فن الخاطرة ...ارجوا التثبيت

دانة غزر

صاحبة الروح الطيّبة
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
20,153
الإقامة
البـــــــــــريمي
:: تحية مجددة لجميع أعضاء وزوار منتدى الخواطر والقصيدة الحرة ، نحب أن ننوه قبل الشروع فى مضمون العنوان أن هذا الموضوع لم نجهزه لبيان أن الأعضاء هنا لا يجيدون فن الكتابة ، بل جهزناه فقط من منطلق (( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )) ، وكذلك لضمان وجود مصدر ثابت لمن يحب اقتحام عالم الخواطر الملئ بكل ماهو رائع وجذاب .. لذا وجب التوضيح فى البداية لكى لا يفهم مقصدنا بطريقة خاطئـــة ::

:: ما الخاطرة إلا عبارات مُستقرها الأفئدة ومُستودعها الأسطر ، تنفرط كحبات العقد فى لحظة صفاء تنتاب الإنسان عندما يحتاج إلى أن يكشف الحجب ويزيل الأسرار عما يعتريه من مشاعر قد تختلف نواياها ويتباين سلوكها ، لذا يجب على كل من يرنو ويتفكر فى هذا الأمر أن يدرك تمام الإدراك ويتبين بيان المتيقن حقيقة المشاعر التى تنتابه حتى تتراءى لوحة أبدعها مُفنٌ ووضع فيها إحساساً خلاباً أما إن كانت مجرد عبوث أو عنفوان فترة مرت سِنة قصيرة فلربما أصبحت اللوحة نتاج ريشة لا تحمل معانى النقاء ::

:: أنواع الخواطر ::

:: الخواطر كما ذكرنا - وبتعابير أبسط - هى عبارات يخطها القلم تعبر عما فى الأعماق ، وبكل تأكيد تختلف الضمائر إختلافاً جوهرياً من شخص لآخر لذا لا يحق لنا أن نوجز أنواع الخواطر فى بعض مما نراه نحن مناسباً ! فلربما ترى شيئاً عجيباً يعتبره غيرك من البديهيات ولا يحتاج لتقطيب الحاجبين إلا أننا يمكن أن نشرح وبالتفصيل أنواعاً محددة من الخواطر الأكثر انتشاراً بين الشباب ::

1- الخواطر الرومانسيــــــة .

2- البكاء على فراق شخـص عزيز .

3- قصة بين إطار خاطـــــرة .

4- الإعلان عن لحظة حزن لسبب ما .

:: ليست هذه كل الأنواع .. لكنها التى تنتشر بين جنبات المنتدى أكثر من غيرها وستنتاول كل نوع بالتفصيل ::

:: مكونات الخاطرة ::

1- البداية : ويفضل أن تكون من سطرين .. وتحمل أفضل الألفاظ المنتقاة لتشجيع القارئ على المتابعة .

2- الذروة : أو يجوز تسميتها فكرة الخاطرة والتشبيهات المبنية عليها .. والأسس التى اتبعها الكاتب لكى تتضح الصورة .

3- : وهى انتهاء الحديث بتفسير لكل ماسبق ذكره أو بجملة ذات معانى وتعبيرات أقوى من سابقاتها لتوضيح ثبوت الإحساس أو تغيره أثناء استرجاع العبارات .


:: كيف تبدأ فى كتابة خاطرة ::

:: لا يفضل ألا تكتب طالما أنك لا تجد دافعاً .. فإن وجد فيفضل أن تسأل نفسك هذه الأسئلة ! ما ذاك الشعور ؟ - ما العنوان المناسب ؟ كيف ستكون البداية ؟ .. أما السؤال الأول فغرضه معرفة نوع الخاطرة التى ستكتبها والثانى لأن العنوان يقدم لك الاسترسال المطلوب (( إن كان معبراً )) والأخير - وهو الأصعب - إن أتقنت إجابته يصبح الباقى سهلاً ::

* لنبدأ الآن بالخواطر الرومانسية *

:: مميزاتها وخصائصها : تتميز الخواطر الرومانسية بألفاظ عذبة رقيقة يجب على الكاتب اختيارها بعناية وحرص بالغين كما يجب تجنب الألفاظ ذات المعانى الضحلة والتى لا تتناسب إطلاقاً مع خاطرة رومانسية وما أكثر تلك التعبيرات .. أما خصائصها فهى خالية من الغموض والتعقيد ، قادرة على جذب القارئ وامتلاك وجدانه ، ذات عبارات ليست بالطويلة لكى لا يشعر من يطلع عليها أنها مجرد قصة .. ها نحن الآن نصل إلى طريقة كتابة خاطرة رومانسية ::

:: بداية يجب عليك أن تتجنب تماماً إختلاق شخصية وهمية تتحدث إليها (( وكما هى العادة تكون حبيبتك أو يكون حبيبك )) لكن عبر عنها - أو عبرى عنه - بلفظ رنان من وحى خيالك وما تشعر به نحوها فذاك يجعل القارئ يتشوق لمعرفة كيف ستنهى حديثك عن ذلك الشخص الذى ملك عليك أمرك .. كما يجب عليك محاولة استخدام نهايات متفقة فى أواخر الجمل وليس هذا فقط بل يفضل أن تكون تلك النهايات ذات جرس موسيقى يؤثر على القارئ وهو يتدبر ماكتبته فلا يجوز استخدام نهاية ذات صفير مثل حرف السين حيث لا يتوافق مع العبارات الرومانسية بأى حال من الأحوال ::

:: التحدث عن الفراق ::

:: النوع الثانى من الخواطر وهو التحدث عن فراق شخص عزيز عليك يشبه تماماً فن الخواطر الرومانسية بعباراته الرنانة لكن يفضل استخدام نهايات حزينة تتمثل فى الصفير (( نهاية السين خصوصاً )) ::

:: قصة بين إطار خاطرة ::

:: لا تحتاج فى هذا النوع الالتزام بسجع محدد لصعوبة تحقيق هذا الهدف ضمن المعنى العام للخاطرة ودونما تشتيت القارئ .. لذا كل ما يجعل القارئ يفرق بين القصة العادية وقصة بين إطار خاطرة هو التناسب العام بين العبارات وملاءمتها لجو النص مع وجود سجع بسيط غير متكلف ::

:: الإعلان عن لحظة حزن لسبب ما ::

:: شبيه بحالة الكتابة عن الفراق لكن الخاطرة قد تتجه فيه اتجاهاً رومانسياً نظراً لإمكانية الإعلان عن الحزن بسبب فراق الحبيب مثلاً .. لذا قد نعتبر هذا النوع مزيجاً عاماً بين الخواطر الحزينة ذات نهايات الصفير مع الخواطر الرومانسية الهادئة فى بعض عباراتها ::

:: مهارات أساسية ::

:: ترى كيف يخطئ كاتب الخواطر إملائياً ؟! ترى كيف لا يعلم الكثير عن الاستعارات ؟! لذا سنبدأ فى تلك الفقرة التدريب على بعض المهارات الأساسية مثل (( التشبيهات - المجاز المرسل - التقديم والتأخير )) ::

:: التشبيه : يتكون من جزءين .. المشبه والمشبه به ! مثال بسيط (( الجندى أسد )) لدينا هنا كلمة الجندى وهو المشبه وأسد وهو المشبه به .. (( شبه الجندى بالأسد .. دلالة على الشجاعة والإقدام )) .. سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها ....... ::

:: هناك أنواع أخرى من التشبيه مثل (( الجندى كالأسد )) وهذا أضعف من النوع السابق وهو البليغ ::

:: الاستعارة المكنية : ومن دون تعقيد لأن شرحها يطول تتمثل فى المثال التالى (( الجندى فى المعركة يزأر )) .. شبه الجندى بالأسد وحذف الأسد وأتى بصفة من صفاته وهى الزئير ! .. فى الاستعارة المكنية نحذف المشبه به ونبقى على المشبه ::

:: الاستعارة التصريحية : عكس المكنية حيث أننا نحذف المشبه ونبقى على المشبه به مثل (( أسد ينطلق بين الجنود )) حيث شبه الجندى بالأسد وحذف الجندى وهو (( المشبه )) وأتى بصفة من صفاته وهى الإنطلاق على سبيل استعارة تصريحية .... سر جمال الاستعارات واحد من ثلاثة : التجسيم - التوضيح - التشخيص ::

:: المجاز : هو أن تعبر عن شئ بمحله .. مثل (( الدنيا تمطر )) ! من التى تمطر ؟! إنها السماء لذا هذا مجاز مرسل علاقتة الكلية .. هناك أنواع أخرى مثل المحلية - السببية - الحالية .. لكننا نكتفى بهذا الآن ::

:: الكناية : تفهم من سياق الجملة مثل ::

:: قفى قبل التفرق ياظعينا :: نخبرك اليقين وتخبرينا ::

:: قفى نسألك هل أحدثت صرماً :: لوشك البين أم خنت الأمينا ::

:: يعبر هنا الشاعر عن الأسى والحزن لفراق حبيبته .. (( الظعينا )) هى المرأة المسافرة فى الهودج والهودج هو ذاك الستار الذى يسدل على المرأة المسافرة ويحمل على الجمل .. وهنا يجدر بنا أن نقول بأنه هناك (( كناية عن الأسى والحزن )) وسر جمال الكناية هو الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز وتوضيح ::
 

حورية البحر

¬°•| مشرف سابق|•°¬
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
239
الإقامة
ارض الله الواسعة
رووووووووووووووعة يسلموووووووووووو ع الموضووووووع
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
وايد مميز هذا الموضوع

وبالفعل يستحق التثبيت

اتمنى من مشرف القسم يشوف مدى امكانيه تثبيت الموضوع ويثبته اذا وضع القسم يسمح

بسمه اشكرج على مواضيعج المميزه
 

جنون قلم

¬°•| مُشرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
786
الإقامة
على ضفاف الجنون
الابداع ليس مجرد كلامات مبعثرة او خطوط مسطرة
او قوانيين مسيرة

الابداع حس مرهف منابعه قلوب ماتت من شدة الحزن

ليست اسطر مركزة وليست انواع مرقمة


دعني هناك يوما لا اراك غداً


جنون قلم
 

ونتي ونه خفيه

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
6 أكتوبر 2007
المشاركات
303
الإبداع احساس يترجم على ورقم حينما تصرخ الأقلام




اختي لو كان الموضوع يستحق التثبيت كانو بيثبتونه دون التوصيات
ولو كنت بالفعل مهتمه إلى تثبيت الموضوع كان بإستطاعتك مراسلة المشرف أو المراقب ليثبت الموضوع
لأنه بعد التثبيت سيكون العنوان ليس بالمستوى المطلوب في قرائة هذا الكنز..
وكأنه المشرف ثبت الموضوع غصبن عنه ..أو طلب...


أتمنى انها وصلتني الفكره يا استاذه بسمه حزن

واشكرج على هذا الدرس الرائع ولا تحرمينا من يديدج

دئما سوف نكون منتظرين كل جديد
 
أعلى