الاخبار اليومية العالمية

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي

إذا لم يتم الإقرار السنوي خلال الأسبوع الجاري
«المعاشات»: استرداد الأموال المصروفة دون وجه حق أبريل المقبل
السبت 22 يناير 2011


كشفت هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية، أنها تنوي وقف راتب المعاش عن 2400 متقاعد مطلع شهر فبراير المقبل، إذا لم يتقدموا بالإقرار السنوي خلال الأسبوع الحالي لإظهار التغير الحاصل على الوضع الاجتماعي من عدمه على حالة المتقاعد وأسرته التي يعولها.

وأعلنت “الهيئة”، على لسان مديرها العام مظفر الحاج، عن بدء إجراءات استرداد الأموال المصروفة دون وجه حق بنهاية شهر مارس المقبل أو أوائل شهر أبريل المقبل على أقصى تقدير، في حالة تعذر استرداد هذه المبالغ بالطرق الودية.

وقال الحاج، في تصريح خاص لـ “الاتحاد”، يبدأ قريباً حصر هذه المبالغ وفق آلية قانونية وإدارية تعتمد على 3 محاور، الأول “يتعلق بإجمالي الحالات التي قدمت الإقرار والتغيرات الاجتماعية وما تبعها من تعديلات على حصص المستحقين وأصحاب المعاش”.
وأضاف، أما المحور الثاني فيختص بالذين لم يسألوا عن معاشاتهم الموقوفة، بالإضافة إلى حالات الوقف النهائي للمعاش والبالغ عددهم حالياً 900 حالة تم إيقافهم على مدى السنوات الماضية لأسباب متعددة غير الإقرار السنوي مثل الوفاة.
وأشار الحاج، إلى أن عملية الحصر تشمل التحري عن أسباب عدم مراجعة هؤلاء الأشخاص لـ”الهيئة”، وتصنيف الحالات غير المراجعة سواء أكانوا غير موجودين على قيد الحياة أو زالت أسباب استحقاق المعاش.

ولفت الحاج إلى أن 1100 حالة تم إيقاف راتب المعاشات لهم بسبب عدم تقديم الإقرار السنوي ولم يراجعوا “الهيئة” حتى الآن، من إجمالي 4800 حالة تم إيقافهم ثم قام أصحاب المعاش بالتواصل مع “الهيئة” في وقت لاحق وتقديم الإقرار السنوي، موضحاً أن إجمالي الحالات التي لم تقدم في البداية الإقرار تجاوز 7000 حالة.

وأكد أن عدد الحالات التي لم تراجع (الهيئة) “كبير ويثير العديد من التساؤلات حول وجود هؤلاء الأشخاص من عدمه وحالتهم الاجتماعية”، لا سيما أنه تم الإيقاف منذ شهري يوليو وأغسطس من العام الماضي.

وشدد الحاج على أن عدم مراجعة هذا الكم الكبير من الأشخاص لـ”الهيئة”، وعدم تقديم الإقرار السنوي، يؤكدان أهمية الإجراء الجديد “وقف معاش الحالات” الذي اتَّبعته “الهيئة”، مؤكداً أنه كان يجب أن يُتَّبع من سنوات طويلة وبشكل صحيح.

والإقرار السنوي هو عبارة عن استمارة تتضمن العديد من النقاط أهمها عدد والحالة الاجتماعية للأبناء وتحديد اسم الجهة والراتب الذي يتقاضاه المتقاعد في حالة الالتحاق بعمل جديد، بالإضافة إلى تحديث البيانات الأخرى التي تتعلق بواقع المتقاعد وأسرته.

وشدد الحاج إلى أنه بنهاية الربع الأول من العام الجاري 2011، ستغلق “الهيئة” موضوع الإقرار السنوي، مشيراً إلى أن “الهيئة” مددت هذه الحملة 9 أشهر كاملة مراعاة لظروف المتقاعدين، حيث كان من المفترض أن يتم الانتهاء منها في نهاية النصف الأول من العام الماضي.

وأكد مدير “المعاشات”، أن “الهيئة” منحت المتقاعدين الفرصة الكاملة، ورغم ذلك لم تجد التجاوب المطلوب، مدللاً على ذلك بوجود نحو 2400 متقاعد حتى الآن لم يتقدموا بالإقرار السنوي، داعياً هؤلاء المتقاعدين الذين لم يتم تحديث بياناتهم للتواصل مع “الهيئة” لإجراء التحديث.

وقال الحاج إن “هذا مال عام، ولن نتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية لاسترداد الأموال المأخوذة بغير وجه حق، وستتم متابعة تحصيل تلك الأموال في جميع الأحوال”.

وأكد الحاج، أن وقف صرف المعاش للممتنعين عن تقديم الإقرار، يأتي حرصاً من “الهيئة” على استمرار صرف المعاشات لمن يستحقونها بعد انتهاء المهلة المحددة، وعدم صرف أي مبالغ غير مستحقة، مشيراً إلى أن الإقرار السنوي يضمن التوزيع العادل للمعاشات، ويعد عدم تقديمه إخلالاً بمبدأ التكافل الاجتماعي الذي يقوم عليه نظام المعاشات في الدولة.

وأكد الحاج، أن “الهيئة” سلكت كل الطرق القانونية والإجرائية لدفع المتقاعدين للالتزام بتقديم الإقرار السنوي وتجنب وقف المعاشات، لكن لم يكن أمامها إلا هذا الخيار.

ولفت إلى أن من تقاعد أو جدد بياناته في 2010 لا يعنى بتقديم الإقرار السنوي، موضحاً أن المتقاعدين الذين لم يمر على تقاعدهم عام ليسوا مطالبين بتقديم الإقرار السنوي.

المصدر جريدة الأتحاد
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
من بينهم 5 آسيويين وعربي وخليجيان
9 متهمين بالاغتصاب يواجهون عقوبة الإعدام

السبت 22 يناير 2011



يواجه 9 متهمين أغلبهم من الجنسية الآسيوية عقوبة الإعدام، بعد أن أسندت النيابة العامة بدبي إليهم تهمتي الخطف والاغتصاب، عند إحالتهم بسبع قضايا جنائية منفصلة في أوقات سابقة إلى محكمة الجنايات.

وستصدر الهيئة القضائية المشكلة للنظر بهذه القضايا حكمها يوم الثلاثاء المقبل في واحدة من هذه القضايا، فيما ستواصل الاستماع إلى شهود الإثبات وإلى مرافعات محامي الدفاع في القضايا.

ويتهم سالم سامي الشامسي رئيس نيابة بر دبي في القضية الأولى، بحسب أمر الإحالة الذي كان رفعه إلى محكمة الجنايات في وقت سابق من العام الماضي خادما من الجنسية البنجالية يبلغ من العمر 24 عاما باغتصاب خادمة من الجنسية الفلبينية عمرها 36 عاما في أبريل الماضي، حينما توجه إلى غرفتها الكائنة بملحق الخدم بفناء منزل كفيلها وانقض عليها بمجرد أن شاهدها، بعد أن سحبها ودفعها على السرير وخلع ملابسها بالقوة ومارس الجنس معها عنوة.
وتواصل محكمة الجنايات نهاية يناير الجاري الاستماع إلى شهود الإثبات بقضية الاغتصاب الثانية التي كانت النيابة العامة أحالتها إليها العام الماضي، وتطالب بإعدام المتهم فيها، والذي يعمل سائق تاكسي من الجنسية الباكستانية يبلغ من العمر 47 عاما.
وكان خالد أمين الزرعوني رئيس نيابة مساعد ذكر في لائحة الاتهامات أن السائق واقع بالإكراه فتاة من الجنسية البريطانية عمرها 24 عاما، مبينا أن الأخير استغل أن الفتاة ثملة، وهو يقلها بسيارة التاكسي التي يعمل عليها من ملهى ليلي إلى منزل ذويها فجرا.

وقال إن السائق أوقف التاكسي وانتقل إلى جانبها بالمقعد الخلفي وجثم فوقها عنوة متمما جريمته النكراء، فيما قال السائق أمام المحكمة إن المجني عليها راودته عن نفسه، بعد أن لم يفتح ذووها الباب لها كي تدفع له أجرته، وقال إنه لم يستطع المقاومة ومارس الجنس معها أمام منزل ذويها برضاها.

وتعاود الهيئة القضائية بعد غد النظر بقضية كاتب ومشغل جرافة من الجنسية الباكستانية في العقد الثالث، كان يوسف فولاذ رئيس نيابة ديرة قال إنهما خطفا في مايو الماضي بالحيلة فتاة من الجنسية الصينية تعمل نحاتة وتبلغ من العمر 34 عاما.

وبين أنهما استدرجاها للركوب معهما في مركبتهما من أمام فندق حياة ريجنسي بمنطقة نايف بحجة توصيلها إلى مقر سكنها، مشيرا إلى أنهما توجها بها إلى منطقة مظلمة وقاما بتقييدها وتكميم فمها ثم أخذاها إلى شقتهما بقصد اغتصابها وتهديدها وسرقتها.

وقال إن المتهمين سرقا من المجني عليها ساعة يد وخاتما وسلسلة ذهبية وهاتفا محمولا وجواز سفرها وبطاقة عملها، مشيرا إلى أنهما هدداها بعد ذلك بعد أن قاما بمواقعتها رغما عنها، بالقتل في حال أبلغت عنهما رجال الشرطة، مبينا أن المتهمين ضبط بحوزتهما عند ضبطهما من قبل رجال التحريات على 3 زجاجات خمر.

وطالب فولاذ بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين عن تهمة الاغتصاب بحسب المادة 354 من قانون العقوبات الاتحادي والسجن المؤبد عن تهمة الخطف والحجز القانوني بغير وجه قانوني وسجنهما كذلك لمدة 7 سنوات لتهديدهما للمجني عليها ومعاقبتهما عن حيازتهما مشروبات كحولية، بحسب مواد القانون.

وطالب فولاذ في قضية أخرى بإنزال عقوبة الإعدام بحق مندوب مبيعات من الجنسية العربية يبلغ من العمر 30 عاما كان قد أحاله إلى المحكمة بتهمة خطف أنثى بالحيلة واغتصابها.

وأوضح أن المندوب استدرج المجني عليها من أحد المراقص الليلية للركوب معه بحجة إيصالها إلى مقر سكنها، إلا أنه توجه بها إلى ساحة رملية واستخدم الإكراه بمواقعتها بعد أن أحكم إقفال أبواب السيارة وسحبها عنوة ووضعها على الكرسي الخلفي وتمكن من خلال قوته البدنية من نزع ملابسها عنها وإتمام جريمته.

ويواجه بائع من الجنسية القيرقيزية هو الآخر عقوبة الإعدام بعد أن أحالته النيابة العامة بدبي إلى محكمة الجنايات، وقالت إنه اغتصب بائعة من الجنسية الكازاخية تبلغ من العمر 24 عاما ليلا في إحدى الحدائق العامة بمنطقة ديسكفري بجبل علي.

وبينت في أمر الإحالة أن البائع البالغ من العمر 34 عاما استغل مرافقته للمجني عليها في وقت متأخر من الليل؛ كونها صديقته وأجلسها في منطقة عشبية مكشوفة خلف إحدى البنايات واحتسيا المشروبات الكحولية هناك، وبعد ذلك اقترب منها ودفعها على الأرض بقوة وجثم فوقها وهي تطالبه بالتوقف، إلا أنه أكمل جريمته مستغلا ثقل جسمه بتثبيتها على الأرض.

على الصعيد ذاته، يواجه ثلاثة موظفين من الجنسية الخليجية هم الآخرون عقوبة الإعدام لاتهامهم في قضيتين منفصلتين للاعتداء الجنسي على مراهقين اثنين، الأول يبلغ من العمر 17 عاما، فيما الآخر عمره 14 عاما.


المصدر جريدة الأتحاد
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي

ضبط أسلحة داخل منزل أحد أشقاء زوجة بن علي..وانضمام آلاف من الشرطة التونسية للمحتجين
تظاهرة أمام رئاسة الوزراء تطالب بحل حكومة الغنوشي
لسبت 22 يناير 2011


أكدت مصادر نقابية وأمنية وشهود أن آلافا من أفراد الشرطة التونسية انضموا أمس، في تطور لافت وغير مسبوق، إلى الاحتجاجات الشعبية حيث امتدت التظاهرات المستمرة منذ 7 أيام، للمرة الأولى من وسط العاصمة إلى مقر الوزارة الأولى للمطالبة بحل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية بسبب ضمها رموزاً من نظام الرئيس السابق. وذكرت المصادر نفسها بعدة مدن تونسية أن “آلافا من رجال الشرطة بالزي الرسمي والمدني، وضعوا شارات حمراء وتجمعوا أمام مقرات الاتحاد العام التونسي للشغل وأمام مقراتهم الأمنية، للتعبير عن مساندتهم وتضامنهم مع الثورة الشعبية”. وأضافت المصادر أن نحو ألف شرطي في العاصمة تونس انضموا إلى مظاهرة شعبية شارك فيها الآلاف للمطالبة بإسقاط الحكومة الانتقالية. وردد رجال الأمن قبل انضمامهم إلى المظاهرة شعار “الأمن جزء من الشعب”. وقال مصدر أمني “نريد نقابة تتبع الاتحاد العام التونسي للشغل لحمايتنا من تعسف السلطة في إصدار الأوامر الزجرية والقمعية ضد الشعب...نحن غير مستعدين بعد اليوم لتقبل مثل هذه الأوامر...الشرطة جزء من الشعب”.

وكانت السلطات التونسية ضبطت كمية من الأسلحة داخل منزل يملكه أفراد من عائلة زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وفق ما أعلن التلفزيون التونسي الذي عرض صورها أمس. فيما بدأت البلاد أمس، حداداً وطنياً على ضحايا الاضطرابات الأخيرة، يستمر 3 أيام، استمرت التظاهرات بالعاصمة التونسية ليومها السابع على التوالي، حيث اتجه نحو 500 شخص باتجاه وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة بهدف الاعتصام أمامها للمطالبة بحل حكومة الوحدة الوطنية الوليدة التي تضم شخصيات تابعة للنظام المخلوع، كما تظاهر نحو 400 شخص من عمال وموظفي شركة النقل الوطنية التونسية مطالبين بإقصاء كبار مسؤولي الشركة المرتبطين بالنظام السابق. وفي تطور آخر طالب الاتحاد العام التونسي للشغل بتشكيل حكومة «انقاذ وطني» ائتلافية بديلا عن حكومة الوحدة الوطنية الوليدة.

وبدوره، نفى البنك المركزي التونسي مجدداً أمس، ما أعلنه مجلس الذهب العالمي من أن هناك 1,5 طن من الذهب ناقصة في خزائن بنك تونس المركزي، مبيناً أن الاحتياطي التونسي البالغ 6,8 أطنان لم يمس، وهي كمية لم تتغير منذ 20 عاماً.
وتجمع مئات المحتجين وسط العاصمة تونس أمس، فيما بدأت البلاد حداداً يستمر 3 أيام على عشرات القتلى أثناء الإطاحة الاضطرابات الأخيرة. وخرج عدة مئات في مظاهرة احتجاج سلمية وسط العاصمة تونس وتظاهر عدد مماثل أمام مقر شركة النقل العام التونسية المملوكة للدولة مطالبين بإقالة مسؤولين كبار من عهد بن علي. وقال موظف بالشركة يدعى مفتاح “هناك أناس فاسدون في هذه الشركة وحان الوقت لأن نطالب بحقوقنا. لن نصمت على هذا. نريد طرد هذه الأقلية”. وراقبت الشرطة الموقف في شارع بورقيبة الرئيسي فيما رددت الحشود شعارات رافضة للحكومة المؤقتة. ومع انحسار الاضطرابات في الشوارع، أعلن التلفزيون التونسي في ساعة متأخرة أمس الأول حداداً لثلاثة أيام على ضحايا الاحتجاجات.
وهتف المتظاهرون أمس “لقد سرقتم ثروة البلاد لكن لن تتمكنوا من سرقة ثورتنا” و”الشعب يريد استقالة الحكومة”، وذلك أمام حاجز من رجال مكافحة الشغب وسط العاصمة. وطوق الجيش الذي يتمتع بشعبية في تونس ووحدات مقاومة الشغب، مقر وزارة الداخلية كما منعوا المتظاهرين من الاقتراب من مقر التجمع الدستوري الديمقراطي، حزب الرئيس السابق، كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “التجمع الدستوري الديمقراطي ارحل”،

وعرض التلفزيون التونسي مشاهد لبنادق بمناظير وأخرى للصيد ومسدسات وخراطيش كانت ردمت تحت الرمل في منزل أحد أشقاء ليلى بن علي زوجة الرئيس السابق. وتأتي عملية ضبط الأسلحة غداة اعتقال 33 من أقرباء الرئيس التونسي السابق للاشتباه بارتكابهم “جرائم بحق تونس”.

«الداخلية» التونسية: عماد الطرابلسي حي ويخضع للتحقيق

تونس ( أ ف ب) - أعلن وزير الداخلية التونسي أحمد فريعة مساء أمس، أن عماد الطرابلسي ابن أخ ليلى بن علي الذي كان مصدر طبي أعلن الأسبوع الماضي وفاته، «على قيد الحياة» والشرطة التونسية تحقق معه. وقال الوزير رداً على سؤال بشأن مصير عماد الطرابلسي أحد رموز الفساد في النظام السابق الذي اطاحت به قبل أسبوع «ثورة الياسمين» بعد 23 عاماً من الحكم، «نعم إنه على قيد الحياة وهو رهن التحقيق». وكانت السلطات التونسية أعلنت أمس الأول، القبض على 33 من أفراد أسرة الرئيس السابق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي، لكن من دون الكشف عن هوياتهم. وقبل أسبوع أعلن مصدر في المستشفى العسكري بتونس أن عماد الطرابلسي «مات الجمعة مطعوناً» في قسم الطوارئ» بالمستشفى.

من جانب آخر، ذكر فريعة في مؤتمر صحفي أمس أن 5 من رجال الأمن قتلوا وأصيب عدد آخر بإصابات متفاوتة خلال الاضطرابات الدامية التي شهدتها تونس منذ النصف الثاني من الشهر الماضي.


المصدر جريدة الأتحاد
 

دانة غزر

صاحبة الروح الطيّبة
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
20,153
الإقامة
البـــــــــــريمي
موووضوع فقمه الروووعه

دومك مميز يا اداري

الله يعطيك الف عافيه

ونتريا الزوود
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
عباس يحذر من انتفاضة فلسطينية جديدة حال فشل المفاوضات
Sun, 23 يناير 2011




بان كي مون ينتقد بشدة الاستيطان الإسرائيلي - رام الله - نيويورك- (وكالات): حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من «انتفاضة جديدة» اذا فشلت المفاوضات مع اسرائيل واستبعد الاعلان عن دولة فلسطينية من طرف واحد حاليا وقال عباس في مقابلة مع قناة «الجزيرة» الفضائية، ان «فشل المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني واسرائيل قد يسفر عن حدوث انتفاضة شعبية او ثورة فلسطينية وبعدما اتهم اسرائيل «بزرع العقبات امام عملية السلام»، قال عباس «اذا فشلت محاولة السلام في الشرق الاوسط ستكون العواقب وخيمة على المنطقة بكاملها».
واستبعد «الاعلان عن الدولة الفلسطينية من طرف واحد في الوقت الراهن»، موضحا انه «في حال فشل المفاوضات سيتم اتخاذ قرارات اخرى ، سيتم الاعلان عنها في حينها».
ورأى عباس ان «عملية الاستيطان غير شرعية منذ عام 1967»، مؤكدا ان «السلطة الفلسطينية ستواصل النضال السياسي حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية».
وتحدث عن تفاهمات بين اسرائيل والفلسطينيين في عهد الرئيس الاميركي السابق جورج بوش وصلت الى ان يعترف الطرف الاسرائيلي بأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. لكنه اوضح ان الحكومة الاسرائيلية «تنصلت من هذا الاتفاق».
واكد عباس ان الولايات المتحدة لم تبذل الجهد الكافي لوضع الامور في نصابها مشيرا»الى ان الولايات المتحدة هي التي اكدت على ان حدود 1967 هي حدود الدولة الفلسطينية الى جانب قضية الامن».
وشدد عباس على انه»في حالة اعتراف الولايات المتحدة بان حدود الدولة الفلسطينية 1967 ستعود السلطة الفلسطينية الى المفاوضات».
وكشف عباس ان العام الجاري هو اخطر الاعوام في تاريخ الدولة الفلسطينية مشيرا الى»ان الاستحقاقات تتمحور حول ما اكده الرئيس الامريكي باراك اوباما بان سبتمبر المقبل سيشهد ميلاد دولة فلسطينية».
واوضح عباس»ان السلطة الزمت نفسها باقامة دولة فلسطينية خلال هذا العام وان الاعلان عن اقامة دولة فلسطينية يحتاج الى مجهودات من الولايات المتحدة».
في السياق طالبت مسؤولة في منظمة التحرير الفلسطينية الولايات المتحدة الأمريكية بدعم مشروع القرار الفلسطيني المقدم لدى مجلس الأمن الدولي لإدانة الاستيطان الإسرائيلي.
وقالت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة ، في تصريح صحفي ، إنه يتوجب على الولايات المتحدة الأمريكية دعم مشروع القرار المقدم لدى مجلس الأمن والذي يدين الاستيطان « باعتباره يتناقض مع الشرعية الدولية»،
وأضافت عشراوي أنه: «لا يمكن فصل القانون الدولي عن المفاوضات، أو التعامل معهما على أنهما نقيضان، كون المفاوضات لا تشكل بديلا عن القانون الدولي أو نقيضا للحقوق الفلسطينية»، واصفة موقف الإدارة الأمريكية الرافض لعرض مشروع القرار على مجلس الأمن بـ»المستهجن».
واعتبرت عشراوي أن «الاستيطان هو في الأساس مخالفة للقانون الدولي، وكونه غير شرعي هو أمر غير خاضع للنقاش، أو المفاوضات الثنائية»، مشيرة إلى أن هناك إجماعا دوليا بشأن عدم شرعية الاستيطان، وأن موقف الولايات المتحدة يضعها خارج هذا الإجماع، وقالت إن التعثر في العملية التفاوضية يعود في الأساس إلى استمرار النشاطات الاستيطانية غير الشرعية، بالإضافة إلى عجز الولايات المتحدة عن إلزام إسرائيل بالقانون الدولي ومبادئ حل الدولتين
وأضافت أن للفلسطينيين «كامل الحق» في استخدام جميع الوسائل القانونية المتاحة لاستعادة حقوقهم الأساسية «بغض النظر عن العملية التفاوضية، موضحة أن هذه الخيارات تشمل العودة إلى الأمم المتحدة وأية عناوين دولية أخرى كفيلة بمساءلة إسرائيل وملاحقتها قانونيا وقضائيا وردعها عن الاستمرار في ممارساتها الأحادية وغير القانونية».
وصرح رئيس البعثة الفلسطينية الدائمة لدى الأمم المتحدة، أنه لاتراجع عن مشروع القرار العربي الذي يدين الاستيطان في الأراضي الفلسطينية «المحتلة» بما فيها القدس الشرقية، ويعتبره غير شرعي ويطالب بوقفه فورا، وقال المندوب الفلسطيني رياض منصور في تصريحات له امس» مشروع القرار أصبح مشروع قرار رسمي وموجود في اللون الأزرق على وثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، ويحمل توقيع 122 دولة وهذا الرقم مرشح للزيادة»، وأضاف أن المشروع الذي قدم رسميا قبل بضعة أيام يحظى ايضا بتأييد ودعم 14 دولة من الدول الأعضاء في مجلس الامن البالغ عددها 15 بما فيها 4 من الـ5 دائمة العضوية (بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين)، واستطرد منصور «التراجع غير وارد، وكل ما في الأمر هو تحديد متى التصويت»،غير انه رفض تحديد موعد للتصويت، متابعا « ان من الصعب التكهن لان هناك تحركات متواصلة، وغرض الجميع النجاح في هذا المسعى، لا الفشل أو التصادم مع طرف».
وعن أسباب التأخير في طرح مشروع القرار للتصويت وهناك حديث عن التأخير قد يطول أسابيع، قال منصور: «هناك توجه بأن ليس ثمة حاجة إلى التسرع لأن من شأنه أن يأتي بفيتو (نقض) أمريكي سريع، فتضيع الجهود هباء، الجهود مبذولة الآن لإقناع الأمريكيين بعدم تعطيل القرار، وعندما يأتينا الضوء الأخضر بأنهم لن يعطلوا، سنطرح مشروع القرار للتصويت».
وتابع «نحن نطمح إلى إقناعهم بالتصويت للقرار، ولكن في أسوأ الحالات لا نريدهم أن يستخدموا الفيتو، والاكتفاء بالامتناع، فبذلك يمرر القرار».
من جهته انتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة رفض اسرائيل وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية وحذر من ان الوقت يضيق لانقاذ محادثات السلام في الشرق الاوسط، واعرب بان عن «قلقه الشديد من عدم التقدم نحو السلام».
واكد ان الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واللجنة الرباعية للشرق الاوسط انتقدت جميعا رفض اسرائيل تجميد البناء في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية.
وقال مون خلال جلسة للجمعية العامة للامم المتحدة خصصت للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني ان «المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية بموجب القوانين الدولية وتخالف التزامات اسرائيل في خارطة الطريق وتنسف الثقة». وتابع ان هذه المستوطنات «تستبق مفاوضات الوضع النهائي وتعرقل المساعي الرامية الى اعادة الاطراف الى طاولة المفاوضات».
وقال بان كي مون «اجدد دعوتي اسرائيل الى تجميد كل نشاطات الاستيطان»، مؤكدا «لا نستطيع ان نسمح باضاعة مزيد من الوقت».
وتحدث الامين العام للامم المتحدة امام لجنة في الجمعية العامة للمنظمة الدولية عن هدم فندق شيبرد التاريخي في القدس الشرقية العربية المحتلة وطرد عائلات فلسطينية، مؤكدا انها اجراءات «تزيد التوتر».
ودعا الى بذل جهود لجلب الجانبين الى المفاوضات من اجل «انجاز اتفاق تاريخي». وتعقد اللجنة الرباعية اجتماعا في الخامس من فبراير في ميونخ.
وقال دبلوماسيون ان هذا الاجتماع سيكون حاسما لانه سيبت في مسألة مواصلة الفلسطينيين جهودهم للحصول على ادانة للاستيطان في مجلس الامن الدولي على الرغم من معارضة الولايات المتحدة الشديدة لهذا الجهد.
ورفض الفلسطينيون المشاركة في اي مفاوضات مع اسرائيل منذ سبتمبر الماضي مع انتهاء تمديد قرار تجميد الاستيطان جزئيا في الضفة الغربية.
وتستخدم الولايات المتحدة عادة حق النقض (الفيتو) لعرقلة اي قرار ضد اسرائيل.
لكنها لم تكشف التحرك الذي ستقوم به ضد النص الذي سلم رسميا الى الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي الثلاثاء الماضي .
وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اكدت معارضة الولايات المتحدة لمبادرات الفلسطينيين في الامم المتحدة، معتبرة ان اتفاقا تفاوضيا يظل السبيل الافضل لتحقيق السلام مع اسرائيل.
وقالت «لا نعتبر ان تحركا في الامم المتحدة او في اي هيئة اخرى سيكون مفيدا لبلوغ النتيجة المأمولة».
من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل اليو ماري في تل ابيب ان فرنسا مستعدة للتصويت على قرار عربي في الامم المتحدة يدين الاستيطان الاسرائيلي، شرط ان يكون «معتدل اللهجة» و»لا يحول دون استئناف مفاوضات» السلام.
ومع انتقاده اسرائيل، شدد بان على «حق اسرائيل المشروع في الوجود بسلام وضمن حدود دولية آمنة ومعترف بها ومدمجة في المنطقة باسرها».
كما اكد «حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولة مستقلة قابلة للحياة تعيش الى جانب دولة اسرائيل في سلام وامان». واعلن ان «السلطة الفلسطينية حققت تقدما كبيرا في تعزيز مؤسساتها»، مؤكدا «لقد شجعني رأي البنك الدولي القائل ان السلطة الفلسطينية في وضع جيد لاقامة دولة في مستقبل قريب».



المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
استبعد قدرة إسرائيل على ضرب القطاع بالنووي
Sun, 23 يناير 2011



الزهار: الفصائل تدير ملف شاليط بسرية تامة
غزة - قنا: قال الدكتور محمود الزهار القيادي بحركة حماس، أن الفصائل الفلسطينية تدير ملف الجندي الأسير جلعاد شاليط بسرية تامة، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول إثارة هذا الملف عبر مصادره وإعلامه.
جاء ذلك خلال لقاء الزهار بأعضاء قافلة «القدس 5» الليبية في غزة، حيث اوضح أن قضية الجندي الإسرائيلي الأسير ذات حساسية كبيرة جداً، لافتا الى أن أية كلمة تخرج إلى الإعلام يكون لها صدى وتأثير كبير،خاصة على ذوي الأسرى.
وحول التهديدات الإسرائيلية بشن عدوان جديد على قطاع غزة أكد الزهار أن «نظرية الاحتلال» التي كانت تقوم على إنهاء المعركة بسرعة قد فشلت. وقال الزهار «أصبحنا الخط الأول في مواجهة الاحتلال، ونحن ندرك أننا استطعنا ضرب نظرية الأمن القومي للاحتلال، رغم ما مرت به غزة من حصار ومعاناة».
واستبعد القيادى فى حركة حماس قدرة إسرائيل على ضرب قطاع غزة بالسلاح النووي، مستدركا «إسرائيل لا تستطيع ضربنا بالسلاح النووي لان الضرر سيلحق الجانبين بسبب قرب المسافات بين القطاع والاراضي المحتلة عام 48.
وفي سياق متصل، اعتبر التصريحات التي أطلقتها وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال أليو ماري بشأن شاليط تدلل على النموذج الصارخ لسياسة النفاق الأوروبية. ولفت إلى أن شاليط اُختطف من دبابته، مضيفا «وزيرة خارجية فرنسا تعتبر ذلك جريمة حرب وعندما ضربت بالأحذية غيرت أقوالها واعتبرتها محرفة على لسانها».
ونوه الزهار بأن إسرائيل تتوقع أن مستقبلها في العقد القادم بات في خطر كبير، موضحاً أن المقاومة الفلسطينية أثرت بشكل سلبي على نسبة الهجرة للكيان الصهيوني خلال السنوات الماضية.
ومضى يقول «إسرائيل قالت أخيراً أن حماس تمتلك أسلحة تغير المنظومة القتالية»، في إشارة لصاروخ (الكورنيت) الذي استهدف دبابة إسرائيلية على حدود غزة في الثامن من ديسمبر الماضي واتهمت إسرائيل فيها حماس بامتلاك ذلك السلاح المضاد للدروع.
ونبه الزهار إلى أن 25 مدرعة اسرائيلية دُمرت قبل أن تدخل المناطق المأهولة في غزة خلال الحرب الأخيرة نهاية 2008 ومطلع 2009.
وتبرع عدد كبير من موظفي المصارف الليبية براتب ثلاثة أيام من أيام عملهم لصالح شعب قطاع غزة المحاصر. واكد راعي «قافلة القدس 5 للأدوية» التي تزور قطاع غزة هذه الأيام رئيس النقابة العامة للمصارف والتأمين في ليبيا «البهلول الثواري» أن موظفي المصارف قرروا التبرع براتب ثلاثة أيام عمل لصالح شعب غزة، وقال «بعد كل ما شاهدناه في قطاع غزة سنبذل جهدنا لعمل توأمة بين المؤسسات الفلسطينية والليبية، وسنقدم المساعدات من خلالها». ولفت إلى أنه سيبدأ فور عودته الى ليبيا التجهيز لقافلة «القدس6» لكي «لا ننقطع عن أهل غزة»، مضيفا «سنرسل رسالة لكلِ العالم عامة ولشعب ليبيا خصوصا أن شعب غزة يحتاج لكم دائما حتى يتم رفع الحصار الإسرائيلي الظالم الممتد منذ سنوات»، داعيا شعب غزة لمزيد من الصمود حتى يتم التحرير.
ووصلت قافلة «القدس 5 للأدوية» التي تسيرها اللجنة الأهلية الدائمة لدعم الشعب الفلسطيني إلى غزة الخميس الماضي عبر معبر رفح البري.



المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
استشهاد فلسطيني بقصف إسرائيلي في غزة
Sun, 23 يناير 2011



مستوطنون يعتدون على المزارعين بالضفة
غزة - الضفة - وكالات: استشهد عامل فلسطيني وأصيب اثنان آخران بجروح في قصف إسرائيلي استهدف موقع عملهم قرب المناطق الحدودية جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزة.
وذكرت مصادر طبية أن شهيدا ومواطنين اثنين اصيبا بحالة خطيرة وصلوا إلى مستشفى الشفاء بغزة ، ولم يتم التعرف على اسم الشهيد حيث وصل المستشفى بمعالم مشوهة جراء استهدافه بصاروخ بشكل مباشر.
وأكدت مصادر مطلعة أن صاروخا واحدا على الأقل أطلقته طائرات استطلاع حربية اسرائيلية استهدف العمال الثلاثة أثناء عملهم في منطقة "ملكة" جنوب حي الزيتون.
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس بلدة طمون قضاء طوباسم في الأغوار الشمالية وشرعت بأعمال دهم وتفتيش أسفرت عن اعتقال ثلاثة مواطنين ونقلهم إلى جهة مجهولة.
وقال شهود عيان فلسطينيون إن ثماني آليات عسكرية اقتحمت البلدة وقام جنود الاحتلال بمداهمة عدة منازل واجبروا ساكنيها على مغادرتها في البرد الشديد، قبل ان يستخدموا الكلاب البوليسية للتفتيش ومن ثم اعتقل الجنود المواطنين الثلاثة. واعتدى مستوطنون اسرائيليون على المزارعين الذين يفلحون أراضيهم في قرية (اللتواني) شرق يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.
وأكد شهود عيان أن عشرات المستوطنين وبحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحموا امس أراض زراعية في منطقة اللتواني، ومنعوا المواطنين من مواصلة فلاحة أراضيهم.
في غضون ذلك احتجز جيش الاحتلال الاسرائيلي المزارع محمد ربعي (40عاماً) من منطقة اللتواني وأعلن أن المنطقة ''عسكرية مغلقة'' بهدف منع المزارعين من التواجد في أراضيهم.
وأكد محافظ الخليل كامل حميد في تصريح له أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين يعملون من اجل إخلاء المنطقة والاستيلاء عليها بالقوة، إلا أن المواطنين والمتضامنين الأجانب يدافعون عنها بصدورهم العارية لمنع مصادرتها. وأشار إلى أن المستوطنين يسعون في الآونة الأخيرة إلى الاستيلاء على ما يقارب (150) دونما من أراضي المنطقة.
يذكر أن عشرات المستوطنين من مستوطنة ''كرمئيل'' شرعوا، أمس الاول، بزراعة الأشجار في أراضي المواطنين في خربة أم الخير شرق بلدة يطا جنوب الخليل.


المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
الحريري ينفي التوقيع على اتفاق يلغي المحكمة الدولية
Sun, 23 يناير 2011



جعجع: تسمية رئيس حكومة للبنان يشهد «صراعا محموما»
بيروت - وكالات: نفى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري امس ما ورد في وسائل الإعلام ، توقيعه على بنود اتفاق جرى في إطار المساعي السورية ـ السعودية ، ويقضي بإلغاء المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحريري تعقيبا على المعلومات التي تتداولها بعض وسائل الإعلام حول الاتفاق الذي جرى بحثه في شأن المحكمة الدولية: «إن ما ورد خطأ ، عن مصادقة الرئيس سعد الحريري ، على بنود الاتفاق ، مع كل من الرئيس السوري بشار الأسد وحسن نصر الله أمين عام حزب الله ، أوحى كما ولو أنه جرى التوقيع على الورقة المتداولة ، وهو أمر لم يحصل حتما ، ولا أساس له من الصحة «.
وكان وليد جنبلاط قال ، أمس الاول في مؤتمر صحفي ، إنه تم تثبيت بنود المبادرة السورية - السعودية « من خلال البيان الوزاري عبر النقاط الآنفة الذكر وهي موجودة ومصدقة من الأسد ونصر الله والحريري» وأن المبادرة العربية كانت واضحة وكانت «تنص على إلغاء ارتباط لبنان بالمحكمة من خلال إلغاء بروتوكول التعاون ووقف التمويل وسحب القضاة».
وأشار بيان الحريري إلى أنه لم يكن هناك أي توقيع «والأمور بقيت في إطار المداولة ، ومن خلال سلة متكاملة ، وفقا لخريطة الطريق التي أكدتها الجهود القطرية - التركية المشتركة ، وعلى قاعدة التوجيهات التي سبق أن عبر عنها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز .» وقال البيان إنه سبق للرئيس سعد الحريري أن أعلن ذهابه بصيغة التسوية التي طرحت إلى أبعد مدى ممكن ، على أساس خريطة طريق متكاملة ، سبق أن أعدت في إطار المشاورات السعودية - السورية ، ثم جرى التأكيد عليها من خلال الجهود القطرية التركية الأخيرة».
وأوضح البيان أن خريطة الطريق المذكورة « لا تقف عند حدود الورقة التي أتى على ذكرها وليد جنبلاط ، وجرى التداول ببعض بنودها في وسائل الإعلام . فالبنود مجرد خطوة في مسار دبلوماسي وسياسي «.
وأشار البيان أن مسار التسوية «كان من المفترض أن يؤدي إلى صيغة متكاملة للمصالحة الوطنية ، تؤكد على سبل تطبيق اتفاق الطائف ، والتزام العهود التي قطعت في اتفاق الدوحة ، والتأكيد على معالجة معضلة استخدام السلاح في بت الخلافات السياسية ، ومعالجة البؤر الأمنية في كافة المناطق اللبنانية وفقا لآلية تشرف عليها مؤسسات الدولة ، وتنفيذ مقررات الحوار الوطني التي جرى التوافق عليها في المجلس النيابي ، وفي مقدمتها، تسليم المعسكرات الفلسطينية خارج المخيمات للجيش اللبناني ، كل ذلك ، من ضمن آلية متابعة تتولاها عدد من الدول الشقيقة والصديقة».
وقال إن الحريري لن يتنصل من التزامه بحماية المواقع الأمنية والقضائية في الدولة ، وهو يعتبر ذلك «واجبا لن يتم التراجع عنه ، وإذا كان من حق أي جهة أن تدافع عن عناصرها والمنتمين إليها ، فمن باب أولى لرئيس حكومة لبنان ، أن يتحمل مسؤولية حماية مواقع ورموز أساسية في الدولة ، ذنبها الوحيد أنها تحملت مسؤولياتها الوظيفية والقانونية في أصعب الظروف «.
وأشار البيان أنه «كان الأجدر ببعض وسائل الإعلام ، التي تلجأ إلى التشهير بالتسوية وبنودها أن تسأل عن الورقة التي أعدها الطرف الآخر والتي لم يكن من هدف لها ، سوى الالتفاف على اتفاق الطائف ، وفرض معادلات سياسية ، أقل ما يقال فيها ، أنها تشكل حصارا على موقع رئاسة الحكومة «.
في الاثناء اكد رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان الاستشارات النيابية المقررة بهدف تسمية رئيس جديد للحكومة في لبنان ستجري في ظل «صراع محموم من اجل كل صوت».
وقال جعجع في مؤتمر صحفي في معراب (25 كلم شمال بيروت) «نحن في سياق صراع كبير جدا ومحموم على كل صوت في المجلس النيابي».
واضاف «سنسعى بكل قوتنا وبكل جهدنا لمحاولة تامين الاصوات اللازمة حتى يتم تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة».
ويتجه لبنان الى مواجهة حادة في معركة اختيار رئيس جديد للحكومة بين سعد الحريري، الرئيس الحالي لحكومة تصريف الاعمال، ومرشح تحالف حزب الله الذي ترجح وسائل الاعلام ان يكون رئيس الوزراء السابق عمر كرامي. وستكون المواجهة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين متقاربة جدا، خصوصا بعد اعلان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وقوفه الى جانب حزب الله .
وقوى 14 آذار (الحريري وحلفاؤه) ممثلة حاليا في البرلمان ب60 من اصل 128 نائبا، وقد اعلنت تأييدها للحريري، مقابل 57 نائبا لقوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) التي تحتاج الى ثمانية اصوات اضافية من اجل ترجيح كفة مرشحها الى رئاسة الحكومة.
وتتالف كتلة جنبلاط من 11 نائبا، خمسة دروز وخمسة مسيحيين وسني واحد.
وتفاقمت الازمة بين فريقي الحريري وحزب الله على خلفية المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري (والد سعد الحريري) عام 2005، التي يطالب حزب الله بوقف التعاون معها ويعتبرها «اداة اسرائيلية واميركية»، متوقعا ان توجه اليه الاتهام في الجريمة.
وتسببت الازمة بسقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري الاسبوع الماضي نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه.
وقال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق بحسب بيان صادر عن الحزب ان «التطورات في لبنان كثيرة وخطيرة وقد دخلت البلاد في مرحلة جديدة عنوانها دفاع المقاومة عن كرامتها وسمعتها وانجازاتها».
وتوجه جعجع الذي ينتمي حزبه الى قوى 14 آذار، الى «نواب الامة» بالقول انه «يتوقف على تصرفاتكم بقاء هذه الامة او زوالها». وقال ان عملية تشكيل كرامي للحكومة اذا تمت تسميته «ستكون بين اللواء رستم غزالة والحاج وفيق صفا»، في اشارة الى مسؤول جهاز الامن والاستطلاع في القوات السورية قبيل انسحابها من لبنان اثر مقتل الحريري، ومسؤول لجنة الارتباط والتنسيق في حزب الله.
وحذر من ان وضع لبنان في ظل حكومة برئاسة كرامي «سيكون تقريبا كالوضع في غزة من ناحية الوضع الخارجي».



المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
وفاة سعودي أشعل النار في نفسه في جازان بالسعودية

جدة ـ رويترز: قالت الشرطة السعودية أمس إن رجلا في الستينات من العمر توفي اثر اشعال النيران في نفسه بمنطقة جازان الفقيرة في المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود مع اليمن في أعقاب حوادث مشابهة لحرق النفس في دول أخرى بالمنطقة. وقال عبد الله القرني المتحدث باسم الشرطة في جازان حيث يقول دبلوماسيون إن معدل البطالة مرتفع عنه في بقية أنحاء المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم إن الرجل توفي أمس الأول وأن الأسباب التي دفعته لاشعال النيران في نفسه لم تعرف بعد.
وذكرت صحيفة الرياض اليومية أن الرجل أشعل النيران في نفسه في منزله وتوفي في وقت لاحق في المستشفى. ولم يتضح ما إذا كان أقدم على هذا الفعل مستلهما وقائع مشابهة في عدة دول بالمنطقة بعد الاحتجاجات التي اندلعت في تونس وبالرغم من ثروتها النفطية تعاني السعودية من البطالة التي بلغت نسبتها في أحدث أرقام نشرت 10.5% عام 2009 . وتقدم المملكة لمواطنيها مزايا اجتماعية لكنها تعد أقل مما تقدمه دول خليجية عربية أخرى منتجة للنفط مثل الكويت وقطر حيث عدد السكان أقل. ويفتقر كثير من السعوديين إلى المواصفات التي تؤهلهم للتنافس على الوظائف مع العمال الأجانب الذين يمثلون نحو ثلث سكان المملكة البالغ عددهم 28 مليون نسمة.



المصدر جريدة الزمن
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
توقيف 14 طياراً وفنياً «أجنبياً» عن العمل بسبب مخالفات سُكر وتزوير
المصدر: عبير عبدالحليم - أبوظبي التاريخ: 23 يناير 2011



أوقفت الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة 14 شخصاً من طيارين ومهندسي طيران وأفراد أطقم مراقبة جوية، حاملين لرخص الطيران المدني ويعملون لدى شركات طيران أجنبية، عن العمل، ومنعت دخولهم أجواء الدولة، لارتكابهم مخالفات جسيمة تهدّد أمن وسلامة ركاب الطائرات في الدولة، من بينها حالات تزوير، وسُكر، وارتفاع نسبـة الكحول في الدم، كما حظرت الهيئة 41 مشغلاً جوياً أجنبياً من دخول الأجواء الإماراتية، منهم 19 مشغلاً جوياً في عام ،2010 و22 مشغلاً جوياً في عام ،2009 مشيرة إلى السماح لمشغلين اثنين بمعاودة العمل بعد استجابتهما لتعليماتها، لافتـة إلى أنها أنشأت قاعـدة بيانات متكاملة خاصة بجميع المشغلين الجويين العاملين في الدولة.

وقال المدير العام لهيئة الطيران المدني، سيف محمـد السويـدي، لـ«الإمارات اليوم» إن «الهيئة أوقفت نشاط 14 طياراً ومهندساً ومراقباً جوياً أجنبياً خلال عام ،2010 ومنعت دخولهم أجواء الدولة لأسباب عدة، أبرزها: ارتكاب حوادث جوية متكررة، ووجود أسباب طبية تمنع استمرارهم في الطيران، وقيادتهم طائرات وهم في حالة سُكر، واكتشاف تزوير في رخص طيران، ووقوع مخالفات في عمليات الصيانة، ما يعرّض حياة الركاب لخطر جسيم».

ولفت إلى أن «الهيئة تعمل بين كل فترة وأخرى تحاليل طبية للطيارين، تستهدف قياس نسبة الكحول في الدم، والتأكد من أنها في الحدود الآمنة والمقبولة دولياً»، موضحاً أن «الطيار يُمنع من الطيران في أجواء الدولة في حال زيادة تلك النسبة».

وقال إن «شركات الطيران تقوم كذلك بشكل دوري بقياس نسب الكحول في دم الطيارين التابعين لها».

وأكد كذلك أن «الهيئة حظرت نشاط شركات طيران من دول محددة بشكل كامل، نظراً إلى عدم كفاءة سلطات الطيران المدني في تلك الدول، وعدم قيامها بالدور المنوط بها، ما يثير مخاوف بشأن مدى توافر إجراءات السلامة والأمن على الطائرات، وكفاءة أطقم الملاحة الجوية من تلك الدول»، لافتاً إلى أن «بعض الدول تعاني فقراً مدقعاً، أو حرباً أهلية طاحنة منعتها من ممارسة دورها كما ينبغي، وفقاً لنظم السلامة والأمن الدولية المتبعة في العالم».

وأفاد السويدي بأن «الهيئة أنشأت قاعدة بيانات متكاملة خاصة بجميع المشغلين الجويين العاملين في الدولة، وتُحدثها باستمرار للتعرف إلى مدى كفاءتهم، وبيان أنواع الطائرات المستخدمة، والمشكلات التي تتكرر، سواء الشخصية من أطقم الملاحة، أو الفنية من الطائرات نفسها».


المصدر جريدة الأمارات اليوم
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي

إتلاف 40 ألف طن مشروبات كحولية في الشارقة العام الماضي
المصدر: محمد النمر - الشارقة التاريخ: 23 يناير 2011


أفاد رئيس قسم النفايات الصلبة في بلدية الشارقة، المهندس جعفر علي جعفر، بأن «البلدية بالتعاون مع بعض الدوائر الحكومية الأخرى أتلفت نحو 40 ألف طن خمور ومشروبات كحولية، إضافةً إلى عدد كبير من الأقراص المدمجة المقلدة خلال العام الماضي».

ولفت إلى أن البلدية انتهت من خصخصة ستة قطاعات وملحقاتها، من قطاعات قسم النفايات الصلبة من إجمالي 11 قطاعاً، مشيراً إلى أن الخصخصة تمت بشكل تدريجي على مدار العامأ تماشياً مع اتفاقية التعاون التي تم توقعيها بين البلدية وشركة الشارقة للبيئة (بيئة)، لتنظيف المناطق السكنية والتجارية من المخالفات وتفريغ الحاويات.

وذكر جعفر أن «قسم النفايات الصلبة يقوم بحملات أسبوعية لإزالة الملصقات والدعايات الإعلانية التي يضعها البعض على الجدران والجسور والبنايات، داعياً إلى ضرورة التعاون مع البلدية من خلال عدم وضع هذه الملصقات حفاظاً على جمال ونظافة المدينة»، محذراً الأشخاص الذين يقومون بوضع هذه الملصقات من توقيع عقوبات عليهم وفقاً للقرارات الصادرة في هذا الشأن.

وقال جعفر إنه سيتم تنظيف الأجزاء التي تخضع لقسم النفايات الصلبة في بحيرة خالد من مختلف الأوراق والبلاستيك عبر استخدام ثلاثة قوارب، خصصت لهذا الغرض بالتعاون والتنسيق مع شركة الشارقة للبيئة، إضافةً إلى تنظيف المناطق المفتوحة في الأحياء السكنية من مخالفات البناء وغيرها، لافتاً إلى أن البلدية تستقبل يومياً أكثر من 10 طلبات للقيام بخدمات نقل مخالفات مواد البناء.

المصدر جريدة الامارات اليوم
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
3 حوادث مرورية تقتل رجلين وتصيب شخصين في دبي
سائق يدهس شاباً وفتاةً فـي «البر»
المصدر: محمد فودة - دبي التاريخ: 23 يناير 2011



أكدت نيابة السير والمرور في دبي، أن الشخص المتسبب في حادث اصطدام مركبة بواجهات متاجر عدة وسيارات في منطقة القصيص، أول من أمس، تجاوز الإشارة الحمراء قبل أن يرتكب الحادث، وتم حبسه احتياطياً، بالإضافة إلى حبس شاب آخر دهس شاباً وفتاة أثناء استعراضه بسيارته في البر، فيما توفي شخص في حادث انحراف شاحنة على شارع الإمارات.

وقال رئيس نيابة السير والمرور في دبي، المستشار صلاح بوفروشه الفلاسي، إن معاينة النيابة لحادث انحراف وتصادم وقع صباح أول من أمس، بإشراف وكيل أول عمار الظحياني، انتهت إلى أن السائق المتهم، إماراتي الجنسية، كان يقود سيارته في نحو الساعة 5:3 صباحاً، وتجاوز الإشارة الحمراء في تقاطع شارعي حلب ودمشق في منطقة القصيص.

وأفاد أحد شهود العيان بأن السائق انحرف فجأة بعد تجاوز الإشارة الحمراء ودخل في شارع الخدمات، ثم اصطدم بجهاز دفع رسوم المواقف ثم واصل اندفاعه ليصطدم بواجهات أربعة محال تجارية وسيارات، محدثاً أضراراً بها ومتسبباً في وفاة شخص، خليجي الجنسية، كان برفقته في السيارة. وأضاف الفلاسي أن السائق المتهم، 34 عاماً، أقر في تحقيقات النيابة أنه تجاوز الإشارة الحمراء بسبب انشغاله، إذ فقد السيطرة على المركبة بعد تجاوز الإشارة ليتسبب في الحادث، وقرر وكيل النيابة حبسه احتياطياً سبعة أيام على ذمة القضية.

إلى ذلك، قررت نيابة السير والمرور كذلك حبس سائق شاحنة، هندي الجنسية، احتياطياً لمدة سبعة أيام نتيجة تسببه في حادث انحراف للشاحنة نحو الساعة الرابعة عصر أول من أمس على شارع الإمارات، ما أدى إلى وفاة شخص من الجنسية نفسها كان برفقته.

وأشار رئيس نيابة السير والمرور إلى إصابة شاب وفتاة عمرهما 20 و21 عاماً في حادث دهس وقع في منطقة صحراوية أواخر الأسبوع الماضي أثناء وجودهما مع عدد من أصدقائهما في رحلة سفاري.

ولفت إلى أن مرتكب الحادث أفاد خلال التحقيق معه بأنه كان في طريقه بسيارته رباعية الدفع لصعود تل صحراوي، وتوقع أن المصابين جالسان في مكان ما، لكنهما غيرا مكانهما، ما أدى إلى دهسهما.

وتسبب الحادث في إصابة الشاب بكسور وتعرّض الفتاة لإصابات بليغة في مناطق متفرقة من جسدها، وقررت النيابة حبس السائق على ذمة القضية.

وناشد الفلاسي هواة الخروج في رحلات سفاري اتخاذ الحيطة والحذر، خصوصا في هذه الفترة من العام، فلا يخيّمون في الدروب التي ترتادها السيارات عادة داخل الصحراء، لأن تقلّب الطقس ربما يعيق سائق المركبة من ملاحظتهم.


المصدر جريدة الأمارات اليوم
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
ضبط إفريقي بحوزته 138 ألف دولار مزوّرة في عجمان
المصدر: عجمان - الإمارات اليوم التاريخ: 23 يناير 2011


ألقت شرطة عجمان القبض على أحد الأشخاص من جنسية دولة إفريقية (30 عاماً)، بحوزته 1384 ورقة مقلدة من فئة الـ100 دولار.

وقالت شرطة عجمان، إن معلومات وردت تفيد بوجود شخص بحوزته حقيبة تحتوي على مبالغ مزيفة من العملة الأميركية في إحدى الشقق السكنية في منطقة الزهراء. وتم وضع خطة لضبط المتهم متلبساً، إذ تم إلقاء القبض على المتهم وبحوزته حقيبة سوداء اللون مغلقة بقفل حديدي، وكيس به علبة تحتوي على مادة سائلة بيضاء، تبين أنها تستعمل في عملية التزييف.

واشارت إلى أن الحقيبة تحوي مجموعة كبيرة من الدولارات المزيفة، وكذلك مجموعة من الأوراق التي تستخدم في عملية التزوير.

ولفتت إلى أنه عقب جرد العملات المزيفة من فئة الـ100 دولار تبين أن عددها 1384 ورقة، ما يعادل 138 ألفاً و400 دولار أميركي، وتم توقيف المتهم وإحالته إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

المصدر جريدة الأمارات اليوم
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
ظاهرة احتجاج في الجزائر.. وحالات انتحار بالمغرب والسعودية
المصدر: عواصم ــ وكالات التاريخ: 23 يناير 2011

سقط العديد من الجرحى في الجزائر بمن فيهم نائب معارض، واعتقل عديدون آخرون، أمس، في العاصمة، خلال تظاهرة من اجل الديمقراطية حظرتها السلطات. وفي اتصال هاتفي مع «فرانس برس» قال زعيم التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية، الذي دعا الى التظاهرة، سعيد سعدي ،الذي كان حاضراً في التجمع «سقط العديد من الجرحى، بينهم رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع من اجل الثقافة والديمقراطية، عثمان اماعزوز، وأوقف العديد من الأشخاص».

وتحدث مراسل «فرانس برس» عن صدامات في وسط العاصمة الجزائرية بين نحو 300 متظاهر وعشرات الشرطيين، الذين استعملوا الهراوات والقنابل المسيلة للدموع، جرح خلالها اشخاص عدة.

واعتقل آخرون عندما منع الشرطيون التظاهرة.

من ناحية أخرى حاول رجلان إحراق نفسيهما، أحدهما في الصحراء الغربية، والآخر في وسط المغرب، ما يرفع إلى ثلاثة عدد هذه المحاولات منذ أحداث تونس.

وبحسب صحيفة «الصباح»، فإن الرجل الذي وصل أخيراً إلى الصحراء الغربية آتياً من تندوف، إذ تتمركز جبهة البوليساريو، حاول احراق نفسه في سمارة، لكن السلطات المغربية تدخلت ونقلته الى المستشفى.

وجرت محاولة أخرى في بني ملال (وسط)، وقد قام بها بحسب الصباح رجل يبلغ من العمر 41 عاماً، كانت السلطات وعدته بمخزن، وأصيب الرجل بحروق بسيطة في احدى يديه، بحسب السلطات.

وفي السعودية، قالت الشرطة، أمس، ان رجلاً في الستينات من العمر توفي اثر إشعال النيران في نفسه بمنطقة جازان بالقرب من الحدود مع اليمن، في أعقاب حوادث مشابهة لحرق النفس في دول أخرى بالمنطقة.

وقال المتحدث باسم الشرطة في جازان، عبدالله القرني، ان الرجل توفي، مضيفاً أن الاسباب التي دفعته إلى إشعال النيران في نفسه لم تعرف بعد.

وذكرت صحيفة الرياض أن الرجل أشعل النيران في نفسه في منزله، وتوفي في وقت لاحق في المستشفى، ولم يتضح ما اذا كان أقدم على هذا الفعل مستلهماً وقائع مشابهة في دول عدة بالمنطقة بعد احتجاجات تونس.


المصدر جريدة الامارات اليوم
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
مصر تتهم مجموعة فلسطينية بالاعتداء على كنيسة القديسين
الاثنين, 24 يناير 2011


مبارك: زمن الحماية الأجنبية ذهب إلى غير رجعة - جيش الإسلام ينفي تورطه وحماس مستعدة للتعاون - القاهرة - «ا
ف ب»: اتهمت مصر امس مجموعة فلسطينية على صلة بالقاعدة بالمسؤولية عن الاعتداء على كنيسة القديسين في الاسكندرية الذي اوقع اكثر من 20 قتيلا بين المصلين الاقباط ليلة رأس السنة وادى الى عودة القلق على مسيحيي الشرق وقال وزير الداخلية حبيب العادلي الذي كان يتحدث بمناسبة احتفال بعيد الشرطة : «إن ظن عناصر تنظيم جيش الاسلام الفلسطيني المرتبطة بتنظيم القاعدة أنهم قد تخفوا وراء عناصر تم تجنيدها فقد تأكد بالدليل القاطع تورطهم الدنيء في التخطيط والتنفيذ» لاعتداء الاسكندرية.
وفي غزة، نفى جيش الاسلام على الفور على لسان الناطق باسمه في غزة «اي علاقة من قريب او بعيد» بهذا الاعتداء.
وقال المتحدث باسم التنظيم الاسلامي المتشدد «ابو مثنى»: «ليس لنا أي علاقة من قريب او بعيد بالهجوم على الكنيسة القبطية في الاسكندرية بمصر».
واضاف ان «الموساد اليهودي (الاسرائيلي) هو المسؤول» عن هذا الاعتداء.
من جهتها، طالبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مصر بالتعاون مع حكومتها لكشف ملابسات الاعتداء على كنيسة قبطية في الاسكندرية واتهمت كذلك الموساد الاسرائيلي بالوقوف وراء هذا الاعتداء.
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة: «نطالب الحكومة المصرية بالتعاون مع الحكومة في غزة متمثلة بوزارة الداخلية لكشف كل ملابسات هذه الجريمة».
وبعد ان شدد على انه «لا وجود لتنظيم القاعدة في غزة على الاطلاق» اكد ان «الموساد الصهيوني يقف وراء هذه الجريمة على الكنيسة في الاسكندرية».
وأكد مصدر امني مصري ان خمسة مصريين اعتقلوا قبل عشرة ايام في الاسكندرية لأنهم على صلة باعتداء كنيسة القديسين.
واضاف المصدر انه «اثناء استجوابهم، قال اعضاء هذه المجموعة ان التخطيط للعملية تم في الخارج».
ووصف العادلي التفجير امام كنيسة القديسين بانه «عمل ارهابي خسيس راح ضحيته شهداء على ارض مصر التي قدمت آلاف الشهداء من أبنائها دفاعا عن القضية الفلسطينية».
ووجه الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة القاها خلال الاحتفال نفسه الشكر للشرطة، وقال ان «ما استمعنا اليه الان من وزير الداخلية يشفي صدور جميع المصريين ويضع وساما جديدا على صدور رجال الشرطة».
واضاف: «اننا لن نتردد قط في اتخاذ ما نراه محققا لأمن مصر وشعبها، سوف نتصدى لدعاة الفتنة ونحاسب المروجين لها والمحرضين عليها وسوف نتصدى للارهاب ونهزمه، سنتعقب مرتكبيه ونلاحقهم فى الداخل والخارج ولن يفلتوا أبدا من العدالة». واعتبر ان «الطائفية تمثل ظاهرة ممقوتة غريبة على المجتمع المصري».
وحذر الرئيس المصري من أنه «لن يتسامح مع من يحاول المساس بوحدة أبناء الشعب المصري والوقيعة بين الأقباط والمسلمين».
وشدد على أنه «لن يتهاون مع أية تصرفات ذات أبعاد طائفية من الجانبين على السواء، كما أنه سيتصدى لمرتكبيها بقوة القانون وحسمه».
ووجه مبارك كلامه الى من وصفهم ب»دعاة الاستقواء بالأجنبي» قائلا: «إن دعواهم مرفوضة وتأباها كرامة مصر أقباطا قبل المسلمين».
وتوجه بالحديث الى من «يطالبون في بعض الدول الصديقة بحماية أقباط مصر» مشددا على ان «زمن الحماية الأجنبية والوصاية قد ذهب إلى غير رجعة».
وتابع «اقول لهم اننا لا نقبل ضغوطا او تدخلا فى الشأن المصري من أحد أيا كان، وأقول لهم اننا أولى منكم بأقباطنا، فهم مصريون قبل أي اعتبار آخر وحماية المصريين كل المصريين هي مسؤوليتنا وواجبنا».
وكانت مصر اعلنت قبل نحو اسبوعين استدعاء سفيرتها لدى الفاتيكان احتجاجا على تصريحات ومواقف البابا بنديكتوس السادس عشر التي دعا فيها الى حماية مسيحيي الشرق.
كما قرر الازهر تجميد الحوار مع الفاتيكان الى اجل غير مسمى اعتراضا على ما وصفه مسؤولون في الازهر ب «انحياز» البابا ضد الاسلام.
وكانت السلطات المصرية قالت مطلع يناير الجاري ان مجهولا كان يمسك بعبوه متفجرة ارتكب الاعتداء على كنيسة القديسين في اللحظة التي كان المصلون يخرجون فيها من الكنيسة بعد قداس رأس السنة.
وقال مبارك ان «ايادي اجنبية» تقف خلف هذا الاعتداء الذي وقع بعد شهرين من تهديد مجموعة تابعة للقاعدة في العراق باستهداف المسيحيين المصريين.
واعلنت المجموعة نفسها انذاك مسؤوليتها عن اعتداء كنيسة سيدة النجاة في بغداد في اكتوبر الماضي.



المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
مقتل 13 مسلحا في 3 غارات أمريكية شمال باكستان
الاثنين, 24 يناير 2011

جيلاني يؤكد تعديلا وزاريا على حكومته -
ميرانشاه - إسلام أباد - «وكالات»: أعلن مسؤولون باكستانيون ان سبعة مسلحين قتلوا أمس في هجومين شنتهما طائرة أمريكية بدون طيار على منطقة شمال وزيرستان القبلية على الحدود مع أفغانستان.
وقال المسؤولون ان الصواريخ اطلقت على داتاخيل التي تبعد 40 كلم غرب ميرانشاه كبرى مدن وزيرستان الشمالية الحدودية مع افغانستان.
وصرح مسؤول في الاستخبارات الباكستانية في ميرانشاه لوكالة فرانس برس ان «طائرة اميركية من دون طيار قصفت سيارة لحظة توقفها قرب منزل وقتل أربعة متمردين».
وأضاف: أن المعلومات الأولية تفيد أن الأربعة هم ناشطون محليون لكننا نحاول الحصول على مزيد من المعلومات، موضحا ان الآلية دمرت بشكل كامل بينما أصيب المنزل بأضرار جسيمة.
وأكد مسؤول أمني آخر أن الطائرة أطلقت صاروخين.
وقتل ثلاثة متمردين على الأقل أمس في غارة ثانية جديدة شنتها طائرة امريكية بدون طيار في ولاية شمال وزيرستان (شمال غرب باكستان). وصرح مسؤول أمني في ميرانشاه أن «ثلاثة ناشطين قتلوا في الهجوم الثاني». وقال مصدر في أجهزة الأمن أن الهجوم الثاني استهدف متمردين على دراجة نارية. ولم يعرف ما إذا كانت الطائرات تطارد أهدافا مهمة. لكن مسؤولا في الاستخبارات في ميرانشاه قال: أنه يتم التدقيق في معلومات تحدثت عن وجود أجانب بين القتلى في الهجوم الثاني. كما قتل ستة متمردين في غارة هي الثالثة التي تشنها طائرة أمريكية من دون طيار أمس في إقليم وزيرستان الشمالية القبلي شمال غرب باكستان وفق ما افاد مسؤولون محليون.
وأوضح اثنان من هؤلاء المسؤولين أن ثلاثة مسلحين آخرين أصيبوا في هذه الغارة التي أستهدفت ماندو خيل على بعد حوالي ستين كلم جنوب كبرى مدن هذه المنطقة القبلية ميرانشاه. وفي بلدة مير علي المجاورة تظاهر حوالي 1800 رجل أمس ضد هذه الضربات المتكررة للطائرات بدون طيار، حسبما ذكر شهود عيان. وقد أغلقت الأسواق ولم تسجل حركة سير على الطريق المزدحم عادة بين بانو وميرانشاه الذي يمر عبر مير علي.
وحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، تضاعفت الهجمات على المناطق القبلية العام الماضي حيث سجلت أكثر من مائة غارة أدت إلى سقوط 670 قتيلا، مقابل 45 ضربة في 2009 أسفرت عن مقتل 420 شخصا. وتتعاون باكستان ضمنا في هذه الحملة التي يؤكد المسؤولون الأمريكيون أنها أضعفت إلى حد كبير قيادة تنظيم القاعدة. من جانبها أفادت مصادر استخباراتية أمس أن جماعة متمردة باكستانية قتلت أحد رجال الاستخبارات الباكستانيين البارزين السابقين الذي درب زعيم طالبان الملا عمر.
وجرى اختطاف أمير سلطان وهو ضابط متقاعد كان يعمل في جهاز الاستخبارات الباكستاني الرئيسي والذي يعرف أيضا باسمه الحركي «الكولونيل إمام» ورجل استخبارات أخر وصحفي بريطاني - باكستاني المولد في إبريل الماضي. على صعيد آخر أكدت الحكومة الاتحادية في باكستان أمس أنها قررت إجراء تعديل وزاري وتقليل عدد الوزراء. وقال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني للصحفيين في مدينة لاهور شرقي باكستان إنه تم اتخاذ قرار بإجراء تعديل وزاري وخفض عدد الوزراء.مستدركا أن حجم الحكومة الجديدة سيكون وفقا للتعديل الثامن عشر في الدستور. ويلغي التعديل الثامن عشر القائمة التشريعية المتزامنة من الدستور ويخفض من حجم مجلس الوزراء ليشمل 12 وزارة اتحادية على الأقل اضافة الى الاقسام واداراتها المرفقة.



المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
إيران مستعدة لتبادل اليورانيوم مع روسيا
الاثنين, 24 يناير 2011

نجاد يأمل انفراج النزاع النووي واستئناف المفاوضات -
طهران - وكالات: أعرب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس بأنه لا يزال يحدوه الأمل في استمرار المباحثات النووية وتحقيق نتائج ايجابية رغم عدم تحقيق تقدم في الجولة التي جرت في أسطنبول.
وقال أحمدي نجاد في خطاب فى مدينة راشت على بحر قزوين بشمال إيران بثه التلفزيون الرسمي: إذا وجدت إرادة من الجانب الآخر (القوى الدولية) ستكون هناك فرصة لتحقيق نتائج ايجابية في المباحثات مستقبلا.
ويعتقد أن القضية ستبحث في المرحلة التالية على المستوى الفني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا عقب استئناف الجانبين المباحثات حول صيغة محدثة لإتفاق تبادل الوقود النووي.
وسوف تقع هذه المباحثات في نطاق اختصاص الوكالة الدولية للطاقة الذرية وليس القوى الست والتي مباحثاتها ذات طبيعة سياسية.
وفيما أشار إلى المباحثات في جنيف الشهر الماضي واسطنبول الأسبوع الحالي أضاف أحمدي نجاد أن إيران على الأقل لم تتوقع أن تتم تسوية كافة المشاكل خلال جولتين من المباحثات فقط.
كما أتهم الرئيس الإيراني إسرائيل العدو السياسي اللدود بمحاولة إفساد المباحثات النووية مع القوى الكبرى ولكنه لم يقدم تفاصيل محددة.
من جانبه أكد سعيد جليلي رئيس الوفد الإيراني المفاوض أن المفاوضات بين ايران ومجموعة (5+1) يجب ان تستمر على أساس المنطق المشترك وإذا كان الجانب الآخر مستعدا فإن إيران مستعدة لإستئناف المفاوضات فورا.
وأفادت وكالة مهر للأنباء الإيرانية أمس أن جليلي صرح للصحفيين في ختام محادثات أجراها في أسطنبول مع ممثلي مجموعة 5+1 (أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا + ألمانيا) وصف فيها محادثاته في اسطنبول بانها كانت بناءة وانه تم بحث النقاط المشتركة بين إيران والدول الست.
وأضاف:إن إيران على استعداد للتعاون في إطار معاهدة حظر الانتشارالنووي والاستفادة السلمية من التقنية النووية".
وأشار رئيس الوفد الإيراني إلى أن وفد بلاده قد جاء للمفاوضات برؤية إيجابية مؤكدا أحقية إيران بامتلاك دورة الوقود النووي الكاملة وأن تبادل الوقود كان يمكن أن يشكل أرضية مناسبة للتعاون مع احترام حقوق الشعوب ومصالحها.
وحول الخلافات بين إيران وأمريكا قال جليلي: ان هذا الموضوع لم يبحث لعدم توفر الثقة بالجانب الأمريكي داعيا في الوقت نفسه الدول الكبرى إلى الكشف عن ترساناتها النووية للحد من انتشار هذه الأسلحة على مستوى العالم.
من جهته، أعلن ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية استعداد بلاده تسليم روسيا يورانيوم منخفض التخصيب واستبداله بيورانيوم عالي التخصيب، وفقا لإعلان طهران، شريطة أن تحصل إيران على 120 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة.
وأعرب سلطانية في تصريح نقلته اليوم وكالة فارس الإيرانية للانباء عن استعداد بلاده لاستئناف الحوار مع مجموعة فيينا، التي تضم روسيا وأمريكا وفرنسا وكافة اعضاء الوكالة بهدف تحقيق هذا الهدف.
يذكر ان اعلان طهران يعتبر بمثابة وثيقة أبرمت في ربيع 2010 بين ايران وتركيا والبرازيل، وتقضي بإستبدال إيران 1200 كغم من اليورانيوم منخفض التخفيض ب"120 يورانيوم عالي التخصيب على الأراضي التركية. من جهتها قالت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري إن ايران وحدها تتحمل مسؤولية فشل محادثات أسطنبول حول الملف النووي الإيراني.
وقالت الوزيرة الفرنسية في مؤتمر صحفي في الأردن المحطة الأخيرة من جولتها في الشرق الأوسط "لقد ظهر منذ البداية إن الجانب الإيراني يفرض شروطا مسبقة، كانت مرفوضة تماما" مشيرة أن الشروط تتعلق برفع العقوبات وحق التخصيب وهذا عرقل كل شيء معربة عن الأمل بأنه لازال "هناك حل دبلوماسي".
وتابعت:نحن نأسف لموقف الوفد الإيراني هذا التصرف جعل من المستحيل إجراء أية مناقشات حول الخطوات الملموسة للمضي قدما".
وأكدت تصميمها على محاولة ايجاد حل دبلوماسي وهذا يعود للإيرانيين إذا أرادوا العودة إلى خيار الحوار محذرة من إمكانية "تشديد العقوبات في حال لم نحقق أي تقدم.


المصدر جريدة عمان
 
أعلى