مسئول أمريكى سابق: 8أيام أمام إسرائيل لضرب محطة بوشهر الإيرانية

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif




s6200824161028.jpg





اعتبر سفير الولايات المتحدة السابق فى الأمم المتحدة جون بولتون، أن أمام إسرائيل "ثمانية أيام" لتوجيه ضربة عسكرية لمحطة بوشهر النووية (جنوب إيران)، وإلا يكون قد فات الأوان لضرب هذا المفاعل دون التسبب فى تلوث إشعاعى.

ويتوقع تدشين محطة بوشهر (جنوب إيران) التى بنيت بمساعدة روسيا منذ نحو 15 سنة، السبت المقبل، حيث أعلنت روسيا أنها ستبدأ حينها العمل التقنى لأول محطة نووية إيرانية مع شحن المفاعل بالوقود النووى.

وحذر جون بولتون أمس الاثنين، من أنه سيكون حينها قد فات الأوان أمام إسرائيل لشن أى هجوم عسكرى على المنشأة، لأن ذلك سيتسبب فى نشر إشعاعات تطال المدنيين.

وقال بولتون لقناة فوكس بزنس نتوورك إنه "عندما يكون اليورانيوم والوقود قريبا جدا من المفاعل أو فى المفاعل، ستتسبب الغارة فى نشر الإشعاعات".

وأضاف "بالتالى فإنه إذا أرادت إسرائيل المبادرة بأى خطوة ضد بوشهر، فعليها القيام بها خلال الثمانية أيام المقبلة" لكنه شكك فى الوقت نفسه فى هذا الاحتمال.

وحول احتمال هذا الهجوم الإسرائيلى قال بولتون "لا أظن، أعتقد أنهم فوتوا الفرصة"، ومع عدم توجيه ضربة إسرائيلية "ستملك إيران شيئاً لا يملكه أى أعداء آخرين لإسرائيل والولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، وسيكون لديها مفاعل نووى جاهز للعمل".

وانتقد السفير السابق الذى يعتبر شخصية مثيرة للجدل، دور روسيا فى بناء هذه المحطة، وقال إن "موسكو كانت تريد دائما القدرة على وضع أصبع فى عين الولايات المتحدة".

وأعلنت إيران الاثنين بناء موقع جديد لتخصيب اليورانيوم سنة 2011، وأقرت قانوناً يلزم الحكومة خصوصاً بمواصلة تخصيب اليورانيوم والحد من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفى التاسع من يونيو أقر مجلس الأمن الدولى قراراًَ جديداً مرفقاً بعقوبات يدعو طهران إلى تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم وعدم بناء مواقع جديدة
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
مشكوووووووووووووورين ع المروور
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
لي وجهة نظر وأتساءل ما الفائدة من امتلاك إيران لأسلحة نووية؟ ويكذب من يقول أنها ضد إسرائيل إذا افترضنا أن أي خطأ أو تسرب ولو كان بسيطاً في محطة بوشهر الإيرانية سيكون تأثيره كارثي على المنطقة برمتها وبالأخص دولنا الخليجية.​
 
أعلى