الأخبار اليوميـــة المحليـــة

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
وجه في الظل ترى أن الصيدلة والطب يكملان بعضهما البعض لخدمة المريض
إيزيس عبدالله: النظام الصحي في الإمارات يمنع صرف الأدوية دون وصفة
ت
اريخ النشر: الأربعاء 02 فبراير 2011
أبوظبي (الاتحاد) - علاقة وثيقة تربط بين الطب والصيدلة، لكن الصيدلي، هو الذي يدرس الآثار الجانبية وتفاعلات الأدوية مع بعضها، وحجم الجرعة التي يأخذها المريض، حسب عمره ووزنه.
وتوضح الدكتورة إيزيس عبد الله أن بعض الأطفال عندهم أوزان كبيرة، في هذه الحالة تكون الجرعة التي يجب أن توصف للطفل أكبر من الطفل العادي، طبعا هذا يعود إلى تشخيص الطبيب وعلى الصيدلي أن يصرف الوصفة وأن يشرح للمريض طريقة استعمال الدواء.
عمل إنساني
عن العلاقة بين مهنة الصيدلة والطب، تقول إن كلا من المهنتين عمل إنساني في المقام الأول، لأن المريض في بعض الأوقات لا يكون عنده مرض جسدي، لكنه نفسيا يحتاج إلى بسمة وكلمة طيبة، وحتى عند صرف وصفة الدواء أرى أن البعض خائف ومضطرب، لكن المعاملة الحسنة تريح كل إنسان. وتضيف “نحن نتعامل مع ناس حساسين يجب علينا أن يكون وجهنا بشوشا وأن نشرح لهم كيفية استعمال الدواء، لأن البعض ليس لديهم المعرفة الكافية بذلك”.

وعن إمكانية إعطاء دواء بدون وصفة طبية تؤكد الصيدلانية “في الإمارات لا يمكن لأن النظام الطبي منظم وفيه ضمان صحي جيد وبإمكان أي شخص في أبسط الحالات الصحية والإسعافية أن يذهب إلى المستشفى ويأتي بوصفة نظامية. لكن هناك حالات بسيطة ومسموح بها نعطي بعض الأدوية مثل الأدوية المسكنة والمحاليل الملحية”. وحول بعض الاستشارات التي يطلبها مرضى حول حالات إسعافية خفيفة مثل صدمات أو جروح، تقول عبد الله “أولا أطلب من الشخص أن يذهب إلى أقرب مستشفى خوفا من وجود مضاعفات غير مرئية”.

وحول اختلاف الأمراض من بيئة إلى بيئة أخرى، والأدوية التي توصف في كل بلد، وكذلك بالتعامل مع الناس، تشرح عبدالله قائلة “أعمل في الإمارات منذ عشر سنوات، وعملت في مصر 15 سنة، الناس كلها نوع واحد. في مصر يمكن التساهل في البيع. أما هنا فلا يمكن أبدا، خاصة بعد قانون الضمان الصحي، التعامل مع المريض في أي بلد يجب أن تكون جيدة، أما على مستوى الأدوية فهي تختلف حسب نظام الشركات، لكن التركيبة تكون قريبة من بعضها. مثال على ذلك، هنا في أبوظبي، لو جاءتني خادمة تطلب دواء لصاحبة البيت الذي تعمل به، أولا أتصل مع صاحبة البيت وأسألها عما تريد قبل أن أعطي الدواء للخادمة. دائما يتوجب الحذر في العمل لأن الأدوية لا يجب أن توضع إلا بأيدي من يحسن استخدامها”.

سلامة الوصفة

عن تدخل الصيدلي في بعض الحالات وتأكده من سلامة الوصفة، تقول عبدالله “لو لاحظت أن جرعة الدواء كبيرة على المريض من خلال قراءة الوصفة، وقتها أتصل بالطبيب وأقول له رأيي، لأنه يمكن في بعض الأحيان أن يكون الطبيب مرهقا من كثرة المراجعات، فأعرض له وجهة نظري وله حق القبول أو الرفض”.

وعن إتلاف الأدوية في قرب انتهاء مدة صلاحيتها، تقول عبد الله “قبل انتهاء مدة الصلاحية بستة شهور نضع عليها إشارة، ثم نتصل مع شركات الأدوية، منها ما يتلف ومنها ما يسترجع من قبل الشركة المنتجة”.

وحول العلاقة بين صاحب الصيدلية والمتدربين الجدد، تقول “الخريج الجديد تفرض عليه فترة من التدريب، أهم شيء أن يكون عنده الاستعداد للعمل وحب المهنة والالتزام في الدوام وقبول النصيحة، نحن نقبلهم طبعا بعد أخذ موافقة وزارة الصحة، يعملون حسب المدة المخصصة لهم”.

وعن التواصل بين الصيدلي والأطباء وشركات الأدوية، تقول”يجب أن يكون تعاونا كاملا بين الطبيب والصيدلي، لأن أحيانا يكتب دواء غير موجود، فاتصل مع الطبيب وبمنتهى الذوق وأعرفه أن هذا الدواء الذي وصفه غير موجود، في هذه الحالة البعض يكون عنده استجابة ويغير نوع الدواء والبعض لا يرضى، ويكون الحل بيده لكن الطبيب والصيدلي يعملان معا لخدمة المريض. أما عن التواصل مع شركات الأدوية، فهي تتم عن طريق المسؤول عن المبيعات حيث يقوم كل شهر بزيارة الصيدلية ويطلعنا على الأدوية منها ما يكون سيتوقف، ومنها ما هو مستمر أو جديد”.
 

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
سوق مسقط تصعد لليوم الثاني وقيمة التداولات تقفز إلى 6 ملايين ريالالجمعة, 04 فبراير 2011

أنهت جلسات الأسبوع على ارتفاع
-
كتب - زكريا فكري:--

اختتمت سوق مسقط للأوراق المالية آخر جلسات الأسبوع أمس على ارتفاع هو الثاني على التوالي وبمقدار 6.29 نقطة بما يعادل 0.09% ليغلق المؤشر عند مستوى 6856.64 نقطة مصحوبا بارتفاع في إجمالي قيمة التداولات بلغ 38.72% مقارنة بجلسة أمس الأول وبقيمة 5.98 مليون ريال عماني .كما واصلت القطاعات الرئيسية الثلاثة صعودها يتصدرها قطاع الصناعة مرتفعا بنسبة 0.49% يليه مؤشر قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.29% وأخيرا قطاع البنوك والاستثمار بنسبة 0.10%.وبلغ عدد الأسهم المتعامل بها أمس 52 سهما ارتفع منها 16 وتراجع 12 بينما استقرت أغلبية الأسهم المتداولة وعددها 24 سهما عند مستوياتها السعرية السابقة.

حركة الأسعار

سجل سهم المطاحن العمانية أمس أعلى نسبة ارتفاع بلغت 2.37% ليغلق على 605 بيسات يليه عمان كلورين بنسبة 1.95% وأغلق على 470 بيسة ثم الحسن الهندسية بنسبة 1.91% وأغلق على 353 بيسة والنهضة للخدمات مرتفعا بنسبة 1.46% وأغلق على 1.250 ريال عماني والمتحدة للتأمين بنسبة 1.27% وأغلق على 160 بيسة. أما التراجعات فقد تصدرها سهم مسقط القابضة بنسبة 5.08% وأغلق على 1.756 ريال عماني يليه في التراجعات الخليجية للفطر بنسبة 2.44% وأغلق على 480 بيسة ثم الشرقية للاستثمار بنسبة 1.85% وأغلق على 106 بيسات كما تراجع ريسوت للاسمنت بنسبة 1.68% وأغلق على 1.170 ريال عماني والدولية للاستثمار بنسبة 1.39% وأغلق على 71 بيسة.

حركة التداول

كانت أكبر نسبة تداول للأسهم أمس للمتحدة للتأمين وبلغت 2.575 مليون سهم يليها بنك صحار 1.596 مليون سهم ثم بنك مسقط 1.449 مليون سهم أما النهضة للخدمات فقد سجلت 1.344 مليون سهم يليها البنك الأهلي 718 ألف سهم. ومن حيث القيمة تصدرت النهضة للخدمات أعلى قيمة تداولات بلغت 1.679 مليون ريال عماني يليها بنك مسقط الذي سجل 1.380 مليون ريال ثم المتحدة للتأمين 410 آلاف ريال وجلفار للهندسة 358 ألف ريال وبنك صحار 317 ألف ريال.​



المصد : جريدة عماان "
 
التعديل الأخير:

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
استمرار تراجع الذهب بفعل قوة تعافي الاقتصاد العالمي

الجمعة, 04 فبراير 2011

سنغافورة - «رويترز»:
واصلت أسعار الذهب التراجع أمس بفعل مشاعر التفاؤل الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا لكن ارتفاع اسعار النفط قد يدعم الذهب غير ان طلبات الشراء الفعلية قد تنتعش مرة أخرى بعد الاحتفالات بالسنة القمرية الجديدة.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1335.60 دولار للاوقية منخفضا 40 سنتا بعد تراجعه 0.5 في المائة الجلسة السابقة على الرغم من التوترات في مصر التي رفعت اسعار الطاقة.
والاسواق في سنغافورة وهونج كونج والصين مغلقة بمناسبة السنة القمرية الجديدة.
وبلغ سعر عقود الذهب الأمريكي لتسليم أبريل 1336.3 دولار للأوقية مرتفعا 4.2 دولار مقتفيا أثر أسعار النفط. وكان العقد انخفض ثمانية دولارات عند التسوية أمس الأول في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية.​



:182fd25f9b06446ba41


المصدر : جريدهـ عمـآآآن "
 
أعلى