من بين الشعارات التي رفعوها 'لا للتجويع للتركيع.. الحقونا سرقونا الحرامية'..

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
أكثر من خمسة آلاف متظاهر في الاردن لأجل 'الخبز والحرية' احتجاجا على الغلاء والمطالبة برحيل الحكومة في الاردن


'القدس العربي' ـ وكالات: شهدت عدد من المدن الاردنية بعد صلاة ظهر الجمعة مسيرات شعبية هي الثانية من نوعها للمطالبة برحيل الحكومة واجراء اصلاحات سياسية واقتصادية.
وانطلقت في العاصمة عمان مسيرة من امام الجامع الحسيني وسط المدينة شارك فيها الاف المواطنين تقدمها قادة احزاب المعارضة لاسيما الإسلاميون إضافة للنقابات المهنية.
ومن بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون' خبز حرية.. عدالة اجتماعية'، 'لا للقمع نعم للتغيير، لا للتجويع للتركيع، الحقونا سرقونا الحرامية'ô كما علت أصوات الهتافات، مثل' يا رفاعي اسمع اسمع.. شعب الأردن مش رح يركع' في اشارة الى رئيس الوزراء سمير الرفاعي.
وقال امين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور إن الإصلاح السياسي بات مطلبا ملحا، وستبدأ مسيرة الإصلاح، فعلى الحكومة أن تتحضر لها وذلك بإجراء انتخابات وفق قانون انتخاب يتناسب مع مطالب الشعب. كما شهدت مدن الزرقاء والطفيلة والكرك والسلط مسيرات مشابهة كان عنوانها الرئيسي الاحتجاج على الغلاء.
وتأتي هذه المسيرات بعد يوم من قرار حكومي بزيادة الاجور والرواتب وتثبيت اسعار بعض السلع لاسيما الأعلاف والغاز. ويشهد الاردن منذ اسبوعين سلسلة فعاليات شعبية تطالب برحيل الحكومة واجراء اصلاحات سياسية.
ونظمت الحركة الاسلامية والنقابات المهنية والاحزاب اليسارية هذه المظاهرة رغم اعلان الحكومة اجراءات جديدة لخفض الاسعار وزيادة رواتب موظفي ومتقاعدي القطاع العام.
ولوح المتظاهرون بأعلام اردنية وبأعلام احزابهم، مرددين 'يا رفاعي اسمع اسمع شعب الاردن مش رح يركع' و'شعب الاردن يا مسكين ذبحه سمير بالسكين'.
ووزعت الشرطة الماء وعصير الفاكهة على المتظاهرين قبل انطلاق المظاهرة ولدى نهايتها.
وقال الناطق الاعلامي في مديرية الأمن العام محمد الخطيب لوكالة فرانس برس ان نحو أربعة آلاف شخص شاركوا في المظاهرة السلمية في عمان.
وتظاهر نحو 1400 شخص سلميا في الزرقاء (شمال ـ شرق عمان) واربد (شمال المملكة) والكرك والطفيلة (جنوب عمان).
وكان حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن وابرز احزاب المعارضة الاردنية، دعا الى التظاهر السلمي.
واعلنت الحكومة الاردنية الخميس رصد 200 مليون دينار (283 مليون دولار امريكي) لزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين بمقدار 28 دولارا لكل موظف.
وهذا الاجراء هو الثاني الذي تتخذه الحكومة في تسعة ايام وسط تصاعد الاستياء الشعبي من تردي الاوضاع الاقتصادية في المملكة، فقد كانت رصدت 120 مليون دينار (169 مليون دولار) بهدف خفض الاسعار وتأمين وظائف في بلد يبلغ الحد الأدنى لدخل الفرد فيه 211 دولارا.
وتقدر نسبة البطالة في المملكة، التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة وفقا للارقام الرسمية، بـ 14.3 بالمئة، بينما تقدرها مصادر مستقلة بـ 30 بالمئة.
وتقدر نسبة الفقر في المملكة بـ 25 بالمئة، بينما تعد العاصمة عمان أكثر المدن العربية غلاء وفقا لدراسات مستقلة. واعتبر الاسلاميون أن الاجراءات الحكومية الأخيرة غير كافية وطالبوا باصلاح شامل.
وقال أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور أمام المتظاهرين ان 'ما نحتاجه الآن وبشكل عاجل هو اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية'.
ورأى ميسرة ملص، رئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسين، 'الاجراءات الحكومية جاءت لتخدير الناس لا أكثر، نحن بحاجة الى اصلاح شامل'.
واتفق فاروق العبادي، من المتقاعدين العكسريين، معه في الرأي قائلا ان 'الاجراءات الحكومية الأخيرة ليست سوى حبة أسبرين أمام مرض مستفحل لتهدئتنا لا أكثر ولا أقل'.
وقال لوكالة فرانس برس 'المطلوب هو تغيير نهج الحكومة والسياسات الاقتصادية، نحن هنا نطالب بحمايتنا وحماية وطننا لقد عدنا 50 سنة الى الوراء'.
واعتبر المهندس مروان المالحي (52 عاما) ان 'التظاهر اليوم هو رسالة يوجهها الشعب للحكومة لتغيير سياساتها ابتداء من القوانين الانتخابية وحزمة الضرائب التي ارهقت كاهل المواطن'.
واضاف لفرانس برس 'الاجراءات الحكومية كلها حتى الآن غير كافية أبدا والاسعار لا زالت عالية ولا تتناسب مع دخل المواطن العادي، نطالب برفع الرواتب وخفض الضرائب'.
واعلنت وزارة المالية الاردنية الثلاثاء ان الدين العام للمملكة تجاوز 15 مليار دولار مع نهاية عام 2010 مرتفعا بنسبة 14.2 بالمئة. وكانت الحكومة أقرت موازنة المملكة لعام 2011 بحجم يقارب 6.3 مليار دينار (نحو 8.8 مليار دولار) مع عجز متوقع يتجاوز 1.5 مليار دولار.
وكان آلاف الاردنيين تظاهروا يوم الجمعة الفائت في عمان ومدن أخرى احتجاجا على البطالة وغلاء الاسعار مطالبين بـ'اسقاط الحكومة'
 

DarkFireSlash

¬°•|مٌفكِر وُمبِدع تطوِري |•°¬
إنضم
25 أغسطس 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
البريمي وين بعد
بدء دمار اي حكومة

هواحتجاج شعب

حتى لو قمعتهم الحكومة فما يتناقل في القلوب لايمكن اسكاته
 
أعلى