خـذ الـحـكـمـة مـن فــم ديــك تـشـيـنـي

عبدالله الجابري

°•عٌضوٍ شَرًفِ•°
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
260
الإعجابات
0
الإقامة
صعرى
#1
خـذ الـحـكـمـة مـن فــم ديــك تـشـيـنـي​


اذا كنت مسافرا من مسقط الى صلالة، فما هو احتمال ان يصيب سيارتك نيزك لا قدر الله؟
هو احتمال ضئيل جدا والدليل اننا الى الآن لم نسمع عن حالة مشابهة، وقد يحاول شخص ما ان يحسب مقدار هذا الاحتمال متتبعا كل العوامل المؤثرة ويضعها في معادلة رياضية ليخرج لنا رقماً محددا لامكانية اصابتك بالنيزك.

لنفترض ان الشخص استنتج ان احتمال هذا الامر هو 1 على 100 مليون وهو بلاشك رقم صغير وعليه فانه عند تفكيرك باتخاذ اجراءات وقاية من سقوط النيازك على طريق صلالة فانك ببساطة ستحسب تكاليف الوقاية كتصفيح السيارة او السفر جوا وتقارنها باحتمال سقوط النيزك واذا كانت التكاليف كبيرة مقارنة مع نسبة احتمال سقوط النيزك فانك ببساطة ستهمل اي وقاية.

والآن لنفترض انك فعلا اهملت الوقاية وتوجهت الى صلالة وقبل وصولك الى هيما سقط نيزك على سيارتك ودمر جزء من السيارة وتسبب لك في اصابات خطيرة.

والآن مضت عدة سنوات على حادثة النيزك وترغب في الذهاب مرة اخرى الى صلالة فتذكرت ذاك الاحصائي الذي حسب لك نسبة احتمال سقوط النيزك في المرة السابقة وطلبت منه ان يحسب الاحتمال مجدداً.
راجع اخونا الاحصائي العوامل المختلفة ودرسها وحسبها وجائك برقم قريب من الرقم السابق ولنقل 1 على 90 مليون.

والآن عليك اتخاذ قرار بشأن الاجراءات الوقائية، هل ستتخذ اي اجراء وقائي ام انك لن تفعل شيئاً؟؟

أتصور ان التجربة السيئة التي مرت بك سابقاً سيكون لها دور كبير في اتخاذك للقرار.

الآن تذكروا اعصار جونو ثم اعصار فيت


كان احتمال ان يضرب السلطنة اعصار قبل جونو هو احتمال مهمل ولا يؤثر ولا حتى يذكر عند اتخاذ اي قرار في مختلف الجهات في السلطنة.

وبعد جونو سمعنا عن ضرورة اتخاذ احتياطات لأنواء مناخية مشابهة ولربما اتخذت بعضها في بعض الجهات ولكن كشف الاعصار الاخير عن بعض الثغرات، منها على سبيل المثال التعدي العمراني على احرام الاودية وعدم جاهزية الشوارع عند معابر الاودية مما ادى الى انقطاعها.

مبدأ الواحد بالمئة(1%) الذي عرف في الولايات المتحدة بمبدأ ديك تشيني، نائب الرئيس الامريكي السابق، والذي أقره بعد احداث 11/9 لدرء اي هجوم ضد الولايات المتحدة، اقر ذلك المبدأ ان الضرر المحتمل اذا كان كبيرا جداً فانه يبرر اتخاذ اجراءات احتياطية مكلفة حتى لو كان احتمال حدوث الضرر هو 1%.

مع بغض كثير منا لهذا الرجل الا ان مبدأه اثبت فعالية في حماية الولايات المتحدة من هجمات محتملة وبالتالي انقاذ ارواح مواطنيه.

الحكمة ضالة المؤمن، اين ما وجدها فهو احق بها.

السلام عليكم
 
أ

أ“أ‡أ،أ£ أ‡أ،أˆأ‡أڈأ­

زائر
#2
الله يعطيك الصحه والعافيه على هذا الكلام الرائع والمميز اخوي الكريم
فالبفعل الحكمه ضالة المؤمن ويجب علينا اخذ الحيطه والحذر..
وكلنا مسؤل على رعيته ..



طرح رائع كعادتك ..الله يوفقك ان شاء الله
 

Ąℓŋ3αỉмỉ

¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
8,398
الإعجابات
0
العمر
27
الإقامة
[البريمي دآري ومربآي] « ™

Jύsт sмιℓε

¬°•| أسْتًغْفٌر اللـّهْ|•°¬
إنضم
21 يونيو 2010
المشاركات
5,746
الإعجابات
0
الإقامة
-
#4
تسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلم
الله لا هانك أخوي
 

عالم بلا حدود

:: تـاجر معتمد::
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
393
الإعجابات
0
#5
أتفق معك في كل ما قلته أخي على الرغم من أن قلمك المميز جانبه الخطأ عندما طلبت منا أن نأخذ الحكمة من فم ~~~: ديك تشيني :~~~ ومع تبريراتك له ولكن لا يصح لنا اعتباره مثالاً نحتذي به وأكثر من مليار مسلم يكنون له الكره ، وأنت تعرف والكل يعرف ماذا فعل في عهد ولاية بوش الإبن في حربه ضد الإسلام.
ولنرجع قليلاً للمقال وأظنك تقصد التخطيط المسبق أو إدارة الكوارث الغير متوقعة حتى وإن كانت نسبة حدوثها لا تتعدى 1% وجب على الحكومة درءاً للأخطار أن تأخذ الاحتياطات اللازمة في أي كارثة تواجه المجمتع وإذا طبقنا ذلك المبدأ الذي وضعه ديك تشيني على السلطنة نرى أنه لا يصلح إلا للدول التي وصلت إلى مرحلة متقدمة في كافة المجالات أما نحن فما زلنا نمو ولا نعرف إلى متى سنبقى دولاً نامية.
جونو وفيت مع ما يقال أنه كارثة طبيعية لا ننسى أن الأعاصير والرياح هي جنود من عند الله نسأل الله العافية ، ولنسأل أنفسنا هل عُمان كانت بعيدة عن الأعاصير خلال تلك السنوات الماضية ؟ عندما نرى جونو وفيت ولنتكلم عن الأخير فقد تكشفت بعد الإعصار سوء تخطيط الشوارع وتصميمها ، المخططات السكنية وقربها من مجاري الأودية وغيرها الكثير ، بقي أن لا ننسى أن السلطنة تواجه تحدياً عظيماً لأنها جبيلية وبها أدوية عديدة وعليه وجب على المسؤولين التخطيط المسبق والجاهزية لأي كارثة ربما ستحدث في المستقبل.
~~~: تحياتي لكم عالم بلا حدود :~~~​
 
أعلى