(الوطن) تنشر تفاصيل المرسوم السامي بتعديل بعض الأحكام المنظمة للعلاقة بين المالك ....

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
مرسوم سلطاني بتعديل بعض الأحكام المنظمة للعلاقة بين ملاك ومستأجري المساكن والمحال التجارية والصناعية وتسجيل عقود الإيجار الخاصة بها
لا يجوز للمؤجر زيادة أجرة المحال السكنية والتجارية والصناعية وغيرها إلا بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ بدء عقد الإيجار أو من تاريخ آخر زيادة متعاقد عليها
لا يحق للمؤجر مطالبة المستأجر إخلاء المحل قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ بدء العقد للسكني وخمس سنوات للأغراض الأخرى
كتب ـ سليمان أمبوسعيدي:أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مرسوما سلطانيا رقم 107/2010 الخاص بتعديل بعض الأحكام المنظمة للعلاقة بين ملاك ومستأجري المساكن والمحال التجارية والصناعية وتسجيل عقود الإيجار الخاصة بها الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم 6/89.
وقد نص المرسوم في مادته الثانية على أن (يجري مجلس الوزراء التعديلات اللازمة على الأحكام المرافقة للمرسوم السلطاني رقم 6/89 المشار إليه بما يحقق التوازن في العلاقة الإيجارية بين أطرافها ويتفق والظروف والمتغيرات الاقتصادية. وعلى المجلس اتخاذ التدابير المناسبة لتشجيع الاستثمار العقاري بغرض تيسير حصول المواطنين ـ خاصة من ذوي الدخلين المتوسط والمحدود ـ على السكن الملائم).
وقضى المرسوم على ان يستبدل بنصوص المواد (6 فقرة أولى، 6 مكررا، 7 بند "أ"، 7 بند "د" فقرة أخيرة، 12 بند "ب"، 15) من الأحكام المشار إليها النصوص الآتية: المادة (6 فقرة أولى): (لا يجوز للمؤجر زيادة أجرة المحال السكنية والتجارية والصناعية وغيرها إلا بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ بدء عقد الإيجار أو من تاريخ آخر زيادة متعاقد عليها، إلا إذا اتفق على خلاف ذلك).
المادة (6 مكررا): (لا يجوز للمؤجر أن يطلب من المستأجر إخلاء المحل المؤجر قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ بدء عقد الإيجار إذا كان المحل مؤجرا لغرض سكني، وخمس سنوات إذا كان مؤجرا لغرض تجاري أو مهني أو صناعي، ما لم يتفق على خلاف ذلك. فإذا رغب المؤجر ـ بعد انقضاء المدة ـ في عدم تجديد العقد كان عليه إخطار المستأجر بذلك قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر على الأقل).
المادة (7 بند "أ"): إذا لم يدفع المستأجر الأجرة المتفق عليها وفق شروط العقد خلال خمسة عشر يوما من تاريخ استحقاقها، ولا يحكم بالإخلاء إذا قام المستأجر قبل الفصل في النزاع بأداء الأجرة المستحقة مع كافة ما تحمله المؤجر من مصروفات التقاضي.
فإذا تكرر تأخر المستأجر في سداد الأجرة لمرة ثانية دون عذر مقبول تقضي المحكمة بالإخلاء).
المادة (7 بند "د" فقرة أخيرة): (ويسرى حكم هذا البند على المحال المؤجرة للأغراض التجارية والصناعية والمهنية إذا احتاج المؤجر إلى شغل المحل المؤجر بنفسه أو بزوجه أو بأحد أقاربه من الدرجة الأولى).
المادة (12 بند "ب"): يلتزم المستأجر بسداد قيمة استهلاك الكهرباء والماء والهاتف والصرف الصحي، وأية رسوم أخرى يلتزم بأدائها قانونا، وذلك اعتبارا من تاريخ تسلمه المحل المؤجر وحتى تاريخ إعادة تسليمه إلى المؤجر ما لم يتفق على خلاف ذلك).
المادة (15): (تنشأ ـ عند الحاجة ـ في كل محكمة دائرة أو أكثر للنظر في المنازعات الناشئة عن العلاقة الإيجارية بالمحكمة التي يقع المحل المؤجر في نطاق اختصاصها. وفي جميع الأحوال يكون الحكم الصادر في شأن هذه الدعاوى مشمولا بالنفاذ المعجل).
وقضى المرسوم كذلك بأن يضاف إلى التعريفات الواردة بالمادة (1) مكررا من الأحكام المشار إليها تعريف لعبارة (بدء عقد الإيجار) عقب تعريف عبارة (عقد الإيجار) وذلك على النحو الآتي: (بدء عقد الإيجار: التاريخ الذي تفتتح به العلاقة الإيجارية بين المؤجر والمستأجر بموجب العقد المبرم بينهما ابتداء لا بموجب التجديد الدوري الذي يتم تسجيله لدى البلدية).
 

AL W$WAS

موقوف
إنضم
5 يناير 2010
المشاركات
2,756
الإقامة
♠ حــارة الـمجـرمـيـن وعـالـم خـاص فـيني ♠
الله يعطيك العافيه...
 

Jύsт sмιℓε

¬°•| أسْتًغْفٌر اللـّهْ|•°¬
إنضم
21 يونيو 2010
المشاركات
5,746
الإقامة
-
يزاااااااااااك الله ألف خير
 

اصعب أحساس

¬°•| طالب مدرسي |•°¬
إنضم
27 يوليو 2010
المشاركات
521
الإقامة
في قلب امــــي
مشكور جعلاني ع الخبر
 
أعلى