جريدة الزمن/(جمعة صحار) .. إعلام نقل "الحقيقة" .. وآخر بالغ في "الأرقام"

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)








الشارع العُماني تعرض لشحن نفسي بسبب "تضارب الأنباء"
مواطنون يطالبون بضرورة تغيير واقع الإعلام المحلي

مسقط ــ الزمن:
لم يكن يوم الجمعة الفائت عاديا في ولاية صحار، حيث كانت الحدث العام في الشارع العُماني ، ووسائل الإعلام المحلية والخليجية والعربية والعالمية، بسبب بعد مواجهات بين أفراد الأمن والمئات من المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرة تطالب بالإفراج عن معتقلين.
وكعادتها تسابقت وسائل الإعلام في نقل الحدث عبر مراسليها أو شهود عيان، أو حتى النقل من بعض المواقع الإلكترونية..
ما حدث في (جمعة صحار) خرج في صورة مبالغ فيها ببعض وسائل الإعلام العربية التي ذكر بعضها أن هناك 3 وفيات على الأقل، في الوقت الذي ذكرت فيه وسائل إعلام أخرى أن المتظاهرين خططوا "لاحتجاز" أحد رجال الأمن لوضعه كرهينة حتى يتم الإفراج عن المعتقلين ..
ومع هذه أو تلك ساد "الشحن" والضغط النفسي" الشارع العُماني بعد تداول رسائل نصية تفيد بتحول صحار إلى مواجهات دامية في كافة أطرافها مصورين إياها وكأنها "ساحة حرب" ..
ويطالب مواطنون منذ اندلاع الاعتصامات بضرورة أن توجد الحكومة واقعا مغايرا من الإعلام ، الذي يجعل الجميع أمام مرآة الحقيقة، وذلك في الوقت الذي عاتب فيه الكثير منهم التلفزيون العُماني على "تغييب الحقائق" كما قالوا.
(الزمن) تستعرض في التقرير القادم بعض التقارير
التي تصدرت وسائل الإعلام أمس عن أحداث صحار ..


الجزيرة:
تصعيد جديد .. ووفاة واحدة

شهدت ولاية صحار العُمانية تصعيدا جديدا مساء أمس حينما اصطدم مئات المتظاهرين المطالبين بوظائف وتحسين الأجور مع قوات الأمن، ونقلت وكالة رويترز أن شخصا توفي متأثرا بجراحه بعدما أصيب بعيار مطاطي.
وأفاد شهود عيان أن المحتجين قذفوا الأمن بالحجارة والذي رد بإطلاق النار في الهواء لتفريقهم، مشيرين إلى أن الشرطة استخدمت خراطيم المياه لإنهاء الاحتجاجات التي جاءت بعد ثلاثة أيام من حملة ضد المحتجين لمحاولة إخلاء ساحة رئيسية في صحار اعتصم فيها نحو مائة شخص لأسابيع.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر حكومي أن شابا يبلغ من العمر 25 عاما أصيب في الاشتباكات لفظ أنفاسه الأخيرة عقب وصوله إلى المستشفى.
غير أن مصادر طبية بمستشفى صحار قالت للوكالة الألمانية إن الشاب لم يمت وأنه أصيب بجروح خطيرة، غير أن والده الذي يدعى خليفة سالم العلوي أكد لرويترز مقتله متأثرا بإصابته في الرأس، مضيفا أن جثة نجله "ستبقى في المشرحة إلى أن تحقق الحكومة في الحادث".

العربية:

3 قتلى على الأقل!!!

عاد التوتر من جديد إلى ولاية صحار شمال سلطنة عُمان عقب صلاة الجمعة 1-4-2011، بعد المواجهات التي شهدتها الولاية في السابق، حيث وقعت اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن التي انتشرت بكثافة في مختلف أنحاء الولاية خاصة دوار الكرة الارضية، واستخدمت خلالها تلك القوات الهروات والرصاص المطاطي ما أدى إلى وفاة ثلاثة اشخاص على الأقل، فيما أُصيب اكثر من 20 شخصاً من المحتجين بجروح مختلفة تم نقلهم إلى مستشفى صحار لتلقي العلاج، جروح بعضهم خطيرة.
وتأتي هذه التطورات في أعقاب حملة الاعتقالات التي نفذتها قواتُ الأمن فجر الثلاثاء الماضي لعدد من المعتصمين في دوار صحار، وآخرين تم اعتقالهم من منازلهم بينهم أكاديميون وإعلاميون وكُتاب، على خلفية مشاركتهم في الاعتصامات وإغلاق الدوار أمام السيارات، إلى جانب محاولة البعض من المحتجين اقتحام عدد من الدوائر الحكومية في ولاية صحار وإجبار الموظفين على مغادرتها في محاولة للضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب المعتصمين خاصة في ما يتعلق بسرعة إجراء التحقيق حول مقتل المواطن عبدالله الغملاسي الذي أصيب بطلقات نارية في بداية المواجهات بين قوات الامن والمحتجين في نهاية شهر فبراير الماضي، إلى جانب مطالب أخرى مثار بحث بين الحكومة والمحتجين.
وعلمت "العربية.نت" أن قوات الأمن اعتقلت مساء الجمعة ما يزيد على 70 شخصاً تم نقلهم إلى السجن المركزي في سمائل، هذا وأطلق عدد من الحقوقيين العمانيين والإعلاميين والكتاب بياناً طالبوا فيه السلطات العمانيه بإطلاق سراح جميع المعتقلين خاصة الأكاديميين والإعلاميين والكتاب والشعراء الذين نقلوا إلى السجن المركزي.
وتلقت "العربية.نت" معلومات من مصادر مختلفة تفيد بأن المواطنين بدأوا بالتسلح لمواجهة كافة الاحتمالات في ضوء التصعيد الأخير، في حين ناشد آخرون السلطان قابوس للتدخل الفوري لنزع فتيل الأزمة في وقت يزداد فيه عدد المحتجين الذين أخذوا في التجمع بمناطق مختلفة من ولاية صحار والمناطق المجاورة.



رويترز:
اعتقال بين 50 و 60 محتجا

قال شهود ان قوات الامن اعتقلت بين 50 و60 محتجا في اشتباكات في مدينة صحار الصناعية بسلطنة عمان.
وقال المدعي العام ان اعمال العنف يوم الجمعة في اطار الاسبوع الخامس من الاحتجاجات استخدمت فيها السكاكين والحجارة والغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية.
وتجيء بعد ثلاثة ايام من حملة لاخلاء المعتصمين من ساحة في صحار حيث خيم نحو مئة شحص.
وتوفي رجل في الخامسة والعشرين من عمره اصيب برصاصة مطاطية في اشتباكات يوم الجمعة في المستشفى. وقال نشطاء لرويترز ان قوات الامن استخدمت الغاز المسيل للدموع وضربت بعض المحتجين بالهراوات.
وذكر المدعي العام في بيان نشرته وسائل الاعلام التابعة للدولة ان المتظاهرين -الذين طالب بعضهم بالافراج عن محتجين اعتقلوا يوم الثلاثاء- رشقوا قوات الامن بالحجارة واستخدموا سكاكين ضدهم وان قوات الامن ردت باطلاق الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية لتفريقهم.
وأفاد البيان أن خمسة محتجين أصيبوا وأحدهم في حالة خطيرة.
وفي العاصمة مسقط تجمع نحو 150 خارج مقر مجلس الشورى المجلس المنتخب في البرلمان في ساعة متأخرة من مساء أمس لكن لم يكن هناك وجود امني ملحوظ حسب شاهد من رويترز. وبقي بضع عشرات من المحتجين في المكان يوم السبت.
وقال منظمون انهم في انتظار وصول مزيد من المحتجين من صحار وانهم يعتزمون تنظيم مسيرة الى مقر الحكومة في وقت لاحق يوم السبت.
وتتركز مطالب المحتجين في عمان التي تضخ 800 ألف برميل من النفط يوميا على تحسين الاجور وتوفير وظائف وانهاء الفساد في الدولة في حين طالب كثيرون أيضا بمحاسبة الحكومة على اعتقال مئات المحتجين في صحار.

بي بي سي:
ثاني حالة وفاة منذ اندلاع الاحتجاجات

قالت مصادر طبية في عمان إن شخصا واحدا توفي يوم السبت اثر جروح اصيب بها في صدامات نشبت يوم الجمعة بين متظاهرين ورجال الشرطة في مدينة صحار شمالي عمان.
وقالت هذه المصادر إن المتوفي يبلغ من العمر 22 عاما، وانه توفي يوم السبت اثر الجروح التي اصيب بها في الاحتجاجات التي اندلعت يوم امس "الأول" والتي شارك فيها المئات من المتظاهرين، مضيفة ان اربعة متظاهرين اصيبوا بجروح.
وقالت السلطات العمانية إنها استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والهراوات لتفريق المتظاهرين. اما المتظاهرون، فيقولون إن رجال الشرطة استخدموا العتاد الحي ضدهم.
وتعتبر هذه ثاني حالة وفاة منذ اندلاع الاحتجاجات في عمان اواخر شهر فبراير الماضي للمطالبة بالحريات السياسية.
 

تنتــــووون

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
6 ديسمبر 2009
المشاركات
312
الإقامة
فــــي ارض الــواقع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,

والله الواحــــد ما يعرف شو يصير بضبط

والحق مع امنو

وان اشاالله مانسمع عن حالات وفاه ثانيه يارب

واتمنى ان الوضع يستقر عشان نرتاااح

بس لازم نصبر لانه رب العالمين قادر على كل شي

ويســــــــــــلمو لاهنت

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 

أم حور

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
502
العمر
34
الإقامة
SoHaR



لو عندنا إعلام حر جآن مآ سمعنآ الرمسة من كل من هب ودب !!
بس يآللا .. هآ حآل كل آلدووول مآ رآح نشره ع دولتنآ ^^
 
أعلى