محافظة البريمي .. توأمة السياحة والتجارة

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
محافظة البريمي .. توأمة السياحة والتجارة
السنينة واحة خضراء وسط الصحراء
وادي شرم والخضراء والقطار والقحفي منتجعات سياحية طبيعية في محضة



استطلاع - حميد بن حمد المنذري
تقع محافظة البريمي على التخوم الشمالية الغربية للسلطنة وتتميز بتنوع تضاريسها الطبيعية بين السهول والجبال والكثبان الرملية والأودية التي تتميز بجريان مياهها العذبة وكانت قديما تسمى أرض الجو أو توأم، وتعتبر بوابة لعمان من جهة الغرب، يحدها من الجنوب ولاية عبري ومن الشرق ولايتا صــحار وضنك أما من جهة الغرب فتحدها مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتعد ولاية البريمي من أهم وأكبر ولايات محافظة البريمي وتعتبر منطقة جذب للسياح نظراً لما تتمتع به الولاية من مقومات سياحية وتجارية تجعلها محط أنظار السائحين من داخل وخارج السلطنة.
كما تحافظ على مخزونها التاريخي التي اشتهرت به حيث تجد القلاع والحصون شاهداً على الأمجاد التاريخية التي مرت بها الولاية.. الاستطلاع التالي يعرف بعدد من المواقع السياحية في ولايات محافظة البريمي
حصن الحلة

يقع حصن الحلة بحارة السوق بولاية البريمي وقد تم بناؤه على مساحة تقدر بحوالي 4200 متر تتوزع عليها مكونات الحصن وبني هذا الحصن ليحل محل حصن الخندق ويلبي حاجة الإدارة المحلية ويحيط به سور تمتد به الواجهة الرئيسية على طول 79 مترا أما الواجهة الشمالية فتمتد على عرض 53 مترا وتبلغ ارتفاع أسوار الحصن الخارجية ما بين أربعة وستة أمتار ويوجد بالحصن ثلاثة مداخل المدخل الرئيسي ويقع بالواجهة الشرقية والمؤدي على الصباح والمدخل الثانوي بالواجهة الشرقية والمؤدي إلى الساحة الجنوبية من الحصن والمدخل الخلفي من الحصن بالواجهة الغربية والمؤدي إلى المزرعة.
ويضم الحصن أيضاً ثلاثة مواقع محصنة على شكل أبراج ولها برج أو مربعة المدخل الرئيسي الملاصق للصباح والمكون من دورين على علو 10 أمتار والبرج الشمال الشرقي المكون من غرفة محصنة في المستوى العلوي على ارتفاع 10 أمتار والبرج الدائري بالجهة الشمالية الغربية على ارتفاع 10 أمتار أيضاً .
أما بالنسبة لداخل الحصن فهو ينقسم إلى ساحتين جنوبية وشمالية ولكل ساحة مرافقها الخاصة بها في حين ينفرد السكن العلوي بمستواه العلوي على غرفتين مزخرفتين في عدة أجزاء وقد اشتملت الأبواب والنوافذ على نقوش مميزة من الخشب وبعض الشبابيك الخشبية المزخرفة.
وقد أصبح موقع حصن الحلة مميزاً من حيث كونه يقع على الجانب الغربي للشارع العام قبالة دوار صعراء ويوجد في الجهة المقابلة للحصن سوق تقليدي مما يعطي تلك المنطقة الصبغة التجارية والسياحية .

حصن الخندق

يقع هذا الحصن في بلدة حماسة بولاية البريمي وكان يحيط بهذا الحصن خندق بعرض 7,5 متر وعمق يبلغ حوالي 3 أمتار وعرف باسم الخندق نسبة للخندق الذي يحيط به وقد قام ببنائه قبائل البريمي سكان المنطقة وحصن الخندق مربع الشكل يحتوي على اثنتي عشرة غرفة لمختلف الاستخدامات ويحتوي الحصن على أربعة أبراج وهي البرج الجنوبي الشرقي والبرج الشمالي الشرقي والبرج الشمالي الغربي والبرج الجنوبي الغربي ويقع حصن الخندق على مسافة ثلاثة آلاف وسبعمائة مربع وقد أنجزت وزارة التراث والثقافة ترميم الحصن عام 1993م ليكون أحد المآثر التاريخية التي جرى الحفاظ عليها في البلاد.

تجارة وسياحة

تعتبر ولاية البريمي مركزاً للقوافل التجارية وقد حافظت الولاية على تلك الصبغة التجارية والسياحية حيث تكون الحركة التجارية في الولاية نشطة على مدار العام وقد تزداد الحركة التجارية نشاطاً في فصل الصيف والأعياد والمناسبات الأخرى.
وقد اشتهرت ولاية البريمي بأسواقها وتنوع البضائع التجارية ومن أهم أسواق الولاية سوق البريمي للخضراوات والفواكه ويضم (148) محلا تجاريا متنوعا يستطيع الزائر من خلالها التسوق من مختلف أصناف الخضراوات والفواكه والعسل العماني والحلوى وكافة المنتجات المحلية الأخرى وقد تم تصميم السوق على أحدث المعايير بما يتوافق مع أسلوب العمارة العمانية.
كما يمكن شراء المنتجات الفضية والنحاسيات من سوق البلدية المركزي.
فيما يعيد سوق الحرفيين للزائر عبق وأصالة الماضي هناك العديد من المنتجات الحرفية والتراثية والنباتات الطبية والأعشاب والأسماك المجففة إضافة إلى المنتجات الأخرى ويقع السوق مقابل حصن الخندق.
اما سوق المقتنيات الأثرية فيقع بجوار سوق الحرفيين بعد أن تمت تهيئته ليكون متحفا معبّرا عن تراث الآباء والأجداد حيث يمكن اقتناء الهدايا من هذا السوق التي تعبّر عن هذا تاريخ الشعب العماني وأدواته التقليدية والتراثية كما يقع السوق بجوار حصن الخندق ليتلاءم مع متطلبات الموقع واحتياجاته السياحية ليصبح الجزء المكمل للحصن.

الحركة السياحية

تتمتع ولاية البريمي بمقومات سياحية وموارد طبيعية تجعلها جذباً للسياح نظراً لما تحتويه من بيئات مختلف الأنماط حيث تتميز ولاية البريمي بسحر طبيعتها العريقة وثقل رصيدها التاريخي العريق كما تتميز ولاية البريمي بالعديد من المقومات السياحية والتي تبشر بمستقبل صناعة سياحية واعدة.

وادي شرم

ويعتبر وادي شرم من أشهر الأودية السياحية في المناطق المجاورة فهو قبلة السائحين ومحط رحالهم ويقع على الشمال من الولاية ويبعد حوالي عشرة كيلومترا من مركز الولاية.

وادي الخضراء

يعتبر وادي الخضراء من الأودية الشهيرة في ولاية محضة وله أعماق سحيقة وهذا الوادي يزوره السائحون نظراً للمناظر الجميلة كذلك وادي القطار وسمي الوادي باسم المنطقة وهي القطار وكذلك وادي مصح ويقع إلى الشرق من محضة على بعد ثمانية كيلومترات من مركز المدينة وكذلك وادي القحفي ويقع في المناطق الشمالية من الولاية على بعد خمسين كيلو مترا من ولاية محضة ويعتبر وادي القحفي من أكثر مناطق الجذب السياحي أهمية في ولاية محضة كما يعتبر وادي الجويف من الأودية الشهيرة في ولاية محضة وسمي الوادي بهذا الاسم لوقوعه بمنطقة الجويف وهو يتميز بخضرته الدائمة وجريان الماء فيه طوال العام.

حصن بيت الند

يعتبر حصن بيت الند من أهم المواقع التاريخية بولاية محضة ويعتبر من أقدم الحصون بها ويتميز هذا الحصن ببنائه الهندسي الجميل رغم صغر مساحته وقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميم هذا الحصن والذي ارتبط بالعديد من الأحداث والوقائع التاريخية وبالإضافة إلى هذا الحصن هناك حصن شرم وحصن عبول وحصن شظاظ كما تنتشر الأبراج على رؤوس الجبال وقممها في مختلف ولاية محضة.

ولاية السنينة

تقع ولاية السنينة في آخر الحدود الشمالية للسلطنة وتزخر بالعديد من المقومات السياحية الطبيعية مثل الاودية والرمال الذهبية ويخيل لعابر الولاية بأنه في حديقة وارفة وسط الصحراء ومن أهم محصولاتها الزراعية التمور والبرسيم.
وتعتبر الآثار التاريخية شاهدة على عراقة تاريخ ولاية السنينة والعدد الكبير من الأفلاج تحكي كفاح الشعب العماني وامتداد جذوره.



عمان
 

نديم البريمي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
الإقامة
خضراء السيح
مشكور يالغلا على المعلومات القيمة
 

لمسة إحتراف

¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬
إنضم
8 مايو 2008
المشاركات
2,045
الإقامة
{..عالمي الخاص
تسلم يدينك على المشاركه الرائعه وان شاء الله الكل يستفيد منها

لا عدمناك

تحياتي
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
اشكرك على الموضوع الرائع

بأنتظار جديدك
 

وقباوي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
14 مايو 2008
المشاركات
271
الإقامة
سهول الوقبة
فعلا معلوما رائعة عيل أضن ماي موجود قبل مركز عمان في الوضة
لأني مريت أمس بالليل خطفت على مي في الطريق طالع من اليبل
 
أعلى