مؤتمر فرص الاستثمار يؤكد على مستقبل صحار الاقتصادي ويدعو لاستغلال الفرص المتاحة......

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
برعاية الوطن إعلاميا
مؤتمر فرص الاستثمار يؤكد على مستقبل صحار الاقتصادي ويدعو لاستغلال الفرص المتاحة وتحويل الباطنة لوجهة استثمارية جاذبة

استعرض جملة من المشاريع الاقتصادية والسياحية والتنموية بمليارات الريالات
منطقة الباطنة تحتل المرتبة الثانية على مستوى مناطق السلطنة ضمن أجندة الحكومة التنموية خلال الخطة الخمسية الثامنة
أوراق العمل تستعرض مقومات وعوامل الاستثمار في المنطقة وتؤكد على دور المؤسسات الإقليمية والمحلية في تعزيز الاستثمار والترويج له
استراتيجية التصنيع تركز على إنشاء الصناعات الكبيرة العملاقة بهدف استغلال الموارد الطبيعية للسلطنة وإنتاج السلع التي تستهدف أسواق التصدير العالمية
صحار ـ من مصطفى المعمري: طرح مؤتمر صحار لفرص الاستثمار والذي افتتح أمس فعالياته بفندق كراون بلازا بولاية صحار تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد مجموعة كبيرة من المشاريع الحيوية الهامة سواء المشاريع الجاري تنفيذها أو المشاريع الأخرى المدرجة ضمن برنامج الحكومة الانمائي في خطتها الخمسية الثامنة التي تجسدت في مجموعة ضخمة من المشاريع شملت قطاعات مثل السياحة والصناعة والموانئ والمناطق الحرة والتعليم والطرق.
وسلط المؤتمر الذي ترعاه (الوطن) إعلاميا الضوء من خلال المتحدثين والمشاركين على تفاصيل لأبرز تلك المشاريع سواء التي ستشهدها منطقة الباطنة على وجه العموم وولاية صحار على وجه الخصوص قدروا تكلفتها بمليارات الريالات لتضاف لتلك المشاريع القائمة .. مما أعطى صورة واضحة عن مستوى ومكانة وفعالية تلك المشاريع التي ستشكل مردودا اقتصاديا واجتماعيا هاما ليس على مستوى منطقة الباطنة وإنما على مستوى ولايات ومناطق السلطنة.
وأشار المتحدثون والمشاركون على هامش المؤتمر بأن منطقة الباطنة سوف تشهد نشاطا تنمويا غير مسبوق يتمثل بإقامة مشاريع اقتصادية وخدمية يجعلها تحتل المرتبة الثانية بالنسبة لإجمالي حجم المشاريع المتوقع أن تنفذها الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص خلال سنوات الخطة الخمسية الثامنة ، هذا بجانب المشاريع الاخرى التي من المتوقع ان تعلن الحكومة عنها خلال سنوات الخطة والتي قد يكون جزء من تلك المشاريع لم يدرج في برنامج الخطة الإنمائي .
حضر فعاليات افتتاح المؤتمر معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان بحضور عدد من أصحاب السعادة وشيوخ وأعيان منطقة الباطنة وممثلي المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص.








وأكد صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد على أهمية انعقاد مؤتمر صحار لفرص الاسثمار الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان من خلال فرع الغرفة بمنطقة الباطنة.
وقال سموه عقب رعايته لافتتاح أعمال المؤتمر: إنه من حسن الطالع أن اشارك برعاية مؤتمر صحار لفرص الاستثمارالذي يعد فرصة مواتية لاطلاع المستثمرين ورجال الأعمال من داخل السلطنة وخارجها على ما يتوفر من مقومات وإمكانيات تتمتع بها منطقة الباطنة،و صحاربالتحديد،والآفاق المستقبلية للفرص المتاحة في العديد من المجالات الاقتصادية.
وقال سموه: إن ما نشهده من تنمية اقتصادية في مدينة صحار، هو ترجمة واقعية للرؤية الثاقبة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - في ايجاد مناطق اقتصادية واعدة في محافظات ومناطق السلطنة ، ومنطقة ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة بصحار ومنطقة صحار الصناعية وما تتضمنه من صناعات ثقيلة يعد خير برهان على النجاح الذي حققته الحكومة في هذا المجال الحيوي و الهام.
وأضاف : إن التفاعل في مؤتمر صحار لفرص الاستثمار، يعكس دور القطاع الخاص في رفد ما تقوم به الحكومة من تنمية البنى الأساسية في محافظات ومناطق السلطنة وتوفير السبل المواتية للاستثمار ، وكل ذلك يوضح ما وصل إليه مستوى التكامل بين القطاعين العام والخاص بما يعزز من آفاق الاستثمار في البلاد.
وقد تضمن حفل الافتتاح كلمة لرئيس غرفة تجارة وصناعة عمان وكلمة لوزارة التجارة والصناعة وكلمة لرئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان ، كما تم على هامش فعاليات حفل الافتتاح تقديم فيلم استثماري عن صحار وما تشهده من تطور تنموي في مختلف المجالات.
وأقيم على هامش فعاليات المؤتمر معرض الشركات الاستثمارية والإنتاجية والمؤسسات التمويلية بمشاركة مجموعة من الشركات الرعاية والداعمة لفعاليات المؤتمر، سلطت من خلاله الضوء على أهم مشاريعها وخططها المستقبلية.
وقد طرح المؤتمر في يومه الاول مجموعة من اوراق العمل على ثلاث جلسات .. في الجلسة الاولى والتي جاءت بعنوان " خطط التنمية الاقتصادية " وترأسها الشيخ صالح بن سعيد الهدابي مدير عام مكتب تطوير صحار حيث تحدث فيها مهدي بن محمد عبدواني مدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد ، كما قدم محمد بن عبدالله السناني مديرعام التخطيط والمعلومات والمتابعة بوزارة السياحية نبذة عن أهم المشاريع السياحية التي تنوي حكومة السلطنة تنفيذها ومستقبل السياحية في منطقة الباطنة، كما استعرض جمال توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي الخطط الموضوعة لتطوير منطقة صحار الصناعية والمنطقة الحركة والحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمرين.
وحفلت الجلسة الثانية والتي جاءت بعنوان " الإطار المؤسسي للاستثمار وتحويل منطقة الباطنة لوجهة استثمارية جاذبة " وترأسها خالد بن محمد الزبير العضو المنتدب لمؤسسة الزبير بطرح عدد من اوراق العمل ، حول حوافز الاستثمار الصناعي التي تقدمها الحكومة قدمتها وزارة التجارة وورقة أخرى للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية بجانب ورقة عن دور المركز العماني لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات.
الجلسة الثالثة بعنوان " دور المؤسسات الاقليمية والمحلية في تعزيز الاستثمار والترويج له " كانت برئاسة عبدالله بن علي الشبلي عميد كلية العلوم التطبيقية بصحار طرحت هي الاخرى مجموعة أوراق العمل وكانت حول شركة تكامل للاستثمار والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار ومنطقة الخليج للاستشارات الصناعية ومؤسسة الخليج للاستثمار.
وقد تخلل جلسات العمل نقاشات تم خلالها استعراض وجهات النظر حول مستقبل المنطقة والتحديات الاستثمارية التي تواجهها بالإضافة إلى مقترحات حول تطوير أداء القطاع السياحي والصناعي والاستثماري والتجاري.














أكد تطلع الحكومة للتعاون مع مختلف الجهات لزيادة حركة الاستيراد والتصدير
الخنجي: المؤتمر يقدم فرصاً لتأسيس وتطوير مشروعات استثمارية متعددة
سعادة خليل الخنجي رئيس غرفة تجارة وصناعة قال إن السلطنة ومن خلال شروعها في تطوير مدينة صحار كمنطقة جذب اقتصادي واستثماري لم تكن تعمل فقط لتنويع مصادر الدخل الوطني وتنمية الاقتصاد،ولكنها إضافة الى ذلك كانت تهدف الى ايجاد بيئة تنافسية على المستوى الإقليمي من خلال الميناء الذي يعد من الموانيء الحديثة الهامة على سواحل بحر عمان وما يشكله هذا الموقع الاستراتيجي من أهمية اقتصادية على خط الملاحة البحرية والخطوط التجارية الدولية ، وكذلك من خلال المنطقة الصناعية التي تستقطب العديد من الاستثمارات المحلية والخارجية ، والمنطقة الحرة وما تقدمه من تسهيلات حوافز لتأسيس المشاريع المختلفة لاسيما الصغيرة والمتوسطة.
وقال سعادته في الكلمة التي افتتح بها فعاليات المؤتمر إن النتائج الاولية تشير إلى نجاح استقطاب العديد من الاستثمارات الأجنبية والخليجية والمحلية للمنطقة الاقتصادية بصحار، وقد وفرت هذه الاستثمارات عددا كبيرا من فرص التدريب والتوظيف للكوادر الوطنية ، ومن حكم المؤكد أن النجاحات والانجازات التي تحققت حتى الآن لا تمثل سوى المرحلة الأولى من مجموعة مراحل تم الإعداد لها مسبقا للوصول إلى أعلى درجات النمو والتطور بما يخدم منطقة الباطنة وباقي محافظات ومناطق السلطنة وبما ينعكس بالنماء والقيمة الاقتصادية العالية ذات المردود الايجابي على الاقتصاد العماني.
واضاف : الخطط الحالية والمستقبلية تستهدف التركيز على الاستثمار في المشاريع المتوسطة والصغيرة التي من شأنها أن توفر لأصحاب وصاحبات الأعمال المحليين والخليجيين وكافة المستثمرين فرصا للاستفادة من البنية الأساسية والخدمية اضافة لما توفره هذه المشاريع من أعمال للمواطنين ، لذا فإن هذا المؤتمر يقدم لتلك المؤسسات من خلال أوراق العمل المطروحة فرصاً لتأسيس وتطوير مشروعات استثمارية متعددة نأمل أن يصار الى الاستفادة منها بالصورة المثلى ، وأن يتم بحثها خلال اللقاءات الثنائية التي تجمع المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال المشاركين في المؤتمر.
وقال إن الحكومة تتطلع لمزيد من التعاون مع مختلف الجهات المعنية لزيادة حركة الاستيراد والتصدير عبر موانئنا المحلية مثل ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة وميناء صحار اضافة إلى ميناء الدقم الجاري انشاؤه على بحر العرب ، وتشجيع الاستفادة من الامكانيات الكبيرة لتلك الموانئ ذات المواصفات العالمية والمواقع الاستراتيجية، مما يقلل من الاعتماد على موانئ الغير .. ولتحقيق ذلك نؤكد على أهمية البحث عن ميزات تفضيلية تنافسية إضافية تجعل الموانئ العمانية مقصداً رئيسياً لشركات الملاحة العالمية.
وذكر سعادته أننا نعمل في اتجاه تعزيز الاستثمارات الخليجية المشتركة ونؤكد على أهمية الاندماج مع الاقتصادات الناشئة والمتطورة بالاستفادة من مجموع القرارات والاتفاقيات في اطار منظومة مجلس التعاون الخليجي الصادرة والمبرمة فيما بين دول المجلس من جهة و فيما بينها ومختلف التكتلات والمنظمات الاقتصادية الاقليمية والعالمية من جهة أخرى .. ولا شك ان لقرار قمة دول مجلس التعاون الاخيرة بالسماح للشركات الخليجية بفتح فروع لها في الدول الأعضاء وتطبيق المساواة التامة في معاملة فروع تلك الشركات أثره الايجابي على مسار تحقيق التكامل الخليجي.
واختتم رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان كلمته قائلا : إننا في غرفة تجارة وصناعة عمان نعمل بصورة وثيقة لدعم الجهود الحكومية المبذولة في جانب استقطاب الاستثمارات والترويج للحوافز والتسهيلات ليس في صحار فحسب وإنما لكافة المناطق الصناعية فضلا عن حرص الغرفة على دعم وتقديم التسهيلات والخدمات المختلفة لأصحاب الاعمال وتعزيز مشاركتهم في جميع القطاعات والمجالات الاقتصادية المختلفة.













أحمد الذيب:
نجاح المشروعات في صحار يؤكد التزام الحكومة الكامل بتنفيذ برامجها لتنمية المنطقة
أكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة أن تشجيع وجذب الاستثمار ظل يشكل أحد الأولويات الهامة للحكومة ولهذا تم توجيه عناية كبيرة لجوانبه المختلفة المتمثلة في المناخ العام والتشريعات والإدارة.
وأشار سعادته في كلمته في حفل افتتاح مؤتمر فرص الاستثمار بولاية صحار أن صحار خاصة ومنطقة الباطنة عموما تزخر بالعديد من العناصر الجاذبة للاستثمار ، والنشاط الاقتصادي المثمر ؛ حيث تتمتع بالكثافة السكانية ، والموقع الاستراتيجي ، والمقومات الكافية للاستثمار السياحي ، وذلك على جانب المصاحبة للمشروعات الصناعية ومشروعات البنية التحتية التي قامت بالمنطقة.
وأضاف إننا ننظر بفخر وسعادة لهذه البقعة الغالية من وطننا، وهي تعج بالحركة والنشاط والحيوية، وتتحول إلى وجهة استثمارية جاذبة لمشروعات تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني ، وبالخير والرفاهية على المواطنين.
وذكرسعادة المهندس وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة قائلا: ينبع اهتمام وزارة التجارة والصناعة بمنطقة الباطنة من التوجه الأصيل لحكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه ـ والذي يؤكد على البعد الإقليمي للتنمية ، وعلى التكامل بين مناطق البلد المختلفة.
وذكر أن النجاح الفعلي في تنفيذ مختلف المشروعات المخطط لها في منطقة صحار وفق الجدول الزمني المرسوم لهو تأكيد على التزام الحكومة بالسير قدما في تنفيذ كامل برامجها لتنمية المنطقة ، ومن المؤكد ان دور المشروعات التنموية العديدة التي أقيمت في صحار سوف لن يقتصر على تطوير منطقة الباطنة بل سوف تمتد منافعها للاقتصاد الوطني ولمختلف أرجاء عمان .
وقال إن تأسيس المنطقة بصحار يأتي امتدادا لمنطقة ميناء صحار الصناعي ، وقد صدر المرسوم السلطاني بتأسيسها 123/2010ومن خلالها يتوقع أن تبرز أهمية صحار كمركز محوري لتجميع البضائع من الأسواق العالمية ، وإعادة تصديرها إلى دول المنطقة ، مع إدخال قدر من البضائع عليها ، كما سوف تسعى المنطقة إلى استقطاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويتوقع أن يكون لها تأثير ايجابي ملحوظ على تنشيط السوق المحلي وفتح فرص للمواطنين لتقديم خدمات مختلفة للمستثمرين.












رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر:
المؤتمر يفتح آفاقا جديدة للتعريف بأهم الأعمال والفرص الاستثمارية المتاحة في صحار والباطنة
قال الشيخ على بن عبدالله بن البادي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس لجنة الغرفة بمنطقة الباطنة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إن إقامة مؤتمر صحار لفرص الاستثمارالذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان من خلال لجنة الغرفة بمنطقة الباطنة والجهاز التنفيذي في فرع صحار، تأتي في وقت تشهد فيه هذه المنطقة حاليا تحولات اقتصادية وعمرانية واستثمارية واسعة، حيث تحتضن مدينة صحار المطار الجديد الجاري إنشاؤه حاليا ، وفي المستقبل محطة القطارات التي تأتي ضمن المشروع الخليجي لسكة الحديد بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، فضلا عن ارتباطها بشبكة طرق حديثة مع العاصمة مسقط وبقية ولايات السلطنة. وبعض الأسواق الخليجية والعربية ، ذلك إلى جانب الأعمال والمشروعات الاستثمارية الأخرى في قطاعات الصناعة والسياحة والتجارة ، والتعليم والصحة ، التي تقام في صحار وبقية الولايات الأخرى في المنطقة ، منها على سبيل المثال لا الحصر مشروع المدينة الزرقاء في ولاية بركاء الذي يمثل واحدا من أكبر المشروعات السياحية في السلطنة ، ومشروع المدينة الرياضية في ولاية المصنعة والتي احتضنت مؤخرا بطولة الألعاب الشاطئية الدولية ، ومشروع طريق الباطنة الساحلي الممتد بين مسقط وشناص الذي تنفذه الحكومة، كمشروع حضاري وتنموي يضفي طابعا جماليا فريدا في منطقة الباطنة ، فضلا عن طريق الباطنة السريع المرتبط مع مسقط المنتظر قريبا، حيث إن ذلك يأتي مواكبا لما تشهده هذه المنطقة من تنمية حضارية واقتصادية ، وبما يجعلها متهيئة لاحتضان المزيد والجديد من رؤوس الأموال والاستثمارات المحلية والخارجية.
وقال البادي يهدف المؤتمر للتعريف بما هو متاح من فرص استثمارية وأعمال تجارية يمكن للمستثمر المحلي والخارجي استغلالها من حيث الاستثمار في قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة والصحة والتعليم ، فهذه المنطقة لا تزال بها طاقة استيعابية واحتياجات محفزة للاستثمار ، وعليه نأمل نحن كغرفة تجارة وصناعة عمان وكلجنة للغرفة في منطقة الباطنة وكلجنة منظمة ومؤسسات حكومية وخاصة داعمة لمؤتمر صحار لفرص الاستثمار ، أن يكون هذا المؤتمر بادرة طيبة تفتح آفاقا جديدة للتعريف بأهم الأعمال والفرص الاستثمارية المتاحة في صحار بشكل خاص ومنطقة الباطنة بشكل عام في مختلف القطاعات.













أكثر من مليار و 800 مليون ريال عماني اعتمادات الحكومة لمنطقة الباطنة في الخطة الخمسية الثامنة بزيادة 211 % عن الخطة السابعة
السلطنة تسعى لزيادة عدد السياح إلى 2.2 مليون سائح ورفع عدد الغرف الفندقية إلى 18 ألفا بحلول عام 2015
2.2 مليار ريال إجمالي الاستثمارات السياحية المستهدفة في الخطة الخمسية الثامنة
منظمة الخليج للاستشارات الصناعية تعكف على وضع الخارطة الصناعية لدول المجلس
أكد مهدي محمد عبدواني مدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد الوطني على أهمية الموقع الاستراتيجي لمنطقة الباطنة وقال: إن منطقة الباطنة تمتلك مقومات سياحية هامة تجعل منها قبلة استثمارية واعدة للمستثمرين خلال المرحلة القادمة مؤكدا على أن منطقة الباطنة تمتاز بمقومات جاذبة للاستثمار.
وقال إن الحكومة اعتمدت في خطتها الخمسية الثامنة ما مقداره مليار و 857 مليون ريال عماني لتنفيذ مشاريع استراتيجية في منطقة الباطنة مقارنة بحوالي 484 مليون ريال عماني كاعتمادات مالية مبدئية مع بداية الخطة الخمسية السابعة لكنها الخطة شهدت تعديلات في مسارها ليصل حجم الإنفاق إلى 914 مليون ريال عماني في الخطة نتيجة تنفيذ الحكومة لعدد من المشاريع الاستراتيجية مشيرا إلى أن منطقة الباطنة تحتل المرتبة الثانية بعد محافظة مسقط من حيث جملة المشاريع المخطط تنفيذها خلال سنوات الخطة الحالية و أن حصة منطقة الباطنة من الاعتمادات المالية في الخطة الحالية زادت بحوالي 211 % عنها في الخطة الخمسية السابقة.
وأشار في ورقته ان ولاية صحار تحوذ على ما نسبته 64 % من مجموع المشاريع المعتمدة لمنطقة الباطنة وتأتي في المرتبة الثانية ولاية بركاء.
وأوضح أن هناك مبالغ مستمرة من الخطة الخمسية السابعة مقدارها 918 مليون ريال عماني تم اضافتها الى الخطة الخمسية الثامنة بإضافة 590 مليون ريال عماني كمشاريع جديدة للخطة الثامنة .
وقال بجانب الاستثمارات الحكومية فهناك ايضا استثمارات اخرى تقدر تكلفتها بأكثر من مليارين و 300 مليون ريال عماني ستنفذها عدد من الشركات الحكومية والخاصة خلال سنوات الخطة الخمسية الحالية.
وأوضح ان الحكومة قامت بتوزيع المشاريع على مجموعة من القطاعات وهي التجارة والسياحة والصناعة والزراعة وقطاع الاسماك الذي يحتل المرتبة الاولى من حيث جملة الاستثمارات.
وقال إن الحكومة تهدف خلال الخطة الخمسية الحالية الاستثمار في إنشاء 3 موانئ للصيد مع التركيز على الصناعة التمويلية والمصنعة وقطاع المياه والكهرباء وتطوير سوق الحرفيين والتعليم والصحة المتمثل بإنشاء مستشفى السويق وايضا إقامة مركز رياضي بولاية المصنعة هذا بجانب إنشاء مطار صحار وتطوير قطاع الاتصالات,.
وقال إن السلطنة تبنت في يناير 1996م بموجب المرسوم السلطاني رقم 1 / 96 استراتيجية التنمية طويلة المدى (1996 - 2020م ). والتي تهدف في المقام الأول إلى ضمان استقرار دخل الفرد عند مستواه في عام 1995م كحد أدنى والسعي إلى مضاعفته بالقيمة الحقيقية بحلول عام 2020م متطرقا إلى المحاور الرئيسية لهذه الاستراتيجية والمتمثلة في تنمية الموارد البشرية وتطوير قدرات ومهارات العمانيين لمواكبة التطور التقني وإدارة المتغيرات التي تحدث فيه بكفاءة عالية ، وكذلك مواجهة الظروف المحلية والعالمية المتغيرة باستمرار ، وتهيئة مناخ اقتصادي كلي مستقر بغية تنمية قطاع خاص قادر على الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والطبيعية للسلطنة ، بأساليب تتسم بالكفاءة والمحافظة على سلامة البيئة ، وتشجيع قيام قطاع خاص يتميز بالفاعلية والقدرة على المنافسة ، وتدعيم الآليات والمؤسسات التي من شأنها أن تعزز الرؤى والاستراتيجيات والسياسات المشتركة بينها وبين الحكومة ، وتهيئة الظروف الملائمة لتحقيق التنويع الاقتصادي والعمل على الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية المتاحة وللموقع الجغرافي المتميز للسلطنة ، وتعزيز المستوى المعيشي للمواطن والعمل على تخفيض التباين بين المناطق وفئات الدخل المختلفة وضمان استفادة كافة المواطنين من ثمار عملية التنمية ، والمحافظة على المكتسبات التي تحققت خلال الخمسة والعشرين عاما الماضية ، والعمل على صيانتها وتطويرها واستكمال بعض الخدمات الأساسية الضرورية.
كما تناول أهداف الخطة الخمسية الثامنة وبلورة أهداف هذه الخطة والتي تلخصت في السعي إلى تحقيق معدل نمو لا يقل عن 3% ومعدلات تضخم منخفضة والاهتمام بالمجالات الاجتماعية وإعطائها الأولوية في تخصيص الانفاق الحكومي والتوسع في توفير فرص عمل جديدة للقوى العاملة الوطنية وتحقيق معدلات التحاق تامة في التعليم العام ورفع الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي وتحسين جودة التعليم والتنسيق بين السياسة النقدية والمالية وإيلاء اهتمام أكبر بالبعد الإقليمي والبيئي ورفع معدلات إنتاج النفط والغاز وزيادة احتياطياتهما وإدارة العجز في موارد الطاقة وتطوير قطاعات السياحة والصناعة والزراعة والاسماك وموارد المياه وحفز القطاع الخاص المحلي والاجنبي على الاستثمار، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنفيذ استراتيجية البحث العلمي واستراتيجية مجتمع عمان الرقمي وتطوير ورفع كفاءة الجهاز الاداري للدولة وترقية العمل الاحصائي وتوجيه النشاط الإعلامي لخدمة مسيرة التنمية.
واشار مهدي عبدواني الى البرنامج الإنمائي للوزارات والوحدات الحكومية المدنية في الخطة وأهداف الخطة المتصلة بمحور التنويع الاقتصادي ومحور تنمية القطاع الخاص وأهداف الخطة المتصلة بمحور تنمية الموارد البشرية ، ثم تطرق الى الأهمية الاقتصادية لمنطقة الباطنة.
وتطرق مدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد الوطني إلى النظرة المستقبلية للاستثمارات في منطقة الباطنة واعتمادات منطقة الباطنة في البرنامج الإنمائي لخطة التنمية الخمسية الثامنة.
قطاع السياحة
في ورقة العمل الثانية بالجلسة الاولى أوضح محمد بن عبدالله السناني مدير عام التخطيط والمتابعة والمعلومات بوزارة السياحة الأهداف الرئيسة لقطاع السياحة بالخطة الخمسية الثامنة، وقال ان هذه الأهداف تركز على تحقيق التوازن الإقليمي في التنمية السياحية وتشجيع وتطوير حركة السياحة الداخلية وتنمية القوى العاملة الوطنية وتنمية المؤسسات الصغيرة العاملة في القطاع السياحي واستفادة المجتمع المحلي من التنمية السياحية وتنويع المنتجات السياحية بالاضافة إلى توفير البيئة الجاذبة للاستثمارات.
واستعرض في ورقته المؤشرات الاقتصادية المستهدفة بالخطة الخمسية الثامنة في قطاع السياحة، موضحا ان السلطنة تسعى إلى زيادة عدد السياح من 1.5 مليون سائح في عام 2009 إلى 2.2 مليون سائح بحلول عام 2015، وأن يرتفع عدد الغرف الفندقية من 11 ألفا إلى 18 ألف غرفة في الفترة نفسها وان نصل بنسب التشغيل الى 59 %، ورفع المساهمة النسبية للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي من 2.9 بالمائة في عام 2009 إلى 3.5 بالمائة في عام 2015.
ونوه بالاستثمارات السياحية المستهدفة في الخطة الخمسية الثامنة، موضحا ان إجمالي الاستثمارات تبلغ 2.2 مليار ريال عماني من بينها 700 مليون ريال الاستثمارات الحكومية و1.5 مليار ريال استثمارات القطاع الخاص.
واشار ان منطقة الباطنة تأتي في المرتبة الثالثة في حجم الاستثمارات السياحية المتوقعة بعد مسقط وظفار بنسبة 14 % من مجمل الاستثمارات.
وعرج السناني لاهم المشاريع السياحية المتوقع تنفيذها خلال الفترة القادمة واهمها مركز المؤتمرات والمعارض وتطوير فندق مسقط الانتركونتنتال وتشيد فندق القعلة بولاية بوشر وبناء فنادق في الجبل الاخضر والدقم وخصب متطرقا لمشاريع سياحية اخرى تكاملية.
الاستثمار الصناعي
في ورقته حول حوافــز الاستثــمار الصـناعي أكد الدكتور عبد الله بن علي الهنائي
مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة ان هناك العديد من الاسباب التي تجعل الحكومة تركز على تقديم الحوافز للقطاع الصناعي، وقال ان من بين أهم هذه الاسباب ارتفاع مستوى المخاطرة في الصناعة وضخامة حجم الاستثمارات وطول الفترة الزمنية اللازمة لاسترداد الاستثمارات، وتعقيد عناصر الإنتاج والتسويق، واستمرار العديد من الدول في تقديم الحوافز للمشروعات الجديدة واستمرار العديد من الدول في تقديم الحوافز للمشروعات الجديدة وحماية القائمة من المخاطر، موضحا انه على الرغم من قيام اتفاقية منظمة التجارة العالمية ما زالت العديد من الدول تقدم الحوافز المباشرة وغير المباشرة لدعم صناعاتها.
وأشار إلى ان الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الحكومة للمشروعات الصناعية بعد بدء الإنتاج ومرحلة التشغيل تساهم في خفض تكلفة الإنتاج وتقد المساندة للصناعة الناشئة في وجه المنافسة الأجنبية غير العادلة، وفتح الأسواق العالمية لمنتجات الصناعة الوطنية، وإرشاد الصناعة فنيا واقتصاديا لتحسين مستوى أساليب الإنتاج ورفع الكفاءة الإنتاجية وتحسين مستوى القدرة التنافسية.
واستعرض في ورقته استراتيجية التصنيع في الخطط الصناعية الأخيرة، وقال ان الاستراتيجية تركز على إنشاء الصناعات الكبيرة العملاقة بالتعاون مع رأس المال الأجنبي بهدف استغلال الموارد الطبيعية للسلطنة وإنتاج السلع التي تستهدف أسواق التصدير العالمية، كما تركز على المنتجات الصناعية تشمل كتسييل الغاز الطبيعي والصناعات البتروكيماوية، بالإضافة إلى التركيز على المواد الكيميائية الأساسية مثل البولي بروبلين والميثانول والأسمدة الكيميائية ومنتجات النفط المكرر، والصناعات المعدنية الأساسية مثل النحاس والألمنيوم والحديد، وصناعات الشق السفلي المختلفة لهذه المواد الأساسية.
سعادة عبدالعزيز بن حمد العقيل امين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية قال بأن المنظمة وبالتعاون مع الدول الأعضاء تعكف حالياً على وضع الخارطة الصناعية لدول المجلس بهدف تحقيق التكامل الصناعي وذلك من خلال تشخيص الوضع الراهن للصناعة الخليجية في المرحلة الأولى وتحديد الصناعات الغائبة في القطاعات الاستراتيجية واعتمادا على الميزات التنافسية لدول المجلس يتم تحديد الفرص الاستثمارية الواعدة والتي سوف تطرح في المرحلة الثانية من هذه الدراسة إضافة إلى ذلك يتم تحديد متطلبات تنفيذ هذه المشاريع من حيث البنيات الاساسية وتوفير العمالة المتخصصة لها.
وقال في ورقته على هامش مؤتمر فرص الاستثمار بصحار ان المنظمة بما يتوفر لديها من قواعد معلومات وبما تملكه من خبرات متراكمة في مجال دراسات الفرص الاستثمارية لهي على استعداد تام ودائم للتعاون مع المستثمرين في القطاعين العام والخاص الراغبين في القيام بدراسات جدوى للفرص التي تطلب منها وتلك التي تطرحها المنظمة أوتنفيذ دراسات الأسواق أو تقييم تقنيات الانتاج بما يمكن من إتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة
وأكد ان الاستثمار الصناعي بدول المجلس قد حظى باهتمام كبير من قبل الدول الأعضاء تمثل في توفير البنيات التحتية من طرق وإتصالات ومدن صناعية إضافة إلى توفير الحوافز التشجيعية للمستثمرين في قطاع الصناعة كما وفرت فرص التمويل للمشاريع الصناعية خلال بنوك التنمية. واثمرت هذه الجهود في زيادة حجم الاستثمارات الخليجية في هذا القطاع حيث تضاعفت حوالي سبع مرات خلال العقدين الماضيين ووصلت بصورة متراكمة إلى حوالي 220 مليار دولار بنهاية عام 2010.
و قد عملت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية منذ تأسيسها من قبل دول مجلس التعاون الخليجي في عام 1976 على توطيد ودفع عجلة التنمية الصناعية بدول المجلس عن طريق تقديم الاستشارات الصناعية للدول الاعضاء تركيزا على توفير المعلومات من خلال قاعدة بيانات صناعية متكاملة تتضمن إضافة إلى معلومات الاسواق والمعلومات الاجتماعية قاعدة للخبراء الصناعيين والتقنيات الصناعية وهي متوافرة عبر شبكة الانترنت ويسهل التعامل معها والاستفادة منها في اتخاذ القرارات الاستثمارية المطلوبة.
 
أعلى