خمســــون معلومة قيمة

شمس القوايل

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
10 ديسمبر 2010
المشاركات
80
الإقامة
المضيبي داري
#سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة،وهو اليوم الذي جمع فيه الخلق وكمل،وهو اليوم الذي يجمع فيه الاولين والاخرين للحساب والجزاء.
#توفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون عاما ،وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون عاما،وتوفي علي بن ابي طالب وعمره ثلاثة وستون عاما ايضا رضي الله عنهم.
#اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لان الرقم ثمانية لعب دورا هاما في حياته،فهو ثامن الخلفاء العباسيين،ودامت خلافته ثماني شهور،وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية،وترك من الاولاد8اولاد و8بنات،وكانت ولادته عام 108هــ في الشهر الثامن من السنة (شعبان)وتوفي وله من العمر 48سنة.
#الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم عاش 120عاما وعاش جد ابيه 120 عاما.
#بلدة اوغندة هي البلد الوحيد التي لايتغير فيها موعد الافطار في شهر رمضان صيفا وشتاء....بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى الليل والنهار على مدار السنة دون تغير يذكر.
#تزوجت السيدة اسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛فقد تزوجت من ابي بكر بعد وفاة زوجها الاول (جعفر بن ابي طالب)ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق ....رضي الله عنها فقد تزوجت بخليفتين.
#كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس او معلم ،واول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعة بولونية ايطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج القانون........
#اول ذنب عصي الله به في السماء هو الحسد (يوم حسد ابليس لآدم) وهو ايضا اول ذنب عصي الله به في الارض(يوم حسد ابن آدم آخاه فقتله).
#الحجر الاسود ليس اسود اللون اصلا لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح"نزل الحجر الاسود من الجنة اشد بياضا من اللبن فسودته خطايا ابن آدم".صحيح الترمذي.695
#البهائم والحيوانات لها ذيول لتواري اي لتستر بها عورتها،ولم يحدث ابدا في عالم الحيوانات بما فيه الطيور ان حيوانا قص من ذيله ليبدي ماووري من تحته بحجة الحضارة والمدينة والتقدم والموضة كما تفعل بعض النساء هذا العصر .......ولا حولة ولا قوة الا بالله.
#قراقوش شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض،فقد كان وزيرا في مصر في عهد صلاح الدين الايوبي واشتهر بالصرامة واسمه بهاء الدين الاسري وكان وزيرا عادلا فحنق عليه الصليبيون واستهزءوا به،ثم توارث العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم حتى اصبح مثلا يضرب للظلم على عكس الصحيح.
#من ابرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الدول العربية مدفع الافطار،وهذه العادة كانت من غير قصد او ترتيب ففي 859هــ اهدي الى الوالي (خوشقدم)مدفع فأمر بتجريبه،وصادفت التجربة موعد غروب الشمس في اول يوم من ايام رمضان،فظن الناسان هذا ايذان لهم بالافطار،وفي اليوم التالي تواجه مشايخ الحارات الى الوالي بهذا وامر باءطلاق المدفع عند غروب الشمس كل يوم من ايام رمضان واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا.
#هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم:انس بن مالك-عبدلله بن عمرو الليثي-خليفة السعدي-جعفر بن سليمان الهاشمي.
#سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة الى سام بن نوح عليه السلام حيث استقر بهذه المنطقة،واطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية ،وفي العربية تنطق السين شينا.
#لاوراق الطماطم خاصية عجيبة لطرد البعوض.
 
أعلى