فوائد البصل

همس الشجون

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
1,025
أكد أخصائي مصري الفوائد الصحية الجمة للبصل خاصة ‏لاحتوائه الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز ‏الهضمي فضلا عن استخدامه في علاج سقوط الشعر.‏‏ وأوضح أستاذ كيمياء التغذية بالمعهد القومي للتغذية بمصر الدكتور محمد منعم محمد إن البصل يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة ‏بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للبطن والمقوية للأعصاب.

وأشار الدكتور منعم إلى أن داود الأنطاكي قال عن البصل في تذكرته ‏‏الطبية الشهيرة بـ(تذكرة داود) انه يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل منوها بأن البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه. وذكر الدكتور محمد إن البصل له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.

وأوضح أنه يفضل تناول البصل مطبوخا مشيرا إلى أن البصل المطبوخ يفيد في ‏السعال وخشونة الصدر إلى جانب أن أكله يدر البول سواء كان البصل نيئا أو مطبوخا.‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.

وأكد أستاذ كيمياء التغذية أن البصل يعد (صيدلية شفاء) لأمراض كثيرة ويحتوي ‏على الماء والبروتين والدهن والكربوهيدرات وفيتامين أ وفيتامين سي إلى جانب ‏‏الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.‏‏ وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة أوضح الدكتور محمد أن ذلك يتم من خلال ‏‏تناول النعناع الأخضر أو البقدونس باعتبارهما أسرع مزيل لرائحته.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيِّ قَالَ ذَكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الْبَصَلَ فَقَالَ: (يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ وَيَذْهَبُ بِالْبَلْغَمِ وَيَزِيدُ فِي الْجِمَاعِ).

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): (الْبَصَلُ يَذْهَبُ بِالنَّصَبِ وَيَشُدُّ الْعَصَبَ وَيَزِيدُ فِي الْخُطَى وَيَزِيدُ فِي الْمَاءِ وَيَذْهَبُ بِالْحُمَّى).

عَنِ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) يَقُولُ: (كُلُوا الْبَصَلَ فَإِنَّ فِيهِ ثَلَاثَ خِصَالٍ يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ وَيَشُدُّ اللِّثَةَ وَيَزِيدُ فِي الْمَاءِ وَالْجِمَاعِ).

وعنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: (الْبَصَلُ يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ ويَشُدُّ الظَّهْرَ وَيُرِقُّ الْبَشَرَة).َ
 

قلبے ميـھـود

¬°•| »[ نآهبن لـے فـوآدي ]« |•°¬
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
3,599
الإقامة
·.·• ( البريــمـي ) •·.·

شئ طيب

^^

تسلمين ختيه ع الطرح

يعطيج العآفيه
 
أعلى