نمسا وسويسرا....

AMS

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
600
الإقامة
I don't know
ستتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم حول العالم إلى النمسا وسويسرا خلال الفترة من السابع حتى التاسع والعشرين من حزيران/يونيو 2008، وذلك لمتابعة 16 منتخباً من أبرز وأعرق منتخبات كرة القدم في العالم وهي تتنافس من أجل هدف واحد وهو إحراز اللقب الأوروبي الأغلى لقب "بطل كأس أمم أوروبا لكرة القدم".

ومع ما تعج به هذه المنتخبات من نجوم أمثال البرتغالي رونالدو والفرنسي تيري هنري والإيطالي فابيو كانافارو والإسباني فرناند توريس والهولندي رود فان نيسترلوي والألماني مايكل بالاك وغيرهم وغيرهم من النجوم، سيضمن الجميع مشاهدة 31 مباراة مليئة بالإثارة والمتعة والمنافسة الملتهبة. فبطولة كأس أمم أوروبا هي بمثابة كأس عالم مصغرة لا ينقضها سوى البرازيل والأرجنتين، مع كافة الاحترام لمنتخبات قارات أميركا الشمالية وأفريقيا وآسيا.

ومع المفاجأة التي حققتها اليونان في النسخة الثانية عشرة من البطولة عام 2004 بتتويجها بطلة لأوروبا، أصبح من المستحيل استبعاد أي منتخب مشارك في النهائيات من المنافسة على اللقب، فالجميع يملك الإمكانيات لذلك والفاصل في نهاية المطاف سيكون المجهود المبذول من قبل اللاعبين في المستطيل الأخضر على مدار كل 90 دقيقة حتى صافرة الختام في المباراة النهائية.

النمسا/سويسرا 2008
تقدمت النمسا وسويسرا رسمياً بعرض مشترك لتنظيم النسخة الثالثة عشرة من كأس أمم أوروبا "يورو 2008" في الخامس عشر من آب/أغسطس عام 2001، وأشارت بعض التقارير حينها أن تكلفة العرض تجاوزت المائة مليون دولار أمريكي.

ونجح الملف النمساوي السويسري في الفوز بحقوق التنظيم في 12 كانون الأول/ديسمبر 2002 بعد أن حصل على النسبة الأعلى من أصوات اللجنة التنفيذية للإتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وسط منافسة من عرض مجري، وعرض مشترك بين اليونان وتركيا وآخر مشترك بين اسكتلندا وأيرلندا، وعرض رباعي بين أربع دول اسكندنافية هي السويد والدنمارك والنرويج وفنلندا، كما كان هناك عرض من روسيا وآخر مشترك بين كرواتيا والبوسنة، ولكنهما لم يتجاوزا المرحلة الأولى من التصويت.

ومقارنة مع بقية العروض بدا العرض النمساوي السويسري هو الأفضل بدون منازع بفضل العديد من النقاط الإيجابية التي شملت موقع البلدين الجغرافي والبنية التحتية والمنشئات الرياضية والإمكانيات المادية والخبرة التنظيمية.

فموقع الدولتين في وسط أوروبا سيسهل على آلاف المشجعين حضور البطولة خاصة مع وجود شبكة ممتازة من الطرق والمواصلات تربطهما ببقية أنحاء القارة، كما أنهما يملكان بينة تحتية غاية في التطور وشبكة مواصلات داخلية ممتازة ومنشئات رياضية متكاملة، بالإضافة لأعداد كافية من الفنادق وأنظمة اتصالات متطورة.

بالإضافة لذلك تتميز النمسا وسويسرا بنسبة عالية من الأمن الداخلي مقارنة مع العديد من الدول الأوروبية، كما أنهما يملكان خبرة عريضة في تنظيم البطولات الكبرى خاصة بطولات الرياضيات الشتوية، حيث نظمت سويسرا من قبل الأولمبياد الشتوية مرتين في مدينة سانت مورتيز، كما نظمتها النمسا مرتين في مدينة إنسبروك.

بالإضافة لذلك نظمت سويسرا من قبل نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1954 بمشاركة 16 منتخباً، كما أن مدينة زيوريخ هي المقر الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والإتحاد الأوروبي "يويفا".

يذكر أن النمسا كانت قد تقدمت من قبل بعرض مشترك مع المجر لتنظيم نهائيات كأس أمم أوروبا 2004 ولكن البرتغال تفوقت عليهما وحصلت على حقوق تنظيم البطولة.

وستقام نهائيات يورو 2008 على ثمانية ملاعب بواقع أربعة ملاعب في النمسا وأربعة في سويسرا.

أكبر هذه الملاعب هو ملعب إرنست هابل في العاصمة النمساوية فيينا وهو يتسع لأكثر من 50 ألف متفرج وسيستضيف سبع مباريات منهم المباراة النهائية، أما بقية الملاعب النمساوية فهي "تيفولي نوي" في إنسبروك، و"فورترزي" في كلاغنفورت و"فالس زيتسنهايم" في سالزبورغ.

في المقابل سيكون أكبر الملاعب السويسرية هو "سانت ياكوب بارك" في بازل حيث سيستضيف 6 مباريات منهم جميع مباريات المنتخب السويسري في الدور الأول ومباراة من الدور نصف النهائي، في حين ستكون بقية الملاعب السويسرية هي، ملعب سويسرا في العاصمة برن وملعب جنيف في جنيف وملعب ليتزيغروند في كلاغنفورت.

التصفيات
أجريت قرعة النهائيات في السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير 2006 وبالطبع تم منح الدولتين المنظمتين مقعدين مباشرين في النهائيات، في حين تم تقسيم 50 منتخباً تقدموا لدخول التصفيات على سبع مجموعات، بواقع ست مجموعات تضم كل منها سبع منتخبات، بينما ضمت مجموعة واحدة ثمانية منتخبات، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرة للنهائيات.

وعلى مدار حوالي عاماً ونصف تابع الملايين حول العالم 306 مباراة في التصفيات جاءت معظمها مليئة بالمتعة والإثارة نظراً لارتفاع مستويات معظم المنتخبات الأوروبية، وبذل لاعبو الخمسين دولة الكثير من العرق والجهد من أجل منح بلادهم مقعداً في النمسا وسويسرا، ولكن في النهاية كان لا بد من تأهل 14 منتخباً فقط ليتذوق في المقابل مشجعو ولاعبو وإداريو 36 منتخباً طعم الحسرة والألم.

ولعل أكبر الخاسرين كان المنتخب الإنكليزي الذي أضاع فرصة التأهل بخسارته آخر مباراة على أرضه ووسط جماهيره أمام نظيره الكرواتي، ليغيب عن النهايات للمرة الأولى منذ عام 1984.

أما أبرز الغائبين الآخرين فكانتا الدنمارك بطلة أوروبا عام 1992 وأوكرانيا التي وصلت لربع نهائي كأس العالم 2006، كما لا يمكن أن ننسى منتخبات أخرى قدمت عروضاً قوية في التصفيات ولم يحالفها الحظ وهي اسكتلندا التي صارعت إيطاليا وفرنسا حتى اللحظات الأخيرة وأيرلندا الشمالية التي أحرجت منتخبي السويد وإسبانيا وتصدر مهاجمها دافيد هيلي ترتيب هدافي التصفيات.

قرعة النهائيات
أجريت قرعة نهائيات يورو 2008 في احتفالية رائعة احتضنتها مدينة لوسيرن السويسرية في الثاني من كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي.

وقد شهدت الاحتفالية مشاركة العديد من نجوم الكرة الأوروبية الذي أمتعوا الملايين من عشاق كرة القدم على مدار العقود الماضية.

وجاء التوزيع على أساس نتائج المنتخبات في تصفيات كأس العالم 2006 وتصفيات يورو 2008، ولكن مع اختيار كل من النمسا وسويسرا (الدولتين المنظمتين) واليونان (حاملة اللقب) وهولندا (الأفضل في التصنيف) كرؤوس مجموعات، كانت كل الاحتمالات تؤكد وقوع منتخبات أوروبية كبرى معاً في مجموعة واحدة.

وبالفعل أوقعت القرعة هولندا بطلة عام 1988 مع إيطاليا بطلة العالم الحالية وفرنسا بطلة أوروبا 2000 والعالم 1998، ورومانيا معاً في المجموعة الثالثة.

في الوقت نفسه أفلتت ألمانيا من مجموعة الموت وحلت في المجموعة الثانية مع النمسا صاحبة الأرض وكرواتيا وبولندا، بينما كانت منتخبات إسبانيا وروسيا والسويد من نصيب اليونان حاملة اللقب في المجموعة الرابعة، وضمت المجموعة الأولى سويسرا صاحبة الأرض وتركيا والتشيك والبرتغال.

نظام البطولة
تم تقسيم المنتخبات الستة عشرة في النهائيات على أربع مجموعات، بواقع أربع منتخبات في كل مجموعة.

يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي تقام مبارياته بنظام خروج المغلوب.

في حالة انتهاء المباريات بالتعادل بدءا من الدور ربع النهائي وحتى المباراة النهائية يتم لعب وقتين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وفي حالة استمرار التعادل يتم اللجوء لركلات الترجيح.

لا تلعب مباراة تحديد مركزين ثالث ورابع في كأس أمم أوروبا.

"يوروباس" و"يوروباس غلوريا"
"يوروباس" هو اسم الكرة التي ستلعب بها مباريات البطولة، وقد تم كشف النقاب عنها خلال حفل إجراء قرعة النهائيات في مدينة لوسيرن السويسرية في كانون الأول/ديسمبر 2007.

و"يوروباس" من إنتاج شركة أديداس الألمانية، التي أكدت أن الكرة الجديدة تمنح اللاعبين قدرة أكبر على التحكم فيها وتوجيهها في جميع الأحوال الجوية.

وتم اختيار اللونين الأبيض والأسود ليكونا اللونين الأساسيين في الكرة الجديدة من أجل إضافة الطابع الكلاسيكي عليها، مع العلم أن الشركة الألمانية استخدمت في صنعها أحدث تكنولوجيا متوفرة في الربط الحراري بين 14 طبقة مع استخدام مادة الـ "بي إس سي" في صناعة الطبقة الخارجية للكرة وهي المادة التي تعطي اللاعبين قدرة أكثر على التحكم فيها.

وفي تقليد جديد على البطولات الكبرى أعلنت اللجنة المنظمة في 30 نيسان/ابريل 2008 عن نسخة أخرى من الكرة أطلق عليها اسم "يوروباس – غلوريا" ستخصص للمباراة النهائية فقط من البطولة في التاسع والعشرين من حزيران/يونيو. ويغلب على هذه الكرة اللون الفضي والاسم "غلوريا" يعبر عن المجد الذي سيناله المنتخب الفائز في المباراة النهائية.

كأس البطولة
يحمل كأس البطولة اسم "هنري دولاني" سكرتير عام الإتحاد الفرنسي والإتحاد الأوروبي "يويفا" في الخمسينات وصاحب فكرة إقامة بطولة كأس أمم أوروبا.

وقد تم إجراء بعض التعديلات البسيطة على نسخة عام 2008 أبرزها زيادة قطر قاعدة الكأس من أجل إعطاءه المزيد من التوازن، وحفر أسماء الدول الفائزة باللقب على الجزء الخلفي منه.

ويبلغ وزن الكأس ثمانية كيلوغرامات وهو مصنوع من الفضة بنسبة 92 في المائة ويبلغ ارتفاعه 60 سنتيمترا.

شعار البطولة
تم الإعلان عن شعار البطولة في 7 حزيران/يونيو 2005، وهو من تصميم شركة "إنغليش آند بوكيت" البريطانية.

ويظهر في الشعار رسم لكرة قدم باللونين الأبيض والأخضر في داخل رسم آخر يعبر عن جبال الألب، أحد أهم معالم دولتي النمسا وسويسرا.

"Expect Emotions"
دائماً ما تصاحب بطولة أمم أوروبا كغيرها من المنافسات الرياضية أشكالاً مختلفة من المشاعر سواء كانت مشاعر فرح أو حزن أو إثارة أو غضب عند اللاعبين أو الإداريين والمشجعين وكل من يتابع منافسات البطولة.

لذلك اختارت اللجنة المنظمة أن يكون شعار البطولة هو "توقع مشاعر" أو "Expect Emotions" وقد أعلنه الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني في 24 كانون الثاني/يناير 2007 بعد أيام قليلة من توليه منصب رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"

تميمة البطولة
وقع الاختيار على التوأم "تريكس" و"فليكس" ليكونا تميمتي بطولة يورو 2008.

واختارت اللجنة المنظمة أن يكون هناك تميمتين للدورة وليس تميمة واحدة كما هو معتاد في البطولات الكبرى، مفسرة ذلك بأن رياضة كرة القدم بطبيعتها رياضة جماعية لا يمكن أن يلعبها شخص بمفرده، فيجب وجود شخصين على الأقل.

يرتدي "تريكس" قميصاً أبيض عليه الرقم "20" وشخصيته تتميز بالإبداع والبساطة وقليلاً من التمرد، في حين يرتدي "فليكس" قميصاً أحمر عليه الرقم "08"، وتختلف شخصيته بشكل كبير عن "تريكس" فهي تتسم بالرزانة والجدية والمهارة.

"تريكس" و"فليكس" عاشقان لرياضة كرة القدم، وكلاهما يرتدي قناعاً يعلوه رسم تخيلي لجبال الألب تماماً كالموجود في شعار البطولة، وعندما يجتمعا معاً يمكننا أن نشاهد الرقم "2008" على قميصيهما وهو عام إقامة النهائيات.

ويثبت التوأم "تريكس" و"فليكس" أن الناس ممكن أن تختلف في الشخصية والمظهر والقدرات، ولكن ذلك لا يمنع أن يكون بينهم صداقة وتعاون، كما أنه لا يمنع أن يكون بينهم تنافس شريف.

يذكر أن التميمتين من تصميم شركة "وارنر براذرز"، وقد تم اختيار اسمهما بعد استفتاء عبر شبكة الإنترنت، حيث حصل "تريكس" وفليكس" على نسبة 36.3 % من الأصوات.

الحكام
اختارت اللجنة المنظمة 12 من أبرز حكام الساحة في القارة الأوروبية لإدارة مباريات البطولة. وسيتكون طاقم كل مباراة من حكم الساحة وحكمين مساعدين من نفس جنسيته بالإضافة لحكم رابع.

وسيطبق للمرة الأولى في تاريخ النهائيات الأوروبية نظام الاتصالات المتطور الذي يربط بين الحكم ومساعديه والحكم الرابع عبر ارتداءه لسماعة أذن وميكروفون صغير الحجم. وهو نظام مستخدم منذ أعوام في عدة بطولات محلية أوروبية.



الحكم الدولة السن بداية التحكيم الدولي
مانويل ميخوتو غونزاليس إسبانيا 43 عاماً 1999
لوبوس ميشيل سلوفاكيا 40 عاماً 1994
كونراد بلاوتس النمسا 43 عاماً 1996
فرانك دي بليكير بلجيكا 41 عاماً 2001
هوارد ميلتون ويب إنكلترا 36 عاماً 2005
هربرت فاندل ألمانيا 44 عاماً 1998
كيروس فاساراس اليونان 42 عاماً 1998
روبرتو روزيتي إيطاليا 40 عاماً 2003
بيتر فينك هولندا 41 عاماً 2004
توم هينيغ أوفيربو النرويج 41 عاماً 1994
بيتر فرويدفيلت السويد 44 عاماً 2001
ماسيمو بوساكا سويسرا 39 عاماً 1999



اتفاق تاريخي لمكافحة المنشطات
ستكون بطولة يورو 2008 محطة تاريخية في مجال مكافحة تعاطي المنشطات في رياضة كرة القدم، حيث وقعت الـ 16 دولة المشاركة على اتفاقاً يقضي بعمل تحاليل دم للمرة الأولى في تاريخ بطولات كرة القدم.

وستساهم هذه التحاليل بشكل كبير في اكتشاف منشطات عديدة لا يمكن اكتشافها عبر تحاليل البول المعتادة مثل عقار "إي بي أو" المستخدم بكثافة في رياضة الدراجات الهوائية، كما سيتم تطبيق تكنيك جديد من أجل الكشف عن "هرمونات النمو"، ستكون هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها في إحدى البطولات الكبرى.

وقضى الاتفاق على أن يتم إجراء تحاليل مكثفة للاعبي الفرق الـ 16 بشكل عشوائي قبل انطلاق البطولة مع إرسال العينات لمعمل سيبرسدورف النمساوي المعتمد من قبل الوكالة لعالمية لمكافحة المنشطات، ليتم الحصول على النتائج قبل المباراة الافتتاحية وإرسالها للإتحاد الأوروبي "يويفا".

كما سيتم إجراء تحاليل أخرى خلال البطولة، حيث سيتم اختيار لاعبين من كل فريق بعد صافرة نهاية كل مباراة لأخذ عينات منهم وإرسالها للمختبر، على أن ترسل النتائج للـ "يويفا" خلال 48 ساعة، وسيطبق ذلك بصرامة خلال المباريات الـ 31 في البطولة.

جوائز مالية مجزية
23 مليون يورو هو المبلغ الذي يمكن للمنتخب الفائز في المباراة النهائية للبطولة أن يحصل عليه في حالة تحقيقه الفوز أيضاً بمبارياته الثلاث في الدور الأول.

فمجموع جوائز يورو 2008 يبلغ 184 مليون يورو بزيادة 19 مليون يورو عن نسخة عام 2004 في البرتغال، وسيتم توزيع هذه الجوائز حسب النظام التالي:

7.5 مليون يورو لكل منتخب مشارك في البطولة
1.0 مليون يورو لكل فوز في الدور الأول
0.5 مليون يورو عن كل تعادل في الدور الأول
2.0 مليون يورو لكل منتخب متأهل إلى الدور قبل النهائي
3.0 مليون يورو لكل منتخب متأهل للمباراة النهائية
4.5 مليون يورو للمنتخب الخاسر في المباراة النهائية
7.5 مليون يورو للمنتخب المتوج بطلاً ليورو 2008

للمزيد من معلومات ....
ومصدر معلومات.....
موقع الجزيرة الرياضيه...
http://www.aljazeerasport.net/NR/exeres/108A5981-78DE-424F-92C5-DEECF62DE8E7.htm


ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام....
:patch_paint:
 

AMS

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
600
الإقامة
I don't know
مرحبا أخوي تسلم يدينك على هذي الاخبار

ما ادري شو قصه اخوي ؟؟؟؟؟؟
يا ناس انا بنت بنت.....
حتى في المواقع الثانيه يكتبون اخوي....
ويلي يضحكني اني مرة قلت في نفسي....
بدخل موقع واخلي نفسي ولد وبنفس الاسم وكل شي حتى الاسلوب.....
وكلهم قاموا يقولون لي هلا اختي مشكورة اختي.....
ما ادري ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تسلم يا الظاهري على المرور الطيب....
ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام....
 
أعلى