سعـــــة جهنـــم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

شوق ظبيان

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
16 نوفمبر 2010
المشاركات
267
الإقامة
في قلوب المحبين

و أما سعة جهنم طولا و عرضا فروى مجاهد [ عن ابن عباس قال : أتدرون ما سعة جهنم ؟ قلنا : لا قال : أجل و الله ما تدرون أن ما بين شحمة أذن أحدهم و أنفه مسيرة سبعين خريفا تجري فيه أودية القيح و الدم قلنا : أنهار ؟ قال : لا بل أودية ثم قال : أتدرون ما سعة جهنم ؟ قلنا : لا قال : حدثتني عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم عن قوله تعالى : .
{ و الأرض جميعا قبضته يوم القيامة و السماوات مطويات بيمينه } .
فأين الناس يومئذ ؟ قال : على جسر جهنم ] خرجه الإمام أحمد و خرجه النسائي و الترمذي منه المرفوع و صححه الترمذي و خرجه الحاكم و قال : صحيح الإسناد .
مرسل و مطروح فيها { لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم } .
و روى أبو إسحاق عن هبيرة ابن مريم عن علي قال : أبواب جهنم سبعة بعضها فوق بعض و قال بإصبعه و عقد خمسين و أضجع يده ثم يمتلئ الأول و الثاني و الثالث حتى عقدها كلها خرجه ابن أبي حاتم و غيره و رواه بعضهم عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي بمعناه .
و خرج ابن أبي الحاتم من طريق حطان الرقاشي قال : سمعت عليا يقول : هل تدرون كيف أبواب جهنم ؟ قلنا : هي أبوابنا هذه قال : لا هي هكذا بعضها فوق بعض و في رواية له أيضا : بعضها أسفل من بعض و خرجه البيهقي و لفظه : أبواب جهنم هكذا و وضع يده اليمنى على ظهر يده اليسرى .
و عن ابن جريح في قوله { لها سبعة أبواب } قال : أولها جهنم ثم لظى ثم الحطمة ثم السعير ثم سقر ثم الجحيم و فيها أبو جهل ثم الهاوية خرجه ابن أبي الدنيا و غيره .
و قال جوبير عن الضحاك : سمى الله أبواب جهنم لكل باب منها جزء مقسوم : باب لليهود و باب للنصارى و باب للمجوس و باب للصابئين و باب للمنافقين و باب للذين أشركوا و هم كفار العرب و باب لأهل التوحيد و أهل التوحيد يرجى لهم و لا يرجى للآخرين خرجه الخلال .
و قال آدم بن أبي إياس : حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن أبي ميسرة في قوله : .
{ ادخلوا أبواب جهنم } .
قال لجهنم سبعة أبواب بعضها أسفل من بعض .
و قال عطاء الخراساني : إن لجهنم سبعة أبواب أشدها غما و كربا و حرا و أنتنها ريحا للزناة الذين ركبوه بعد العلم خرجه أبو نعيم .
و عن كعب قال : لجهنم سبعة أبواب باب منها للحروية .
و هذا كله من حديث ابن عمر المتقدم يدل على أن كل باب من الأبواب السبعة لعمل من الأعمال السيئة كما أن أبواب الجنة الثمانية كل باب منها لعمل من أعمال الصالحة .
و عن وهب بن منبه : بين كل بابين مسيرة سبعين سنة كل باب أشد حرا من الذي فوقه .
و خرج الثعلبي في تفسيره بإسناد مجهول إلى منصور بن عبد الحميد بن أبي رباح [ عن أنس عن بلال أن أعرابية صلت خلف النبي صلى الله عليه و آله وسلم فقرأ النبي صلى الله عليه و آله وسلم هذه الآية : .
{ لكل باب منهم جزء مقسوم } .
فخرت مغشيا عليها فلما أفاقت قالت : يا رسول الله كل عضوا من أعضائي يعذب على كل باب منهم فقال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : { لكل باب منهم جزء مقسوم } يعذب على كل باب على قدر أعمالهم فقالت : مالي إلى سبعة أعبد أشهدك أن كل عبد منهم لكل باب من أبواب جهنم حر لوجه الله عز و جل فجاء جبريل فقال : بشرها أن الله قد حرمها على أبواب جهنم ] و هذا حديث لا يصح مرفوعا و منصور بن عبد الحميد قال فيه ابن حبان : لا تحل الرواية عنها .
و الصحيح ما روى مخلد بن الحسن عن هشام بن حسان قال : خرجنا حجاجا فنزلنا منزلا في بعض الطريق فقرأ رجل كان معنا هذه الآية : { لها سبعة أبواب } فسمعته امرأة فقالت : أعد رحمك الله فأعادها : فقالت : خلفت في​
 

AL W$WAS

موقوف
إنضم
5 يناير 2010
المشاركات
2,756
الإقامة
♠ حــارة الـمجـرمـيـن وعـالـم خـاص فـيني ♠
يسلموووووووووووووو.....
 

GENERAL

¬°•| I AM ... JOE FIERCE|•°¬
إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
1,086
الإقامة
الــعــالــم
شكراا انشالله الكل يستفيد ..........
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى