أندونيسيا تنتشل عشرات الناجين من سونامي ويبقى خطر (ميرابي)

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
أندونيسيا تنتشل عشرات الناجين من سونامي ويبقى خطر (ميرابي)
جاكرتا ـ وكالات: انتشل رجال الإنقاذ الأندونيسيون عشرات الناجين الذين كانوا في عداد المفقودين بأرخبيل منتاواي الذي شهد موجات مد بحري (سونامي) فيما يبقى خطر بركان جبل ميرابي في جزيرة جاوة قائما.
وأعلن اجوس برايتنو المسؤول في اجهزة الاغاثة ان "رجال الانقاذ عثروا على بعض المفقودين فوق تلال جزيرة باجاي الشمالية. ويكون بالتالي عدد المفقودين تراجع إلى 163 مقابل 298 سابقا فيما بلغت حصيلة القتلى 413.
وقال مدير خلية الازمة جوسكاماتير "نحن سعيدون فعلا للعثور على مثل هذا العدد من الاشخاص الذين كانوا يعتبرون مفقودين".
وفي هذا الارخبيل، تعرقلت عمليات الاغاثة بسبب سوء الاحوال الجوية مع ارتفاع الامواج وهطول امطار ونقص السفن وهي وسيلة النقل الوحيدة التي تتيح الربط بين قرى صيادي الأسماك التي جرفها السونامي.
وقال سوريادي مسؤول العمليات إن "المساعدة متوافرة من حيث الكمية، لكن لسوء الحظ، فإن عدد السفن غير كاف لنقلها سريعا". وتم توزيع 5% فقط من المساعدة التي وصلت الى مرفأ سيكاكاب على جزيرة باجاي الشمالية.
وعلى بعد 1300 كلم جنوبا في وسط جزيرة جاوا، تتجه أنظار السكان والسلطات إلى بركان ميرابي الذي تسببت حممه بمقتل 38 شخصا منذ ثورانه مساء الثلاثاء.
وفر العديد من السكان المقيمين على بعد 10 إلى 15 كلم من فوهة البركان أمس بعدما سمعوا "عدة انفجارات تشبه أصوات الرعد" كما قالت موكينيم (42 عاما).
وهذا الانفجار القوي الجديد بعث سحب رماد وصل ارتفاعها إلى 3.5 كلم وغطت أعلى الجانب الجنوبي-الشرقي من البركان الذي يبلغ ارتفاعه 2914 مترا.
وحذر سوباندريو أحد خبراء البراكين المكلف بمراقبة ميرابي من ان "ثورانا جديدا قد يحصل لان كمية كبرى من الحمم تراكمت تحت فوهة البركان".
واضاف ان "ميرابي يعتبر شديد الخطورة حاليا"، موضحا ان على السلطات ان تفكر في توسيع نطاق الاجلاء ليشمل المقيمين على بعد 20 كلم حول البركان مقابل 10 كلم حاليا.



 

صقر آلبريمي

¬°•|مـכـتـآر [آכـبـﮗ]ولآ [آטּـسآﮚ]ـ |•°¬
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
5,025
الإقامة
البريمي وضواحيها


اللهم يعين الجميع

ميرسي جعلاني​
 
أعلى