خطة خليجية لـ "تنحي صالح".. وتأسيس مجلس حاكم لمدة 3 أشهر

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
سبق – متابعة: أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني أن دول الخليج التي تجري وساطة لحل الأزمة في اليمن، تأمل في التوصل إلى اتفاق لـ "تنحي الرئيس علي عبد الله صالح"، بحسب تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية.

وقال الشيخ حمد في تصريحات على هامش مؤتمر في نيويورك حول الاستثمار في قطر: إن دول مجلس التعاون الخليجي "تأمل في إبرام اتفاق مع الرئيس اليمني كي يتنحى".

وكانت دول الخليج دعت الحكومة والمعارضة المطالبة برحيل صالح، إلى محادثات في الرياض لإنهاء الأزمة التي تعصف باليمن.

ورحب صالح بالمبادرة الخليجية، فيما أكدت المعارضة أنها تريد أن تحصر المفاوضات في مسألة تنحي صالح.

وقالت مصادر لرويترز أمس الأربعاء: "إن السعودية وحلفاءها الخليجيين يسعون للتوسط في اتفاق لتنحي الرئيس اليمني، وتسليم السلطة ربما إلى مجلس مؤقت من زعماء قبليين وسياسيين".

واختبر الرد الدموي في بعض الأحيان لعلي عبد الله صالح على الاحتجاجات المناهضة لحكمه المستمر منذ 32 عاماً، صبر مؤيديه الأمريكيين والسعوديين.

وتقول مصادر رسمية متنوعة: إنهم الآن مستعدون لتنحية حليف قديم ضد تنظيم القاعدة في اليمن، على أمل تجنب انهيار يتسم بالفوضى في أكثر الدول العربية فقراً.

وقال مسؤول خليجي لرويترز أمس الأربعاء عن خطة من المقرر أن تقدم إلى صالح وخصومه في محادثات ستجري قريباً في السعودية، ولم يتحدد موعدها بعد: "الاقتراح هو أن يكون هناك مجلس حاكم يضم كل الأحزاب السياسية المختلفة والقبائل لفترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر".
 
أعلى