حقيقه البلوش

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
لكم تاريخ البلوش واريد ان اذكرلكم أصولهم العربية.وسأذكر المصادر التي اخذت منها هذه المعلومات.وانا سأطرح الموضوع لا للتمييز فكلنا من آدم وآدم من تراب.ولكني سأطرحه للاستزاده من المعلومات وربما الكثير منا يجهل تاريخ هذه القبيله.

ماهو تاريخ البلوش وما هو نسبهم:


المقدمة
هناك عدد من المؤرخين و الكتاب غير قليل ممن حرروا و كتبوا كتبا منذ العهد اليوناني في تاريخ و حضارة الأقوام و الطوائف و القبائل البلوشية العريقة .
فمنهم من أسكنهم و أشار إلى موطنهم و نسبهم إلى سواحل مكران أو المكيان و الأصح في نظري المكيان (تلك الدولة العربية العريقة التي امتدت نفوذها من سواحل الجزيرة العربية إلى سواحل سيستان )فكانت البداية عربية ثم استحكمت في السواحل البلوشية العربية و التي احتلتها الدولة الساسانية فيما بعد و أسمتها بلوشستان. فمنهم من نسبهم إلى عرب الجزيرة العربية و آخرون نسبوهم إلى اليمن السعيدة التي سميت في عهد الاستعمار الفارسي يمنستان دون تتبع الأصول الأساسية أو اتخاذ الدقة المتناهية في التاريخ الواقعي و اعتبروهم قضية تاريخية هامشية بينما هم الأساس في قيام الدولة الحميرية ممن أعانوا القائد اليمنى سيف بن ذي يزن في تحرير اليمن و حضرموت من الاستعمار الحبشي إبان عهد أبرهة الأشرم الذي هم بالهجوم على الكعبة المشرفة في عام الفيل و المذكور في القران الكريم الموصوف بأصحاب الفيل ثم هزم واندحر . إنهم عرب الدولة العربية الماكيانية ذوي الأصول العربية الحرة الأبية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستوطنت السواحل المكرانية والعمانية ثم هاجرت حسب الظروف الطبيعية و الاقتصادية المعيشية ثانية و ثالثة عبر ريدان (ربدان ) و سواحل أبله (البصرة حاليا) إلى بلاد اليمن و حضرموت ثم عمانات وشرق الجزيرة العربية و جزر البحرين .
إن النخوة العربية الأصيلة و التي تنبع من إباء الضيم ورد و دحر الظلم صفة عربية موروثة في الأقوام و القبائل البلوشية التي تعيش في السواحل العربية من دول الخليج العربي أو التي لم تزل تقطن السواحل الفارسية وان كانت لغتهم بلوشية إلا أن المبادئ و التقاليد الأصيلة لم تزل جذوة مستعرة فيهم و بذلك انقسموا إلى قسمين البلوش العرب لساناً ولغةً و تقاليد و مبادئ و البلوش العرب تقاليداً و مبادئ لكن اللغة البلوشية المتأثرة بالفارسية بقيت مؤثرة فيهم نظراً للظروف البيئية و السياسية الفارسية التي فرضت عليهم اللغة فرضاً.
لقد امتزجت الأصول العربية و السامية و هم في الأصل أخوة من أبناء نبي الله نوح عليه السلام و قامت القومية العربية البلوشية و نمت التقاليد العريقة بالزواج و الامتزاج الروحي و الجسدي و التي قامت على سنة أخوية و شريعة إنسانية .
لذلك اخترت أن القي الضوء على هذه القبائل العربية العريقة و أتمنى أن ينال البحث القبول .




من أين أتت كلمت البلوش؟


إن أولاد –كش – kush - هم المعروفون من سلالات نوح عليه السلام . و قد كان مقرهم سورية. و بابل. و لقد اشتهروا باسم –belus.وكانت الحبشة-إثيوبيا تابعة لهذه الأمة المدعوة في ذلك الزمان باسم kushites . و قد كان – لكش و لدان. إحداهما – كاسس –kushites و الثاني اسمه –بيلوس – belus .-أما سلالة بيلوس فهم – بلاده – beladae و قد كان البلوش الأوائل معاصرين لهذه القبيلة. و قد انقسمت سلالة – كش – فكان النمرود هو أعظم ملك كلداني _بيلوس – و قد كان بلوث . أو – بلوش – هو الابن الوارث – لكلدة –بيلوس – ومن سلالة كوشيت . و إننا لنجد سلسلة طويلة من الملوك الكلدانيين المنحدرين من سلالة ( بيلوس ) وفي الوقت نفسه. فإن البلوش الأوائل يصعدون بنسبهم إلى قبيلة الملوك – الكلدان المتفرعين من – كوشيت – و قد كان أول ملك قوي مقتدر كلداني هو النمرود – وقد خلفه على الملك – بيلوس – فكان ملك بابل - عام (1240) قبل الميلاد .
وفي عهد بيلوس هاجر عرب بابل إلى فارس فكان الفرس ينسبون عرب بابل إلى ملكهم بيلوس و كانوا لا يستطيعون أن ينطقون حرف السين بل كانوا ينطقونه شين فأصبحوا يلفظون (بيلوس)( بيلوش) وعبر الأزمنة وبعد تعرضها لعدة تغيرات أصبحوا ينطقونها (بلوش ) ومن هنا أتت كلمة بلوش .



التعريف بالأصل البلوشي
أن الأصل البلوشي ينتمي إلى يعرب بن قحطان عليه السلام و ذلك أن البلوش هم أولاد محمد بن إسحاق بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام إلا أن المشايخ و العلماء من العارفين بالسيرة ومن أهل عمان و غيرهم قالوا إن البلوش هم أولاد باشا بطن أزد بن معاوية.
§ بني شمس _ ومنه المعاول و جميع شموس الازد .
§ بني عمرو _ ومنه الكرد بن علي بن عمرو بن عامر .
§ بني غنم
§ بني غالب
§ بني عثمان
§ بني نصر - ومنهم الجلند بن كركر جد ملوك عمان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم .
§ بني الأزد - ومنهم ملوك عمان اليوم البوسعيد .
§ بني الغوث
§ بني نبت - ومنه كنده و قبائلها.
§ بني كهلان - ومنه طى و طوائفها.
§ بني سبأ - ومنه حمير وأملاكها.
§ بني يشجب - ومنه ال محمد و قبائلها.
§ بني قحطان - و منه الجد الجامع لهم .

بني هود -النبي عليه السلام أول نبي مرسل من بعد نوح عليه السلام اما أرضهم فهي ارض قحطان من اليمن فلما خرجت قبائل الازد من اليمن إلى الآفاق التالية. خرج مالك بن كركر إلى عمان و جذيمه بن الوضاح إلى العراق و جفنه إلى الشام و أولاد بلشان وأولاد النصر إلى أرض فارس و الخزرج إلى المدينة و خزله إلى مكة و نواحيها و تواصلت قبائل العرب من الشرق إلى الغرب . وأرض العرب واحدة والأمة العربية متحدة، وامتد الشعب البلوشي من أرض اليمن إلى فارس إلى عمان وإلى باكستان و العراق و غيرها من الأقطار العربية ذات اللغة الواحدة و التقاليد و الأعراف الموحدة بالإضافة إلى العصبية و العزة العربية المدافعة عن الشرق و الكرامة.

البلوش - أصالة قبلية عربية
قومً هم ضربوا الجبابرة إذا بغوا بالمشرفية من بني ساسان
حتى استبيح قرا السواد و فارس والسهل و الأجيال من مكران
(للشاعر و الفارس العربي الجاهلي عمرو بن معد يكرب الزبيدي)
القبائل البلوشية هي قبائل عربية أصيلة لها في التاريخ العربي و الإسلامي و الإنساني جذور تمتد إلى آلاف السنين. قبيلة ذات مناقب و معادن مجيدة بقيت خالدة نقية خالصة أصيلة تستحق مجد البقاء و فخر الخلود لأنها تمتلك عنصر البقاء و مقومات الاستمرارية وقوة الدفاع ودليل الحق و سبل الرسوخ و مرساة الثبوت بين الأمم و الشعوب هذه القبيلة التي حاول بعض الكتاب و النقاد و لأغراض زائلة طمس هويتها و المساس بأصالتها و التشكيك في عروبتها بكتابات موضوعة وبإيعاز من دولة الفرس التي لم تستطيع قمع ثورتهم المجيدة رغم المحاولات المريرة عبر السنين فحاربتهم محاربة شنعاء و قاومتهم مقاومة غير شريفة و لجأت إلى شتى و سائل الخداع و السجن و التعذيب وأساليب القمع و التصفية و الاغتيال دون ذنب أو جريرة إلا لأنهم عرب نجباء تمتد جذور أصالتهم إلى اليمن الخضراء.هذه القبيلة العربية عانت الكثير و تصدى لها الكثير من المرتزقة حملة أقلام الزيف و التزوير و باسم التاريخ أساءوا إلى البلوش أصحاب الحضارة الواقعية تلك الحضارة العربية المجيدة ذات التقاليد العريقة و الأصول النجيبة.

هناك بين العرب و الفرس تحديات و مناوشات و عداوة جذرية تعود آلي عهد الدولة الفارسية القديمة أبان عصر شاهبور ذو الأكتاف هذا المتجبر الطاغية الذي اتخذ من المدائن(المدائن مدينة قديمة كانت تقع بين بغداد و البصرة اتخذها انوشيروان الفارسي عاصمة لدولته)عاصمة له و لأنه لاقى من العرب الأباة مقاومة واقعية و مناهضة لحكمه و ظلمه أدت إلى قتال و سجن و مقتل ابنه لذا قرر أن ينتقم الانتقام الأسود و أن يبقى الحقد الدفين ضد العروبة رمز الدولة وشعبه مبدأ منذ ذلك اليوم المشئوم يقطع كتف كل مناهض عربي و يقتل دون هوادة كل عربي ينطق بالحق هكذا نشر العداوة و البغضاء بين شعوب هذه المنطقة من العرب والعجم ولان البلوش جزء لا يتجزأ من الحضارة و التقاليد و الأعراف العربية لذلك نزلت عليهم نقمة شاهبور و حقده واصبحوا هدفا قريباً في مرماه فجند ضدهم القوة الضاربة والأقلام الزائفة فقتل من قتل وسجن من سجن وشوه من شوه وابعد من ابعد من أرضهم وديارهم ديار بلوشستان العربية المهاجرة من يمنستان إبان الهجرة العربية القديمة يوم انهيار سد مأرب وانتشار القبائل العربية وهجرتها من اليمن السعيدة إلى الجزيرة العربية وعمان وسواحل الإمارات العربية في الخليج العربي و بلوشستان.أن المعدن الأصيل يبقى أصيلا ونقيا ولن تؤثر الشوائب في ذاته و نقاءه تماما مثل ماء المطر النقي الرقراق الذي يحي الأرض الجرداء بعذوبته و جملة صفاته الذاتية رمز الحياة.

ولما جاء الإسلام كانوا هم الأقربون لتقبل الدعوة الشريفة الداعية إلى الحرية الإنسانية هذه الدعوة الإسلامية العظيمة التي حررت الشعوب و القبائل العربية وغيرهم من العجم من ظلم الطغاة ونير الاستعمار وأنقذتهم من الهلاك والزوال وهكذا بقيت الهوية العربية البلوشية الأصيلة نقية بمناقبها ومعادنها وحتى يومنا هذا وإخواننا البلوش يعيشون حياة كريمة محتفظين بصفاتهم و أخلاقهم الذاتية العريقة بعاداتهم وأعرافهم العربية الأصيلة معتزين بماضيهم العريق ومجدهم التليد منذ تواجدهم في يمنستان إلى هجرتهم إلى سواحل الإمارات المجاورة و عمان واستقراهم في بلوشستا


 

جامعية

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
319
الإقامة
عدال بيتهم
مشكور ع الجهد المبذول ف الموضوع ...

عندي توضيح بسيط

اولا .. احنا مب عرب وهاي شي معروف ومافيه جدال ... والدليل اسامي اجدادنا وطريقة لبسنا التقليدية ..

ثانيا .. كلمة بلوش اساسا تعريب لكلمة " بلوجي" او " بلوتشي" ... اسال اي شيبه او عيوز مابيقول بلوشي بيقول انا بلوجي ..وها المتعارف عليه واللي قريته ف كذا مرجع عن البلوش من مكتبة الجامعة ايام الدراسة ...

وف الاخر لكلن قناعاته ...
 

شنان الجابري

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
42
الإقامة
العين


انا بعتقادي البلوش قد دخل في نسبهم الكثير من هم غير البلوش الاصل كاالبشكرد وغيرهم من العرقيات
اما البلوش المري هم اهل الباديه الاصل بنسبه هل هم عرب او عجم الاختلاف واضح في النسب حيث بعض البلوش حتى كبار السن يقولون اصلهم اليمن

تحياتي لك
 

عاشق البريمي AM

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
142
الإقامة
my house in Oman
والنعم بالجميع والبلوش ما عليهم كلام الصراحه


أتمنى التوفيق للجميع
 

بو جسيمـ

¬°•| شاعر |•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
1,405
العمر
33
الإقامة
•• ЇΒЯî ••
السلامـ عليكمـ .. موضوع شدني ابصراحهـ

واللي شدني اكثر رد الاخت جامعيهـ .. وبما اني بلوشي ومن عبري

وكلمة بلوجي هذي عندكمـ يمكن بس نحن بلوش

حبيت ارد عليهـآ بكلمتين .. شيخنـآ وجدنا العود هذا اسمهـ :

سعيد بن راشد بن سعيد بن علي بن سعيد بن اسماعيل بن علي بن سالم بن سعيد بن اسماعيل البلوشي

ما فيهـ اسمـ غير عربي ,, بشو تفسرين هالحكي ؟؟

الحمد لله نحن من فخايذ آل اسماعيل ونسبنـآ معروف عند العرب

واللي نشد ما غاب ,, فـ داعة الله

 

صقر الديرة

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
25 أبريل 2010
المشاركات
434
كلنا أولاد آدم وحواء
والبلوش من القبائل المشهورة في جميع البلدان الإسلامية
 

جامعية

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
319
الإقامة
عدال بيتهم
السلامـ عليكمـ .. موضوع شدني ابصراحهـ

واللي شدني اكثر رد الاخت جامعيهـ .. وبما اني بلوشي ومن عبري

وكلمة بلوجي هذي عندكمـ يمكن بس نحن بلوش

حبيت ارد عليهـآ بكلمتين .. شيخنـآ وجدنا العود هذا اسمهـ :

سعيد بن راشد بن سعيد بن علي بن سعيد بن اسماعيل بن علي بن سالم بن سعيد بن اسماعيل البلوشي

ما فيهـ اسمـ غير عربي ,, بشو تفسرين هالحكي ؟؟

الحمد لله نحن من فخايذ آل اسماعيل ونسبنـآ معروف عند العرب

واللي نشد ما غاب ,, فـ داعة الله




والنعم فيك وبيدك .... بلوش عبري هم المعروفين ببلوش مازم ... وهالفئة هاجرت من الموطن الاصلي للبلوش من اكثر من 500 سنة .. 5 قرون ... واختلطت مع الاهالي المتواجدين بالمنطقة ... لدرجة انهم ماعادوا يعرفون اللغة ولا التقاليد البلوشية .. انما كل تقاليدهم وعاداتهم اكتسبوها من اهالي المنطقة اللي تخالطوا معاهم .... من جي اسمه كله عربي ... لكن روح لاي بلوشي ماصار لاهله 100 سنة مهاجرين الا بتحصل اسمه فيه من اسامي البلوش القديمة ...

لا تفهم رمستي اني اقلل اصلك او جي لا ابدا بالعكس البلوش وين ماكانوا ع العين والراس ... بس حبيت اوضح لك هالنقطة .. واتمنى تكون وصلت

وهاي وجهة نظر ولا يفسد الاختلاف في القضية ودا ..
 

بو جسيمـ

¬°•| شاعر |•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
1,405
العمر
33
الإقامة
•• ЇΒЯî ••
والنعم فيك وبيدك .... بلوش عبري هم المعروفين ببلوش مازم ... وهالفئة هاجرت من الموطن الاصلي للبلوش من اكثر من 500 سنة .. 5 قرون ... واختلطت مع الاهالي المتواجدين بالمنطقة ... لدرجة انهم ماعادوا يعرفون اللغة ولا التقاليد البلوشية .. انما كل تقاليدهم وعاداتهم اكتسبوها من اهالي المنطقة اللي تخالطوا معاهم .... من جي اسمه كله عربي ... لكن روح لاي بلوشي ماصار لاهله 100 سنة مهاجرين الا بتحصل اسمه فيه من اسامي البلوش القديمة ...

لا تفهم رمستي اني اقلل اصلك او جي لا ابدا بالعكس البلوش وين ماكانوا ع العين والراس ... بس حبيت اوضح لك هالنقطة .. واتمنى تكون وصلت

وهاي وجهة نظر ولا يفسد الاختلاف في القضية ودا ..

ينعمـ بحالج بس كيف 500 سنهـ ؟؟ طالعي اسمـ الشيخ واحسبي متوسط اعمار جدوده بتلاقين انهـ أكثر من 1500 سنهـ

وقلعة الصبيخي اللي مبنايهـ على يد جدودنـآ عامـ 571 هجري ,, 500 سنهـ هذي ؟؟

اختي لا تعلمينـآ وين أصولنـآ ومن وين نحن يايين ,, كلن يعرف نفسهـ ومن وين منساق ..

اذا تبين ترمسين عن عمرج ارمسي بس لا تدخلين المازمـ فـ السالفهـ لأن اهل مكهـ أدرى بشعابهـآ ..

والنعمـ فـ كل القبايل وفـ الأخير الرحمن بيحاسبنـآ على اعمالنا هب انسابنـآ

ومنج السموحهـ والعذر .. وفـ داعة الرحمـــــــــــن
 

جامعية

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
319
الإقامة
عدال بيتهم
ينعمـ بحالج بس كيف 500 سنهـ ؟؟ طالعي اسمـ الشيخ واحسبي متوسط اعمار جدوده بتلاقين انهـ أكثر من 1500 سنهـ

وقلعة الصبيخي اللي مبنايهـ على يد جدودنـآ عامـ 571 هجري ,, 500 سنهـ هذي ؟؟

اختي لا تعلمينـآ وين أصولنـآ ومن وين نحن يايين ,, كلن يعرف نفسهـ ومن وين منساق ..

اذا تبين ترمسين عن عمرج ارمسي بس لا تدخلين المازمـ فـ السالفهـ لأن اهل مكهـ أدرى بشعابهـآ ..

والنعمـ فـ كل القبايل وفـ الأخير الرحمن بيحاسبنـآ على اعمالنا هب انسابنـآ

ومنج السموحهـ والعذر .. وفـ داعة الرحمـــــــــــن

بل بل بل ... بالهون علينا .. اشفيك كلتنا بقشورنا ...

اولا انا ماقلت 500 سنة قلت اكثر عن 500 سنة
ثانيا شو خص المحاسب بالاعمال السالفة ..
ثالثا افتخر باصلي واني من بلوش اصل من صوب مكران واللي مب عايبه برايه ...

ويوم تبا ترمس عن التاريخ سير ادرسه صح عقب ارمس ...

دام انته مشرف جي اسلوبك عيل ماينلامون الاعضاء ...
 

بو جسيمـ

¬°•| شاعر |•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
1,405
العمر
33
الإقامة
•• ЇΒЯî ••


ويوم تبا ترمس عن التاريخ سير ادرسه صح عقب ارمس ...

دام انته مشرف جي اسلوبك عيل ماينلامون الاعضاء ...

اختي ما غلطت عليج فـ شي ,, قلت ارمسي عن نسبج لا ترمسين عن نسبي وأصولهـ لان منسبج غير

والنعمـ في منسبج وجدانج .. بس لا تقولين ادرس التاريخ لاني انا ارمس عن داري ومثل ما قلت اهل مكه ادرى بشعابهـ

واذا انتي مدرّسة تاريخ ولا شي من هالقبيل انا اقل شي المفروض اعرفه عن التاريخ هو منسبي ..

يمكن التاريخ وعلومـهـ عندج انتي نحن ما نعرف شي والسموحهـ على هذا بس ترمسين كنج عالمهـ ..

اسلوبي ما عيبج ؟؟ هيه يمكن لانه جدي شوي وحار وهذا طبع اي انسان مندمج فـ الموضوع ..

المهمـ لا تدخلين الاعضاء والمنتدى واي شي خارج النص اتمناج تلتزمين بفكره واحده ولا تتشعبين ..

ربي حافظج واتمنالج الهدايه ومنج السموحهـ ع الرمسهـ ,, ربي حافظج وفـ داعة الله

 

جامعية

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
319
الإقامة
عدال بيتهم
اختي ما غلطت عليج فـ شي ,, قلت ارمسي عن نسبج لا ترمسين عن نسبي وأصولهـ لان منسبج غير

والنعمـ في منسبج وجدانج .. بس لا تقولين ادرس التاريخ لاني انا ارمس عن داري ومثل ما قلت اهل مكه ادرى بشعابهـ

واذا انتي مدرّسة تاريخ ولا شي من هالقبيل انا اقل شي المفروض اعرفه عن التاريخ هو منسبي ..

يمكن التاريخ وعلومـهـ عندج انتي نحن ما نعرف شي والسموحهـ على هذا بس ترمسين كنج عالمهـ ..

اسلوبي ما عيبج ؟؟ هيه يمكن لانه جدي شوي وحار وهذا طبع اي انسان مندمج فـ الموضوع ..

المهمـ لا تدخلين الاعضاء والمنتدى واي شي خارج النص اتمناج تلتزمين بفكره واحده ولا تتشعبين ..

ربي حافظج واتمنالج الهدايه ومنج السموحهـ ع الرمسهـ ,, ربي حافظج وفـ داعة الله



لهني انتهى النقاش....
 

سبحان الله وبحمده

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
21 أغسطس 2010
المشاركات
47
الإقامة
p.h.m
ما عندكم سالفه ...

كلنا ولاد آدم ...

بس أحلى نقطه انكم وصلتونا لليمن ههههههههههههه

عاد انا بفتي وبقول نحن من جنوب أفريقيا ههههههههههه


الأمور طيبه ونحن بخير
 

برستيج عيناوية

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
16 ديسمبر 2010
المشاركات
203
الإقامة
العين داري ومرباي
معروفين ان البلوش مب عرب ..

والاغلب من ايران..

يسلمواااااااااااا ع الطرح ..
 

Emotions

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
11 نوفمبر 2010
المشاركات
1,069
الصرااحه انا عيبني النقاااش .... ...

يسلمواااا على هالمعلومات اليديدة

:315921608f80a798bcc


تحياتي :00100:
 
أعلى