كلينتون تعرض استضافة واشنطن لمحادثات صينية- يابانية

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإقامة
AUSTRIA
دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون الجانبين الصينى واليابانى إلى التزام الهدوء، وعرضت استضافة محادثات ثلاثية لإعادة العلاقات بين الجارين الآسيويين إلى مسارها الطبيعى، وإخراجها من حالة التردى والتوتر والاحتقان التى تشهدها منذ حادثة السابع من سبتمبر الماضى، (فى إشارة إلى الأزمة التى اندلعت بين البلدين فى ذلك اليوم على خلفية حادث احتجاز سفينة صيد صينية واعتقال ركابها الـ14 وسجن قبطانها بعد اصطدامها بزورقين تابعين لقوات خفر السواحل اليابانية)، وهى الحادثة التى أسهمت فى تأجيج المشاعر القومية المناهضة فى كلا البلدين.

جاء ذلك فى تصريحات أدلت بها كلينتون فى مدينة هاينان عاصمة مقاطعة هاينان أقصى جنوب الصين، عقب لقائها فى وقت متأخر من الليلة الماضية مع مستشار مجلس الدولة الصينى داى بينغ قوه المسئول الأول عن إدارة ملف العلاقات الأمريكية الصينية المتوترة.

وقالت كلينتون، "إن الولايات المتحدة تشجع كل من اليابان والصين على البحث عن تسوية سلمية لأى خلافات، ومن مصلحة الجميع أن يكون بين الصين واليابان علاقات مستقرة وسلمية".

كما تطرقت محادثات كلينتون مع المسئول الصينى حول قضية حجب الصين للمعادن النادرة عن السوق العالمى، مما أسهم فى إرباكه، حيث إن الصين هى أكبر منتج على مستوى العالم لتلك المعادن، وقالت كلينتون، "إنه رغم حصولها على تطمينات مؤكدة من بكين باستمرار تدفق الصادرات الصينية من المعادن النادرة التى تستخدم فى صناعة التكنولوجيا العالمية فائقة الدقة، وبأنها لن تستخدمها ورقة ضغط سياسى أو اقتصادى، إلا أن بلادها واليابان وأوروبا وحلفاء آخرين سيبحثون عن مصادر أخرى لتوريد هذه المعادن المهمة لتصنيع منتجات التكنولوجيا الحديثة".

يشار إلى أن الصين تهيمن على إنتاج 97 بالمائة من معادن التربة النادرة، والتى تدخل فى الأنظمة الدفاعية وصناعة الذخيرة الموجهة لدقة إصابة الهدف، الليزر، أنظمة الاتصالات والرادارات، وإلكترونيات الطيران، وأجهزة الرؤية الليلية، والأقمار الصناعية، وغيرها من الكثير من الصناعات الحيوية.

وتشمل تلك المعادن 17 نوعاً، ولا يمكن استنساخها صناعيا، كما لا يمكن لأى بلد الاستغناء عنها، وتتحسب واشنطن كثيرا من أن تستخدم بكين تلك المعادن كورقة ضغط فى الكثير من القضايا الخلافية الدائرة بينهما.​
 

بدوي آلبريمي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
7,160
الإقامة
البريمي
أيؤإأ جيـه السسالفه استضأفة ..! وهي الي تسؤي المشاكل بينهم هـع حلؤه هأي ..!
 
أعلى