المخابرات الاميركية حذرت اوباما نهاية 2010 من عدم الاستقرار في مصر

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
واشنطن ـ حذرت المخابرات الاميركية للمرة الاولى ادارة الرئيس باراك اوباما من اضطرابات في مصر نهاية 2010، حسب ما اعلنت نائبة مدير المخابرات ستيفاني اوسوليفان خلال جلسة استماع لتثبيتها امام لجنة في الكونغرس.
وردا على سؤال من السناتور الديموقراطي رون ويدن امام لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الذي سألها عن تاريخ تحذير الرئيس اوباما بالامر، اجابت اوسوليفان "لقد حذرنا من عدم الاستقرار (...) نهاية العام الماضي".

وشككت رئيسة اللجنة ديان فاينشتاين (ديموقراطية) في قدرة المخابرات الاميركية على ابلاغ الرئيس ووزيرة الخارجية والكونغرس حول التفاصيل المناسبة.

وقالت "هؤلاء المسؤولون يستحقون ان يكونوا على علم في الوقت المناسب". واضافت "اشك حول ما اذا كانت المخابرات على مستوى اداء واجباتها في هذا المجال" مضيفة ان لجنتها سوف تواصل بحث المسألة.

وتساءلت فاينشتاين ايضا حول استعمال المخابرات الاميركية لشبكات اجتماعية للحؤول دون وقوع هذا النوع من الاحداث.

يشار الى ان اوسوليفان التي عينتها ادارة اوباما نائبة لمدير المخابرات جيمس كلابر، امضت 30 عاما في عالم المخابرات. وهي تشغل حاليا منصبا في ادارة وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

واضافت "ان الاحداث في مصر تتطور بسرعة" مضيفة "نعمل على مراقبتها على الارض".

وطلب السناتور ساكسبي تشامبليس، رئيس الجمهوريين في اللجنة، من اوسيلفان تزويد اللجنة خلال عشرة ايام بجدول زمني محدد عما اذا كانت المخابرات على علم بان نظام الرئيس حسني مبارك كان مهددا.


جريدة القدس
 
أعلى