الصين تطلق محرّك بحث "تقليد" لـ"جوجل" باسم "جوجي"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif





436x328_31073_126832.jpg




وصل التقليد الصيني أخيراً إلى محرك البحث العملاق "جوجل"، فقد ظهرت شركة في الصين منافسة لـ"جوجل"، إلا أنها تدعو "جوجل" في الوقت نفسه للبقاء في البلاد برغم الرقابة ومزاعم التسلل.

وبحسب صحيفة "خنان بيزنيس ديلي" الصينية، فإن الشركة المقلدة التي تُدعى "جوجي" بدأت منافسة "جوجل" في 14 يناير/كانون الثاني 2010. وقالت شركة جوجل قبل هذا التاريخ بيومين إنها قد تغلق موقعها باللغة الصينية وتنسحب من الصين.

شركة "جوجي" الجديدة، والتي أسستها طالبة في الجامعة بإقليم قوانغدونغ جنوب البلاد، تملك لها محرك بحث، وتقدم خدمات الشبكات الاجتماعية، وذلك حسب ما ذكرته مواقع متخصصة في أخبار التكنولوجيا الأحد 21-11-2010.

وإضافة إلى التشابه في العناوين، يوفِّر الموقع الصيني واجهة استخدام شبيهة بتلك المستخدمة في محرك البحث الأمريكي جوجل، كما أنه يستعير أيضاً الشعار الخاص به، وصفحة البحث تظهر بنفس الأسلوب المعتمد في "جوجل".

خلاف على الشعاروبعثت شركة جوجل الأمريكية بخطاب إلى القائمين على "جوجي" الصيني تطالبهم فيه بالكف عن استخدام شعار قريب الشبه بشعارها. ويعلو الصفحة الرئيسة لموقع جوجي شعار يشبه شعار جوجل الى جانب شعار شركة بايدو انكورب أكبر محرك بحث محلي في الصين.

وقالت متحدثة باسم جوجل إن الشركة طلبت رسمياً من جوجي التوقف عن نسخ شعار جوجل، وهو علامة تجارية خاضعة للحماية.

وللصين سجل سيئ السمعة في حماية حقوق الملكية الفكرية، وتنتشر نسخ مقرصنة من البرمجيات والموسيقى والأفلام والملابس وغيرها من البضائع على نطاق واسع في البلاد بالرغم من إجراءات صارمة متكررة من قبل الحكومة.

وفي وقت سابق، هددت "جوجل" بالانسحاب من الصين بسبب مخاوف تتعلق بالرقابة، وما قالت إنه واقعة قرصنة خطيرة أدت الى سرقة حقوق ملكيتها الفكرية.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى