وارن بوفت ثالث أغنى رجل في العالم ينصح شباب وشابات الأعمال

علي بن سيف الساعدي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
7 أغسطس 2008
المشاركات
378
العمر
39
أربعة آلاف شركة صغيرة تغلق، لماذا؟

جريدة الرياض ـ بدر سعد السيف 23/06/2010

وارن بوفت، ثالث أغنى رجل في العالم بعد سليم كارلوس من المكسيك وبيل جيتس من الولايات المتحدة الأمريكية، ينصح شباب وشابات الأعمال بالتالي:

ابتعد عن البطاقات الائتمانية

استثمر في ذاتك

وتذكر الآتي:

المال لا يصنع الرجل بل الرجل يصنع المال

عش حياتك ببساطة وعفوية

لا تفعل ما يقوله الآخرون، استمع إليهم فقط، ولكن اعمل ما تراه مناسباً

لا تنجرف وراء الماركات المشهورة، البس الملابس التي تشعر أنها مريحة

لا تضيّع نقودك في الأشياء غير الضرورية والأفضل صرفها على الفقراء والمحتاجين

إجمالاً هي حياتك، فلماذا نعطي الناس الفرصة ليتحكموا بها

هذه بعض نصائح وارن بوفت اردت مشاركتها مع شباب وشابات الأعمال لكي يستفيدوا منها، اما لماذا يغلق هذا العدد الهائل من الأعمال الصغيرة؟ الغرفة التجارية عملت إحصائية عن أسباب فشل هذا الكّم الهائل من الأعمال التجارية الصغيرة فوجدت أن نسبة 80% من فشل المشاريع الصغيرة بسبب عدم وجود دراسة جدوى اقتصادية قبل البدء في المشروع وأن معدل عمر هذه المشاريع يتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة ونصف السنة وبعدها تشاهد ايها القارئ / القارئة اللوحات المعتادة والمتعارف عليها "المحل للتقبيل"، "المعرض للتقبيل لعدم التفرغ" و"للتقبيل لدواعي السفر" وإلى ذلك من الأسباب الوهمية.

إذاً ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟ وماهي أهميتها؟

سوف أبّسط عليكم التعريف، دراسة الجدوى هي ببساطة تعطي توصيفا للمستثمر أو المستثمرة عن مدى الإقدام في الاستثمار في المشروع أو التوقف لعدم جدوى المشروع الاقتصادية.

أما أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية فتقودنا إلى المستثمر (رمضان) والذي استثمر مبلغ خمسمائة ألف ريال في مشروع تجاري وبعد سنة ونصف السنة عرض الشركة للبيع، لماذا؟ لأن رمضان اكتشف -ولكن بعد فوات الآوان– أن المنافسين يبيعون بسعر رخيص جداً بالمقارنة بأسعار شركته وأنه لا يستطيع المنافسة بسبب تكلفة تصنيع المنتج المرتفعة، والسبب أن رمضان لم يدرس السوق بشكل كافٍ وإنما اعتمد على حدسه. (دراسة السوق أعزائي هي أحد العناصر الأساسية والمهمة في دراسة الجدوى الاقتصادية).

لذى آمل من أي شاب أو شابة قبل أن يستثمر في أي مشروع سواءً جديد أو توسعة مشروع قائم وسواءً كان المبلغ المستثمر من ماله الخاص او من جهات تمويلية، أن يسعى جاهدا لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعه لأنه المفتاح الرئيسي للنجاح بإذن الله.

أرقام

http://www.argaam.com/Portal/......./ArticleDetail.aspx?articleid=165193
 

مروض الكهان

¬°•| مَشْرف سابق|•°¬
إنضم
30 مايو 2008
المشاركات
5,795
فعلا الدراسه الاقتصاديه تحسم الموضوع من البدايه اذا ناجح او لا


ما قصرت ابدعت في الطرح
 
أعلى