الأطعمه المناسبة لمرضى الضغط المرتفع...

ملاك الورد

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
981
العمر
34
الإقامة
مسقط
ما الأطعمة المناسبة لمرضى الضغط المرتفع؟

أرسل قارئ يسأل عن الأطعمة التى يجب أن يتناولها مريض الضغط المرتفع والأخرى التى يحظر تناولها بصورة كبيرة، حفاظاً على استقرار حالته الصحية وانتظام معدل الضغط، بحيث يكون فى مستواه المناسب؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب قائلا، على المصاب بارتفاع ضغط الدم مراعاة التالى:
...
- تجنب الشوربة الجاهزة لغناها بالأملاح والمواد الكيميائية الضارة، ومن الأفضل تحضير الشوربة من مكونات طازجة، وذلك بغلى الخضار قليلاً، وإضافة المنكهات الطبيعية (مثل الفلفل والليمون والبصل والثوم والبهارات)، ويمكن خلطها فى الخلاط لإعطائها قواماً لذيذاً.

- تفادى استخدام معجون الطماطم، لاحتوائه على تركيز أملاح عال جدا.

- تناول الطماطم بكميات معتدلة، فعلى الرغم من فائدتها للجسم فإنها تحتوى على الأملاح أيضا.

- عدم وضع ملح الطعام على المائدة، بل وضع منكهات طعام أخرى.

- تناول حوالى 5 حبات فقط من المكسرات يومياً لغناها بالأحماض الأساسية المهمة لسلامة وصحة القلب والشرايين، مع مراعاة أن تكون نيئة لا تحتوى على ملح أو دهون حتى لا تسبب أضراراً صحية، حيث إنها تحتوى على الكولسترول المفيد للصحة الذى يقلل من الكولسترول الضار أيضا، ومما يسهم فى علاج ارتفاع ضغط الدم. ونظراً لارتفاع سعراتها الحرارية، لا ينصح بوضع طبق مملوء بها أمام الفرد حتى لا ينسى ويتناوله كله، ويتسبب فى زيادة الوزن، وللتوضيح، يحتوى جرام واحد من المكسرات على 9 سعرات حرارية، فيما يحتوى جرام واحد من البروتينات على 4 سعرات فقط.

- رغم احتواء الفاكهة المجففة على نسبة مرتفعة من السكر إلا أنها غنية بالبوتاسيوم وينصح بتناولها يوميا، لكن لأن سعراتها الحرارية مرتفعة يجب أن يقنن تناولها لبضع حبات، ومن الفواكه المجففة الموز والتين والخوخ وغيرها.

- تناول التمر واللبن مفيد جدا، لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، لذا يعد تناول 2-3 تمرات مع كوب لبن مفيداً جداً لمرضى ارتفاع الضغط.

-
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
وطبعآ لآ ننسى العوآمل النفسيه والعصبيه تودي لرتفآع ظغط الدم

وربي يشآفي جميع مرضى المسلمين

مشكوووووووووووووووره وملآك وربي يعطيج الصحه والعآفيه
 
أعلى