"الإطارات" تتسبب بـ188 حادث سير خلال العام الفائت

غالي الأثمان

¬°•| مراقب سابق|•°¬
إنضم
16 مارس 2010
المشاركات
3,857
العمر
33
الإقامة
..[ المدينه الزرقاء ]..
أوضحت الإحصاءات الصادرة عن الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية بأن الحوادث الواقعة بسبب انفجار إطارات المركبات خلال العام الفائت بلغت (188) حادثاً، نتج عنها وفاة (47) شخصاً، وإصابة (333) آخرين. مقارنة بـ(178) حادثا وقعت في العام 2009 أودت بحياة 61 وإصابة 266 آخرين.

وتتعدد أسباب انفجار الإطارات، فمنها زيادة أو نقصان ضغط الهواء في الإطار، وتكرار عمليات الفرملة المفاجئة أو القوية، والتسارع القوي، وتعرض الإطار للاصطدام بأجسام صلبة كالحجارة والأرصفة. فضلاً عن تركيب اطارات مستعملة أو مهترئة.

كما ان استخدام المركبة برعونة وتهور وتفحيص الإطارات ينتج عنه تلف الإطارات ويقلل من ثبات المركبات. بالإضافة إلى قيام بعض الورش ومحلات بيع وتركيب الإطارات بإعادة تحريز (نقش) ومعالجة الإطارات المستعملة وبيعها في الأسواق بأسعار مخفضة.

السرعة والإطارات

لكل إطار حد أقصى للسرعة، وإذا تجاوز سائق المركبة هذا الحد يحدث احياناً انسلاخ الإطار بنسبة كبيرة خاصة في حالات تجاوز السرعة القصوى، وتتميز الإطارات تبعاً للسرعة برمز يدوّن على جسم كل إطار في المركبة. وكذلك بالنسبة للحمل الزائد في ضغط الهواء فلكل إطار حمل أقصى يجب التقيد به لضمان سلامة المركبة ومستخدميها.

وتنقسم الإطارات إلى ثلاثة اقسام من حيث ملاءمتها لدرجة الحرارة الجوية ويرمز لها بالرموز A.B.C، حيث يتلاءم الإطار من نوع (A) لدرجة حرارة تصل إلى (45) درجة مئوية، بينما يتلاءم الإطار من نوع (B) لدرجة حرارة تصل إلى (38) درجة مئوية، فيما يتلاءم الإطار من نوع (C) لدرجة حرارة تصل إلى (25) درجة مئوية فقط.

تاريخ إنتاج الإطار

عند اختيار الإطار يجب التأكد من تاريخ الإنتاج، وهو مدون على جسم الإطار بثلاثة أرقام محفورة، وكمثال : (1208 DOT ABC ) فرقم (12) هما رقمان من اليسار يدلان على رمز الأسبوع الذي انتج فيه الإطار، ولمعرفة شهر الانتاج يتم تقسيم رقم الأسبوع على (4)، ومثال على ذلك (12/4=3) وهذا يعني أن الإطار تم إنتاجه في شهر مارس، أما رقم (08) فهو يعني ان الإطار قد أنتج في عام 2008م.

كلمة اخيرة

يتجه بعض سائقي المركبات إلى تركيب إطارات مستعملة متناسين خطورة ذلك. وقد وقعت كثيراً من الحوادث المؤلمة بسبب انفجار الإطارات اثناء سير المركبة على الطريق وقد تعرض كثير من الركاب إلى الوفاة والإصابة. لما كل هذا التهاون بالإطارات رغم اقتناء السائق مركبة بآلاف الريالات إلا أنه يتهاون في اقتناء اطارات جديدة فيها سلامته ومن معه في المركبة.

ها هو فصل الصيف يطل علينا من جديد ويجب على أصحاب المركبات الخاصة والمنفعة والشاحنات التأكد من مدى صلاحية إطارات مركباتهم حفاظاً على سلامتهم.
 

غرور العزاني

¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬
إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
3,916
الإقامة
البريمي
الله يحفظ الجميع

تسلم ع الخبر
 
أعلى