مئات المواطنين يطالبون في مسيرة سلمية بـ: لا للفساد .. نعم للإصلاح

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
لقضاء على ظاهــــرة الغـــلاء
رفع الرواتب ومستحقات أبناء الضمان الاجتماعي
زيادة صلاحيات مجلس الشورى
إعادة هيكلة نظامي التعـــليم والإعــــلام
إنشـــاء صنـــــدوق للزواج وجامعة حكومية ثانية


كتب ــ زاهر العبري:
خرج أمس مئات المواطنين في مسيرة سلمية تطالب بالعديد من الإصلاحات من أهمها القضاء على ظاهرة الغلاء، وإطلاق حرية الإعلام وإعادة هيكلة نظامه بما يلبي الطموحات، ورفع سقف الرواتب ، وزيادة مستحقات أبناء الضمان الاجتماعي، وإيجاد حلول عاجلة للباحثين عن عمل، وإصلاح نظام التعليم وفق مطالب المعلمين التي أرفقوها مؤخرا إلى وزير التربية والتعليم ، ومكافحة الفساد الإداري عبر إيجاد رقابة مستقلة فاعلة، وزيادة صلاحيات مجلس الشورى، وتفعيل دور حماية المستهلك مع استقلاليتها ، إضافة إلى إنشاء صندوق حكومي للزواج، وجامعة حكومية جديدة تستوعب خريجي التعليم العام.
وتم تسليم جميع المطالب إلى أحد ضباط شرطة عُمان السلطانية المتواجدين في قلب الحدث لإيصالها إلى الجهات العُليا، وحسب أحاديث بعض المنظمين لــ (الزمن) فإن الرد على هذه المطالب سيكون خلال الأسبوع المقبل ، دون ايضاح طريقة ذلك "الرد".
وأظهرت المسيرة طبيعة الواقع الحضاري الذي يعيشه أبناء عُمان، حيث سادت أجواء "الوطنية الحقيقية" البعيدة عن مظاهر الشحن والاحتقان، حيث أفرز الحدث تعاملا وتكاتفا من أغلب المشاركين في الحدث فكانوا على قدر كبير من المسؤولية.

آراء .. ورؤى
مطالب شبابية
باسمة الراجحية "إعلامية" قالت ان أغلب المطالب مشروعة وتصب في هموم الشعب العُماني، ويمكن أن تلم جميعها وتتحقق عبر تعديل الدستور وهو سبيل أول لإيجاد حرية التعبير ، وأضافت " آن الأوان للنظر في مطالب الشباب الذين يشكلون أغلبية في المجتمع العُماني وأشيد بالتعامل الرائع من قبل الأجهزة الأمنية مع المشاركين".

الحضور النسائي
حبيبة الهنائية "ناشطة حقوقية" أكدت أن الحضور النسائي أيضا له مطالبه في المسيرة كون المرأة عنصرا هاما في المجتمع ، منوهة أن ايصال الصوت إلى المسؤوليين تم بوعي و "عفوية" ، وثقافة التعامل مع المسيرات ستنمو تدريجيا مع الأحداث الجارية في الوطن العربي.

رسالة عاجلة
نبهان الحنشي " كاتب" وأحد منظمي المسيرة يقول ان الهدف منها كان إيصال رسالة "عاجلة" بجميع المطالب ، والشعب يشكر جلالة السلطان المعظم على عُمان الحديثة التي نحن ننتمي إليها ، وتبقى المطالبات هي أساس مواصلة العمل الوطني المشترك من أجل هذا الوطن العزيز.

من أجل عُمان
مبارك السيابي "منظم" يقول نتمنى تلبية المطالب بأسرع وقت ممكن ، وفي حال عدم تلبيتها ستكون لنا مسيرة أخرى في مارس المقبل ، ونحن راضون كل الرضا على الحضور الجيد ، وأضاف "جميع مطالبنا هي من أجل عُمان وليست مطالبة شخصية.


مشاهدات
مسرح الحدث
المسيرة التي تعد الثانية من نوعها خلال العام الجاري ، أقيمت في منطقة الخوير وانطلقت حوالي الثالثة من بعد ظهر أمس وسط مشاركة فاعلة من جميع نخب المجتمع العُماني.

تعامل حضاري
شهدت المسيرة حضورا مكثفا من قبل رجال شرطة عُمان السلطانية وبعض أفراد الأجهزة الأمنية الأخرى الذين تعاملوا مع الأمر بروح حضارية أثنى عليها الجميع.

الوزير يراقب
أثناء المسيرة حضر أحد الوزراء لبرهة من الزمن وظل واقفا داخل سيارته يراقب الحدث ، ومن ثم غادر الموقع بعد دقائق، دون أن يعلق بكلمة على الأحداث.

الأجواء حارة
شهدت يوم أمس ارتفاعا ملموسا في بعض درجات الحرارة في محافظة مسقط الأمر الذي أثر "نوعا ما" على المشاركين وأصاب بعضهم الإرهاق في ظل عدم وجود "مياه للشرب".

أطفال وعائلات
بعض العائلات شاركت في المسيرة التي سميت (الخضراء) وحضروا هم وأطفالهم حاملين بعض اللافتات التي تحتوي مطالبهم وذلك ما لم يكن حاضرا في المسيرة الأولى.

مراقبة .. فحسب
العشرات من الأفراد اصطفوا على "جانبي " طريق المسيرة التي انطلقت من أمام وزارة الإسكان "للمشاهدة" فقط وهو الأمر الذي أزعج بعض المشاركين في المسيرة.

مواقع إلكترونية
المسيرة الخضراء الثانية أقيمت عبر مطالبات بدأت في العديد من المواقع الإلكترونية النشطة وفي مقدمتها (سبلة عُمان) و (الحارة العُمانية) ، والمتتبع لهذه المواقع يمكنه رؤية المساندة الجماهيرية لإقامتها، مع بعض الأصوات المعارضة لذلك
 

طواش

¬°•| مصدر الخبر|•°¬
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
1,226
للاطلاع اكثر شاهد الجزيزة نت
 
أعلى