اردوغان : تركيا على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإقامة
AUSTRIA
بسم الله الرحمن الرحيم

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده مهتمة بالتطور الداخلي في لبنان وانها تركز جهودها للمساهمة بالحفاظ على وحدة لبنان.

واشار اردوغان في مؤتمر صحافي بعد ظهر اليوم بعد اجتماعه الى رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري الى ان بلاده " تقف على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين".

لكن اردوغان لفت الى انه "كلما خطى اللبنانيون خطوات في مجال التنمية يكون هناك تدخلات لعرقلة هذا الانماء ".

وقال " لابد أن لا نسمح لمثل هذه التدخلات ونحافظ على وحدتنا ونكون أقوياء وبهذا ننقل لبنان الى المستقبل بشكل قوي"، واصفا مباحثاته مع بري ب" الايجابية ".

واشار الى ان هناك قمة رباعية بين 4 دول في المنطقة تركيا، لبنان، سوريا، الأردن يشكلون المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي.

من جهة ثانية أمل رئيس الجمهورية ميشال سليمان في تعزيز العلاقات اللبنانية- التركية في شتى المجالات على المستوى الثنائي وعلى مستوى التعاون مع دول المنطقة وذلك خلال استقباله اليوم رجب طيب اردوغان.

وقال بيان رئاسي ان سليمان شكر لتركيا مساهمتها المستمرة في القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "ووقوفها الى جانب قضية الشرق الاوسط وأهمية قيامها بدورها في الملفات الاساسية في المنطقة إضافة الى موقفها من حصار غزة".

ومن المقرر ان يتفقد اردوغان خلال زيارته لبنان قوة بلاده العاملة مع القوات الدولية.

وقال البيان ان اردوغان اشار الى أن الهدف من زيارته هو توقيع عدد من الاتفاقات بين البلدين أنجزها الوزراء المختصون اضافة الى موضوع التعاون الاستراتيجي الرباعي بين تركيا وسوريا والاردن ولبنان" الذي يساهم بشكل كبير في تعميق علاقات التعاون والاخوة بين هذه الدول."

واشار البيان الى ان اللقاء بين سليمان واردوغان تناول أيضاً الاوضاع في المنطقة "والتأكيد على وحدة العراق إضافة الى أهمية أن تبقى الساحة اللبنانية مستقرة سياسياً والتفاهم بين اللبنانيين من أجل إيجاد حلول للمواضيع ذات الصلة بالمحكمة الدولية." التي ستنظر بقضية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رفيق الحريري والتي يدور خلاف بين اللبنانيين حولها.

ومن المقرر ان يزور اردوغان الذي ارتفعت صوره في عدة مناطق لبنانية اليوم منطقة عكار شمال لبنان يرافقه نظيره اللبناني سعد الحريري الذي كان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله الى ارض المطار حيث اعد له استقبال شعبي خلال زيارته الى قريتين سكانهما من اصل تركي وسبق لتركيا ان قدمت لهما مساعدات.

سيوقع اردوغان على اتفاقية شركة مع لبنان لاقامة منطقة تجارية حرة بين لبنان وتركيا.

وبلغت قيمة صادرات تركيا الى لبنان عام 2009 حوالي 690 مليون دولار.

ودعت قيادات ارمنية لبنانية الى الاعتصام غدا في وسط بيروت احتجاجا على زيارة اردوغان.

ويطالب الارمن باعتذار تركي عن مجازر ارتكبت ضدهم في تركيا على يد الدولة العثمانية في اوائل القرن الماضي .
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
يسلموووووووووووووو ع الخبريه قرصوون
 
أعلى