ويؤدي إلى الصباح ، والمدخل الثانوي يقع في الواجهة الشرقية ويؤدي إلى الساحة الجنوبية من الحصن، والمدخل الخلفي يقع بالواجهة الغربية ويؤدي إلى المزرعة.

ويضم الحصن أيضاً ثلاثة مواقع محصنة على شكل أبراج أولها برج أو (مربعة) المدخل الرئيسي الملاصق للصباح والمكون من دورين على علو 10 أمتار أو البرج الشمالي الشرقي المكون من غرفة محصنة في المستوى العلوي على ارتفاع 10 أمتار ، والبرج الدائري بالجهة الشمالية الغربية على ارتفاع 10 أمتار أيضاً.

والحصن من الداخل ينقسم إلى ساحتين شمالية وجنوبية ولكل مساحة مرفقاتها الخاصة بها، في حين ينفرد السكن العلوي في مستواه العلوي بغرفتين مزخرفتين في عدة أجزاء بالقمريات وحواجز النوافذ والاحزمة تحت السقف من الداخل بالإضافة إلى الحزام العلوي بواجهته الجنوبية.

وقد اشتملت الأبواب والنوافذ بمجمل الحصن على نقوش مميزة على الخشب وبعض الشبابيك الحديدية المزخرفة ، و الحصن مبني من الحجارة والجص والطين، وقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميمه الذي استغرق 35 شهرا .





منقول​
 

همس الشجون

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
1,025
الله يعطيك العافيه على المعلومات القيمة
 

الــــ ع ــــنــــود

¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬
إنضم
25 أكتوبر 2009
المشاركات
4,327
يسلمووو ع المعلووماااااااااات اخويه

ربي لا هانك
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
تقريرررآئع ويآريت لو حطيت منآظر منهآ عشآن اجووف ديرة هآلنآس الطيبه

مشكووووووووووووور اخويع الطرح المميز آخذت معلومآت :get-1-2009-oef8ifpj
 
أعلى