سوق وصرافات آلية وصيدليات في مشعر منى

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإعجابات
0
الإقامة
AUSTRIA
#1

كشف المهندس هشام شلي، مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية في أمانة العاصمة المقدسة، عن توجهات استثمارية وتشغيلية لمواقع في المشاعر المقدسة تخدم الحجاج وتلبي احتياجاتهم من عديد من السلع.

وأبرز نشاط أمانة العاصمة المقدسة الدؤوب في خدمة الحجيج، خاصة من خلال 25 مركزاً للخدمات البلدية منتشرة في منى تشمل مراقبي نظافة وإصحاح بيئي ومهندسين مشرفين، فهم موجودون على مدار الساعة لمراقبة المباسط والتأكد من نظافة الأغذية وصلاحيتها؛ حتى نقدم خدمة مميزة ومفيدة.

وقال: "تهدف أمانة العاصمة المقدسة هذا العام للارتقاء بالخدمات إلى أعلى مستوى، وترى استثمار مواقع بتقديم خدمات متنوعة تجارية للحاج ليس الهدف من ذلك تحقيق العائد المادي والاستثمار التجاري بقدر ما هو توفير أكبر مجموعة خدمات يحتاج إليها الحاج في المشاعر المقدسة عموماً وفي مشعر منى خصوصاً".

وأضاف: لدينا شريحتان مستهدفتان من هذه الخدمات وهي شريحة الحجاج وشريحة القائمين على خدمة الحجاج من مطوفين وعاملين في المشاعر المقدسة ورجال أمن، فالحجاج النظاميون قد أمن لهم مسبقاً مخيماتهم المجهزة بالغذاء والخدمات وخلاف ذلك، أما القائمون على خدمات الحجاج فهم في حاجة إلى تأمين خدمات لهم؛ لذلك قامت الأمانة هذا العام بتأمين 15 صرافة آلية في منطقة منى، نصفها في منطقة جسر الجمرات والنصف الآخر موزعة على باقي مشعر منى.

وهذه الخدمة تهدف لخدمة رجال الأمن المرابطين في منى والعاملين في مؤسسات الطوافة، إضافة إلى حجاج الداخل بالدرجة الأولى. وأفاد بأن الأمانة قامت بتطبيق وضع صرافة آلية متحركة بمنى قبل عامين وشهدت إقبالاً تم بناءً عليه وضع صرافات آلية ثابتة في مواقع متفرقة من منى.

وقال: "سنقوم في نهاية الموسم بتقييم التجربة وزيادة عدد آلات الصرافة الالكترونية في الأعوام القادمة إن دعت الحاجة لذلك".

وأفاد بأنه تم هذا العام وضع 12 صيدلية تم توزيعها في مشعر منى، خصوصاً بعد أن كان العدد في الأعوام السابقة أربع صيدليات فقط، وقال: "الحاج والقائم على الخدمة في حاجة إلى شراء بعض الأدوية بعينها وهو ما دفعنا لتأمين هذا بمشعر منى، كما قمنا بتأمين نحو 22 موقعاً للحلاقة، وهي جزء من الخدمات التي تم توفيرها في سوق منى".

وأشار إلى أنه تم تجهيز نحو 270 مبسطا، إضافة إلى تجهيز أكثر من 2200 موقع سلمت لشركات كبيرة ذات إمكانات عالية وطاقات تشغيلية جيدة متخصصة في مجال التموين والتغذية شملت مخابز ومطاعم ومحال لبيع المواد الغذائية وبرادات، فيما لم تحدد مبالغ لتأجير هذه المحال، بل طرحت في مزايدة عامة بالظرف المختوم.

وبشأن إيجاد محال لبيع الهدايا والملابس في مشعر منى، قال شلي: "إن مشعر منى ضيق ومحاط بالجبال وحتى المباني التي أوجدت فيه مبنية على سفوح الجبال وتحتل الخيام المساحة الأكبر من المشعر، إضافة إلى منشآت الجمرات؛ لذلك من الصعوبة بمكان إيجاد محال وأسواق داخل منى، ونحن في أمانة العاصمة وضعنا أولويات لإيجاد محال الطعام والغذاء للحجاج والخدمات الأساسية التي يحتاجون إليها، ونسعى إلى إمكانية زيادة أعداد هذه المباسط بما يتلاءم مع عدد الحجاج، وذلك من خلال أبحاث ودراسات تتم بالتعاون مع معهد أبحاث الحج، فالمباسط التي تقدم الخدمات للحجاج موجودة ومنتشرة في مناطق مختلفة من منى وروعي في وضعها سلامة الحجاج من حدوث أي شيء يضرهم خلال حركتهم، وفي نهاية كل موسم حج يتم تقييم الخطط الموضوعة وذلك لتلافي السلبيات ومن ذلك إمكانية زيادتها، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة كافة في تقديم الخدمات للحاج في مشعر منى. واستعرض النشاط في محال الأغذية والأطعمة وكبائن الاتصالات وأكشاك الأضاحي، مؤكداً توافر المساحات والأماكن في المستقبل لوضع محال مخصصة للهدايا والملابس ـ إن شاء الله، قال تعالى (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).​
 

صقر آلبريمي

¬°•|مـכـتـآر [آכـبـﮗ]ولآ [آטּـسآﮚ]ـ |•°¬
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
5,025
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي وضواحيها
#2


شكلي خلاصصص ما بشتري جرأيد كل يوم .

بجي المنتدى وبتصفح من خلال طرحك الرآئع يا قرآصنه
 
أعلى