هل سنشهد ثورة "الرياض" بعد ثورة قاهرة المعز ؟

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
مظاهرة نسائية في السعودية وناشطون على الانترنت يطالبون بالاصلاح

الرياض (رويترز) 5/2/2011 :

- قال ناشطون سعوديون ان نحو 40 امرأة شاركت في مظاهرة نادرة في عاصمة المملكة في الرياض يوم السبت للمطالبة بالافراج عن سجناء اعتقلوا بدون محاكمة في اطار جهود تبذلها المملكة لمحاربة متمردي القاعدة.
وقال مراسل لرويترز ان النساء اللاتي كن يرتدين ملابس سوداء تجمعن أمام وزارة الداخلية في وسط الرياض وسط وجود مكثف للشرطة. ورفضت الشرطة المنتشرة في المكان الادلاء بأي تعليق.

وقال ناشط يدعى محمد القحطاني لوكالة رويترز عبر الهاتف في وقت لاحق " تطالب النساء بالافراج عن اشخاص سجنوا في الحملة ضد الارهاب. الكثير من الاشخاص محتجزون منذ فترة طويلة بدون محاكمة او ليس لهم شأن بالقاعدة ".

واتهمت منظمة العفو الدولية وناشطو حقوق الانسان المملكة باعتقال الاف الناشطين المطالبين بالاصلاح في اطار اجراءات ضد القاعدة التي شنت حملة داخل المملكة في الفترة بين عامي 2003 و2006. وتنفي الرياض هذا.

ولم يتضح على الفور ما اذا كانت هناك صلة تربط بين المتظاهرات والمعتقلين.

وجاء الاحتجاج في وقت يحتشد فيه مئات الالاف من الاشخاص في الشوارع للتظاهر احتجاجا على الفقر والبطالة والحكم السلطوي في كل من تونس ومصر وهو ما أحدث هزة في انحاء العالم العربي.

وفي دلالة نادرة على تزايد السخط في المملكة اطلقت مجموعة من الناشطين من هناك حملة على الانترنت تدعو الى اصلاح سياسي في جميع أنحاء المملكة.

وتطالب الحملة التي اطلقت على الفيسبوك في 29 يناير كانون الثاني وانضم لها 264 عضوا حتى الان بنظام ملكي دستوري والقضاء على الفساد بل وحتى توزيع للثروة وايجاد حل جدي للبطالة بالاضافة الى مطالب اخرى.

وكتبت صفاء جابر العضو بالمجموعة في صفحة الحملة يوم الجمعة "اطالب الحكومة والملك باصلاح البلاد والاستجابة للمطالب قبل فوات الاوان ... اذا كانوا يرغبون في مواصلة حكم هذا البلد ".

وأضافت " أطالب شعبنا بتحمل مسؤولة المطالبة بحقوقنا الشرعية من اجل اصلاح كامل لبلادنا قبل ان يتطور الوضع الى امر غير مرغوب فيه ".


ولا تسمح المملكة بالمعارضة العلنية. هذا وقد قامت الشرطة باعتقال عشرات الاشخاص الشهر الماضي في مدينة جدة الساحلية بعد ان تظاهروا احتجاجا على سوء حالة البنية التحتية في اعقاب سيول مدمرة !!

جدير بالذكر أن الملك عبد الله الذي يبلغ من العمر نحو 87 عاما قام بادخال بعض الاصلاحات المتحفظة منذ توليه الحكم في عام 2005 لكن دبلوماسيين يقولون ان مساحة التحرك المتاحة له تعرقلها معارضة من أعضاء بالعائلة الحاكمة يتمتعون بالنفوذ ؟؟؟
 

جمالـــ

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
235
الإقامة
oman
ولا تسمح المملكة بالمعارضة العلنية. هذا وقد قامت الشرطة باعتقال عشرات الاشخاص الشهر الماضي في مدينة جدة الساحلية بعد ان تظاهروا احتجاجا على سوء حالة البنية التحتية في اعقاب سيول مدمرة !!

الله يكون في عونهم قسم بالله مقاطع تعور القلب باليوتيوب عن سيول جده لعنه تلعن بليسهم...
وبعد ما تبوهم يتكلمو لا حول ولا قوة الا بالله...
 
أعلى