طقس متطرف يسود العالم

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif



1_1007220_1_34.jpg


جفاف وحرائق وارتفاع درجات حرارة نادر في روسيا


وصفت هيئة الأرصاد الألمانية حالة الصيف الحالي بالتطرف بين طرفي الكرة الأرضية في معدلات الحرارة حيث الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والجفاف والحرائق بروسيا مقابل ارتفاع في معدلات البرودة إلى مستويات غير معتادة في القارة القطبية الجنوبية.

وقال العالم بهيئة الأرصاد الألمانية في أوفنباخ بولاية هيسن جيرهارد لوكس اليوم إن توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تراجعا في معدلات درجات الحرارة في روسيا.

وسجلت درجات الحرارة في موسكو منذ التاسع من يوليو/تموز الماضي بصفة يومية مؤشرات فوق ثلاثين درجة مئوية ووصلت خلال أربعة عشر يوما منها إلى أكثر من 35 درجة.

وتقول خبيرة الأرصاد الألمانية جودرون روزنهاجن إن تجاوز الدرجة الخامسة والثلاثين لم يحدث في تاريخ موسكو منذ بدء تسجيل درجات الحرارة فيها قبل 130 عاما وحتى الآن إلا سبع مرات.

وتحطم في التاسع والعشرين من الشهر الماضي الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة في سجل أرصاد مدينة موسكو الذي كان متوقفا عند 37 درجة مئوية حيث تخطته حرارة يوم 29 يوليو/ تموز الماضي فوصلت إلى 38.2 درجة.


75 درجة

في المقابل تسود البرودة القارسة القطب الجنوبي حيث وصلت درجة البرودة هناك في الخامس من الشهر الماضي إلى 75 درجة مئوية تحت الصفر وهي الدرجة التي سجلت عند محطة الأبحاث الأميركية أمندسون سكوت التي تقع على ارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر في القطب الجنوبي.

وأفادت هيئة الأرصاد الألمانية أن محطة الأبحاث الروسية في شرق القطب الجنوبي شهدت هبوطا أكبر في درجات الحرارة في الثاني من يوليو/تموز الماضي وصل إلى81.8 درجة تحت الصفر وهو هبوط يفوق الدرجات المعتادة.

وكانت أدنى درجة للحرارة قد رصدت على ظهر الأرض هي التي سجلت في القطب الجنوبي في تموز/يوليو 1983 حيث هبط مؤشر الترمومتر هناك إلى 89.2 درجة تحت الصفر.





 
أعلى