{ كــف صفعنــي ~> نفعني ~.!

● مسـگـيـטּ قلبـيـﮯ●

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
1,873
الإعجابات
0
الإقامة
بتزوروטּـــي..؟
#1


[ كف صفعني نفعني ~.!

هذا المثل الذي بين أيدينا يدل على تماسك الروابط بين أفراد المجتمع

وسياق المثل لم يأت أن المصفوع قد صفع من قبَل والده أو أحد أقاربه

إنما المثل يقول كفٍ بدون تحديد
.


فالشخص يتقبل النصح من أخ أو أب أو جار يسدي إليه بالنصيحة أما

لفظة المثل فلا تصف الضرب في مضمونها إنما تعني النصيحة

والإرشاد
. . فالناصح بلا شك أنه إنسان محب وإلا لما أقدم على نصيحته

وإرشاده
.


فالأب عندما يوجه أبناءه ويقسو عليهم ليس لعداوة أو بغض . . والمدرس

عندما يوجه تلاميذه أيضاً لإرشادهم ونصحهم
. . وليكونوا قدوة وعناصر

فعَالة في المجتمع
.


والمثل الذي نحن بصدده إن كان يعني النصح والإرشاد في معتقد الأجداد

والآباء
. . فإن رسولنا -صلى الله عليه وسلم- يقول : (الدين النصيحه).

وإن كان المثل يعني التوبيخ والشدة فإنه لمصلحة يريدها الشخص

لشخص آخر ربما كان ابناً أو قريباً أو جاراً لذا يقول (
كفٍ صفعني

نفعني
) أي أرشدني وهداني . . ولولا ذلك لكنت غير ما أنا عليه في الوقت

الحاضر من استقامة ورشد


منقول
~.!



 

● مسـگـيـטּ قلبـيـﮯ●

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
1,873
الإعجابات
0
الإقامة
بتزوروטּـــي..؟
#3
يسلمو أختي شيخة البدويات ع الموضوع النايس وما عليج قصور
سلمــــــــــج الرحمـــــــن
شممممممووووخ
فديتج ووفديت طلتـــــــــــج
نوورتي الصفحه بهالطله
ولا هاااااااان قدرررررررررج
شـــــــــآآكره
لج مروورج
الغـــــــــلا
 

نديم البريمي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
الإعجابات
0
الإقامة
خضراء السيح
#6
ضرب الحبيب كما اكل الزبيب

يسلموا
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإعجابات
1
الإقامة
توام
#7
الابداع هذا مب غريب علج
وانتقائج للمواضيع دائما يكون بدقه وحرفنه

يمكن اني ما ارد على بعض مواضيعج ولكن ما تفوتني من المتابعه

انتقائج داما مميز

وجهدج ونشاطج ما يختلف عليه اثنين

اتمنى انج تواصلي ويانا وتستمري وما تحرمينا من يديدج

يالله عاد شديلنا حيلج ونريد نشوف مواضيح حلوه مثل ما تعودنا منج
 

● مسـگـيـטּ قلبـيـﮯ●

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
1,873
الإعجابات
0
الإقامة
بتزوروטּـــي..؟
#9
الابداع هذا مب غريب علج
وانتقائج للمواضيع دائما يكون بدقه وحرفنه

يمكن اني ما ارد على بعض مواضيعج ولكن ما تفوتني من المتابعه

انتقائج داما مميز

وجهدج ونشاطج ما يختلف عليه اثنين

اتمنى انج تواصلي ويانا وتستمري وما تحرمينا من يديدج

يالله عاد شديلنا حيلج ونريد نشوف مواضيح حلوه مثل ما تعودنا منج

ووووجاان ووجاااااان اثتحي خخخخخ
مشكـــوورر اخوويـــه وماعليك زووود
وكلامك هذا شهااده اعتـــز بهـــــآآ
وشــاكره لك مرروررك وطلتكـ
الحلووه
تسلمــ لاهـــــــان قدرررك
 

(الكعبي)

¬°•| مُِشْرٍفَ سابق|•°¬
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,229
الإعجابات
0
الإقامة
شمال عمان الغاااالية
#10
بالفعل الكف ينفع ف أحيان كثيرة بس الظريف أذا توجه كف لصاحبك ويصيب غيرة ...
شيخة البدويات ...موضوع روعة ف الابداع
 

● مسـگـيـטּ قلبـيـﮯ●

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
1,873
الإعجابات
0
الإقامة
بتزوروטּـــي..؟
#11
بالفعل الكف ينفع ف أحيان كثيرة بس الظريف أذا توجه كف لصاحبك ويصيب غيرة ...
شيخة البدويات ...موضوع روعة ف الابداع
مروورك الأرووووووع
تتسلمـ الشيخ
لاهنت
 
إنضم
13 مايو 2008
المشاركات
661
الإعجابات
0
#12
ابصدق انا اشوفه الكف ينفع وزود ...


اشكرج ع الموضوع القيم ..
 

الفلاحي صاحي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
10 يونيو 2008
المشاركات
1,536
الإعجابات
0
الإقامة
في قلوب محبيني
#16
اذا الكف يسوي جي كيف يوم واحد يشوتج
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ:patch_rir::patch_lf::patch_punnch::patch_rir::patch_lf::patch_punnch::patch_rir::patch_lf:
 

● مسـگـيـטּ قلبـيـﮯ●

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
1,873
الإعجابات
0
الإقامة
بتزوروטּـــي..؟
#18
سلمكمــ الــرررحمن آآخوآآنيـــه ..^^

تسلمــوون ع المــررورر يعطيكمــ رربي آآلعــآآفيــه آآن شااء الله ..^^

لآلآخليــت منكمــ ..^^
 

حشيمة القلب

<font color="#DA0202"><b> ¬°•| إدارية سابقة |•°¬<
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
24,490
الإعجابات
0
العمر
32
الإقامة
°• مِنْ رَحِمْ الحُزنْ أتيتْ .. وسأبقىْ ..! °•
#19
صح والله الكف ينفع الشخص يخلي يصحى عن اللي سواه من هالاغلاط

ويصحح غلطه ومايرد يس وي مره ثانيه ويكرر الغلط


يسلموو فديتج ع طرحج الغاوي ويعطيج لعافيه
 
التعديل الأخير:
أعلى